1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Emptyاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 706 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 706 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
معتصم - 12434
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
العرين - 1193
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
زهره النرجس
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
معتصم
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
معمر حبار
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
هيام الاعور
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
sa3idiman
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
لينا محمود
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_rcap1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Voting_bar1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: 1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة   1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-03-25, 1:17 am

***** {بسم الله الرحمن الرحيم }***** 
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة 
--- وجوب اتخاذ القران والوحي اساسا للعقل وطريقة التفكير :- 
عبر القرون بحث العقلاء والمفكرون واهل المنطق والفلسفة امر حل العقدة الكبرى عند الانسان ، واستطاع العقل ان يرتقي بهم و يوصلهم لوجوب وجود الاله الخالق المدبر ، ولكنهم سقطوا في منحدر سحيق يوم قاسوا هذا الغائب بذاته - الحاضر بوجوده الدالة عليه اثاره - ، قاسوه على الحاضر ، ذلك لان العقل دون هدي من الوحي لا يستوعب الا الواقع المحسوس الذي يقع عليه حسه فيدركه ويعقله، فالانسان يدرك ما يقع عليه حسه عيانا كان يلمس ويدرك وجود بناء، او يدرك وجود غائب من خلال ادراكه للاثر ، كادراكه لوجود الباني للبناء من خلال وجود البناء . وهكذا استطاع العقل ادراك وجوب وجود الخالق المبدع الموجد ..
ولكن هذا العقل كما قلنا تاه وسقط في تفكيره ولم يفلح حين اتخذ الواقع مصدرا للتفكير .. فوقع العقل بذلك اسير المادة واطرها ، حين قالوا بقياس الوجود الغائب على الوجود الحاضر ، اي قاسوا الخالق على المخلوق والموجد من العدم بما كان عدما قبل ايجاده ، فكان نتيجة قياسهم ان قاسوا الاله بالمادة التي هي من صنعه وايجاده ، فتخيلوا وتصوروا له ذاتا مادية ، مع ان ذاته العلية كانت والمادة معدومة لم تكن بعد ، فتصوروه عز وجل برجل قوي او كائن شديد القوة والعظمة فصوروه وجسموه وجسدوه في صور اصنام تعبر عن خيالاتهم وخزعبلاتهم ، حيث لم تستطع عقولهم ولا مداركهم اختراق وتجاوز حدود المادة وقيودها، فأوقعوا العقل اسيرا لقيودها وحدودها، فقالوا بوحدة الوجود وقالوا بالحلول وقالوا بالاتحاد ، لانهم لم تستطع عقولهم ان تتصور وجودا الا من خلال اطر المادة وقيودها وحدودها ، وقد تأثر بهذه الفلسفات الوثنية اهل الكتاب من قبل، وكذلك امم الارض بمن فيهم العرب ، العرب الذين كانوا على الحنيفية ملة ابراهيم وابنه اسماعيل عليهم وعلى نبينا افضل الصلاة وازكى التسليم ، فحرف العرب الحنيفية كما حرف اهل الكتاب كتبهم وانحرفت البشرية عن الدين الحق والعقل الحق ، فضلوا واضلوا ...
في مثل هذه الاجواء الفكرية الضالة التي كانت تتصارع في الارض لتخدم فراعنتها واحبارها ودهاقينها وسدنتها المنتفعين من استمرار وجودها, في مثل هذه الاجواء ولد ونشأ وترعرع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . ولان الله تعالى اراد يوم ذاك ان ينقذ به البشرية التي لم يبق فيها من يذكر الله الا وهو مشرك به ، فلذلك وفقه الله وهدى فطرته ليرفض ما عليه قومه من تصور لفكرة الالوهية ، حيث كانوا كما اشرنا مجسمون مجسدون لا يرون وجودا فوق المادة ومطلق عن حدودها وقيودها ، وحدود المادة هي الكتلة والصورة والشكل ...
وجدهم يتعبدون للخالق عز وجل بالتقرب له زلفى بثلاماية وستين صنما كانت منصوبة حول الكعبة ، اي لكل قوم وعشيرة وقبيلة صنمها ...
اخذ صلى الله عليه وسلم بالخلوة واعتزال الناس وقد حُبب اليه ذلك ، فبدأ يصعد الى جبل حراء الذي سمي بذلك باسم الغار الذي كان في اعلى قمته .
وكان الجبل من اعلى جبال مكة و وغار حراء وجبل حراء يقع في شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات في أعلى «جبل النور» كما سمي بعد النبوة، وهو على ارتفاع 634 متراً، و يبعد مسافة 4 كم عن المسجد الحرام . 
كان يمكث الايام والليالي معتكفا في ذلك الغار، يتفكر في ملكوت الله ويقرأ بعقله وفكره في عظمة ايات الخلق التي تقود لعظمة الخالق ، ولا ينزل الا للاطمئنان على اهله والتزود بالماء وما يلزمه من زاد فيعاود الصعود والاعتكاف والخلوة ... 
وفي احد الايام يفاجأ بنزول الملاك اليه ويجذبه اليه بقوة وشدة ، لان ما سيلقيه عليه يحتاج الى قوة وشدة لانه سيغير به نظرة العالمين للتصور الالهي ويضع العقل في مساره الصحيح على جادة الحق والصواب .
فيقول له اقرأ ! فيجيبه ما انا بقاريء،اقرأ ! ما انا بقاريء ، وهو هنا كبشر ظن ان الملاك يطلب منه قر اءة الحروف والكتابة المسطورة بالقلم، وهذا ما لم يكن تعلمه ولا يجيده ، فيقول له : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)العلق} وكان هذا اول ما نزل من القران على محمد صلى الله عليه وسلم ، وفيه بيان للتصور الصحيح والبناء العقلي والفكري السليم ،فطلب منه ان يقرأ باسم ربه، رغم انه امي ليس بقاريء ، اي اقرأ بفكرك ومدارك عقلك باسم ربك ، فكأنه يقول له لن تدرك من ذات ربك الا اسمه تعالى، وبين له انه الخالق الذي من اثاره هذا الخلق المنتشر في هذا الكون الفسيح، ثم يرده الى التفكر في نفسه كانسان مخلوق و مشكل من علق ، والعلق دودة قوام جسمها دم تعلق بجدار حلق الدواب فتعيش على الدم الذي تمتصه ، فشبه حال خلق الانسان بطوره الاول في رحم امه بالعلق حيث بدايته يتعلق بجدار الرحم يتغذى بدم امه ، ثم يبين له المهمة وعون الله ومدده له ،فيقول له اقرأ وربك الاكرم ، والاكرم موقع عز وقوة وكرم من قدرة دون احتياج ، اي اقرا بمعونة الله وتأييده لك ، فربك الاكرم هو من علم بالقلم وهو من علم الانسان ما لم يعلم وانت سيعلمك الله بدون قلم  لتعلم اهل القلم ما لم يوفقوا لتعلمه ، علم الانسان ما لم يعلم ،فمهمتك انت تعلم الناس ما جهلته عقولهم وتكون بوحي ربك حكما على العقول ومنتجاتها ...
وهذا الدور الاول المكلف به النبي بالرسالة، وهو صياغة العقول بالوحي ... لترتقي وتسموا وتتعالى فوق المادة واطرها وقيودها ، لتصبح اهلا لتلقي الوحي والتعامل معه والعمل به ، لتبني امة ربانية التفكير، ربانية المنهج والمسير، توقن ان الله خالقها وان اليه المصير،وهو نعم المولى والنصير ...
والى ان نلتقي في حلقة قادمة استودعكم الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة   1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة Empty2024-03-25, 1:19 am



***** {بسم الله الرحمن الرحيم }***** 
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة 
--- وجوب اتخاذ القران والوحي اساسا للعقل وطريقة التفكير :- 
عبر القرون بحث العقلاء والمفكرون واهل المنطق والفلسفة امر حل العقدة الكبرى عند الانسان ، واستطاع العقل ان يرتقي بهم و يوصلهم لوجوب وجود الاله الخالق المدبر ، ولكنهم سقطوا في منحدر سحيق يوم قاسوا هذا الغائب بذاته - الحاضر بوجوده الدالة عليه اثاره - ، قاسوه على الحاضر ، ذلك لان العقل دون هدي من الوحي لا يستوعب الا الواقع المحسوس الذي يقع عليه حسه فيدركه ويعقله، فالانسان يدرك ما يقع عليه حسه عيانا كان يلمس ويدرك وجود بناء، او يدرك وجود غائب من خلال ادراكه للاثر ، كادراكه لوجود الباني للبناء من خلال وجود البناء . وهكذا استطاع العقل ادراك وجوب وجود الخالق المبدع الموجد ..
ولكن هذا العقل كما قلنا تاه وسقط في تفكيره ولم يفلح حين اتخذ الواقع مصدرا للتفكير .. فوقع العقل بذلك اسير المادة واطرها ، حين قالوا بقياس الوجود الغائب على الوجود الحاضر ، اي قاسوا الخالق على المخلوق والموجد من العدم بما كان عدما قبل ايجاده ، فكان نتيجة قياسهم ان قاسوا الاله بالمادة التي هي من صنعه وايجاده ، فتخيلوا وتصوروا له ذاتا مادية ، مع ان ذاته العلية كانت والمادة معدومة لم تكن بعد ، فتصوروه عز وجل برجل قوي او كائن شديد القوة والعظمة فصوروه وجسموه وجسدوه في صور اصنام تعبر عن خيالاتهم وخزعبلاتهم ، حيث لم تستطع عقولهم ولا مداركهم اختراق وتجاوز حدود المادة وقيودها، فأوقعوا العقل اسيرا لقيودها وحدودها، فقالوا بوحدة الوجود وقالوا بالحلول وقالوا بالاتحاد ، لانهم لم تستطع عقولهم ان تتصور وجودا الا من خلال اطر المادة وقيودها وحدودها ، وقد تأثر بهذه الفلسفات الوثنية اهل الكتاب من قبل، وكذلك امم الارض بمن فيهم العرب ، العرب الذين كانوا على الحنيفية ملة ابراهيم وابنه اسماعيل عليهم وعلى نبينا افضل الصلاة وازكى التسليم ، فحرف العرب الحنيفية كما حرف اهل الكتاب كتبهم وانحرفت البشرية عن الدين الحق والعقل الحق ، فضلوا واضلوا ...
في مثل هذه الاجواء الفكرية الضالة التي كانت تتصارع في الارض لتخدم فراعنتها واحبارها ودهاقينها وسدنتها المنتفعين من استمرار وجودها, في مثل هذه الاجواء ولد ونشأ وترعرع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . ولان الله تعالى اراد يوم ذاك ان ينقذ به البشرية التي لم يبق فيها من يذكر الله الا وهو مشرك به ، فلذلك وفقه الله وهدى فطرته ليرفض ما عليه قومه من تصور لفكرة الالوهية ، حيث كانوا كما اشرنا مجسمون مجسدون لا يرون وجودا فوق المادة ومطلق عن حدودها وقيودها ، وحدود المادة هي الكتلة والصورة والشكل ...
وجدهم يتعبدون للخالق عز وجل بالتقرب له زلفى بثلاماية وستين صنما كانت منصوبة حول الكعبة ، اي لكل قوم وعشيرة وقبيلة صنمها ...
اخذ صلى الله عليه وسلم بالخلوة واعتزال الناس وقد حُبب اليه ذلك ، فبدأ يصعد الى جبل حراء الذي سمي بذلك باسم الغار الذي كان في اعلى قمته .
وكان الجبل من اعلى جبال مكة و وغار حراء وجبل حراء يقع في شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات في أعلى «جبل النور» كما سمي بعد النبوة، وهو على ارتفاع 634 متراً، و يبعد مسافة 4 كم عن المسجد الحرام . 
كان يمكث الايام والليالي معتكفا في ذلك الغار، يتفكر في ملكوت الله ويقرأ بعقله وفكره في عظمة ايات الخلق التي تقود لعظمة الخالق ، ولا ينزل الا للاطمئنان على اهله والتزود بالماء وما يلزمه من زاد فيعاود الصعود والاعتكاف والخلوة ... 
وفي احد الايام يفاجأ بنزول الملاك اليه ويجذبه اليه بقوة وشدة ، لان ما سيلقيه عليه يحتاج الى قوة وشدة لانه سيغير به نظرة العالمين للتصور الالهي ويضع العقل في مساره الصحيح على جادة الحق والصواب .
فيقول له اقرأ ! فيجيبه ما انا بقاريء،اقرأ ! ما انا بقاريء ، وهو هنا كبشر ظن ان الملاك يطلب منه قر اءة الحروف والكتابة المسطورة بالقلم، وهذا ما لم يكن تعلمه ولا يجيده ، فيقول له : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)العلق} وكان هذا اول ما نزل من القران على محمد صلى الله عليه وسلم ، وفيه بيان للتصور الصحيح والبناء العقلي والفكري السليم ،فطلب منه ان يقرأ باسم ربه، رغم انه امي ليس بقاريء ، اي اقرأ بفكرك ومدارك عقلك باسم ربك ، فكأنه يقول له لن تدرك من ذات ربك الا اسمه تعالى، وبين له انه الخالق الذي من اثاره هذا الخلق المنتشر في هذا الكون الفسيح، ثم يرده الى التفكر في نفسه كانسان مخلوق و مشكل من علق ، والعلق دودة قوام جسمها دم تعلق بجدار حلق الدواب فتعيش على الدم الذي تمتصه ، فشبه حال خلق الانسان بطوره الاول في رحم امه بالعلق حيث بدايته يتعلق بجدار الرحم يتغذى بدم امه ، ثم يبين له المهمة وعون الله ومدده له ،فيقول له اقرأ وربك الاكرم ، والاكرم موقع عز وقوة وكرم من قدرة دون احتياج ، اي اقرا بمعونة الله وتأييده لك ، فربك الاكرم هو من علم بالقلم وهو من علم الانسان ما لم يعلم وانت سيعلمك الله بدون قلم  لتعلم اهل القلم ما لم يوفقوا لتعلمه ، علم الانسان ما لم يعلم ،فمهمتك انت تعلم الناس ما جهلته عقولهم وتكون بوحي ربك حكما على العقول ومنتجاتها ...
وهذا الدور الاول المكلف به النبي بالرسالة، وهو صياغة العقول بالوحي ... لترتقي وتسموا وتتعالى فوق المادة واطرها وقيودها ، لتصبح اهلا لتلقي الوحي والتعامل معه والعمل به ، لتبني امة ربانية التفكير، ربانية المنهج والمسير، توقن ان الله خالقها وان اليه المصير،وهو نعم المولى والنصير ...
والى ان نلتقي في حلقة قادمة استودعكم الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1- الحلقة الاولى من حديث الاثنين - مباحث في العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: