التيم =
والمتيم = التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله
: وهو ذَهابُ العقل من الهَوى، ورجل مُتَيَّم،
وقيل: التَّيم ذهاب العقل وفساده؛
وفي قصيدة كعب: مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبولُ
أَي مُعَبَّد مُذَلَّل. وتيَّمَه الحبُّ إذا اسْتولى عليه.
قال الأَصمعي: تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً،
فهو مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ؛
وأَنشد للقِيط بن زُرارة: تامَتْ فؤادَك،
لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ، إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبـانـا
وقيل: المُتَيَّم المُضَلَّل؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء، لأَنه يُضَلُّ فيها.
وأَرض تَيْماءُ: مُضِلَّة مُهْلِكة، وقيل: واسعة.
ابن الأَعرابي: التَّيْماء فَلاة واسعة.
قال الأَصمعي: التَّيْماء التي لا ماء بها من الأَرَضِين،
ونحو ذلك قال أَبو وَجْزة.
ابن الأَعرابي: تامَ إذا عَشِق، وتامَ إذا تَخَلَّى من الناس.
والتَّيم: العبد، وتَيمُ الله منه كما تقول ُعبد الله.