فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Emptyاليوم في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Emptyأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 694 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 694 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
معتصم - 12434
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
العرين - 1193
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
زهره النرجس
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
معتصم
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
معمر حبار
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
هيام الاعور
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
sa3idiman
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
لينا محمود
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_rcapفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Voting_barفلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس   فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس Empty2020-03-29, 11:23 am

فلسفة كورونا من منظورٍ سوري
مضر رياض الدبس
العربي الجديد
الخميس 26/3/2020
يطرح تحدّي فيروس كورونا سؤالًا أخلاقيًا أكبر من أن نقوم بترحيله، لأنه سؤالٌ قَلقٌ و"زَنّان". وربما يُشكِّل التفكير في هذا السؤال الأخلاقي حَلًا لملء الفراغ الناتج عن البقاء في المنازل، الذي يشكو منه كثيرون على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام. وخصوصًا أن التفكير في الأسئلة الأخلاقية، يحتاج إلى العزلة أحيانًا، بقدر ما يحتاج إلى الاجتماع؛ فالعزلة ضروريةٌ لفهم قيمة هذا الاجتماع من جهة، وضرورية للعقل ليبدع إجاباتٍ رصينة وصحيحة على التساؤلات الكبرى من جهةٍ أخرى. ولكي نبدأ بتحديد هذا السؤال، نضع له المدخل الآتي:
يتيح كورونا لنا أن نشهد أزمةً كونية فاقعة، تشبه ظاهرة اقتراب كوكبٍ كبيرٍ من الأرض، فإن لم يصطدم بها (وهذا الأكثر واقعية)، فإنه يبقى ظاهرةً لا تتكرر كثيرًا، وربما يعيش المرء حياةً كاملة، ولا يشهد مثلها. وتبدو لحظات كورونا مع البشرية مُغريةً في خصوصيتها، بما هي لحظات مكثَّفة أخلاقيًا، يبرز فيها دور الفرد في حماية الجميع، ودور الجزء في الكل. وكأن الحياة الإنسانية في مأزقٍ أكبر من مأزق حياة الفرد الإنسان، فتستجديه في مشهدٍ كان يبدو غيرَ مألوفٍ، إلا على سبيل اللهو المُفرط في السوريالية، أو في الإبداع في تَخيُّل أشكالٍ للموت في سيناريوهات ومشاهد، تكون غايتها زيادة الإثارة والتسلية: كالموت في فيلم سينمائي، أو رواية، أو حكاية ترويها الجدات. في العادة، ما أن ينتهي الفلم، أو حكاية الجدّة، حتى ندرك أنها ليست أكثر من حكايات، ولا شيء مُخيفاً فيها، أو مُحزناً، لأنها تنتمي إلى عالم الخيال. أي أننا ندرك أنَّنا كُنَّا فوق الواقع، وأننا نَتسلَى، وأن من مات، ومن قَتلهُ، وكل شيء لا يتعدّى الخيال؛ فنهدأ ويخجل الأدرينالين من الجسد بعد أن يصدمه العقلُ بلا جدوى إفرازه، فيبدأ في الانحسار، ويتلاشى تأثيره، وينتج عن وجوده المتبوع بانحساره على هذا النحو، قيمةً جماليَّةً مُعينة، وشعورًا بالاستمتاع.
ربما يكون في هذا المدخل أيضًا شيءٌ من الدراما، فالفيروس أضعف من أن يتحمّل كل هذا
"لن تتوازن الإنسانية أيضاً ما لم توسع حربها ضد كورونا، وبالشراسة نفسها، لتشمل الأمراض الخطيرة"التهويل في الحقيقة. ولكن ربما هو التعبير عن احترام الأموات الذي يتخذ، في أحد معانيه، أشكالًا سورياليةً، كما يتخذ أشكالَ دفنٍ مختلفة. ويصبح هذا التعبير بهذا الشكل الدرامي مبرّرًا أكثر عندما يقترن بحقيقة أننا، نحن السوريين، لم نكن في السنوات التسع الأخيرة قادرين على دفن أمواتنا في أحيانٍ كثيرة. ولذلك لدينا تجربة مع نوعٍ آخر من الأدرينالين الذي لم يجد مبررًا يجعله يخجل من أجسادنا، ومن أجساد من يشاهد مآسينا في فيلمٍ مرشحٍ لجائزة الأوسكار يصور عذاباتنا، لأن آلامنا وحكاياتنا كانت واقعية، ظلت قادرةً على تزويد الأدرينالين بمسببات البقاء، وانجبل فيها الواقع باللامعقول، بعد أن صبغها بالتراجيديات التي لم نتصوّر أنها قابلة لتكون واقعًا: مثل فغر بطون الحوامل، وحرق الإنسان حيًا، ونبش القبور، وإلى ما هنالك من أشكالٍ للموت في قائمةٍ تصبح كلَّ يومٍ أطول.
كما يحدث في أي فيلمٍ خيالي، يمكن للمُشاهد أن يرى موت الأطفال، وصراخ الثكالى، واليتامى، والرعب، وصوت النحيب المجبول بالغضب، في فيلم "إلى سما" للمخرجة السورية وعد الخطيب (مثلًا)، والذي صوّرت لقطاته في حلب في أثناء الحصار والقصف. ولكن الخاص هنا هو أن المُشاهد، ما أن يقول انتهت الحكاية، ويستعد لممارسة عادته في الاستمتاع بجرعة أدرينالين لم تجد مبرّرها الواقعي، حتى يصطدم بالحقيقة المُرّة التي تقول له: هذا الموتُ حقيقة، بل هذا القتل حقيقة. بالاستناد إلى هذه الحقيقة بالتحديد، نضع السؤال الأخلاقي الذي يستنفر العقل أمام الكثير من التفاعل، والقليل النسبي من الموت، الذي يسببه كورونا. فمن يعرف الموت عن قرب يتعاطف مع أي مصابٍ بالفيروس، ومع عائلته، وأصدقائه، ومحبيه، ويدعم من كل قلبه كل مجهودٍ لاحتوائه مهما كان؛ ويبذل ما في وسعه لوقف انتشار الفيروس، ويتمنى تطوير علاج ولقاح لمساعدة البشرية؛ ولكنه أيضًا، وبالحماس نفسه، يتعجب عندما يعقد المقارنة بين تفاعل الإنسانية مع قتل الإنسان الإنسان من جهة، وتفاعلها مع قتل الطبيعة له من جهة أخرى.
هكذا نبدأ بتقليب الموضوع، وبإثارة التساؤلات في المساحة التي تبدو اليوم أكثر وضوحًا، وأقل حجمًا، والتي تقع بين كرامة الحياة الإنسانية والكرامة الإنسانية، فهذه المساحة المجرّدة تتعين اليوم في المنطقة الواضحة التي تقع بين سباقي اللُقاح والسلاح، اللذين يشكِّلان اليوم مادتين متساويتي الأهمية، في نشرةِ أخبارٍ واحدة. ويبدو أن هذا التمييز بين كرامة الحياة الإنسانية المحفوظة في هبَّة العالم لحرب كورونا والكرامة الإنسانية المهدورة في سورية، ينعكس في فينومنولوجيا العلاقة المُحمَّلة بالعواطف والمشاعر التي تخالجنا إزاء الموت في النوازل. وعلى صعيدٍ ذاتي جدًا، يجعلني هذا التمييز اليوم على أتم الاستعداد لمراجعة قناعتي بصحة الحدود الصارمة التي تم وضعها بين الذاتي والموضوعي: فأمام مشهدين مختلفين لشكل الموت (الأول في سورية بفعل النظام وروسيا وإيران ومليشياتها، والثاني في العالم كله بفعل كورونا)، يبدو لنا أن العِلم الموضوعي لم يعد كافيًا لبناء الحقيقة، من دون بناء الحدس الإنساني المُشترك، وهذا الأخير مفهومٌ أخلاقي ذاتي مستقل.
وللمرء اليوم، وفي هذا الوضع المأزوم، أن يتساءل حول التوجهات الأخلاقية الكونية القابعة خلف
"الأخلاق لا تضمن لأي جماعة إنسانية حرية أن تكون لها حياتها الخاصة بها، إلا إذا كان تطبيق الضوابط الكونية لا يحد من مشاريع الحياة الخاصة لأي جماعة أخرى"هذا المشهد العالمي. ويكتسب هذا التساؤل مشروعيته من الحقيقة التي يبرهن عليها كورونا كلّ يوم، وتفيدنا بأن الأخلاق لا تضمن لأي جماعة إنسانية حرية أن تكون لها حياتها الخاصة بها، إلا إذا كان تطبيق الضوابط الكونية لا يحد من مشاريع الحياة الخاصة لأي جماعة أخرى، بل حتى لأي فردٍ آخر. يعني ذلك أن الحرية، وفق معيارٍ أخلاقي كوني، لن تتحقق، وستظل مهدّدة بعدوى مُميتة، ما لم يتحقق مشروع كل شعوب العالم في الحرية والعيش الكريم، وما لم يتحقق مشروع السوريين، وحقهم في الحياة والحرية والكرامة. وهذه ليست مبالغة، هذا درسٌ يفيد بأن توازن الإنسانية واستقرارها مرهونان بتوسيع الحرب على كورونا، لتشمل الظلم، وثقافة القبول به لمصلحة محلية ضيقة، في أي بقعة من العالم، وعلى الأساس الأخلاقي ذاته، فلا يمكن للقيم الكونية أن تظل تجريدًا، بل عليها أن تراعي مواقف حياة الجميع، ومشروعاتهم، وتطلعاتهم الفكرية، وهذا ما يتم بموجبه قياس مفهوم الأخلاق. ومفهوم الأخلاق هو الذي يجعل الفردنة والكونية متقاطعتين، وعند غيابه يصبح الكون المسكون بالناس "كونًا لا يُحتمل"، بتعبيرات الفيلسوف الألماني يورغون هابرماس الذي حدّد سابقًا الأخلاق تحديدًا جميلًا ومهمًا، فيقول إن "الأخلاق هي المسائل التي تهتم بواقعة العيش معًا في معايير قويمة"، فوضَعَ للأخلاق مكانتها في شكل حياة تكون اللغة بنيتها، بحيث تشكل البشرية جماعةَ تذاوتٍ غيرَ مُكرهةٍ عليه.
وأخيرًا، لن تتوازن الإنسانية أيضًا ما لم توسع حربها ضد كورونا، وبالشراسة نفسها، لتشمل الأمراض الخطيرة التي تقتل الناس بكثرة أيضًا، ولكنها لا تتمتع بالشهرة نفسها، لأنها غير مُعدية، كالسرطان؛ ولتشمل أيضًا أمراض الفقراء التي ما زالت تتفشّى بينهم من دون أن تستثمر شركات الأدوية في تطوير علاجٍ لها نظرًا إلى عدم قدرة الفقراء، وعدم قدرة حكوماتهم (أو عدم رغبتها) على دفع تكاليف هذه العلاجات، مثل أمراض الملاريا، والإيدز، والسل، والتهاب الكبد الوبائي، التي ما زالت منتشرة في مناطق كثيرة في أفريقيا وفي وسط آسيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: