جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 645 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 645 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
معتصم - 12434
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
العرين - 1193
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
زهره النرجس
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
معتصم
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
معمر حبار
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
هيام الاعور
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
sa3idiman
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
لينا محمود
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_rcapجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Voting_barجماليات الحوار فـي القرآن المجيد Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 جماليات الحوار فـي القرآن المجيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty
مُساهمةموضوع: جماليات الحوار فـي القرآن المجيد   جماليات الحوار فـي القرآن المجيد Empty2021-01-28, 9:53 pm

جماليات الحوار فـي القرآن المجيد
25.01.2021
محمد عبد الشافي القُوصِي





Share
AAA




"الحــوار" هو مناقشة بين طرفيْن أوْ مجموعتيْن؛ بقصد تصحيح فِكْر، وإظهار حُجّة، وإثبات حق، ودفع شُبهة، وردّ الفاسد من القول والرأي. لذا؛ يُعدُّ "الحــوار" مِن أبرز الأساليب الحكيمة التي استعملها القرآنُ المجيد لإقامة الأدلَّة على وحدانية الله تعالى، وعلى صِدق الأنبياء والرسل الكرام فيما يُبلِّغون عن الحق سبحانه.
ومَن يتأمل الحوارات التي عرضها القرآن المجيد؛ يتأكد له أنَّ الدعوة إلى الله -تعالى- تعتمد اعتماداً كبيراً على أسلوب الحوار في توضيح المواقف، وجلاء الحقائق، وهداية القلب، وتحريك الوجدان، والتدرُّج بالحجج؛ حتى يكون الإيمان على بيِّنةٍ ونور.
 بحسب أنْ نعلم أنَّ مادة  (قول) تكررت في القرآن  ( 1722 مرة) موزَّعة على تسعة وأربعين اشتقاقاً، على كل أطراف المقام الحواري: مِن متكلِّم ومُخاطَب، ومُستمِع ومحاوِر، وغائب وحاضر، ومُذكَّر ومؤنَّث ومُثنَّى وجمع. على النحو التالي:  ("قال" 529 مرة، "يقولون" 92 مرة، "قالوا"، "قل" 332 مرة، "قولوا" 13 مرة، "قِيل" 49 مرة، "القول" 52 مرة، "قولهم" 12 مرة). وهذه الأرقام مؤشِّر على الحوارية العالية الترداد داخل الخطاب القرآني المجيد.
 هذا؛ وقد اعتمد الحوار القرآني مختلف درجات اللِّين والحكمة والموعظة الحسنة حتى مع الكافر -الذي سبق في عِلْم الله أنه لن يؤمن-:﴿اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى. فقولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾ [طه:43-44]. ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾ [فصلت: 34].
أيضـــاً: طالب بأنْ يُختَم الحوار بهدوءٍ وأدب دون توتُّر أوْ انفعال -مهما كانت النتائج-: ﴿أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنْ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ﴾ [هود:35].﴿وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ﴾ [القصص:55].
  (ولنأخذ حوار سيدنا  (شُعيْب) مع قومه، نموذجاً لأدب الحوار، ودرجاته، ومحاوره الدعويّة).
 لقد عرض القرآنُ الكريم منهج سيدنا شُعيْب –صلوات الله وسلامه عليه- ورحلته الدعوية، وكيف حاور قومه ... ماذا قال لهم؟ وبماذا أجابوه؟ وكيف فنَّد مزاعمهم؟ وماذا كانت النتيجة؟!
 إنَّ المتأمّل في الأسلوب الدعوي الذي انتهجه سيدنا شُعيْب؛ يلمس جماليات حوار الأنبياء مع أقوامهم؛ المتضمّنة لأدب الحوار، والمنهج الذي سلكوه لمد الجسور مع المدعوِّين، وجرِّهِم إلى سماع كلام الله. كذلك الخصال التي تحلّوا بها: كالحلْم، والتواضع، والصبر، وتحمُّل الأذى، وبذْل المعروف، وإنفاق العفو، والإخلاص وحسن التوكُّل، والتدرُّج في القضايا الدعوية، والقدرة على الإقناع باستخدام أساليب: الأمر والنهي، والترغيب والترهيب، والنصح، والتذكير، والتلطُّف، والاسترحام، والتمنِّي والرجاء والدعاء، والتنبيه، والعتاب، والتحذير، والتخويف، والتبكيت، والمحاججة، والتقرير، والإغراء، وغير ذلك من الأساليب التي يمكن من خلالها الوصول إلى مفاتيح القلوب، وفِقه النفوس، وشرح الصدور ... وقد لجأ سيدنا  (شُعيْب) إلى كل هذه الأساليب، واستخدمها ببراعة فائقة أثناء تبليغ دعوتهِ لقومه!
 مِن فِقْه سيدنا "شُــعيْب" وفِطنتِه؛ أنه استهلَّ دعوته بحوار قومه في القضايا الكبرى، والموضوعات الجوهرية؛ التي يقوم عليها الدِّين، ويتحقَّق بها الإيمان؛ فقد دعاهم إلى وحدانية الله وطاعته، ثمَّ نهاهم عن التطفيف في الكيل والميزان، وحذَّرهم من الإفساد في الأرض، والصدّ عن سبيل الله، وفنّد مزاعمهم الكاذبة، وأقام عليهم الحجَّة.
- الدعوة إلى وحدانية الله:
 بدأ "شُعيبُ" دعوة قومه إلى "الوصية الأولى" التي نصَّتْ عليها جميع رسالات السماء، وهي:  (الوحدانية)؛ لأنَّهم إذا آمنَوا بالله واليوم الآخِر؛ فسيمتثلون طوعاً للأوامر والنواهي: ﴿وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾ [الأعراف:85-86].﴿وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا اليَوْمَ الآخِرَ﴾ [العنكبوت:36]. ثمَّ حثَّهم على التقوى، بعدما أخبرهم أنه رسول مِن الله، لا يريد منهم أجراً على هذا العمل: ﴿إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ. فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ. وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ العَالَمِينَ﴾ [الشعراء:178-180].
 - تطهير المجتمع من الأمراض الاجتماعية والاقتصادية:
 بعد أنْ دعاهم إلى إصلاح الاعتقاد، وتطهير القلوب من الشرك، انتقل إلى إصلاح المجتمع وتطهيره من الآفات الاجتماعية والاقتصادية (1)؛ التي تتهدد وجودهم ومصيرهم؛ فنهاهم عن التطفيف في الكيل والميزان، وبخس الحقوق؛ الذي يمحق البركة، ويسلب النعمة، فضلاً عن عذاب الآخِرة: {فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُم} (الأعراف: 85). وقال:{وَلا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ} (هود: 84).
 ثمَّ كرَّر هذه الوصية -نظراً لخطورتها- ولكن جاءت بصيغة الأمر، فقال لهم آمِراً: {وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِين}  (هود:85). ثمَّ نهاهم عن الصدّ عن سبيل الله: ﴿وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ (الأعراف: 85). {وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجاً} (الأعراف: 86).
درجات الحوار التي استخدمها "شُعيْب" عليه السلام:
حاور سيدنا "شُعيْب" قومه بأروع ما جاد به اللسانُ العربيّ من أساليب البيان، والتزام أدب الحوار وقواعده المُثلى؛ فاستخدم ألفاظاً لطيفة، وكلمات تقطر مودةً وحناناً، لتأليف القلوب، وإزالة الحواجز النفسية، فخاطبهم بأسلوب النداء:  (يــا قــومِ) الذي تكرَّر  (6 مرات في سورة هود) وكل نداء من هذه النداءات؛ يبني قاعدة، ويضع منهجاً، ويرسم طريقاً للدعاة، وقد جاءت على النحو التالي: ﴿يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ...﴾ [هود:84]. ﴿وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا المِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ...﴾ [هود:85]. ﴿يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً..﴾ [هود:88]. ﴿وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ ...﴾  [هود:89].﴿يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ...﴾ [هود:92]. ﴿وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ...﴾ [هود:93].
 هذا؛ وقد تدرَّج  (خطيبُ الأنبياء) مع قومه في أسلوب الدعوة: فبعدما خاطبهم بــ"أسلوب النــداء" في قوله ﴿يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾ [هود:84]؛ استخدم "أسلوب الأمــر" فحضَّهم على الاستغفار والتوبة: {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ} [هود :90]. ثمَّ استخدم "أسلوب النهي" فحذَّرهم من البغي والإفساد في الأرض ﴿وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِين﴾، ﴿وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا﴾. ثمَّ انتقل إلى "أسلوب التذكير" بِنِعَم الله وآلائه، مثل: كثرة النسل بعد القِلَّة، والغِنَى بعد الفقر، فقال: {وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلا فَكَثَّرَكُمْ..} (الأعراف: 86). ثمَّ ذهب إلى "أسلوب المُحاجَجة" فقال: {قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ}  (الأعراف: 85). وفي هذا إشارة إلى المعجزات التي أجراها اللهُ على يديه، ولم يذكرها القرآنُ تفصيلاً، وإنْ كانت كلمة﴿بَيِّنَةٌ﴾ قد دلَّت عليها إجمالاً. ثمَّ اعتمد "أسلوب الإقناع" فقال: ﴿وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً﴾ [الأعراف:89]. ثمَّ لجأ إلى "أسلوب الترغيب" فقال:﴿بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ (هود: 86). ثمَّ مالَ إلى "أسلوب الإغــراء" لمد الجسور، وجرِّهم لسماع دعوته، فقال:﴿إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْر﴾ [هود:84]. ثمَّ استخدم "أسلوب التنبيـه" فدعاهم إلى الإخلاص، ومراقبة الله، فقال:﴿وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ﴾ (هود: 86). ومنه إلى "أسلوب التقرير" ﴿رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [الشعراء:188]. وخاطبهم بـ"أسلوب الشفقة" قائلاً: ﴿إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ﴾ (هود: 84). ثمَّ خاطبهم بـ"أسلوب الاسترحام": ﴿إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُود﴾ [هود :90].
 وقد بلغ غاية الفصاحة ومنتهَى البلاغة؛ حين جمع بين أسلوب الاستفهام، والنفي، والتمنِّي، والرجاء -في جملة واحدة-: إذْ نجد "أسلوب الاستفهام" في قوله: ﴿يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً﴾ (هود: 88). ومنه إلى "أسلوب النفي": ﴿وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْه﴾ (هود: 88). ومنه إلى "أسلوب التمنِّي": ﴿إِنْ أُرِيدُ إِلا الإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ﴾ (هود: 88). وختم بـ"أسلوب الرجــاء" الذي جمع فيه بين التفويض والتوكُّل والإنابة، فقال: ﴿وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ﴾ (هود: 88).
 لكن القوم بالغوا في عداوة نبيِّهم، فاضطرَّ  (خطيبُ الأنبياء) إلى تغيير خطابه الدعوي؛ لعلَّه يُجدي نفعاً، فلجأ إلى "أسلوب الترهيب" قائلاً: {وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} (الأعراف: 86). ومنهُ إلى "أسلوب التحذير": ﴿لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ﴾. (هود:89)، أيْ: لا تحملنَّكم مخالفتي وبُغضكم ما جئتكم به على الاستمرار في ضلالكم، فيحلّ بكم من العذاب ما حلَّ بالمكذِّبين من الأقوام السالفة.
ثمَّ لجأ إلى "أسلوب التوبيخ"، فقال: ﴿أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِياً إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ﴾ [هود:92]. ومنه انتقل إلى"أسلوب التحقير":﴿قَدْ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا﴾ (الأعراف: 89).
 ثمَّ تدرَّج صاعداً إلى "أسلوب التهويل والتخويف" فقال:﴿إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ﴾ [هود:92]. ولمَّا تمادوا في كُفرهم وعنادهم؛ لجأ إلى "أسلوب التهديد": ﴿يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ﴾ [هود:93].
 ولمَّا بلغ الغباءُ بالقوم ذروته، واستعجلوا العذاب؛ اضطروا نبيَّهم إلى اللجوء لـ"أسلوب الاستنصار"؛ حيثُ تضرَّع إلى الله، مُستنصِراً إيَّاه على القوم المجرمين: {رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} (الأعراف: 89).
 وقد هلكَ "أصحابُ الأيْكـــة" وحلَّ بهم العذاب؛ فنعاهم نبيُّهم إلى أنفسهم، بــ"أسلوب التبكيت والتقريع" مِن أجل تثبيت الحُجَّة عليهم:﴿يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ﴾ [الأعراف: 93]. أيْ: قد أبلغتكم رسالات ربي، ونصحتُ لكم، وحرصتُ على هدايتكم بكل ما أستطيع، فلستُ بآسِفٍ عليكم ولا حزين.
ماذا كانت نتيجة عناد "أصحاب الأيكة"؟
 لقد عذّبهم بثلاثة أنوع من العذاب: ﴿فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ﴾ [الأعراف:91]. ﴿وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ﴾ [هود:94]. ﴿فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴾ [الشعراء:189]. أيْ: ارتجفتْ بهم الأرض، فهرولوا -يميناً وشمالاً- يصطرخون، ثمّ تنزَّلت عليهم نار من السماء! وهذا لون من ألوان الإعجاز في التسلسل النزولي للقرآن.
الخلاصـــة: يمكن الاستفادة من المنهج الدعوي الذي انتهجه سيدنا شعيب عليه السلام من عدة جوانب:
 التدرّج في الدعوة: فالداعية يبدأ بالقضايا الكبرى: كتصحيح العقيدة، ثمَّ ينتقل إلى ما دونها، وعلى رأسها: المشاكل والأزمات المحيطة بمجتمع المدعوِّين. وأنْ يتطابق كلام الداعية مع فعله، وأنْ يتحلَّى بالصبر الجميل، وأنْ يتسلَّح بالعلم والمعرفة، وأنْ يتزيَّن بالفصاحة والبلاغة، مستخدِماً كافة أساليب البيان التي يعرض من خلالها دعوته -كما رأينا مع سيدنا شُعيْب- إلى جانب التلوين في الخطاب الدعوي: إذْ رأيناه يُكرِّر الدعوة إلى "التوحيد" بأكثر من أسلوب، فتارةً يقول: ﴿اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾ [هود:84]. وتارةً يقول: ﴿اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا اليَوْمَ الآخِرَ﴾ [العنكبوت:36]. كذلك: كرَّر الدعوة إلى طاعة الله بأكثر من أسلوب، فتارةً يقول: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ﴾  [الشعراء :179]. وتارةً أخرى: ﴿وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَ﴾ [الشعراء :184].
أيضاً: التفنُّن في المجادلة، والبراعة في المحاورة، والردّ بالأدلة والقرائن، والشواهد الحسية، والتذكير بالوقائع والأحداث المشاهدة.
أيضاً: التذكير بأنعُم اللهِ وأفضاله وآلائه، وأنّه عنده حُسن الثواب، وخير المآل.
أيضاً: الجمع بين ترغيب المدعوِّين وترهيبهم؛ لإقامة الحُجَّة عليهم.
 وقبل ذلك كله: الدعاء، والإخلاص، والاستعانة بالله، واليقين بأنَّ التوفيقَ بيده –جلَّ جلاله.
ـــــــــــــــــــــــــــ
 (1) مع القرآن الكريم، محمود شلتوت، دار الشروق، القاهرة.
 (2) ملاك التأويل، لابن الزبير الغرناطي، مكتبة الإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
جماليات الحوار فـي القرآن المجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: