2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 388 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 387 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
معتصم - 12434
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
العرين - 1193
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
زهره النرجس
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
معتصم
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
معمر حبار
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
هيام الاعور
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
sa3idiman
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
لينا محمود
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_rcap2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Voting_bar2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: 2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة   2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-04-01, 3:13 am

****{بسم الله الرحمن الرحيم} **** 
 2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث العقيدة والايمان 
صياغة  الاسلام للعقل البشري واعادته الى فطرته الاولى :- 
العقل البشري هو القوة المحرکة للإنسان، وبه يصبح الانسان قادرا على التعلم والابتکار والتفکير الخلاق. إلا أن کثير من الناس لا يستفيد من هذه الثروة والنعمة الكبرى الاستفادة الکافية ، والسبب فى ذلك لا يکمن فى الاختلاف بين البشر فى إمکانات وقدرات العقل، بقدر ما يکمن فى نمط التربية واساليب التعليم والتثقيف التى يتلقاها کل فرد ، وکذلك طريقة التعامل مع العقل وتزويده بالمعلومات ومهارات واساليب التفکير.
فعلى الرغم من أن قدرات العقل البشري هائلة جدا و تكاد ان تكون غير محدودة ، إلا أن استخدام الناس  في الغالبية العظمى لها لا يتجاوز ما نسبته اثنان في الماية فقط من إجمالى هذه القدرات، حسب دراسات الباحثين .  إلا أنه بإمکان کل شخص أن يزيد من قدراته العقلية بصورة تفوق توقعه. 
لذا فالمجتمع  الذي يريد ان يرتقي ويغير من واقعه الهابط فكريا ، بحاجة إلى ثورة جديدة فى التفکير والتغيير، يتم من خلالها إعادة بناء العقل البشري بما يمکنه من استغلال جميع قدراته الکامنة التى لم تستغل بعد. وبهذه الثورة يستطيع المجتمع تکوين عقليات مفکرة ومبدعة، وقادرة على مواجهة التحديات وتطويع الصعوبات ، وانتاج القيادات الرائدة المستنيرة .
وتمثل هذه الثورة بداية التغيير، حيث أنها تهدف إلى إحداث تغييرات فى الروابط والاتصالات داخل العقل بما يمکنه من إطلاق أقصى طاقاته، ليکون قادراً على انتزاع المستقبل من فم المستحيل. فثورة العقول هى التى تمنح الإنسان بريق الفکرة، وبها تتقدم الأمم وتنهض المجتمعات وتتغير الى الافضل وترتقي، قال الله تعالى :- (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ )[الرعد:11]
وقد تشكل العقل الاول للانسان الاول برعاية الله تعالى والهامه ، بعد ان خلقه من الطين -التراب والماء- وجعله بشرا سويا، فالهمه المعلومات السابقة ليستطيع التفكير والحكم بموجبها على الوقائع التي تُعرض عليه ، والداية مع قوله تعالى : - (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33) - البقرة). ولذلك كان إظهار عجز الملائكة عن لحاق هذا الشأو، بعدم تعليمهم لشيء من الأسماء، ولو كانت المزية والتفاضل في تعليم آدم جميع ما سيكون من الأسماء في اللغات، لكفى في إظهار عجز الملائكة عدم تعليمهم لجمهرة الأسماء، وإنما علم آدم أسماء الموجودات يومئذ كلها، ليكون إنباؤه الملائكة بها أبهر لهم في فضيلته وأفضليته على الخلق بهذا العقل الموهوب له من خالقه والذي احسن الاب الاول استخدامه كما اراد الله تعالى فابهر الملائكة، الذين امرهم بالسجود له سجود تحية واحترام وتقدير،لا سجود تعبد وتذلل ، وانظر قوله تعالى: - ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) البقرة)  .
إن تعليم آدم الأسماء هو علم رباني موهوب كامل، يدل على كمال الله الذي علّم الأسماء، وتعليمها قبس من علم الله، وثمرة ذلك العلم هو القدرة على استيعاب الأسماء كلها، والتفكير في كل شيء وربطه بصلته بخالقه، وادراك سنن الله تعالى في تسيير الوجود وتدبير امره. واستعداد الانسان لاستيعابها وعدم التصادم معها كي لا يكون نشازا في عالم الوجود .. فكان الله تعالى من علم وتولى ادم نقل العلم لذريته يتناقلونها جيلا بعد جيل، الى ان نسي الانسان ما ورثه من علم رباني ، وازله الشيطان بالتخييل والتوهيم له عن جادة الحق والصواب ،فاقفل عليه وعي عقله بالمغريات ، (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (36فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)البقرة ) و أدخل على عقله الوهم والتخيل ،فانحط العقل البشري وهبط ليعقل فقط المادة واطرها واشكالها ، فوقع العقل البشري اسيرا لقيود المادة كما اشرنا في حلقة الاثنين الماضي ... مجسما مجسدا لا يعقل الا في اطر وحدود المادة ، حتى ان عقله المنحط اوهمه ان للاله جسدا وصورة وشكلا ، فجسد الخالق من العدم في صور ما وُجد من العدم ...
ورغم ان الايات الاولى التي تحدثنا عنها الاسبوع الماضي نفت ادراك الذات وعقلها ، لان العقل لا يكون الا بادراك واقع يقع تحت الحس ، والاله سبحانه فوق الواقع واكبر من ان تدركه حواس الانسان المحدود العاجز، ولا يدرك منه تعالى الا وجوب وجوده واسماءه الدالة عليه باوصاف الجمال والكمال ، والتي تعلوا وتفوق كل التصورات والخيال ..
الا ان القوم المجسدة المجسمة المصورة استمروا في انحطاطهم الفكري والعقلي ، فجاءوا للنبي سلام الله عليه يسألونه عن ماهية الاله !! يا محمد صف لنا ربك الذي تدعونا لعبادته ،أهو من ذهب ام من فضة ام من زبرجد؟!! 
فلاحظ السؤال هنا عن الماهية المكونة للذات ، لانهم لم يستطيعوا ان يخرجوا من اطر المادة ، ولم يستطيعوا بالتالي ان يتصوروا وجودا خارج اطر المادة وصورها واشكالها ..
وجاءوا مرة اخرى بتحريض من اهل الكتاب يطالبونه ، يا محمد : انسب لنا ربك !! ومعلوم ان العرب تعظم النسب ، فكأنهم يقولون من ابوه وجده وقبيلته ؟؟!! 
فينزل الله تعالى رده عليهم بقوله :- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4). الاخلاص}.وسُميت سورة الاخلاص لان المؤمن يخلصُ بها ايمانه من شوائب تفكير الجاهلية ، ويوحد الله حق توحيده مخلصا له الدين ، فيأمر تعالى نبيه ان يقول مجيبا لهم على هذا التصور الهابط والاسئلة السمجة عن التصور الالهي، الذي عجزت عقولهم المادية الوثنية عن ادراكه ، (الله) اي الخالق الموجد من العدم، المدبرلما ابرزه من العدم الى الوجود بما يستقيم امره في الوجود، (أحدٌ) اي لا جنس له ولا نوع ، والقياس والمشابهة تكون بين النوع والجنس ، فلا تشبيه يمكن ولا قياس يصح في حقه ، ثم ان الاحد الذي لا جنس له ولا نوع يمتنع في حقه التزاوج ، لان التزاوج يكون بين الاجناس الواحدة او المتقاربة ، وبذلك يمتنع في حقه الوالد والولد ، فهو (الصمد) الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل الذي يكون بفعل تأثير الزمان والمكان للمخاليق ، وهو فوق الزمان والمكان صمدا لا يعتريه تأثير عوامل الزمان والمكان وتقلب الاحوال التي بيده تقليبها كيفما يشاء .. ومن كان هذا وصفه فهو بالتالي لم يلد ولم يولد .. والولد يحتاجه الحي من المخلوقات لحاجة السن، وهو صمد لا يحتاج ولا يمر عليه عوارض الزمان والعمر والامد .. ثم لا جنس له وهو الحي الذي لا يموت ، فهو غني عن الولد والجنس والنوع ، وبالتالي من هذا وصفه وحاله  (لم يكن له كفوا احد ) وبذلك امتنعت المكافأة فامتنعت المشاركة وامتنعت المقاسمة ...
هذا تاسيس للعقل المؤمن وطريقة التفكير التي ردنا الله تعالى بها بالاسلام العظيم الى الفطرة الاولى ...
وتوالت الايات البينات في القران الكريم لتعزز هذا الطريق المستنير للتفكير وبناء العقل البشري المؤمن، الخالص من شوائب الجهل والجاهلية ، لاستنارته بنور الوحي .
والى ان نلقاكم يوم الاثنين المقبل استودعكم الله دينكم واماناتكم واولها وجوب استنارة عقولكم وتفكيركم  بنور الوحي وهداه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة   2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-04-01, 3:24 am



****{بسم الله الرحمن الرحيم} **** 
 2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث العقيدة والايمان 
صياغة  الاسلام للعقل البشري واعادته الى فطرته الاولى :- 
العقل البشري هو القوة المحرکة للإنسان، وبه يصبح الانسان قادرا على التعلم والابتکار والتفکير الخلاق. إلا أن کثير من الناس لا يستفيد من هذه الثروة والنعمة الكبرى الاستفادة الکافية ، والسبب فى ذلك لا يکمن فى الاختلاف بين البشر فى إمکانات وقدرات العقل، بقدر ما يکمن فى نمط التربية واساليب التعليم والتثقيف التى يتلقاها کل فرد ، وکذلك طريقة التعامل مع العقل وتزويده بالمعلومات ومهارات واساليب التفکير.
فعلى الرغم من أن قدرات العقل البشري هائلة جدا و تكاد ان تكون غير محدودة ، إلا أن استخدام الناس  في الغالبية العظمى لها لا يتجاوز ما نسبته اثنان في الماية فقط من إجمالى هذه القدرات، حسب دراسات الباحثين .  إلا أنه بإمکان کل شخص أن يزيد من قدراته العقلية بصورة تفوق توقعه. 
لذا فالمجتمع  الذي يريد ان يرتقي ويغير من واقعه الهابط فكريا ، بحاجة إلى ثورة جديدة فى التفکير والتغيير، يتم من خلالها إعادة بناء العقل البشري بما يمکنه من استغلال جميع قدراته الکامنة التى لم تستغل بعد. وبهذه الثورة يستطيع المجتمع تکوين عقليات مفکرة ومبدعة، وقادرة على مواجهة التحديات وتطويع الصعوبات ، وانتاج القيادات الرائدة المستنيرة .
وتمثل هذه الثورة بداية التغيير، حيث أنها تهدف إلى إحداث تغييرات فى الروابط والاتصالات داخل العقل بما يمکنه من إطلاق أقصى طاقاته، ليکون قادراً على انتزاع المستقبل من فم المستحيل. فثورة العقول هى التى تمنح الإنسان بريق الفکرة، وبها تتقدم الأمم وتنهض المجتمعات وتتغير الى الافضل وترتقي، قال الله تعالى :- (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ )[الرعد:11]
وقد تشكل العقل الاول للانسان الاول برعاية الله تعالى والهامه ، بعد ان خلقه من الطين -التراب والماء- وجعله بشرا سويا، فالهمه المعلومات السابقة ليستطيع التفكير والحكم بموجبها على الوقائع التي تُعرض عليه ، والداية مع قوله تعالى : - (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33) - البقرة). ولذلك كان إظهار عجز الملائكة عن لحاق هذا الشأو، بعدم تعليمهم لشيء من الأسماء، ولو كانت المزية والتفاضل في تعليم آدم جميع ما سيكون من الأسماء في اللغات، لكفى في إظهار عجز الملائكة عدم تعليمهم لجمهرة الأسماء، وإنما علم آدم أسماء الموجودات يومئذ كلها، ليكون إنباؤه الملائكة بها أبهر لهم في فضيلته وأفضليته على الخلق بهذا العقل الموهوب له من خالقه والذي احسن الاب الاول استخدامه كما اراد الله تعالى فابهر الملائكة، الذين امرهم بالسجود له سجود تحية واحترام وتقدير،لا سجود تعبد وتذلل ، وانظر قوله تعالى: - ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) البقرة)  .
إن تعليم آدم الأسماء هو علم رباني موهوب كامل، يدل على كمال الله الذي علّم الأسماء، وتعليمها قبس من علم الله، وثمرة ذلك العلم هو القدرة على استيعاب الأسماء كلها، والتفكير في كل شيء وربطه بصلته بخالقه، وادراك سنن الله تعالى في تسيير الوجود وتدبير امره. واستعداد الانسان لاستيعابها وعدم التصادم معها كي لا يكون نشازا في عالم الوجود .. فكان الله تعالى من علم وتولى ادم نقل العلم لذريته يتناقلونها جيلا بعد جيل، الى ان نسي الانسان ما ورثه من علم رباني ، وازله الشيطان بالتخييل والتوهيم له عن جادة الحق والصواب ،فاقفل عليه وعي عقله بالمغريات ، (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (36فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)البقرة ) و أدخل على عقله الوهم والتخيل ،فانحط العقل البشري وهبط ليعقل فقط المادة واطرها واشكالها ، فوقع العقل البشري اسيرا لقيود المادة كما اشرنا في حلقة الاثنين الماضي ... مجسما مجسدا لا يعقل الا في اطر وحدود المادة ، حتى ان عقله المنحط اوهمه ان للاله جسدا وصورة وشكلا ، فجسد الخالق من العدم في صور ما وُجد من العدم ...
ورغم ان الايات الاولى التي تحدثنا عنها الاسبوع الماضي نفت ادراك الذات وعقلها ، لان العقل لا يكون الا بادراك واقع يقع تحت الحس ، والاله سبحانه فوق الواقع واكبر من ان تدركه حواس الانسان المحدود العاجز، ولا يدرك منه تعالى الا وجوب وجوده واسماءه الدالة عليه باوصاف الجمال والكمال ، والتي تعلوا وتفوق كل التصورات والخيال ..
الا ان القوم المجسدة المجسمة المصورة استمروا في انحطاطهم الفكري والعقلي ، فجاءوا للنبي سلام الله عليه يسألونه عن ماهية الاله !! يا محمد صف لنا ربك الذي تدعونا لعبادته ،أهو من ذهب ام من فضة ام من زبرجد؟!! 
فلاحظ السؤال هنا عن الماهية المكونة للذات ، لانهم لم يستطيعوا ان يخرجوا من اطر المادة ، ولم يستطيعوا بالتالي ان يتصوروا وجودا خارج اطر المادة وصورها واشكالها ..
وجاءوا مرة اخرى بتحريض من اهل الكتاب يطالبونه ، يا محمد : انسب لنا ربك !! ومعلوم ان العرب تعظم النسب ، فكأنهم يقولون من ابوه وجده وقبيلته ؟؟!! 
فينزل الله تعالى رده عليهم بقوله :- { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4). الاخلاص}.وسُميت سورة الاخلاص لان المؤمن يخلصُ بها ايمانه من شوائب تفكير الجاهلية ، ويوحد الله حق توحيده مخلصا له الدين ، فيأمر تعالى نبيه ان يقول مجيبا لهم على هذا التصور الهابط والاسئلة السمجة عن التصور الالهي، الذي عجزت عقولهم المادية الوثنية عن ادراكه ، (الله) اي الخالق الموجد من العدم، المدبرلما ابرزه من العدم الى الوجود بما يستقيم امره في الوجود، (أحدٌ) اي لا جنس له ولا نوع ، والقياس والمشابهة تكون بين النوع والجنس ، فلا تشبيه يمكن ولا قياس يصح في حقه ، ثم ان الاحد الذي لا جنس له ولا نوع يمتنع في حقه التزاوج ، لان التزاوج يكون بين الاجناس الواحدة او المتقاربة ، وبذلك يمتنع في حقه الوالد والولد ، فهو (الصمد) الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل الذي يكون بفعل تأثير الزمان والمكان للمخاليق ، وهو فوق الزمان والمكان صمدا لا يعتريه تأثير عوامل الزمان والمكان وتقلب الاحوال التي بيده تقليبها كيفما يشاء .. ومن كان هذا وصفه فهو بالتالي لم يلد ولم يولد .. والولد يحتاجه الحي من المخلوقات لحاجة السن، وهو صمد لا يحتاج ولا يمر عليه عوارض الزمان والعمر والامد .. ثم لا جنس له وهو الحي الذي لا يموت ، فهو غني عن الولد والجنس والنوع ، وبالتالي من هذا وصفه وحاله  (لم يكن له كفوا احد ) وبذلك امتنعت المكافأة فامتنعت المشاركة وامتنعت المقاسمة ...
هذا تاسيس للعقل المؤمن وطريقة التفكير التي ردنا الله تعالى بها بالاسلام العظيم الى الفطرة الاولى ...
وتوالت الايات البينات في القران الكريم لتعزز هذا الطريق المستنير للتفكير وبناء العقل البشري المؤمن، الخالص من شوائب الجهل والجاهلية ، لاستنارته بنور الوحي .
والى ان نلقاكم يوم الاثنين المقبل استودعكم الله دينكم واماناتكم واولها وجوب استنارة عقولكم وتفكيركم  بنور الوحي وهداه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
»  8-الحلقة الثامنة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
» 17- الحلقة السابعة عشرة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: