هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 669 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 669 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
معتصم - 12434
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
العرين - 1193
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
زهره النرجس
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
معتصم
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
معمر حبار
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
هيام الاعور
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
sa3idiman
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
لينا محمود
هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_rcapهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Voting_barهل الاسم هو عين المسمى؟!!! Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 هل الاسم هو عين المسمى؟!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: هل الاسم هو عين المسمى؟!!!   هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2021-10-14, 12:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هل الاسم هو عين المسمى ام غير ذلك؟؟
هذه مسالة طال فيها الجدل، عند اهل الفلسفة واهل علم الكلام وغيرهم ممن تاثر بمناهجهم، او حتى ممن تصدى للرد عليهم، وذهبوا فيها مذاهب شتى، فمنهم من قال بأن الاسم هو نفس المسمى وعينه، ومنهم من قال الاسم غير المسمى ، ومنهم من قال بانه لفظ يطلق فيكون تارة عين المسمى، ويكون تارة غير المسمى، ومنهم من اعتبر في ذلك السياق المستعمل فيه الاسم والمعنى المراد ايصاله وابلاغه، ومنهم من قال هو من السمو والعلو، ومنهم من قال هو من السمة والوسم، وهناك من امسك عن الخوض في هذا الامر ونصح بالامساك عنه، كون البحث حادث بعد الصحابة وتابعيهم من التابعين. 
والمتامل في كتاب الله تعالى مصدر تفكيرنا وميزانه القويم المستقيم ، يجد ان اسماء الله تعالى توقيفية والاسم الواحد منها دال على مسماه اي على الذات العلية حيث قال الله تعالى:- : قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً [الإسراء: 110].وهذا يدل دلالة واضحة على:-
1- ان اسماء الله تعالى الحسنى كلها بمعنى واحد، وتدل على نفس المسمى ونفس الذات العلية التي وضعت هذه الاسماء لها
2- ان اسماء الله تعالى توقيفية وليست توفيقية ويزيدنا يقينا بهذا قوله عزوجل (أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ) ﴿٧١ الأعراف﴾
وقوله:- (مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ) ﴿٤٠ يوسف﴾
وقوله:- (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَىٰ (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ (23)( النجم﴾
فهم عبدوا معبودات مخترعة، واخترعوا لها اسماء من قبل انفسهم لم ينزل الله تعالى بها من سلطان. فكانوا اهل ابتداع وضلال دفع اليه وولده اتباع هوى الانفس والظن.
3- ان اسماء الله تعالى يجب ان تبحث وتفهم بمعزل عن الابحاث المتعلقة بشؤون الخلق والمخلوقات واسمائها ومسمياتها، وذلك يتضح لنا وينجلي من خلال تتبع النزول القراني الكريم ، ففي اول اية من اول خطاب لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم نزل قوله تعالى (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)العلق) فنلاحظ ان الامر جاء له ان يقرأ باسم ربه اي مستعينا ومتبركا بهذا الاسم المبارك، وفيه اشارة الى منع تصور الصورة والتجسيد والتمثيل والتشبيه، لانه تعالى فوق احاطة العقل ووسائل ادراكه، فلا يحيط به شيء وهو تعالى بكل شيء محيط. ثم تاتي البسملة لتكون اية من كل سورة على قول الكثير من اهل العلم ما عدا سورة البراءة ، واجمع اهل العلم والقراء على انها اية من سورة النمل ( إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (30))، وجاء في القرآن الكريم الأمر بتنزيه الاسم في قوله: (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى), وقوله: (فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ), وقوله: (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ) فدل هذا على أنه أمر بتسبيح الله تعالى), وبدلالة السياق والفهم دل على أن المُسًبح هو الله تعالى لا غيره. لأن تسبيح الاسم وذكره هو تسبيح المسمَّى وذكره.
فإن المسبح والذاكر إنما يسبح اسمه ويذكر اسمه، فيقول: (سبحان ربي الأعلى) فهو نطق بلفظ ربي الأعلى، والمراد هو المسمى بهذا اللفظ، فتسبيح الاسم هو تسبيح المسمَّى.
وهنا تتضح لنا حقيقة غاية في الاهمية، وهي انه تعالى حين يامرنا و يوجهنا الى العامل معه باسمه وذكر اسمه والتبرك والاستعانة باسمه المبارك ، اما يوجهنا لادراك حقيقة مهمة ، وهي استحالة قدراتنا الادراكية على استيعاب ذاته العلية سبحانه وتعالى ، فنقف عند حدود الاسم وما ينبغي له من تبجيل واحترام وذكر وتقديس ، ولا نخوض وراء ذلك بشيء، والا كان الظن والضلال ...
فاسماء الله تعالى توقيفية يُتًوقف في اطلاقها على الله تعالى على النص والخطاب الشرعي، سواءً كانت نعوتا وصفات ام اسماء ، ونلاحظ ان اسماء الله كلها جاءت اما معرفة بالاضافة او بال التعريف، و التي تفيد عند اقترانها بصفات الله العليا واسمائه الحسنى، بالاضافة الى كونها للتعريف، وتتضمن معنى العهدية وكذلك ال الاستغراقية، لانها تدل على الذات العلية المغايرة لاي ذات في الاسماء والصفات ، { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}(11الشورى) قال القرطبي رحمه الله في تفسيره لهذا الجزء من الاية الكريمة :- ليس كمثله شيء وهو السميع البصير قيل : إن الكاف زائدة للتوكيد ، أي : ليس مثله شيء . قال :
وصاليات ككما يؤثفين
فأدخل على الكاف كافا تأكيدا للتشبيه . وقيل : المثل زائدة للتوكيد ، وهو قول ثعلب : ليس كهو شيء ، نحو قوله تعالى : فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا . وفي حرف ابن مسعود ( فإن آمنوا بما آمنتم به فقد اهتدوا ) قال أوس بن حجر :
وقتلى كمثل جذوع النخيل يغشاهم مطر منهمر
أي : كجذوع . والذي يجب ان يُعتقد في هذا الباب، أن الله جل اسمه في عظمته وكبريائه وملكوته وحسنى أسمائه وعلي صفاته ، لا يشبه شيئا من مخلوقاته ولا يشبه به ، وإنما جاء مما أطلقه الشرع على الخالق والمخلوق ، فلا تشابه بينهما في المعنى الحقيقي ، إذ صفات القديم - جل وعز - بخلاف صفات المخلوق ، إذ صفاتهم لا تنفك عن الأغراض والأعراض ، وهو تعالى منزه عن ذلك ، بل لم يزل بأسمائه وبصفاته على ما بيناه في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ) ، وكفى في هذا قوله الحق : ( ليس كمثله شيء ) وقد قال بعض العلماء المحققين : التوحيد إثبات ذات غير مشبهة للذوات ولا معطلة من الصفات . وزاد الواسطي رحمه الله بيانا فقال : ليس كذاته ذات ، ولا كاسمه اسم ، ولا كفعله فعل ، ولا كصفته صفة إلا من جهة موافقة اللفظ ، وجلت الذات القديمة أن يكون لها صفة حديثة ، كما استحال أن يكون للذات المحدثة صفة قديمة . وهذا كله مذهب أهل الحق والسنة والجماعة . - رضي الله عنهم!).
اما الاسم في غير اسماء الله تعالى وصفاته الحسنى، فانه وضع لغوي تواضع الناس عليه لافادة معنىً، وهذا المعنى هو لتمييز المسمى به عن غيره، سواءً كان هذا المعنى قائما في نفس الشيء ام لا، فهو كما عرفوه اهل اللغة: علم دال على ذات ،وللعرب فلسفة خاصة في التسمية واطلاق الاسماء على المسميات ، ومنها انهم يسمون الشيء بما يرجونه له ان يكون عليه كتسميتهم لمن لدغته الافعى بالسليم رجاء ان يسلم ويتعافى وكتسميتهم للبنت فاطمة رجاء ان تكون ممن يلد ويرضع البنين وتفطمهم،
وامنة رجاء ان تعيش في امن وسلام، وعائشة رجاء ان يمد في عمرها وتعيش، وكذا اسم يحيى ليحيا ذكره.
ومن فلسفتهم في الاسماء عند بعضهم ايضا، انهم يحسنون اسماء عبيدهم واماءهم، ويشينون اسماء ابناءهم، فيسمون العبد جوهر والامة جوهرة ليقول ناولني يا جوهر وناوليني يا جوهرة فانه اطيب للنفس ، في حين كانوا يسمون ابنائهم مقاتل وحرب ومرة ومجاشع وحمار، لانهم كانوا يلدونهم لمقاتلة اعدائهم، فيقول حين يضرب عدوه خذها مني وانا حمار بن محاشع مثلا ، فانه اشد ايلاما لنفس العدو واثقل وقعا عليه ان يكون تسبب في قتله حمار، فلذلك نقول ليس الاسم في لغة العرب هو عين المسمى او ذاته عدا اسماء الحق جل وعلا، ولكنه اسم اطلق ليكون علما يميز الذوات عن بعضها، فلذلك نهى الاسلام عن الاسم السيء والفاحش و طلب تغييره، وطلب احسان الاسم للمولود وجعله من حقوق الولد على الوالد.
ثم ان الاسماء تختلف في اللغات خاصة اسماء الاشياء واسماء الافعال، وتتم ترجمتها من لغة الى لغة، وفي العربية قد يعرب الاسم الاعجمي باخضاعه لموازين اللسان وذوق اهله،فمثلا اسم جورج عربوه بان اخضعوه لموازيمهم وذوقهم اللفظي فقالوا جريج لان الذوق العربي لا يستسيغ تفخيم الواو فصغروه ليتناسب مع ذوقهم النطقي....
وخلاصة الامر ان الاسماء انما هي الفاظ ومصطلحات لغوية تواضع عليها اصحاب اللسان ، جعلوها اعلام على معان، ليعبروا بها عن معان قائمة في الانفس او الاذهان ، ليسهل التخاطب والتواصل بها بين البشر ، وينقلوا لبعضهم البعض ما تختزنه اذهانهم من افكار، وما تكنه انفسهم من مفاهيم وقيم ومعان، وما تحسه مشاعرهم واحاسيسهم القلبية والانفعالية من انفعالات واحاسيس و مشاعر و وجدان ... 
وختاما فان قيل ان القران نزل بلغة العرب فنقول نعم، ومن لغة العرب اختار الله تعالى اسماءه ووقفها على ذاته لينادى بها ويدعى ويوصف بها، وكما انه سبحانه اختار لسانهم ليكون لسان دعوته ورسالته الخاتمة المهداة رحمة للعالمين. جعلنا الله واياكم من حملة نورها  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

هل الاسم هو عين المسمى؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الاسم هو عين المسمى؟!!!   هل الاسم هو عين المسمى؟!!! I_icon_minitime2022-11-27, 2:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هل الاسم هو عين المسمى ام غير ذلك؟؟
هذه مسالة طال فيها الجدل، عند اهل الفلسفة واهل علم الكلام وغيرهم ممن تاثر بمناهجهم، او حتى ممن تصدى للرد عليهم، وذهبوا فيها مذاهب شتى، فمنهم من قال بأن الاسم هو نفس المسمى وعينه، ومنهم من قال الاسم غير المسمى ، ومنهم من قال بانه لفظ يطلق فيكون تارة عين المسمى، ويكون تارة غير المسمى، ومنهم من اعتبر في ذلك السياق المستعمل فيه الاسم والمعنى المراد ايصاله وابلاغه، ومنهم من قال في معناه: هو من السمو والعلو، ومنهم من قال هو من السمة والوسم، وهناك من امسك عن الخوض في هذا الامر ونصح بالامساك عنه، كون البحث حادث بعد الصحابة وتابعيهم من التابعين .
والمتامل في كتاب الله تعالى مصدر تفكيرنا وميزانه القويم المستقيم ، يجد ان اسماء الله تعالى توقيفية، والاسم الواحد منها دال على مسماه، اي على الذات العلية، حيث قال الله تعالى:- : قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً [الإسراء: 110].وهذا يدل دلالة واضحة على:-
1- ان اسماء الله تعالى الحسنى كلها بمعنى واحد، وتدل على نفس المسمى ونفس الذات العلية التي وضعت هذه الاسماء لها ..
2- ان اسماء الله تعالى توقيفية وليست توفيقية، ويزيدنا يقينا بهذا قوله عز وجل Sadأَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ) ﴿٧١ الأعراف﴾
وقوله:- (مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ) ﴿٤٠ يوسف﴾
وقوله:- (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَىٰ (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ (23)( النجم﴾
فهم عبدوا معبودات مخترعة، واخترعوا لها اسماء من قبل انفسهم لم ينزل الله تعالى بها من سلطان . فكانوا اهل ابتداع وضلال دفع اليه وولده اتباع هوى الانفس والظن.
3- ان اسماء الله تعالى يجب ان تبحث وتفهم بمعزل عن الابحاث المتعلقة بشؤون الخلق والمخلوقات واسمائها ومسمياتها، وذلك يتضح لنا وينجلي من خلال تتبع النزول القراني الكريم ، ففي اول اية من اول خطاب لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم نزل قوله تعالى (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) العلق)، فنلاحظ ان الامر جاء له ان يقرأ باسم ربه، اي مستعينا ومتبركا بهذا الاسم المبارك، وفيه اشارة الى منع تصور الصورة والتجسيد والتمثيل و التشبيه، لانه تعالى فوق احاطة العقل ووسائل ادراكه، فلا يحيط به شيء وهو تعالى بكل شيء محيط . ثم تاتي البسملة لتكون اية من كل سورة على قول الكثير من اهل العلم ما عدا سورة البراءة ، واجمع اهل العلم والقراء على انها جزء من اية من سورة النمل ( إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (30))، وجاء في القرآن الكريم الأمر بتنزيه الاسم في قوله: (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى), وقوله: (فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ), وقوله: (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ)، فدل هذا على أنه أمر بتسبيح الله تعالى , وبدلالة السياق والفهم دل على أن المُسًبح هو الله تعالى لا غيره. لأن تسبيح الاسم وذكره هو تسبيح المسمَّى وذكره.
فإن المُسبح والذاكر إنما يُسبح اسمه ويذكر اسمه، فيقول: (سبحان ربي الأعلى) فهو نطق بلفظ ربي الأعلى، والمراد هو المسمى بهذا اللفظ، فتسبيح الاسم هو تسبيح المسمَّى.
وهنا تتضح لنا حقيقة غاية في الاهمية، وهي انه تعالى حين يامرنا و يوجهنا الى التعامل معه باسمه وذكر اسمه والتبرك والاستعانة باسمه المبارك ، انما يوجهنا لادراك حقيقة مهمة ، وهي استحالة قدراتنا الادراكية على استيعاب ذاته العلية سبحانه وتعالى ، فنقف عند حدود الاسم وما ينبغي له من تبجيل واحترام وذكر وتقديس ، ولا نخوض وراء ذلك بشيء، والا كان الظن والضلال والزيغ ...
فاسماء الله تعالى توقيفية، يُتًوقف في اطلاقها على الله تعالى على النص والخطاب الشرعي، سواءً كانت نعوتا وصفات ام اسماء ، ونلاحظ ان اسماء الله كلها جاءت اما معرفة بالاضافة او بال التعريف، و التي تفيد عند اقترانها بصفات الله العليا واسمائه الحسنى، بالاضافة الى كونها للتعريف، وتتضمن معنى العهدية وكذلك ال الاستغراقية، لانها تدل على الذات العلية المغايرة لاي ذات في الاسماء والصفات ، { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}(11الشورى) قال القرطبي رحمه الله في تفسيره لهذا الجزء من الاية الكريمة :- ليس كمثله شيء وهو السميع البصير قيل : إن الكاف زائدة للتوكيد ، أي : ليس مثله شيء . قال :
وصاليات ككما يؤثفين
فأدخل على الكاف كافا تأكيدا للتشبيه . وقيل : المثل زائدة للتوكيد ، وهو قول ثعلب : ليس كهو شيء ، نحو قوله تعالى : فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا . وفي حرف ابن مسعود ( فإن آمنوا بما آمنتم به فقد اهتدوا ) قال أوس بن حجر :
(وقتلى كمثل جذوع النخيل يغشاهم مطر منهمر
أي : كجذوع . والذي يجب ان يُعتقد في هذا الباب، أن الله جل اسمه في عظمته وكبريائه وملكوته وحسنى أسمائه وعلي صفاته ، لا يشبه شيئ من مخلوقاته ولا يشبه به ، وإنما جاء مما أطلقه الشرع على الخالق والمخلوق ، فلا تشابه بينهما في المعنى الحقيقي ، إذ صفات القديم - جل وعز - بخلاف صفات المخلوق ، إذ صفاتهم لا تنفك عن الأغراض والأعراض ، وهو تعالى منزه عن ذلك ، بل لم يزل بأسمائه وبصفاته على ما بيناه في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ) ، وكفى في هذا قوله الحق : ( ليس كمثله شيء ) وقد قال بعض العلماء المحققين : التوحيد إثبات ذات غير مشبهة للذوات ولا معطلة من الصفات) . وزاد الواسطي رحمه الله بيانا فقال : (ليس كذاته ذات ، ولا كاسمه اسم ، ولا كفعله فعل ، ولا كصفته صفة إلا من جهة موافقة اللفظ ، وجلت الذات القديمة أن يكون لها صفة حديثة ، كما استحال أن يكون للذات المحدثة صفة قديمة . وهذا كله مذهب أهل الحق والسنة والجماعة . - رضي الله عنهم!).
اما الاسم في غير اسماء الله تعالى وصفاته الحسنى، فانه وضع لغوي تواضع الناس عليه لافادة معنىً، وهذا المعنى هو لتمييز المسمى به عن غيره، سواءً كان هذا المعنى قائما في نفس الشيء ام لا، فهو كما عرفوه اهل اللغة: علم دال على ذات ،وللعرب فلسفة خاصة في التسمية واطلاق الاسماء على المسميات ، ومنها انهم يسمون الشيء بما يرجونه له ان يكون عليه كتسميتهم لمن لدغته الافعى بالسليم رجاء ان يسلم ويتعافى وكتسميتهم للبنت فاطمة رجاء ان تكون ممن يلد ويرضع البنين وتفطمهم،
وامنة رجاء ان تعيش في امن وسلام، وعائشة رجاء ان يمد في عمرها وتعيش، وكذا اسم يحيى ليحيا ذكره.
ومن فلسفتهم في الاسماء عند بعضهم ايضا، انهم يحسنون اسماء عبيدهم واماءهم، ويشينون اسماء ابناءهم، فيسمون العبد جوهر والامة جوهرة ليقول ناولني يا جوهر وناوليني يا جوهرة فانه اطيب للنفس ، في حين كانوا يسمون ابنائهم مقاتل وحرب ومرة ومجاشع وحمار، لانهم كانوا يلدونهم لمقاتلة اعدائهم، فيقول حين يضرب عدوه خذها مني وانا حمار بن مجاشع مثلا ، فانه اشد ايلاما لنفس العدو واثقل وقعا عليه ان يكون تسبب في قتله حمار، فلذلك نقول ليس الاسم في لغة العرب هو عين المسمى او ذاته عدا اسماء الحق جل وعلا، ولكنه اسم اطلق ليكون علما يميز الذوات عن بعضها، فلذلك نهى الاسلام عن الاسم السيء والفاحش و طلب تغييره، وطلب احسان الاسم للمولود وجعله من حقوق الولد على الوالد.
ثم ان الاسماء تختلف في اللغات خاصة اسماء الاشياء واسماء الافعال، وتتم ترجمتها من لغة الى لغة، وفي العربية قد يعرب الاسم الاعجمي باخضاعه لموازين اللسان وذوق اهله،فمثلا اسم جورج عربوه بان اخضعوه لموازيمهم وذوقهم اللفظي فقالوا جريج، لان الذوق العربي لا يستسيغ تفخيم الواو فصغروه ليتناسب مع ذوقهم النطقي....
وخلاصة الامر ان الاسماء انما هي الفاظ ومصطلحات لغوية تواضع عليها اصحاب اللسان ، جعلوها اعلام على معان، ليعبروا بها عن معان قائمة في الانفس او الاذهان ، ليسهل التخاطب والتواصل بها بين البشر ، وينقلوا لبعضهم البعض ما تختزنه اذهانهم من افكار، وما تكنه انفسهم من مفاهيم وقيم ومعان، وما تحسه مشاعرهم واحاسيسهم القلبية والانفعالية من انفعالات واحاسيس و مشاعر و وجدان ...
وختاما فان قيل ان القران نزل بلغة العرب فنقول نعم، ومن لغة العرب اختار الله تعالى اسماءه ووقفها على ذاته لينادى بها ويدعى ويوصف بها، وكما انه سبحانه اختار لسانهم ليكون لسان دعوته ورسالته الخاتمة المهداة رحمة للعالمين. جعلنا الله واياكم من حملة نورها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الاسم هو عين المسمى؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسم هل هو ذات المسمى؟؟
» أنا أحترم هذا الرجل - الاسم : فريدريك عمر كانوتي. - نبيل القدس
» معنى كلمة حواء في اللغة، وسبب تسميتها بهذا الاسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: