المواضيع الأخيرة | » شركة مكافحة الفئران بالجبيلاليوم في 5:51 am من طرف شيماء أسامة 272 » الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-أمس في 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» قول لمن يهمه الامر !!!2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » الحكمة فيما بين الغار والغار2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» انا لله وانا اليه راجعون ...2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» زمن الرويبضة - مدحت رحال2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب 2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» ذكاء وفطنة - مدحت رحال2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام2024-04-08, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حكم القول بفتوى اختلاف المطالع ؟؟؟2024-04-07, 3:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » بم يثبت الفطر ؟؟؟2024-04-07, 3:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » اجمل عرس بالعالم اخويه حزام ضهري اجمل حفله بالعالم انت الغالي ياخويا من بعد امي وابويا 2024-04-06, 10:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» 33- الحلقة الثالثة والتلاثون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك2024-04-06, 3:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث رمضان - متى يفطر الصائم2024-04-05, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك2024-04-04, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » يارفاقي ودعوا شهر الصيام محمد كندو ♥️2024-04-03, 11:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» وجوب طاعة واتباع الرسول في كل ما صح عنه:-2024-04-03, 11:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو2024-04-03, 3:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حلِّل لهم يا دويري، لا لنا !2024-04-02, 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل |
عداد للزوار جديد | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 119 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 119 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 65953 مساهمة في هذا المنتدى في 19986 موضوع
|
عداد زوار المنتدى |
|
| | تعريف المصطلح لغة واصطلاحا | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38783 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 5:32 pm | |
| أولاً : تعريف المصطلح لغة
:مادة (صلح) في اللغة العربية مدارها على معنيين
الأول : الصُّلْحُ
الثاني : الصَّلاحُ
قال في تهذيب اللغة : الصُّلْحُ تصالح القوم بينهم , والصَّلاحُ نقيض الفساد , والإصلاح نقيض الإفساد ....والصَّلاحُ بمعنى المصالحة ..... وتصالح القوم ,واصالحوا , واصطلحوا بمعنى واحد
وبين المعنيين تقارب في دلالة كل منهما فمن المعلوم أن إصلاح الفساد بين القوم لا يتم إلا باتفاقهم
:ثانياً: تعريف المصطلح اصطلاحاً
قال في التعريفات : هو عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشئ باسم ما ينقل عن موضعه الأول , وإخراج اللفظ عن معنى لغوي إلى آخر لمناسبة بينهما
فالمصطلح لفظ خصصه الاستعمال في علم من العلوم , أو فن من الفنون لمفهوم معين
فأخرجه من الاستعمال اللغوي العام إلى استعمال لغوي خاص بعلم من العلوم , فصار له معنى دلالي آخر جديد مغاير لمعناه السابق , بسبب استعمال ذلك العلم أو الفن أو الصناعة له في مجالاته المختلفة , بحيث إذا ذكرت هذه الكلمة في محيط دائرة ذلك العلم لا يسبق لها معنى إلى الذهن , إلا ما كان من معناها العلمي الخاص لا اللغوي العام , وإن كان بينهما نوع ارتباط وذلك كلفظ ( الواجب ) ,فإنه في أصل اللغة بمعنى : الثابت واللازم ,وقد اصطلح الفقهاء على وضعه : لما يثاب على فعله , ويعاقب على تركه , واصطلح المتكلمون على وضعه : لما لا يتصور في العقل عدمه
هذا وقد ذكر المحققون أنه ينبغي لمن تكلم في فن من الفنون أن يورد الألفاظ المتعارفة فيه مستعملاً لها في معانيها المعروفة عند أربابها ,ومخالف ذلك إما جاهل بمقتضى المقام ,أو قاصد للإبهام أو الإيهام ,مثال ذلك أن يقول قائل عن حديث ضعيف : أنه حديث حسن ,فإذا اعترض عليه قال : : وصفته بالحسن باعتبار المعنى اللغوى لاشتمال هذا الحديث على حكمة بالغة .......... منقووووووول | |
| | | لينا محمود
الجنس : عدد المساهمات : 2667 تاريخ التسجيل : 26/05/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 8:53 pm | |
| يعطيك الصحة و العافية اخي نبيل شكرا على الموضوع سلمت يمينك | |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38783 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 10:23 pm | |
| يزيدك عافية
تسلمي اختي لينا
لمرورك العطر | |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 10:55 pm | |
| مشكوراستاذ نبيل على التوضيح والمجهود القيم جزاكالله خيرا |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38783 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 11:42 pm | |
| مشكورة اختي خوخة على مرورك العطر
| |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38783 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2015-06-14, 9:24 pm | |
| - نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
- أولاً : تعريف المصطلح لغة
:مادة (صلح) في اللغة العربية مدارها على معنيين
الأول : الصُّلْحُ
الثاني : الصَّلاحُ
قال في تهذيب اللغة : الصُّلْحُ تصالح القوم بينهم , والصَّلاحُ نقيض الفساد , والإصلاح نقيض الإفساد ....والصَّلاحُ بمعنى المصالحة ..... وتصالح القوم ,واصالحوا , واصطلحوا بمعنى واحد
وبين المعنيين تقارب في دلالة كل منهما فمن المعلوم أن إصلاح الفساد بين القوم لا يتم إلا باتفاقهم
:ثانياً: تعريف المصطلح اصطلاحاً
قال في التعريفات : هو عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشئ باسم ما ينقل عن موضعه الأول , وإخراج اللفظ عن معنى لغوي إلى آخر لمناسبة بينهما
فالمصطلح لفظ خصصه الاستعمال في علم من العلوم , أو فن من الفنون لمفهوم معين
فأخرجه من الاستعمال اللغوي العام إلى استعمال لغوي خاص بعلم من العلوم , فصار له معنى دلالي آخر جديد مغاير لمعناه السابق , بسبب استعمال ذلك العلم أو الفن أو الصناعة له في مجالاته المختلفة , بحيث إذا ذكرت هذه الكلمة في محيط دائرة ذلك العلم لا يسبق لها معنى إلى الذهن , إلا ما كان من معناها العلمي الخاص لا اللغوي العام , وإن كان بينهما نوع ارتباط وذلك كلفظ ( الواجب ) ,فإنه في أصل اللغة بمعنى : الثابت واللازم ,وقد اصطلح الفقهاء على وضعه : لما يثاب على فعله , ويعاقب على تركه , واصطلح المتكلمون على وضعه : لما لا يتصور في العقل عدمه
هذا وقد ذكر المحققون أنه ينبغي لمن تكلم في فن من الفنون أن يورد الألفاظ المتعارفة فيه مستعملاً لها في معانيها المعروفة عند أربابها ,ومخالف ذلك إما جاهل بمقتضى المقام ,أو قاصد للإبهام أو الإيهام ,مثال ذلك أن يقول قائل عن حديث ضعيف : أنه حديث حسن ,فإذا اعترض عليه قال : : وصفته بالحسن باعتبار المعنى اللغوى لاشتمال هذا الحديث على حكمة بالغة .......... منقووووووول | |
| | | | تعريف المصطلح لغة واصطلاحا | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |