إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 706 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 706 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
معتصم - 12434
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
العرين - 1193
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
زهره النرجس
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
معتصم
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
معمر حبار
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
هيام الاعور
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
sa3idiman
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
لينا محمود
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_rcapإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Voting_barإعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty
مُساهمةموضوع: إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي   إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي Empty2020-04-28, 10:25 pm

إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي

من أخطاء المنهجية العلمانية في قراءتها للحركة الصهيونية: أن علمانيي وطني قبلوا اليهودية دين مثلها مثل كل الأديان الأخرى ورفضوها (ديانة قومية، جنسية)، وقالوا: الدين لله والوطن للجميع! كما أنهم قبلوا الحركة الصهيونية حركة سياسية استغل قادتها الدين لينظموا اليهود خلفهم خدمة للمشروع (الاستعماري الإمبريالي الغربي، أو تقوم بدور وظيفي)، ورفضوها حركة دينية يهودية! وادعوا أن الصهاينة تأثروا بالفكر القومي الغربي ووضعوا مقومات لـ(قوميتهم اليهودية) على غرار مقومات القوميات الغربية، وقبلوها (قومية علمانية) ورفضوا أن يعترفوا أن اليهودية (ديانة قومية)، على الرغم من اعترافهم أن محتوى مقوماتها القومية دينية توراتية تلمودية! سنوضح خطأ ذلك الفهم تحت عنوان:



اليهودية (ديانة قومية، جنسية) وليست دين كبقية الأديان!

يمكننا إرجاع الأخطاء المنهجية لعلمانيي وطني التي أوجدت هذا الإرباك في تحديد هوية عدو الأمة المركزي إلى:

أولاً: أن معظم الذين كتبوا وشكلوا لنا تصوراتنا عن الحركة الصهيونية، قد انطلقوا من مسلمات وُضِعت مسبقاً قبل بدء الدراسة والبحث لمعرفة الحركة الصهيونية، في غالبها تم نقلها عن رؤى وتحليلات غربية وقد تكون يهودية في أصلها، أرادت أن توصل لنا رؤية محدودة عن الحركة الصهيونية وقادتها، ملخصها: أن الحركة الصهيونية حركة علمانية، وهي نتاج الثقافة الاحتلالية الغربية التي سادت الغرب في القرن التاسع عشر، وأنها ليست مشروعاً يهودياً، ولكنها مشروع غربي احتلالي، وأنها تقوم بدور وظيفي لصالح (الاستعمار الغربي)، استغل قادتها العلمانيين الدين اليهودي لتسخير اليهود لخدمة المحتل الغربي. لأن اليهود لم يفكروا في العودة لفلسطين منذ أن دمر القائد الروماني هدريان وجودهم فيها وشردهم خارجها عام 135م، وأن ارتباطهم بفلسطين اقتصر على الارتباط الديني والروحي فقط. ونرى أن هذا الرأي قد جانب الحقيقة كثيراً، لأنه تم إساءة فهم حقيقة اليهودية كديانة من وضع البشر، اختلط فيها الإلهي بالإنساني، والديني بالقومي، والأخروي بالدنيوي..... إلخ. ولم يتم تحديد هوية مقومات (القومية اليهودية) تحديداً دقيقاً، لأنهم لو حددوا هويتها لوجدوا أنها لا تمت لمقومات القومية العلمانية بصلة، وأن هويتها (أمة أو قومية دينية)!

ثانياً: بحكم أن علمانيي وطني يفصلون بين الدين والسياسة والعلم، ويريدوا إقامة مجتمعات حديثة على أسس علمانية وإن خالفت خصائص وقيم مجتمعنا نفسه التي أصولها دينية، وأن شعارهم الذي يرفعونه هو الدين لله والوطن للجميع. وأن جميع أبناء الوطن بغض النظر عن دينهم متساوون في الحقوق والواجبات، وأن اليهودي في أي مكان في العالم هو ابن البلد الذي يعيش فيه عرقاً وجنسية أولاً ثم يهودي ديناً ثانياً، لم يتصوروا بأي حال من الأحوال أن تكون اليهودية كدين جنسية بالنسبة لليهود. أي أنهم أسقطوا فهمهم للدين على اليهودية وليس فهم اليهودي الصهيوني لليهودية، فقبلوا (بالقومية اليهودية) التي هي (الدين اليهودي) أنها (قومية علمانية)، ورفضوها (أمة دينية، جنسية). في الوقت الذي لا ينطبق عليها أي مفهوم من مفاهيم القومية العلمانية سوى أنها (أمة دينية، جنسية)!

ثالثاً: اعتمد أنصار أن الحركة الصهيونية حركة سياسية علمانية مرتبطة بالمشروع الاحتلالي الغربي وأداته ورأس حربته أو القاعدة المتقدمة للإمبريالية والبرجوازية الغربية على صحة رأيهم؛ على موقف ورأي طائفة دينية أو أكثر من الطوائف الدينية اليهودية التي تؤمن أن عقيدة (المسيا أو المسيحانية أو الخلاص) أي بعث المسيح اليهودي، عقيدة دينية صوفية تأملية وليست سياسية، وجوهرها أن كل خرافات التوراة تتحقق سلمياً مع عودة/بعثة مسيحهم آخر الزمان! بمعنى أنهم اعتبروا أن جميع اليهود يؤمنون بالعودة السلمية للمسيح اليهودي، بدون عنف أو فعل بشري، متجاهلين أن التمسك بالحلم المسيحاني وبأرض فلسطين لإقامة (دولة يهودية) عليها لتكون أداة لَمْ شمل اليهود المنفيين تهيئةً لمجيء المسيح لا يختلف عليها أحد من اليهود، حتى الإصلاحيين المتهمين بالعلمانية والاندماج، وخاصة إصلاحيي أمريكا، بعد أن عدلوا من نظرتهم للصهيونية بعد مؤتمر عام 1937م، ولكن الاختلاف في التوقيت والطريقة.

رابعاً: تجاهلوا أن اليهودية الأرثوذكسية التي وضعت أيام السبي البابلي كل تلك الخرافات، اعتبرت – كما قدمنا – أن اليوم الآخر ويوم القيامة والبعث والنشور والجزاء والعقاب والجنة والنار كلها مفاهيم تحدث على الأرض ولا حياة بعد الموت، وكلها تعني عودة اليهود إلى دولتهم الداوودية الجغرافية (فلسطين)، ومحاسبة كل شعوب الأرض على أخطائهم في حق اليهود وتبديد ثرواتهم!

علماً أن اليهودية الأرثوذكسية هي التي قادت اليهود داخل أسوار الجيتو التي فرضها عليهم مؤسسي اليهودية الأرثوذكسية الأوائل أيام السبي البابلي. كما أنها هي التي قامت بتطوير مفهوم الخلاص المسيحاني عبر 2500 سنة. ومن رحمها خرج كل المسحاء اليهود الدجالين، ومنها انبثقت حركة (القبالاه) اليهودية، التي نشأت في القرن العاشر والحادي عشر الميلادي في الأندلس، والتي تُشكل رؤاها الدينية للخلاص الخلفية الدينية والفكرية للحركة الصهيونية. ومن رحمها ومن فكر حركة القبالاه اليهودية انبثقت أيضاً الحركة (الحيسدية) في القرن الثامن عشر ودعت إلى الهجرة لفلسطين وشراء الأراضي فيها، توطئة لبعث المسيح اليهودي! وقد اشتدت عمليات التطوير لفكرة الخلاص المسيحاني، وربطها بواجب شراء أو اغتصاب الأرض في فلسطين، وبلورة المفهوم القومي اليهودي منذ بدايات القرن السادس عشر الميلادي، أي من قبل حركة مارتن لوثر والانشقاق البروتستانتي على الكنيسة الكاثوليكية.

خامساً: إن الاختلاف وتباين المنطلقات الأيديولوجية والمشارب الفكرية عند الكتاب في وطننا أدى إلى الاختلاف في فهم حقيقة هوية الحركة الصهيونية.

- فمنهم من اعتبرها حركة رجعية علمانية الظاهر دينية المضمون والمحتوى، الهدف منها ضرب البيوريتاريا (العمال والفلاحين) والثورة الأممية خدمة للإمبريالية الغربية والبرجوازية والرأسمالية العالمية!

- ومنهم من اعتبرها حركة سياسية علمانية نتاج الثقافة الغربية، والقاعدة المتقدمة ورأس الحربة لـ(الاستعمار الغربي) وأداته لضرب الحركة القومية العربية وإفشال مشروع الوحدة للأمة العربية، لاستمرار هيمنة الغرب على مقدرات وطننا وثرواته، وكيان العدو الصهيوني دولة وظيفية يقوم بذلك الدور الذي أسنده له الغربي!

- ومنهم من رأى فيها التقاء مشروعين مستقلين، مشروع يهودي ومشروع غربي، التقيا على هدف مشترك، أو تقاطعت مصالحهما عند نقطة معينة هي الأمة والوطن الإسلامي فتم التحالف بينهما. ومن هؤلاء من يرى أن التحالف قائم على أسس سياسية بحته، وآخر يرى أنه قائم على أسس دينية، والبعض يرى أن التحالف يجمع ما بين الديني والسياسي الاقتصادي.

(القومية اليهودية) ليست قومية علمانية!

ذلك الفهم للحركة الصهيونية فهم خاطئ! لأن كل محتوى ومضمون مقومات (القومية اليهودية) التي اعتبروها علمانية ليست وليدة عصور الاحتلالات الغربية لوطننا، ولا هي من صنع النصارى المؤمنين وغير المؤمنين بتلك الخرافات والأساطير لاستغلال اليهودي وتسخيره لخدمة أطماعهم في وطننا، ولا هي من ابتكار بنات أفكار هرتزل ولا قادة الحركة الصهيونية، ولا أن حاخامات اليهود ابتدعوها وزعموا أنها من (الدين اليهودي) ليخدعوا ويضللوا بها عامة اليهود ويقودوهم لخدمة المشروع الاحتلالي الغربي لوطننا، ولكنها مؤامرة حيكت قبل 2500 عام هناك في المنفى البابلي، وما الحركة الصهيونية الحديثة وكيان العدو الصهيوني الذي ولد عنها إلا إحدى أدوات اليهود لتحقيق تلك الخرافات!

ما قصر فهم علمانيي وطني له يفسره "ناثان وينستوك" بقوله: (إذا كانت المظلمانية "نزعة" الانغلاق وإعاقة المعرفة والتقدم "الربانية" قد انتصرت في إسرائيل فما ذلك إلا أن التصوف "الإيمان المطلق القائم على التسليم والعاطفة لا على العقل وهو قريب من التعصب الأعمى" الصهيوني لا يتماسك إلا بالرجوع إلى الدين الموسوي. ألقوا مفاهيم "الشعب المختار" و"الأرض الموعودة" ولسوف ينهار أساس الصهيونية، ولذلك نجد أن الأحزاب الدينية تستمد قوتها بشكل متناقض في التواطؤ بين الصهيونية واللاأدريين. لقد فرض التماسك الداخلي في الكيان الصهيوني لـ(إسرائيل) على قادته تقوية سلطات الكهنوت. وقد كان الحزب الاجتماعي الديمقراطي "الماباي" – بالتحريض من بن غوريون- هو الذي جعل دراسة الدين إجبارية في مناهج المدارس وليست الأحزاب الدينية). وعندما فرضت الأحزاب الدينية في إسرائيل على قادة دولة اليهود عدم الإعلان عن أي دستور للدولة غير (القانون المقدس لجيل صهيون) لم يعترض أحد، وهذا أحد الأسباب التي دعت البعض إلى القول بعلمانية الدولة اليهودية!

وعند العودة إلى أشهر النظريات العلمانية عن القومية لا تجد واحدة منها تنطبق على ما يدعيه الكتاب العرب (قومية يهودية علمانية)!

النظرية أو المدرسة الألمانية تعتبر أهم أسس أو مقومات القومية اللغة بالدرجة الأولى، والعرق إلى حد ما. وهذه المدرسة أخذ عنها أبو القومية العربية الأستاذ (ساطع الحصري). والمدرسة الفرنسية تعتبر أهم أسس القومية أو أهم مقوماتها الأرض أو المساحة الجغرافية والتاريخ المشترك إلى حد ما والمصالح. والمدرسة الماركسية تعتبر أسس القومية أو مقوماتها هي الروابط الاقتصادية حتى وإن جمعت شعوب وقوميات متعددة. والمدرسة الأمريكية قوميتها تُكتسب بالهجرة والإقامة.

تلك هي أهم النظريات والمدارس القومية العلمانية في العالم الدين ليس أحد أسسها أو مقوماتها، فأين هي العلمانية في (القومية اليهودية)؟! اليهود ليسوا عرق واحد ولكنهم أعراق من جميع شعوب العالم، ولا يعيشون على أرض واحدة ولكن كلٌ يعيش في وطنه الأصلي، ولا تجمعهم لغة واحدة ولكنهم يتكلمون لغات شتى! وليس لديهم تاريخ مشترك.. ولا .. ولا مما يعتبر أسس للقوميات العلمانية، وأن كل عناصر ومقومات (القومية اليهودية) هي العقائد الرئيسة في الدين اليهودي! اليهودية ليست ديانة مثل الأديان الأخرى تكون علاقة بين الإنسان وربه ولكنها (ديانة قومية)، واليهود ليسوا قومية أو امة عرقية ولكنهم (أمة دينية)، والصهيونية ليست (قومية علمانية) ولكنها إن صح التعبير هي (قومية دينية)! معظم الكتاب العلمانيين غير مدركين لهذا الأمر، ومنهم مَنْ يدرك ذلك، ويدرك خطورة الاعتراف بأن اليهودية أمة دينية، لكنهم لا يعترفوا بذلك خشية أن نطالبهم بأن يكون الإسلام المقوم الرئيس للقومية العربية، وله الدور الرئيس في مواجهة كيان العدو الصهيوني!

اليهود يدركون ذلك؛ لذلك هم يفهمون أن الديانة اليهودية (ديانة قومية)، وأنها (جنسية) لهم وليس عرقهم هو جنسيتهم! المفكر وعالم الاستشراق الصهيوني (ريتشارد جيمس هوراشيو غوتهيل) يقول: "نحن نؤمن بأن اليهود هم أكثر من جماعة دينية بحتة وبأنهم ليسوا جنساً بل أمة ولكن بدون الشرطين المهمين للأمة: اللغة والوطن!". وقد اختار تيودر هرتزل عنوان كتابه "دولة اليهود" وليس الدولة اليهودية! ويؤكد خاييم وايزمان على العلاقة الوثيقة التي تربط بين الصهيونية واليهودية، فيقول: "عن يهوديتنا وصهيونيتنا متلازمتان، ولا يمكن تدمير الصهيونية بغير تدمير اليهودية". وسأله الدكتور (بارينس) يهودي ألماني من أساتذة مدرسة (بافنجستاذ) عن جنسيته فأجابه: "أنا يهودي روسي. يقول: وقد اندهس الرجل لجوابي، وحاول أن يقنعني أن اليهودية دين لا جنسية، فأفهمته أن (اليهودية جنسية قومية)، وأن كل يهودي حيث كان هو يهودي أولاً، وروسياً أو ألمانياً أو غير ذلك من بعد". ويرى موسى هس أن ديانة اليهود مرتبطة عضوياً بقومية اليهود وهي (ديانة قومية): "إن الديانة اليهودية مرتبطة عضوياً بـ(القومية اليهودية) لأن الديانة اليهودية هي قبل كل شيء (ديانة قومية)".

ويرد مارتن بوبر على مَنْ يعتبرون اليهودية دين مثل كل الأديان الأخرى: "ليست إسرائيل أمة كبقية الأمم ولم تكن يوماً كذلك حتى عندما كان يتمنى ممثلوها أن تكون كبقية الأمم خلال عصور معينة، وهي شعب ليس كبقية الشعوب لأنها الشعب الوحيد الذي كان منذ بداية تاريخه أمة ومجتمعاً دينياً في الوقت نفسه، ففي الساعة التاريخية التي التقت فيها قبائل إسرائيل لتشكل شعباً حامل مشعل الوحي. والعهد الذي اتخذته قبائل إسرائيل فيما بينها والذي من خلاله قامت (إسرائيل) كان أيضاً عهداً مع الله" ... (وأي أمة على الأرض مثل شعبك سرائيل) (صموئيل الثاني: 7:23) ... لقد كانت إسرائيل وما تزال شعباً ومجتمعاً دينياً في الوقت نفسه، وأن هذه الوحدة هي التي مكنتها من العيش في المنفى هي لم تقاسي أمة أخرى مثلما قاست وذلك لفترة دامت أكثر مما دام الاستقلال. إن من يقطع هذا الرابط يقطع شريان الحياة عن إسرائيل"!

علماني وطني لم يدركوا أن علاقة إله اليهود مع (شعب إسرائيل) أو (الأمة اليهودية) كوحدة واحدة لا تتجزأ، وليست مع أفراد يعتنقون الديانة اليهودية كلٌ على حدى، ذلك ما يدركه اليهودي وعليه هو يعتبر أنه يهودي الجنسية، وولائه لليهود ودينهم أولاً وآخراً!

... يُتبع



التاريخ:
3/7/2019
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
إعادة قراءة وكتابة تاريخ الصراع بمنهجية قرآنية (الحلقة السابعة) /مصطفى إنشاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: