22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
معتصم - 12434
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
العرين - 1193
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
زهره النرجس
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
معتصم
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
معمر حبار
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
هيام الاعور
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
sa3idiman
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
لينا محمود
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_rcap22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Voting_bar22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Empty
مُساهمةموضوع: 22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك   22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-03-26, 11:49 pm

-----------{بسم الله الرحمن الرحيم }------  
==22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك : 
----الصلاة -5- 
دعاء التوجه او الاستفتاح :- 
بعد ان انتصبنا وقوفا معظمين ومكبرين امر الله تعالى، و مستحضرين هيبته و جلال عظمته، ودخلنا في الصلاة بتكبيرة الاحرام التي بها انقطعنا عن الدنيا وما ومن فيها، للخلوة مع حضرة الله تعالى ، فانه يُسن لنا ان نبدأ ونستفتح صلاتنا بين يديه بدعاء من ادعية الاستفتاح والتوجه، التي بها نفتتح صلاتنا ونتوجه بقلوبنا وفكرنا وجوارحنا لله تعالى ، ملبين امره طالبين لقربه ومرضاته ومغفرته ....
ومن اجمع ادعية التوجه او الاستفتاح التي صحت روايتها :- («وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ») (اخرجه الامام مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه).
و صح بروايات اخرى منها :- ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. ، وفي رواية: وأنا أول المسلمين. رواهما مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه) . و قد صح غيره بروايات اخرى، لكن هذا من اشهرها وأجمعها ، فلذلك وقفتنا اليوم ستكون معه ان شاء الله :- 
هذا القول من النبي صلى الله عليه وسلم فيه اتباع لملة ابيه ابراهيم سلام الله عليه حيث قال معلنا عن ملته :- (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(79- الانعام). 
 وفي هذا اعلان من ابينا ابراهيم سلام الله عليه لاركان ملته، والتي امر الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم ان يتبعها ، حيث قال له :- (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(123-النحل).
وعاود سبحانه وتعالى الامر لنبيه باتباع اركان تلك الملة الحنيفة المستقيمة في سورة الانعام حيث قال له آمرا:- (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ(161قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ(163)الانعام ).
فحري بنا اذا ان نبحث هذه الملة لنتبعها ونتوجه بها الى ربنا عز وجل : 
ففي تعريف الملة لغويًّا هي:-الشريعة والمذهب
وفي المعنى الاصطلاحي لا تبتعد كثيرا عن هذا المعنى ، فهي الطريقة المشروعة لتنفيذ الدين عقيدة وشريعة في الحياة ، فتكون العقيدة اساس التفكير والمكون العقلي والفكري للامة حيث بها تقاس الافكار والمفاهيم ،والشريعة هي الحاكم على تصرفات العباد اقوالا وافعالا ...
واما الفرق بين الملة والدين، فكلاهما متحدات بالذات، ومختلفان بالاعتبار، فإن الشريعة من حيث إنها تطاع تسمى دينا، ومن حيث إنها تجمع تسمى ملة، ومن حيث أنها يرجع إليها تسمى مذهباً، وقيل الفرق بين الدين والملة والمذهب أن الدين منسوب إلى الله تعالى، لقوله تعالى :- ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ(3- الزمر) . 
والمللة منسوبة إلى الرسول، كونها الطريقة التي يُنفذ بها الدين، قال تعالى :- (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31)الانعام ). ولقوله تعالى:- { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }  (النساء:65) ، 
ولقوله تعالى : - (... [b]وَأَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ٱلذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)النحل 44).[/b]
واما المذهب فمنسوب إلى المجتهد، كونه طريقة فهم حسب قواعد واصول شرعية ولغوية لفهم نصوص الشريعة لعموم قوله تعالى : ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83 -النساء) 
فملة ابراهيم سلام الله عليه تقوم على التوجه الى الله في تلقي شرعه للعبادات وتنظيم شؤون الحياة لانه الخالق المدبر لما خلق وهو اللطيف الخبير. اعلان الاسلام والاستسلام والانقياد لله في كل امور الحياة حنيفا دون ميل او ركون لغيره ابدا، مما يستوجب البراءة من الكفر والشرك واهله ولو كانوا من ذوي الدرجات الاولى للقربى ، ثم اعلان ان الصلاة والعبادات والنسك وكل ما فيه تقرب لله لا يكون الا بمراد الله تعالى، فلا يُعبد سبحانه بالهوى بل بما شرع ، ثم اعلان الاتباع والانقياد لله في كل امور المحيا والممات وحده لا شريك له وبذلك كان الامر ولذلك كان اول من اسلم وانقاد لربه بعد ان عرفه ..
ومن ملة ابراهيم تحطيم الاصنام وكل ما يرمز الى طاعة غير الله تعالى او طاعته مع طاعة الله سبحانه ... 
لذلك و بهذه المعاني العظيمة كان نبينا صلى الله عليه واله وسلم يتوجه الى ربه في افتتاح صلاته بين يديه ، معلنا خلوص الدين وكل امر المحيا والممات لله رب العالمين . 
وختاما نسال الله تعالى ان يصطفينا لعبادته مخلصين الله الدين صادقين في توجهنا واتباعنا لامره ، ونساله تعالى ان يعز امتنا ويؤلف بين قلوب ابناءها على طاعته ومحبته ونصرة دينه ، فانه لا مولى لنا ولا ناصر سواك ، اللهم وقد تكالبت علينا امم الارض وانك قلت وقولك الحق : ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) ، فنعم انت حسبنا ونعم الوكيل والنصير ...
والى ان نلتقي في الحلقة القادمة استودعكم من لا تضيع ودائعه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-27, 12:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك Empty
مُساهمةموضوع: رد: 22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك   22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك I_icon_minitime2024-03-27, 12:07 am

-----------{بسم الله الرحمن الرحيم }------  
==22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك : 
----الصلاة -5- 
دعاء التوجه او الاستفتاح :- 
بعد ان انتصبنا وقوفا معظمين ومكبرين امر الله تعالى، و مستحضرين هيبته و جلال عظمته، ودخلنا في الصلاة بتكبيرة الاحرام التي بها انقطعنا عن الدنيا وما ومن فيها، للخلوة مع حضرة الله تعالى ، فانه يُسن لنا ان نبدأ ونستفتح صلاتنا بين يديه بدعاء من ادعية الاستفتاح والتوجه، التي بها نفتتح صلاتنا ونتوجه بقلوبنا وفكرنا وجوارحنا لله تعالى ، ملبين امره طالبين لقربه ومرضاته ومغفرته ....
ومن اجمع ادعية التوجه او الاستفتاح التي صحت روايتها :- («وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ») (اخرجه الامام مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه).
و صح بروايات اخرى منها :- ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. ، وفي رواية: وأنا أول المسلمين. رواهما مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه) . و قد صح غيره بروايات اخرى، لكن هذا من اشهرها وأجمعها ، فلذلك وقفتنا اليوم ستكون معه ان شاء الله :- 
هذا القول من النبي صلى الله عليه وسلم فيه اتباع لملة ابيه ابراهيم سلام الله عليه حيث قال معلنا عن ملته :- (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(79- الانعام). 
 وفي هذا اعلان من ابينا ابراهيم سلام الله عليه لاركان ملته، والتي امر الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم ان يتبعها ، حيث قال له :- (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(123-النحل).
وعاود سبحانه وتعالى الامر لنبيه باتباع اركان تلك الملة الحنيفة المستقيمة في سورة الانعام حيث قال له آمرا:- (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ(161قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ(163)الانعام ).
فحري بنا اذا ان نبحث هذه الملة لنتبعها ونتوجه بها الى ربنا عز وجل : 
ففي تعريف الملة لغويًّا هي:-الشريعة والمذهب
وفي المعنى الاصطلاحي لا تبتعد كثيرا عن هذا المعنى ، فهي الطريقة المشروعة لتنفيذ الدين عقيدة وشريعة في الحياة ، فتكون العقيدة اساس التفكير والمكون العقلي والفكري للامة حيث بها تقاس الافكار والمفاهيم ،والشريعة هي الحاكم على تصرفات العباد اقوالا وافعالا ...
واما الفرق بين الملة والدين، فكلاهما متحدات بالذات، ومختلفان بالاعتبار، فإن الشريعة من حيث إنها تطاع تسمى دينا، ومن حيث إنها تجمع تسمى ملة، ومن حيث أنها يرجع إليها تسمى مذهباً، وقيل الفرق بين الدين والملة والمذهب أن الدين منسوب إلى الله تعالى، لقوله تعالى :- ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ(3- الزمر) . 
والمللة منسوبة إلى الرسول، كونها الطريقة التي يُنفذ بها الدين، قال تعالى :- (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31)الانعام ). ولقوله تعالى:- { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }  (النساء:65) ، 
ولقوله تعالى : - (... وَأَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ٱلذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)النحل 44).
واما المذهب فمنسوب إلى المجتهد، كونه طريقة فهم حسب قواعد واصول شرعية ولغوية لفهم نصوص الشريعة لعموم قوله تعالى : ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83 -النساء) 
فملة ابراهيم سلام الله عليه تقوم على التوجه الى الله في تلقي شرعه للعبادات وتنظيم شؤون الحياة لانه الخالق المدبر لما خلق وهو اللطيف الخبير. اعلان الاسلام والاستسلام والانقياد لله في كل امور الحياة حنيفا دون ميل او ركون لغيره ابدا، مما يستوجب البراءة من الكفر والشرك واهله ولو كانوا من ذوي الدرجات الاولى للقربى ، ثم اعلان ان الصلاة والعبادات والنسك وكل ما فيه تقرب لله لا يكون الا بمراد الله تعالى، فلا يُعبد سبحانه بالهوى بل بما شرع ، ثم اعلان الاتباع والانقياد لله في كل امور المحيا والممات وحده لا شريك له وبذلك كان الامر ولذلك كان اول من اسلم وانقاد لربه بعد ان عرفه ..
ومن ملة ابراهيم تحطيم الاصنام وكل ما يرمز الى طاعة غير الله تعالى او طاعته مع طاعة الله سبحانه ... 
لذلك و بهذه المعاني العظيمة كان نبينا صلى الله عليه واله وسلم يتوجه الى ربه في افتتاح صلاته بين يديه ، معلنا خلوص الدين وكل امر المحيا والممات لله رب العالمين . 
وختاما نسال الله تعالى ان يصطفينا لعبادته مخلصين الله الدين صادقين في توجهنا واتباعنا لامره ، ونساله تعالى ان يعز امتنا ويؤلف بين قلوب ابناءها على طاعته ومحبته ونصرة دينه ، فانه لا مولى لنا ولا ناصر سواك ، اللهم وقد تكالبت علينا امم الارض وانك قلت وقولك الحق : ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) ، فنعم انت حسبنا ونعم الوكيل والنصير ...
والى ان نلتقي في الحلقة القادمة استودعكم من لا تضيع ودائعه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
22- الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة اثر العبادات في النفس والسلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 21- الحلقة الواحدة والعشرون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
» 24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
» 25- الحلقة الخامسة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: