بين الوجيه والرويبضة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 697 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 696 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
معتصم - 12434
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
العرين - 1193
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
زهره النرجس
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
معتصم
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
معمر حبار
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
هيام الاعور
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
sa3idiman
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
لينا محمود
بين الوجيه والرويبضة Vote_rcapبين الوجيه والرويبضة Voting_barبين الوجيه والرويبضة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 بين الوجيه والرويبضة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

بين الوجيه والرويبضة Empty
مُساهمةموضوع: بين الوجيه والرويبضة   بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2021-07-09, 5:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بين الوجيه والوجاهة - والرويبضة والتفاهة !!!

الوجيه في اللغة العربية صاحب الجاه والسلطان، ويعني أيضا ذو المقام الرفيع، وكان يطلق على العلماء الجهابذة والصالحين المصلحين الابرار والانبياء الاخيار. وصاحب راي وجيه اي راي محترم، وهي صيغة مبالغة على وزن فعيل من الوجاهة، وماخوذة في الاصل من الوجه وهو ما يقابل ويواجه به، ووجه القوم سيدهم والمتحدث باسمهم لحسن عبارته وقوة فصاحته، وقدرته على البيان، ويقابلون به غيرهم ، وهو المقدم في قومه. وتجمع على وجهاء ووجهاء القوم اعيانهم وكبراءهم .
والاصل في الوجيه ان يبرز بين الناس او بين قومه بروزا طبيعيا بحسن فعاله وكريم طباعه و خصاله ،وحسن سيرته وسريرته ، ويجمع بين الاقدام والشجاعة، وسداد الراي وطيب المشورة،والكرم والسخاء، فيقدمه قومه ويحترمونه ويجلوه ويسمعوا له ويطيعوه ويتبعوه، وينقادوا له طواعية لما طاب لهم من خصاله وزين فعاله ، ولما يكنه لهم من حرص عليهم وعلى شرفهم وكرامتهم وممتلكاتهم ومكاسبهم.
وهؤلاء هم القوة المؤثرة في المجتمعات الذين يخطب ودهم، وتُستمال و تؤلف قلوبهم ، فهم في حقيقة الامر العقل الواعي والمؤثر في توجيه المجتمعات والتجمعات ، واصحاب الرأي العام في الامم والشعوب الذين يحسب لهم الحساب .
والوجاهة موهبة من جانب تهيئة النفس واتصافها بعلو الهمة ، و ملكة في النفس تكتسب وتزداد بالخبرة والمراس والاستعداد .
وقد ورد ذكر الوجاهة في القران الكريم صراحة في قوله تعالى: ( إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45 ال عمران)
وكذلك في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا (69 الاحزاب) 
لاحظ معي ( وكان عند الله وجيهًا) ولا حظ معي (وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ )
وهذا ما يجب ان يلتفت اليه الوجهاء ، ان يكون واحدهم وجيها عند الله تعالى ، وان يحرص ان يكون وجيها كما في الدنيا ايضا في الاخرة، بحرصه على تقواه و التزام امر ربه جل وعلا وشرعه الحنيف، فلا يزيغ ولا يحيف. وهذه هي الوجاهة الحقة المبتغاة، ان تحرص على ان تكون وجيها عند الله تعالى لا عند الناس، فيهبك الله تعالى الوجاهة عند الناس. فمن تواضع لله رفعه الله ومن تكبر على عباد الله وضعه الله .
والوجهاء الحقيقيون نادرون وقلة في الخلق ، فقد جاء في الحديث الشريف المتفق عليه عند البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى : عن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ المِائَةِ ، لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً ) ، هذا لفظ البخاري ، ولفظ مسلم : ( تَجِدُونَ النَّاسَ كَإِبِلٍ مِائَةٍ ، لَا يَجِدُ الرَّجُلُ فِيهَا رَاحِلَةً ) . قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الرَّاحِلَةُ عِنْدَ الْعَرَبِ الذَّكَرُ النَّجِيبُ وَالْأُنْثَى النَّجِيبَةُ، وَالْهَاءُ فِي الرَّاحِلَةِ لِلْمُبَالَغَةِ. وقيل جائت على وزن فاعلة وهي بمعنى مفعولة للمبالغة وليس للتانيث الذي هو ذاته من صيغ المبالغة في الصفات كقولك عالم علامة فهامة ورجل داهية.
وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ رحمه الله : الَّذِي يُنَاسِبُ التَّمْثِيلَ: أَنَّ الرَّجُلَ الْجَوَادَ الَّذِي يَحْمِلُ أَثْقَالَ النَّاسِ ، وَالْحَمَالَاتِ عَنْهُمْ ، وَيَكْشِفُ كُرَبَهُمْ : عَزِيزُ الْوُجُودِ ، كالراحلة فِي الْإِبِل الْكَثِيرَة .
وقال ابن الأثير رحمه الله في كتابه النهاية: " (النَّاسُ كإبِلٍ مائةٍ لَا تَجِدُ فِيهَا راحلَةً) يَعْنِي: أَنَّ المَرْضِيَّ الْمُنتَجَب مِنَ النَّاسِ ، فِي عِزَّةِ وُجُودِهِ : كالنّجِيبِ مِنَ الإبِلِ الْقَوِيِّ عَلَى الْأَحْمَالِ وَالْأَسْفَارِ الَّذِي لَا يُوجَدُ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْإِبِلِ " .

ولان القيادات الطبيعية كما رايت ندرة في الخلق، لجات قوى الشياطين والشر والاستعمار والاستكبار ، لصناعة قيادات وهمية من توافه الاقوام واراذلهم، تؤدي للناس بعض الخدمات الهينة والتي غالبا ما يبيعونها للناس بيعا، ويرتشون عليها ،و ياكلون بها اموال الناس بالباطل، ويجرون الناس للتسحيج موهمينهم بنوال الحقوق المغصوبة والكرامة المهدورة،ممتنين عليهم بفتات نزر يسير من حقوهم المقررة، ليجروهم قرابين عبدة لاصنامهم التي اتخذوها من دون الله ....
وهؤلاء من مختلف المجالات والتخصصات، فمنهم من لبس ثوب مشيخة العشائر والقبائل، ومنهم من لبس ثوب مشيخة العلم والفقه في الدين، ومنهم من لبس ثوب الفكر والعلم والسياسة، وحملوا في ذلك القابا وهم ليسوا من اهلها ولا يصلحوا لها ابدا.....
وهذا النوع من الوجاهات ما حذر منه الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى، نبينا صلى الله عليه واله وسلم في احاديثه ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ» (رواه الحاكم في المستدرك [4/465]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ، ووافقه الذهبيّ). قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: «المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ». وفي رواية: «إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ سِنِينَ خَدَّاعَةً» (مسند البزار [7/174]). وفي رواية أخرى: «يَكُونُ أَمَامَ الدَّجَّالِ سِنُونَ خَوَادِعٌ» (المعجم الكبير للطبراني [12/438]).
والرويبضة كما فسره النبي صلوات ربي وسلامه عليه واله : الرجل التافه يتكلم في امر العامة ، من حيث الأصل اللغويّ: الرُّوَيْبِضَةُ: تصغير الرابضة، وهو راعي الربيض، والربيض: الغنم، والهاء للمبالغة. - وقيل: الرُّوَيبضة تصغير الرَّابِضة، وهو العاجز الذي رَبَضَ عن مَعَالي الأمُور، وقعَد عن طَلَبها، وزيادة التَّاء للمبالغَة. - وقيل التَّافه: الخَسِيس الحَقِير. كما في النهاية في (غريب الحديث والأثر (2/460)). - وجاء ما يؤيّد هذا المعنى في البيان النبويّ: قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ». - وفي رواية: «السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ» (مسند أحمد [2/ 291]). - وفي رواية: "قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ! وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: «الفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ» (شرح مشكل الآثار (1/ 404))، وفي حديث أشراط الساعة: «وأن تَنْطِق الرُّوَيْبضةُ في أمْر العامَّة»، قيل: وما الرُّوَيْبضة يا رسول اللّه؟ فقال: «الرجل التَّافِه يَنْطِق في أمْر العامَّة». - وَقال الإمام الشاطبيّ: قَالُوا: هُوَ الرَّجُلُ التَّافَةُ الحَقِيرُ يَنْطِقُ فِي أُمُورِ العَامَّةِ، كَأَنَّهُ لَيْسَ بِأَهْلٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ فِي أُمُورِ العَامَّةِ فَيَتَكَلَّمُ (الاعتصام [2/ 681]). فالرُّوَيْبِضَة هُوَ الرَّجُلُ التَّافَةُ الحَقِيرُ يَنْطِقُ فِي أُمُورِ العَامَّةِ، وَهُوَ «مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ»، وَهُوَ الفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ، وهو العاجز الذي رَبَضَ عن مَعَالي الأمُور، وقعَد عن طَلَبها.. وقد جاءَ وَصْفُ الرُّوَيْبِضَة في حديث بِالفِسْقِ، وهُو ممّا يَمْنَعُ مِثْلَهُ مِنْ الكَلَامِ فِي أَمْرِ العَامَّةِ.. كما جاءَ وَصْفُهُ في حديث آخر بِأَنَّهُ «لَا يُؤْبَهُ لَهُ»، وهذا ممّا يترتّب على فِسْقِهِ، فلَا حَاجَةَ بِالنَّاسِ إلَيْهِ، فَيَكُونُ بِذَلِكَ خَامِلًا لَا يُؤْبَهُ لَهُ.
نعم إنّهم أهل الضلال وأئمته والسنته، ومن تبعهم وتابعهم، الذين ابتليت بهم هذه الأمّة، وأتباع الأهواء والشهوات، وقادة الضياع الفكريّ، والانحراف السلوكيّ، والفساد والإفساد الأخلاقيّ والاجتماعي والاقتصادي في الأرض، يؤازرهم المنافقون المتشدّقون، والجهلة بدين الله المغفّلون، الذين قد يلبسون لباس العلم واثواب الهدى، ولكنّهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا، يستخدمون علمهم لتبرير وتمرير الفساد، والتماس الأعذار للسقوط والانحراف، وخلط الحقّ بالباطل، حتّى تضيع معالم الحق و الحلال والحرام، والمعروف والمنكر في نظر العامّة. ويتصدّر هؤلاء ميادين العمل الاجتماعيّ، والمسئوليّات والمراكز الكبرى، في الوقت الذي ينزوي فيه الأخيار عن الساحة ويقصون قسرا، و يصبح أهل الحقّ قابضين على الجمر، وحيدون لا يجدون على الحقّ معيناً ولا نصيرا .
انهم استبدلوا الذي هو خير لمصالح العباد والبلاد، بالذي هو ادنى ، فكانت التائج كما ترى من فساد طم وعم جميع ميادين الحياة ، حتى اصبح الموت امنية الاحياء مما يلاقون من جحيم الشقاء والعناء .
واختم بحكم ودرر لابي الاسود الدؤلي حيث يقول:-

لا يَصلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ لَهُم --وَلا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادوا

وَ البَيتُ لا يُبتَنى إِلّا لَهُ عَمَدٌ -- وَ لا عِمادَ إِذا لَم تُرسَ أَوتادُ

فَإِن تَجَمَّعَ أَوتادٌ وَأَعمِدَةٌ - - لِمَعشَرٍ بَلغوا الأَمرَ الَّذي كادوا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-12-14, 8:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

بين الوجيه والرويبضة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الوجيه والرويبضة   بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2021-07-09, 2:57 pm

واختم بحكم ودرر لابي الاسود الدؤلي حيث يقول:-

لا يَصلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ لَهُم --وَلا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادوا

وَ البَيتُ لا يُبتَنى إِلّا لَهُ عَمَدٌ -- وَ لا عِمادَ إِذا لَم تُرسَ أَوتادُ

فَإِن تَجَمَّعَ أَوتادٌ وَأَعمِدَةٌ - - لِمَعشَرٍ بَلغوا الأَمرَ الَّذي كادوا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

بين الوجيه والرويبضة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الوجيه والرويبضة   بين الوجيه والرويبضة I_icon_minitime2022-12-14, 8:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بين الوجيه والوجاهة - والرويبضة والتفاهة !!!

الوجيه في اللغة العربية صاحب الجاه والسلطان، ويعني أيضا ذو المقام الرفيع، وكان يطلق على العلماء الجهابذة والصالحين المصلحين الابرار والانبياء الاخيار. وصاحب راي وجيه اي راي محترم، وهي صيغة مبالغة على وزن فعيل من الوجاهة، وماخوذة في الاصل من الوجه وهو ما يقابل ويواجه به، ووجه القوم سيدهم والمتحدث باسمهم لحسن عبارته وقوة فصاحته، وقدرته على البيان، ويقابلون به غيرهم ، وهو المقدم في قومه. وتجمع على وجهاء ووجهاء القوم اعيانهم وكبراءهم .
والاصل في الوجيه ان يبرز بين الناس او بين قومه بروزا طبيعيا بحسن فعاله وكريم طباعه و خصاله ،وحسن سيرته وسريرته ، ويجمع بين الاقدام والشجاعة، وسداد الراي وطيب المشورة،والكرم والسخاء، فيقدمه قومه ويحترمونه ويجلوه ويسمعوا له ويطيعوه ويتبعوه، وينقادوا له طواعية لما طاب لهم من خصاله وزين فعاله ، ولما يكنه لهم من حرص عليهم وعلى شرفهم وكرامتهم وممتلكاتهم ومكاسبهم.
وهؤلاء هم القوة المؤثرة في المجتمعات الذين يخطب ودهم، وتُستمال و تؤلف قلوبهم ، فهم في حقيقة الامر العقل الواعي والمؤثر في توجيه المجتمعات والتجمعات ، واصحاب الرأي العام في الامم والشعوب الذين يحسب لهم الحساب .
والوجاهة موهبة من جانب تهيئة النفس واتصافها بعلو الهمة ، و ملكة في النفس تكتسب وتزداد بالخبرة والمراس والاستعداد .
وقد ورد ذكر الوجاهة في القران الكريم صراحة في قوله تعالى: ( إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45 ال عمران)
وكذلك في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا (69 الاحزاب) 
لاحظ معي ( وكان عند الله وجيهًا) ولا حظ معي (وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ )
وهذا ما يجب ان يلتفت اليه الوجهاء ، ان يكون واحدهم وجيها عند الله تعالى ، وان يحرص ان يكون وجيها كما في الدنيا ايضا في الاخرة، بحرصه على تقواه و التزام امر ربه جل وعلا وشرعه الحنيف، فلا يزيغ ولا يحيف. وهذه هي الوجاهة الحقة المبتغاة، ان تحرص على ان تكون وجيها عند الله تعالى لا عند الناس، فيهبك الله تعالى الوجاهة عند الناس. فمن تواضع لله رفعه الله ومن تكبر على عباد الله وضعه الله .
والوجهاء الحقيقيون نادرون وقلة في الخلق ، فقد جاء في الحديث الشريف المتفق عليه عند البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى : عن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ المِائَةِ ، لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً ) ، هذا لفظ البخاري ، ولفظ مسلم : ( تَجِدُونَ النَّاسَ كَإِبِلٍ مِائَةٍ ، لَا يَجِدُ الرَّجُلُ فِيهَا رَاحِلَةً ) . قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الرَّاحِلَةُ عِنْدَ الْعَرَبِ الذَّكَرُ النَّجِيبُ وَالْأُنْثَى النَّجِيبَةُ، وَالْهَاءُ فِي الرَّاحِلَةِ لِلْمُبَالَغَةِ. وقيل جائت على وزن فاعلة وهي بمعنى مفعولة للمبالغة وليس للتانيث الذي هو ذاته من صيغ المبالغة في الصفات كقولك عالم علامة فهامة ورجل داهية.
وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ رحمه الله : الَّذِي يُنَاسِبُ التَّمْثِيلَ: أَنَّ الرَّجُلَ الْجَوَادَ الَّذِي يَحْمِلُ أَثْقَالَ النَّاسِ ، وَالْحَمَالَاتِ عَنْهُمْ ، وَيَكْشِفُ كُرَبَهُمْ : عَزِيزُ الْوُجُودِ ، كالراحلة فِي الْإِبِل الْكَثِيرَة .
وقال ابن الأثير رحمه الله في كتابه النهاية: " (النَّاسُ كإبِلٍ مائةٍ لَا تَجِدُ فِيهَا راحلَةً) يَعْنِي: أَنَّ المَرْضِيَّ الْمُنتَجَب مِنَ النَّاسِ ، فِي عِزَّةِ وُجُودِهِ : كالنّجِيبِ مِنَ الإبِلِ الْقَوِيِّ عَلَى الْأَحْمَالِ وَالْأَسْفَارِ الَّذِي لَا يُوجَدُ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْإِبِلِ " .

ولان القيادات الطبيعية كما رايت ندرة في الخلق، لجات قوى الشياطين والشر والاستعمار والاستكبار ، لصناعة قيادات وهمية من توافه الاقوام واراذلهم، تؤدي للناس بعض الخدمات الهينة والتي غالبا ما يبيعونها للناس بيعا، ويرتشون عليها ،و ياكلون بها اموال الناس بالباطل، ويجرون الناس للتسحيج موهمينهم بنوال الحقوق المغصوبة والكرامة المهدورة،ممتنين عليهم بفتات نزر يسير من حقوهم المقررة، ليجروهم قرابين عبدة لاصنامهم التي اتخذوها من دون الله ....
وهؤلاء من مختلف المجالات والتخصصات، فمنهم من لبس ثوب مشيخة العشائر والقبائل، ومنهم من لبس ثوب مشيخة العلم والفقه في الدين، ومنهم من لبس ثوب الفكر والعلم والسياسة، وحملوا في ذلك القابا وهم ليسوا من اهلها ولا يصلحوا لها ابدا.....
وهذا النوع من الوجاهات ما حذر منه الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى، نبينا صلى الله عليه واله وسلم في احاديثه ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ» (رواه الحاكم في المستدرك [4/465]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ، ووافقه الذهبيّ). قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: «المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ». وفي رواية: «إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ سِنِينَ خَدَّاعَةً» (مسند البزار [7/174]). وفي رواية أخرى: «يَكُونُ أَمَامَ الدَّجَّالِ سِنُونَ خَوَادِعٌ» (المعجم الكبير للطبراني [12/438]).
والرويبضة كما فسره النبي صلوات ربي وسلامه عليه واله : الرجل التافه يتكلم في امر العامة ، من حيث الأصل اللغويّ: الرُّوَيْبِضَةُ: تصغير الرابضة، وهو راعي الربيض، والربيض: الغنم، والهاء للمبالغة. - وقيل: الرُّوَيبضة تصغير الرَّابِضة، وهو العاجز الذي رَبَضَ عن مَعَالي الأمُور، وقعَد عن طَلَبها، وزيادة التَّاء للمبالغَة. - وقيل التَّافه: الخَسِيس الحَقِير. كما في النهاية في (غريب الحديث والأثر (2/460)). - وجاء ما يؤيّد هذا المعنى في البيان النبويّ: قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ». - وفي رواية: «السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ» (مسند أحمد [2/ 291]). - وفي رواية: "قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ! وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: «الفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ» (شرح مشكل الآثار (1/ 404))، وفي حديث أشراط الساعة: «وأن تَنْطِق الرُّوَيْبضةُ في أمْر العامَّة»، قيل: وما الرُّوَيْبضة يا رسول اللّه؟ فقال: «الرجل التَّافِه يَنْطِق في أمْر العامَّة». - وَقال الإمام الشاطبيّ: قَالُوا: هُوَ الرَّجُلُ التَّافَةُ الحَقِيرُ يَنْطِقُ فِي أُمُورِ العَامَّةِ، كَأَنَّهُ لَيْسَ بِأَهْلٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ فِي أُمُورِ العَامَّةِ فَيَتَكَلَّمُ (الاعتصام [2/ 681]). فالرُّوَيْبِضَة هُوَ الرَّجُلُ التَّافَةُ الحَقِيرُ يَنْطِقُ فِي أُمُورِ العَامَّةِ، وَهُوَ «مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ»، وَهُوَ الفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ، وهو العاجز الذي رَبَضَ عن مَعَالي الأمُور، وقعَد عن طَلَبها.. وقد جاءَ وَصْفُ الرُّوَيْبِضَة في حديث بِالفِسْقِ، وهُو ممّا يَمْنَعُ مِثْلَهُ مِنْ الكَلَامِ فِي أَمْرِ العَامَّةِ.. كما جاءَ وَصْفُهُ في حديث آخر بِأَنَّهُ «لَا يُؤْبَهُ لَهُ»، وهذا ممّا يترتّب على فِسْقِهِ، فلَا حَاجَةَ بِالنَّاسِ إلَيْهِ، فَيَكُونُ بِذَلِكَ خَامِلًا لَا يُؤْبَهُ لَهُ.
نعم إنّهم أهل الضلال وأئمته والسنته، ومن تبعهم وتابعهم، الذين ابتليت بهم هذه الأمّة، وأتباع الأهواء والشهوات، وقادة الضياع الفكريّ، والانحراف السلوكيّ، والفساد والإفساد الأخلاقيّ والاجتماعي والاقتصادي في الأرض، يؤازرهم المنافقون المتشدّقون، والجهلة بدين الله المغفّلون، الذين قد يلبسون لباس العلم واثواب الهدى، ولكنّهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا، يستخدمون علمهم لتبرير وتمرير الفساد، والتماس الأعذار للسقوط والانحراف، وخلط الحقّ بالباطل، حتّى تضيع معالم الحق و الحلال والحرام، والمعروف والمنكر في نظر العامّة. ويتصدّر هؤلاء ميادين العمل الاجتماعيّ، والمسئوليّات والمراكز الكبرى، في الوقت الذي ينزوي فيه الأخيار عن الساحة ويقصون قسرا، و يصبح أهل الحقّ قابضين على الجمر، وحيدون لا يجدون على الحقّ معيناً ولا نصيرا .
انهم استبدلوا الذي هو خير لمصالح العباد والبلاد، بالذي هو ادنى ، فكانت التائج كما ترى من فساد طم وعم جميع ميادين الحياة ، حتى اصبح الموت امنية الاحياء مما يلاقون من جحيم الشقاء والعناء .
واختم بحكم ودرر لابي الاسود الدؤلي حيث يقول:-

لا يَصلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ لَهُم --وَلا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادوا

وَ البَيتُ لا يُبتَنى إِلّا لَهُ عَمَدٌ -- وَ لا عِمادَ إِذا لَم تُرسَ أَوتادُ

فَإِن تَجَمَّعَ أَوتادٌ وَأَعمِدَةٌ - - لِمَعشَرٍ بَلغوا الأَمرَ الَّذي كادوا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الوجيه والرويبضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: