نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» افضل شركة برمجة تطبيقات فى السعودية - شركة تك سوفت
معنى القضية المصيرية I_icon_minitimeأمس في 12:08 pm من طرف سها ياسر

» المهدي المنتظر والتغيير والسعادة
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-17, 8:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 11- الحلقة الحادية عشر من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-17, 7:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رضوان أمير حلب /مثال الخسة والنذالة والخيانة فى حكام الأمة
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-16, 9:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 10- الحلقة العاشرة من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-16, 11:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-16, 10:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  8- الحلقة الثامنة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-14, 2:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وااا إسلاماه … صرخة لا تجيبها إلا الخلافة
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-13, 9:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» السحور - عبادة وفضل ومنافع --
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-11, 4:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بداية رمضان للعام 1445هجرية ---
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-10, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خوفوني وانا ما اخاف مايدرون امي اردنية
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-10, 10:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حسام تحسين بيك @ عالصحرا ما بنروح 1
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-10, 9:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يا شباب الاردنية
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-10, 8:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفضل شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت للحلول الذكية
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-10, 10:56 am من طرف سها ياسر

» 7- الحلقة السابعة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك...
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-10, 4:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اين انصار اليوم - تعبنا والعمر عدى
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-09, 9:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يارب نصرك عيديتنا في يوم العيد
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-09, 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 6- الحلقة السادسة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-09, 7:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مظلات وسواتر الرياض
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-09, 12:36 am من طرف شيماء أسامة 272

» هل الموسيقى حرام؟ | د.طارق السويدان
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-08, 12:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-08, 12:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تحسين صورة الاسلام
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-08, 12:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 5- الحلقة الخامسة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-08, 5:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-08, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ايماني بالله خلاني منيش مغلوب = محمد طه
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-07, 10:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاور عقلك وامشي معاي كاملة
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-07, 9:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفضل افلام الأكشن و الأختطاف اختطاف البنت الصغيرة روعة 2018 Action Movie o
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-07, 9:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  بداية النهاية والانتقال من قرن الشيطان الى مرحلة جديدة - العراق
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-07, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شاور عقلك وامشي معاي
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-07, 5:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 3-الحلقة الثالثة من اثر العبادات التربوي على السلوك...-3-
معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2024-03-07, 5:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
اسماء الجن الكفار و المسلمين
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 90 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 90 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38771
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3792
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
العرين - 1193
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
زهره النرجس
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
معتصم
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
معمر حبار
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
هيام الاعور
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
sa3idiman
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
لينا محمود
معنى القضية المصيرية I_vote_rcapمعنى القضية المصيرية I_voting_barمعنى القضية المصيرية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1023 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الدكتور غسان المنذر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65833 مساهمة في هذا المنتدى في 19932 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 معنى القضية المصيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

معنى القضية المصيرية Empty
مُساهمةموضوع: معنى القضية المصيرية   معنى القضية المصيرية I_icon_minitime2020-11-16, 9:18 am

سؤال : ما معنى القضية المصيرية
الجواب :- المصطلح مركب من كلمتين، وهما قضية، وهي كل امر ذي شان و يقتضي البحث والمعالجة.
ومصيرية، و المصيري من المصير وهو منتهى الامر وعاقبته.
والقضية المصيريه هي الامر المتعلق بالمنتهى والعاقبة وما يتخذ دونه اجراء الحياة او الموت..والقضية المصيرية للمسلم هي ظهور امر دينه و عقيدته وسيادته في الارض.. وتعتبر القضية مصيرية لدى المسلم اذا امتد اثرها وعاقبتها الى اليوم الاخر.. فالاصل في المسلم ان تكون افعاله وقراراته موافقة لعلة الخلق والايجاد .. وقد ترجم لنا النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه كيف تكون دعوة الاسلام هي القضية المصيرية التي تبذل في سبيل نشرها واعلاء كلمتها المهج والنفوس، فقد ذكر الطبري رحمه الله في تاريخه ما نصه:-(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، وَابْنُ وَكِيعٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادٌ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لَمَّا مَرِضَ أَبُو طَالِبٍ ، دَخَلَ عَلَيْهِ رَهْطٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، فِيهِمْ : أَبُو جَهْلٍ ، فَقَالَ : إِنَّ ابْنَ أَخِيكَ يَشْتُمُ آلِهَتَنَا ، وَيَفْعَلُ ، وَيَفْعَلُ ، وَيَقُولُ ، وَيَقُولُ ، فَلَوْ بَعَثْتَ إِلَيْهِ فَنَهَيْتَهُ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ ، فَجَاءَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَخَلَ الْبَيْتَ ، وَبَيْنَهُمْ وَبَيْنَ أَبِي طَالِبٍ قَدْرُ مَجْلِسِ رَجُلٍ ، قَالَ : فَخَشِيَ أَبُو جَهْلٍ إِنْ جَلَسَ إِلَى جَنْبِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنْ يَكُونَ أَرَقَّ لَهُ عَلَيْهِ ، فَوَثَبَ فَجَلَسَ فِي ذَلِكَ الْمَجْلِسِ ، وَلَمْ يَجِدْ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَجْلِسًا قُرْبَ عَمِّهِ ، فَجَلَسَ عِنْدَ الْبَابِ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو طَالِبٍ : أَيِ ابْنَ أَخِي ، مَا بَالُ قَوْمِكَ يَشْكُونَكَ ؟ يَزْعُمُونَ أَنَّكَ تَشْتُمُ آلِهَتَهُمْ ، وَتَقُولُ ، وَتَقُولُ ، قَالَ : وَأَكْثَرُوا عَلَيْهِ مِنَ الْقَوْلِ ، وَتَكَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا عَمّ ، إِنِّي أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ يَقُولُونَهَا ، تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ ، وَتُؤَدِّي إِلَيْهِمْ بِهَا الْعَجَمُ الْجِزْيَةَ ، فَفَزِعُوا لِكَلِمَتِهِ ، وَلِقَوْلِهِ ، فَقَالَ الْقَوْمُ : كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ ؟ نَعَمْ ، وَأَبِيكَ عَشْرًا ، قَالُوا : فَمَا هِيَ ؟ فَقَالَ أَبُو طَالِبٍ : وَأَيُّ كَلِمَةٍ هِيَ يَابْنَ أَخِي ؟ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، قَالَ : فَقَامُوا فَزِعِينَ يَنْفُضُونَ ثِيَابَهُمْ ، وَهُمْ يَقُولُونَ : أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ، قَالَ : وَنَزَلَتْ مِنْ هَذَا الْمَوْضِعِ إِلَى قَوْلِهِ : لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ سورة ص آية 5 - 8 ، لَفْظُ الْحَدِيثِ لأَبِي كُرَيْبٍ - رجع الحديث إلى حديث ابن إسحاق - فحدثنا ابن حميد ، قال : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ الأَخْنَسِ أَنَّهُ حَدَّثَ ، أَنَّ قُرَيْشًا حِينَ قَالَتْ لأَبِي طَالِبٍ هَذِهِ الْمَقَالَةَ ، بَعَثَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ : " يَابْنَ أَخِي ، إِنَّ قَوْمَكَ قَدْ جَاءُونِي فَقَالُوا لِي كَذَا وَكَذَا ، فَأَبْقِ عَلَيَّ وَعَلَى نَفْسِكَ ، وَلَا تُحَمِّلْنِي مِنَ الأَمْرِ مَا لَا أُطِيقُ ، فَظَنَّ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَدْ بَدَا لِعَمِّهِ فِيهِ بَدَاءٌ ، وَأَنَّهُ خَاذِلُهُ وَمُسَلِّمُهُ ، وَأَنَّهُ قَدْ ضَعُفَ عَنْ نُصْرَتِهِ وَالْقِيَامِ مَعَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يا عماه ، لَوْ وَضَعُوا الشَّمْسَ فِي يَمِينِي ، وَالْقَمَرَ فِي يَسَارِي ، عَلَى أَنْ أَتْرُكَ هَذَا الأَمْرَ ، حَتَّى يُظْهِرَهُ اللَّهُ أَوْ أَهْلِكَ فِيهِ مَا تَرَكْتُهُ ، ثُمَّ اسْتَعْبَرَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَكَى ، ثُمَّ قَامَ ، فَلَمَّا وَلَّى نَادَاهُ أَبُو طَالِبٍ ، فَقَالَ : أَقْبِلْ يَابْنَ أَخِي ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : اذْهَبْ يَابْنَ أَخِي ، فَقُلْ مَا أَحْبَبْتَ ، فَوَاللَّهِ لَا أُسَلِّمُكَ لِشَيْءٍ أَبَدًا ، قَالَ : ثُمَّ إِنَّ قُرَيْشًا لَمَّا عَرَفَتْ أَنَّ أَبَا طَالِبٍ أَبَى خِذْلَانَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِسْلَامَهُ ، وَإِجْمَاعَهُ لِفِرَاقِهِمْ فِي ذَلِكَ وَعَدَاوَتَهُمْ ، مَشَوْا إِلَيْهِ بِعُمَارَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، فَقَالُوا لَهُ ، فِيمَا بَلَغَنِي : يَا أَبَا طَالِبٍ ، هَذَا عُمَارَةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، أَنْهَدُ فَتًى فِي قُرَيْشٍ ، وَأَشْعَرُهُ وَأَجْمَلُهُ ، فَخُذْهُ ، فَلَكَ عَقْلُهُ وَنُصْرَتُهُ ، وَاتَّخِذْهُ وَلَدًا فَهُوَ لَكَ ، وَأَسْلِمْ لَنَا ابْنَ أَخِيكَ هَذَا الَّذِي قَدْ خَالَفَ دِينَكَ وَدِينَ آبَائِكَ ، وَفَرَّقَ جَمَاعَةَ قَوْمِكَ ، وَسفه أَحْلَامَهُمْ ، فَنَقْتُلُهُ ، فَإِنَّمَا رَجُلٌ كَرَجُلٍ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لَبِئْسَ مَا تَسُومُونَنِي ، أَتُعْطُونَنِي ابْنَكُمْ أَغْذُوهُ لَكُمْ ، وَأُعْطِيكُمُ ابْنِي تَقْتُلُونَهُ ؟ هَذَا وَاللَّهِ مَا لا يَكُونُ أَبَدًا ، فَقَالَ الْمُطْعِمُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ : وَاللَّهِ يَا أَبَا طَالِبٍ لَقَدِ أَنْصَفَكَ قَوْمُكَ ، وَجَهِدُوا عَلَى التَّخَلُّصِ مِمَّا تَكْرَهُهُ ، فَمَا أَرَاكَ تُرِيدُ أَنْ تَقْبَلَ مِنْهُمْ شَيْئًا ، فَقَالَ أَبُو طَالِبٍ لِلْمُطْعِمِ : وَاللَّهِ مَا أَنْصَفُونِي ، وَلَكِنَّكَ قَدْ أَجْمَعْتَ خِذْلَانِي وَمُظَاهَرَةِ الْقَوْمِ عَلَيَّ ، فَاصْنَعْ مَا بَدَا لَكَ ، أَوْ كَمَا قَالَ أَبُو طَالِبٍ ، قَالَ : فَحَقِبَ الأَمْرُ عِنْدَ ذَلِكَ ، وَحَمِيَتِ الْحَرْبُ ، وَتَنَابَذَ الْقَوْمُ ، وَبَادَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، قَالَ : ثُمَّ إِنَّ قُرَيْشًا تَذَامَرُوا عَلَى مَنْ فِي الْقَبَائِلِ ، مِنْهُمْ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الَّذِي أَسْلَمُوا مَعَهُ ، فَوَثَبَتْ كُلُّ قَبِيلَةٍ عَلَى مَنْ فِيهَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ يُعَذِّبُونَهُمْ وَيَفْتِنُونَهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَمَنَعَ اللَّهُ رَسُولَهُ مِنْهُمْ بِعَمِّهِ أَبِي طَالِبٍ ، وَقَدْ قَامَ أَبُو طَالِبٍ حِينَ رَأَى قُرَيْشًا تَصْنَعُ مَا تَصْنَعُ فِي بَنِي هَاشِمٍ وَبَنِي الْمُطَّلِبِ ، فَدَعَاهُمْ إِلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ مِنْ مَنْعِ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْقِيَامِ دُونَهُ ، فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ ، وَقَامُوا مَعَهُ ، وَأَجَابُوا إِلَى مَا دَعَاهُمْ إِلَيْهِ مِنَ الدَّفْعِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَّا مَا كَانَ مِنْ أَبِي لَهَبٍ ، فَلَمَّا رَأَى أَبُو طَالِبٍ مِنْ قَوْمِهِ مَا سَرَّهُ مِنْ جِدِّهِمْ مَعَهُ وَحَدَبِهِمْ عَلَيْهِ ، جَعَلَ يَمْدَحُهُمْ وَيَذْكُرُ فَضْلَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيهِمْ ، وَمَكَانَهُ مِنْهُمْ ، لِيَشُدَّ لَهُمْ رَأْيَهُمْ " .ولعل الصورة الان اتضحت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى القضية المصيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القضية المصيرية
» 2=بحث معنى كلمات=معنى الفعل جعل في القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي
» .. تجار القضية ومأساة الأسرى .. - انور ادعيس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: