لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 387 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 387 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
معتصم - 12434
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
العرين - 1193
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
زهره النرجس
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
معتصم
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
معمر حبار
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
هيام الاعور
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
sa3idiman
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
لينا محمود
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_rcapلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Voting_barلماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية   لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2022-11-06, 9:14 pm

لماذا يعتبر القياس دليلا شرعياً ... ؟؟!!
القياس في اللغة معناه التقدير والمقارنة والمماثلة والتسوية بين امرين متشابهين متماثلين او متناظرين ، بجامع مشترك يجمع بينهما ..
و القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة ...
ومن خلال التعريف اعلاه يظهر لنا ما يلي:
1- اصل محكوم فيه بالكتاب او السنة او اجماع الصحابة كون اجماعهم كاشف عن دليل  
2- فرع - وهو الامر المستجد - يُراد الحكم عليه او ايجاد حكم شرعي له ويسمى فرعا لانه ياخذ حكم الاصل وكانه متفرع عنه
3- حكم الاصل المحكوم فيه والمراد نقله للامر الشبيه او المثيل اللاحق المستجد
4- العلة الجامعة بين الاصل وما استجد ، حبث يقوم الفقيه المجتهد بتحقيق مناط المسألتين،اي يبحث واقعهما، و ويكتشف العلة الجامعة بين الامرين فان ظهرت له اعطى الفرع حكم الاصل ... مثل قياسهم قبول خبر الآحاد على قبول الشهادة، بجامع العدالة التي يجب ان تكون متوفرة في كل منهما ، لقوله تعالى:- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ (106) فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (107ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108) المائدة.


فنلاحظ مما سبق ان القياس انما هو نقل حكم لمسالة محكوم فيها بالكتاب او السنة او باجماع الصحابة الى مسالة استجدت تشترك مع المسالة الاصل في العلة ،ومعلوم ان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فحيث توجد العلة يوجد الحكم وحيثما انتقلت ينتقل معها الحكم ، واذا انتفت العلة انتفى الحكم تبعا لها.
وطالما ان القياس مقيد بالعلة الشرعية وكذلك مقيد بنقل حكم شرعي محكوم سابقا, لامر استجد فانه عملية شرعية تتم بطرق شرعية وليس هوى نفس او مزاج شخصي او تحكم عقلي .. 
وبناءً على ما سبق فان القياس من اهله المجتهدين العلماء بادواته المعتبرة شرعا يثبت انه دليل شرعي من ادلة الشرع الحنيف .
وبالمناسبة فان هناك من الادوات المساعدة والمعينة للعالم المجتهد ان يجتهد في المسائل، ويتبين ويتحرى عن حكم الله تعالى فيها، ومن ذلك القواعد الكلية التي تندرج تحتها موصوفاتها فتاخذ حكمها،كقوله صلى الله عليه وسلم : (كل مسكر خمر) فكل ما اتصف بصفة الاسكار فهو حكمه حكم الخمر،وكقوله عليه السلام ( ما اسكر كثيره فقليله حرام).وكقوله عليه السلامSadالمسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)......
ومنها ما سبق لنا بيانه وهو قياس الاشباه بنظائرها ، كل ذلك يتم ببحث الوقائع وفهمها فهما دقيقا واستعراض النصوص والقواعد واستكشاف العلل في ما يسميه العلما بتحقيق المناط .....
فلذلك كان من امتع الدراسات للعقل ولتكوين العقلية الشرعية التي تنظر بنور الله تعالى : دراسة اصول الفقه ، التي يجب ان لا نغفل عنها ،فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
اللهم فقهنا في ديننا الذي ارتضيت وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا اللهم علما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية   لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2022-11-06, 9:41 pm

لماذا يعتبر القياس دليلا شرعياً ... ؟؟!!
القياس في اللغة معناه التقدير والمقارنة والمماثلة والتسوية بين امرين متشابهين متماثلين او متناظرين ، بجامع مشترك يجمع بينهما ..
و القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة ...
ومن خلال التعريف اعلاه يظهر لنا ما يلي:
1- اصل محكوم فيه بالكتاب او السنة او اجماع الصحابة كون اجماعهم كاشف عن دليل  
2- فرع - وهو الامر المستجد - يُراد الحكم عليه او ايجاد حكم شرعي له ويسمى فرعا لانه ياخذ حكم الاصل وكانه متفرع عنه
3- حكم الاصل المحكوم فيه والمراد نقله للامر الشبيه او المثيل اللاحق المستجد
4- العلة الجامعة بين الاصل وما استجد ، حبث يقوم الفقيه المجتهد بتحقيق مناط المسألتين،اي يبحث واقعهما، و ويكتشف العلة الجامعة بين الامرين فان ظهرت له اعطى الفرع حكم الاصل ... مثل قياسهم قبول خبر الآحاد على قبول الشهادة، بجامع العدالة التي يجب ان تكون متوفرة في كل منهما ، لقوله تعالى:- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ (106) فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (107ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108) المائدة.


فنلاحظ مما سبق ان القياس انما هو نقل حكم لمسالة محكوم فيها بالكتاب او السنة او باجماع الصحابة الى مسالة استجدت تشترك مع المسالة الاصل في العلة ،ومعلوم ان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فحيث توجد العلة يوجد الحكم وحيثما انتقلت ينتقل معها الحكم ، واذا انتفت العلة انتفى الحكم تبعا لها.
وطالما ان القياس مقيد بالعلة الشرعية وكذلك مقيد بنقل حكم شرعي محكوم سابقا, لامر استجد فانه عملية شرعية تتم بطرق شرعية وليس هوى نفس او مزاج شخصي او تحكم عقلي .. 
وبناءً على ما سبق فان القياس من اهله المجتهدين العلماء بادواته المعتبرة شرعا يثبت انه دليل شرعي من ادلة الشرع الحنيف .
وبالمناسبة فان هناك من الادوات المساعدة والمعينة للعالم المجتهد ان يجتهد في المسائل، ويتبين ويتحرى عن حكم الله تعالى فيها، ومن ذلك القواعد الكلية التي تندرج تحتها موصوفاتها فتاخذ حكمها،كقوله صلى الله عليه وسلم : (كل مسكر خمر) فكل ما اتصف بصفة الاسكار فهو حكمه حكم الخمر،وكقوله عليه السلام ( ما اسكر كثيره فقليله حرام).وكقوله عليه السلاملماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Icon_sadالمسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)......
ومنها ما سبق لنا بيانه وهو قياس الاشباه بنظائرها ، كل ذلك يتم ببحث الوقائع وفهمها فهما دقيقا واستعراض النصوص والقواعد واستكشاف العلل في ما يسميه العلما بتحقيق المناط .....
فلذلك كان من امتع الدراسات للعقل ولتكوين العقلية الشرعية التي تنظر بنور الله تعالى : دراسة اصول الفقه ، التي يجب ان لا نغفل عنها ،فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
اللهم فقهنا في ديننا الذي ارتضيت وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا اللهم علما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية   لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية I_icon_minitime2022-11-06, 9:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا يعتبر القياس دليلا شرعياً ... ؟؟!!
القياس في اللغة معناه التقدير والمقارنة والمماثلة والتسوية بين امرين متشابهين متماثلين او متناظرين ، بجامع مشترك يجمع بينهما ..
و القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة ...
ومن خلال التعريف اعلاه يظهر لنا ما يلي:
1- اصل محكوم فيه بالكتاب او السنة او اجماع الصحابة كون اجماعهم كاشف عن دليل
2- فرع - وهو الامر المستجد - يُراد الحكم عليه او ايجاد حكم شرعي له ويسمى فرعا لانه ياخذ حكم الاصل وكانه متفرع عنه
3- حكم الاصل المحكوم فيه والمراد نقله للامر الشبيه او المثيل اللاحق المستجد
4- العلة الجامعة بين الاصل وما استجد ، حبث يقوم الفقيه المجتهد بتحقيق مناط المسألتين،اي يبحث واقعهما، و ويكتشف العلة الجامعة بين الامرين فان ظهرت له اعطى الفرع حكم الاصل ... مثل قياسهم قبول خبر الآحاد على قبول الشهادة، بجامع العدالة التي يجب ان تكون متوفرة في كل منهما ، لقوله تعالى:- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ (106) فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (107) ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108) المائدة.
فنلاحظ مما سبق ان القياس انما هو نقل حكم لمسالة محكوم فيها بالكتاب او السنة او باجماع الصحابة الى مسالة استجدت تشترك مع المسالة الاصل في العلة ،ومعلوم ان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فحيث توجد العلة يوجد الحكم وحيثما انتقلت ينتقل معها الحكم ، واذا انتفت العلة انتفى الحكم تبعا لها.
وطالما ان القياس مقيد بالعلة الشرعية وكذلك مقيد بنقل حكم شرعي محكوم سابقا, لامر استجد فانه عملية شرعية تتم بطرق شرعية وليس هوى نفس او مزاج شخصي او تحكم عقلي ..
وبناءً على ما سبق فان القياس من اهله المجتهدين العلماء بادواته المعتبرة شرعا يثبت انه دليل شرعي من ادلة الشرع الحنيف .
وبالمناسبة فان هناك من الادوات المساعدة والمعينة للعالم المجتهد ان يجتهد في المسائل، ويتبين ويتحرى عن حكم الله تعالى فيها، ومن ذلك القواعد الكلية التي تندرج تحتها موصوفاتها فتاخذ حكمها،كقوله صلى الله عليه وسلم : (كل مسكر خمر) فكل ما اتصف بصفة الاسكار فهو حكمه حكم الخمر،وكقوله عليه السلام: ( ما اسكر كثيره فقليله حرام).وكقوله عليه السلام (المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)......
ومنها ما سبق لنا بيانه وهو قياس الاشباه بنظائرها ، كل ذلك يتم ببحث الوقائع وفهمها فهما دقيقا واستعراض النصوص والقواعد واستكشاف العلل في ما يسميه العلما بتحقيق المناط .....
فلذلك كان من امتع الدراسات للعقل ولتكوين العقلية الشرعية التي تنظر بنور الله تعالى : دراسة اصول الفقه ، التي يجب ان لا نغفل عنها ،فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
اللهم فقهنا في ديننا الذي ارتضيت وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا اللهم علما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا القياس يعتبر من الادلة الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: