(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 669 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 669 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
معتصم - 12434
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
العرين - 1193
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
زهره النرجس
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
معتصم
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
معمر حبار
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
هيام الاعور
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
sa3idiman
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
لينا محمود
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2009-07-13, 11:28 am


من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث

او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير فما

معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر

وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو

المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما

عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه

مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو

المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع

مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :

الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر 2--انه مقياس غير

ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا 4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد


عدل سابقا من قبل نبيل القدس ابو اسماعيل في 2015-05-19, 10:59 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
دمـاء الجـوري

دمـاء الجـوري


المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 34

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2009-07-16, 2:25 pm

اخي في الله نبيل..صدقت بما قلت..

فاذا ماا اتبع الانسان شرع ومنهج الله ورسولة لكن العالم اليوم بافضل الاحوال...

حيث اعتقد ان اتباع الحلال والحرام سيقينا ويمنعنا من القيام بامور كثيرة خاطئة احيانا حتى الضمير لا ينهانا عنها..

بارك الله فيك اخي على هذا المقال الرائع..

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2010-03-15, 11:18 pm

بجد الاشياء الفكريه لا تتابع

فقد الف الناس عدم التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Jb12915568671

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس 0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2010-03-16, 12:34 am

يسلمو يا استازي الكريم هيك المواضيع ولا بلا بجد احنا في زمن لازمنا نتعرف على هيك معلومات
شكرا جزيلا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-03-29, 12:05 am

من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث

او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير فما

معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر

وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو

المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما

عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه

مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو

المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع

مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :

الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب
التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر

2--انه مقياس غير ثابت

فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله

3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا

4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
????
زائر




(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-03-29, 12:48 pm

يسلمو ايديك

ويعطيك الف عافية على جهودك

موضوع قيم

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-03-29, 7:03 pm

الله يسلمك

ويعطيكي الف عافية

مشكورة ع المرور اختي خوخة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
ابوايمن

ابوايمن


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 773
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 48

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-03-29, 7:07 pm

الله يعطيك العافيه اخ نبيل
مشكوررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-03-29, 7:12 pm

يعني الله ستر

كنت بنتقد في الأشياء التي ذكرتها إلى أن وصلت إلى

ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

هذا فعلا ما نراه صحيحا ..... فلسنا بحاجة إلى أفكار الغرب ولا ترهاتهم ولا نظرياتهم ولا خيالاتهم ...

فنحن ملتزمين بما يمليه علينا ديننا ....
شكرا على هاد الموضوع وشكرا لجهودك ..
دراسات موفقة أرجوها لك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-03-29, 7:27 pm

شكرا لمروركم اخي ابو ايمن

واختي عاشقة القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-09-03, 8:15 pm

من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه

وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث او تمحيص ومن الافكار
التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير
فما معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط
العنب الذابل والسر
وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو
المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما
عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه
مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو
المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع
مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :
الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر 2--انه مقياس غير

ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا 4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
لينا محمود

لينا محمود


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2667
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-09-03, 9:13 pm

تعرف يا استاذ المشكلة اننا نردد كلمات دون ان نحاول البحث في مغزاها او مفهومها , بس موضوعك كويس و حلو و قيم كمان يسلمو دياتك و تتحفنا بمواضيع مثل هيك او احسن ليش لا فانت قادر على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-09-03, 9:18 pm

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Images26
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس   (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2011-10-16, 10:08 am

نبيل القدس كتب:

من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث

او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير فما

معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر

وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو

المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما

عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه

مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو

المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع

مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :

الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر 2--انه مقياس غير

ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا 4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خرافه مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس
» (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس
» الاسلام لا يحتاج الى العلمانية -1- نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: تصحيح المفاهيم - تصحيح المعاني الفكرية المؤثرة في السلوك الانساني-
انتقل الى: