نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» طال الغياب
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitimeأمس في 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitimeأمس في 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitimeأمس في 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 122 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 121 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
معتصم - 12434
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3920
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
العرين - 1193
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
زهره النرجس
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
معتصم
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
معمر حبار
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
هيام الاعور
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
sa3idiman
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
لينا محمود
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_rcap31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_voting_bar31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65984 مساهمة في هذا المنتدى في 20006 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3920
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو Empty
مُساهمةموضوع: 31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو   31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-03, 3:45 am

ـــــــــــ{بسم الله الرحمن الرحيم }ــــــــ 
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
---الزكاة والبذل والانفاق -1- : 
الزكاة (الجمع: زَكَوَات) و في اللغة بمعنى: النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح وصفوة الشيء، والطهارة حسية أو معنوية، و بمعنى: زكاة المال 
وقد استعمل القران الكريم هذه المعاني في اياته الكريمة فالزكاة بمعنى: المدح، قال الله تعالى: ﴿فلا تزكوا أنفسكم﴾. وبمعنى: الطهارة، سواء كانت طهارة حسية، أو طهارة معنوية، كما في قوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ٩﴾ [الشمس:9]، أي: طهرها من الأدناس. 

والزكاة شرعًا عُرفت بانها: قدر محدد من المال يتم إخراجه في وقت معين لطائفة محددة من المسلمين، كما أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة الواجبة و التي لا يكتمل إسلام المرء دون الاعتراف بها وتأديتها . وهي عبادة عظيمة شأنها شأن الصلاة التي قرن الله تعالى ادائهما معا في كثير من مواضع القران الكريم ... فعندما يدفع المسلم الزكاة يجب أن يدفعها بنية صادقة متعبدا بها لله تعالى، ليقبل الله منه زكاته ويبارك له في رزقه. فإن لم تكن الزكاة بنية صادقة عن رضى ومحبة وتسليم وتنفيذ لامر الله تعالى، لا يقبلها الله تعالى على أنها زكاة نابعة من قلبٍ مؤمن. فهي من مظاهر اتمام الطاعة لله والاستسلام لامره والتسليم بتريعه، قال الله تعالى – ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾ [البينة: 5]. وكان ذلك بداية تشريع الزكاة في مكة المكرمة ،
الا انه لم تحدد لا انصبتها ،ولا انواع المال الواجبة فيه، ولا المقدار الواجب اخراجه ، وانما ارتبط معناها بعموم معنى الزكاة لغة دون ان يحدد لها مفهوم اصطلاحي، فترك الامر لقدرة الباذل والمتصدق والمتزكي بماله حسب قدرته ومروءته وكرم نفسه ومدى ايمانه .. فلذلك جاء في الحديث الشريف (والصدقة برهان ) !! . و هذا يعني أن الله جعل الزكاة والصدقات- للفقراء - جزءًا لا يتجزأ من الإسلام منذ البداية. واقرأ ان شئت سورة المزمل المكية التي هي من اوائل النزول القراني، و انظر قوله تعالى :- (۞ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ ۚ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۖ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَىٰ ۙ وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ ۙ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ۚ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (20)-المزمل). وقال سبحانه في الذاريات :- ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ (16كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) ولم يحدد هنا هذا الحق .
اما في المدينة المنورة حيث اصبح للاسلام كيان سياسي ودولة وسلطة تنفذ احكام الاسلام وترعى تطبيقها ، فقد اناط الاسلام جبايتها بالدولة وحدد اصناف المال الواجبة فيه ومقادير الواجب والنصاب الموجب لها ...
فأصبح حق السائل والمحروم معلوما مقدرا مفروضا :_ (  ۞ إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ (24) لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26) ومع انها مكية الا انها اشارت وهيأت النفوس ليكون هناك حق معلوم ...
وبين الاسلام في المرحلة المدنية ان الزكاة تجب في أنواع مخصوصة من الأموال وهي: الزروع وزكاة الأنعام في كل من الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز) . وزكاة العروض و النقد وهو: الذهب والفضة والقيمة للنقود المتداولة تحدد بموجبها كونها انفس المعادن واساس قيمة  النقد ، والزكات في النقدين واجبة سواء كان مضروبا أو غير مضروب كالسبائك وغيرها، إلا الحلي المباح المستعمل للزينة منهما، بخلاف المكنوز او المدخر ... قال الله تعالى في القران المدني :- ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 71]. وانظر قوله تعالى :- ( كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا ) [الأنعام:141] .
وقد اصبح للمسلمين بيت مال يرعى شؤونهم برعاية واشراف الدولة اخذا وبذلا، واصبح الأصل أن تعطى الزكاة لمستحقيها على سبيل التملك بما يفي بحاجاتهم وبما يغنيهم عن السؤال، كما قال تعالى :- (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ) [التوبة: 60].و نلاحظ من الاية الكريمة ان الزكاة التي هي جزء من الصدقات تعطى للفقرا المحتاجين الذي لا يملكون شيئًا، وللمساكين الذين لا يملكون كفايتهم، وللسعاة الذين يجمعونها، وللذين تُؤلِّفون قلوبهم بها ممن يُرْجَى إسلامه أو قوة إيمانه أو نفعه للمسلمين، أو تدفعون بها شرَّ أحد عن المسلمين، وتعطى في عتق الرقاب، وتعطى للغارمين لإصلاح ذات البين، ولمن أثقلَتْهم الديون في غير فساد ولا تبذير فأعسروا، وللخارجين المقاتلين في سبيل الله، فتجهزهم بالعدة والسلاح والذخائر اللازمة للقتال ،وتؤمن لهم الغذاء وما يلزمهم من ضمادات وجبائر ودواء ... وللمسافر الذي انقطعت به السبيل وعدم النفقة ، فيعطى منها ما يُبلغه اهله وبلده، هذه القسمة فريضة فرضها الله تعالى وقدَّرها. والله عليم بمصالح عباده، حكيم في تدبيره وشرعه ....
و وفقًا للمذهب الحنفي، يجب دفع الزكاة على كل مسلم بالغ عاقل ويملك مقدارًا من الثروة (الأصول الصافية) تتجاوز حدّ النصاب. في حين يرى المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي أن الزكاة واجبة أيضًا على الأطفال وعلى المجانين، إذا بلغت ثروتهم حدَ النصاب.لان ايجاب الزكاة متعلق بالمال لا بالشخص .. بعكس زكاة الفطر التي يجب اخراجها قبل صلاة عيد الفطر حيث ان ايجابها متعلق بالانفس لا بالاموال ، حتى لو وُلدت النفس قبيل صلاة العيد ...
وقد اصبح هناك مفهوم شرعي للزكاة في العهد المدني، حيث ان الزكاة - العبادة المالية الخاصة- التي فرضها و أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي : الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم . وأما الصدقة : فبقيت على عمومها فلا تجب في شيء معين بل بما تجود به نفس الإنسان من بذل وعطاء واكرام وانفاق  من غير تحديد .
ونسال الله تعالى ان يزكي نفوسنا واياكم وان يطهرنا من الارجاس الحسية وامعنوية والنفسية والسلوكية والفكرية.. وان يكتب لامتنا العز والنصر والسؤدد ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-04-03, 3:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3920
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو Empty
مُساهمةموضوع: رد: 31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو   31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو I_icon_minitime2024-04-03, 3:52 am

ـــــــــــ{بسم الله الرحمن الرحيم }ــــــــ 
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
---الزكاة والبذل والانفاق -1- : 
الزكاة (الجمع: زَكَوَات) و في اللغة بمعنى: النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح وصفوة الشيء، والطهارة حسية أو معنوية، و بمعنى: زكاة المال 
وقد استعمل القران الكريم هذه المعاني في اياته الكريمة فالزكاة بمعنى: المدح، قال الله تعالى: ﴿فلا تزكوا أنفسكم﴾. وبمعنى: الطهارة، سواء كانت طهارة حسية، أو طهارة معنوية، كما في قوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ٩﴾ [الشمس:9]، أي: طهرها من الأدناس. 

والزكاة شرعًا عُرفت بانها: قدر محدد من المال يتم إخراجه في وقت معين لطائفة محددة من المسلمين، كما أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة الواجبة و التي لا يكتمل إسلام المرء دون الاعتراف بها وتأديتها . وهي عبادة عظيمة شأنها شأن الصلاة التي قرن الله تعالى ادائهما معا في كثير من مواضع القران الكريم ... فعندما يدفع المسلم الزكاة يجب أن يدفعها بنية صادقة متعبدا بها لله تعالى، ليقبل الله منه زكاته ويبارك له في رزقه. فإن لم تكن الزكاة بنية صادقة عن رضى ومحبة وتسليم وتنفيذ لامر الله تعالى، لا يقبلها الله تعالى على أنها زكاة نابعة من قلبٍ مؤمن. فهي من مظاهر اتمام الطاعة لله والاستسلام لامره والتسليم بتريعه، قال الله تعالى – ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾ [البينة: 5]. وكان ذلك بداية تشريع الزكاة في مكة المكرمة ،
الا انه لم تحدد لا انصبتها ،ولا انواع المال الواجبة فيه، ولا المقدار الواجب اخراجه ، وانما ارتبط معناها بعموم معنى الزكاة لغة دون ان يحدد لها مفهوم اصطلاحي، فترك الامر لقدرة الباذل والمتصدق والمتزكي بماله حسب قدرته ومروءته وكرم نفسه ومدى ايمانه .. فلذلك جاء في الحديث الشريف (والصدقة برهان ) !! . و هذا يعني أن الله جعل الزكاة والصدقات- للفقراء - جزءًا لا يتجزأ من الإسلام منذ البداية. واقرأ ان شئت سورة المزمل المكية التي هي من اوائل النزول القراني، و انظر قوله تعالى :- (۞ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ ۚ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۖ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَىٰ ۙ وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ ۙ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ۚ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (20)-المزمل). وقال سبحانه في الذاريات :- ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ (16كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) ولم يحدد هنا هذا الحق .
اما في المدينة المنورة حيث اصبح للاسلام كيان سياسي ودولة وسلطة تنفذ احكام الاسلام وترعى تطبيقها ، فقد اناط الاسلام جبايتها بالدولة وحدد اصناف المال الواجبة فيه ومقادير الواجب والنصاب الموجب لها ...
فأصبح حق السائل والمحروم معلوما مقدرا مفروضا :_ (  ۞ إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ (24) لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26) ومع انها مكية الا انها اشارت وهيأت النفوس ليكون هناك حق معلوم ...
وبين الاسلام في المرحلة المدنية ان الزكاة تجب في أنواع مخصوصة من الأموال وهي: الزروع وزكاة الأنعام في كل من الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز) . وزكاة العروض و النقد وهو: الذهب والفضة والقيمة للنقود المتداولة تحدد بموجبها كونها انفس المعادن واساس قيمة  النقد ، والزكات في النقدين واجبة سواء كان مضروبا أو غير مضروب كالسبائك وغيرها، إلا الحلي المباح المستعمل للزينة منهما، بخلاف المكنوز او المدخر ... قال الله تعالى في القران المدني :- ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 71]. وانظر قوله تعالى :- ( كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا ) [الأنعام:141] .
وقد اصبح للمسلمين بيت مال يرعى شؤونهم برعاية واشراف الدولة اخذا وبذلا، واصبح الأصل أن تعطى الزكاة لمستحقيها على سبيل التملك بما يفي بحاجاتهم وبما يغنيهم عن السؤال، كما قال تعالى :- (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ) [التوبة: 60].و نلاحظ من الاية الكريمة ان الزكاة التي هي جزء من الصدقات تعطى للفقرا المحتاجين الذي لا يملكون شيئًا، وللمساكين الذين لا يملكون كفايتهم، وللسعاة الذين يجمعونها، وللذين تُؤلِّفون قلوبهم بها ممن يُرْجَى إسلامه أو قوة إيمانه أو نفعه للمسلمين، أو تدفعون بها شرَّ أحد عن المسلمين، وتعطى في عتق الرقاب، وتعطى للغارمين لإصلاح ذات البين، ولمن أثقلَتْهم الديون في غير فساد ولا تبذير فأعسروا، وللخارجين المقاتلين في سبيل الله، فتجهزهم بالعدة والسلاح والذخائر اللازمة للقتال ،وتؤمن لهم الغذاء وما يلزمهم من ضمادات وجبائر ودواء ... وللمسافر الذي انقطعت به السبيل وعدم النفقة ، فيعطى منها ما يُبلغه اهله وبلده، هذه القسمة فريضة فرضها الله تعالى وقدَّرها. والله عليم بمصالح عباده، حكيم في تدبيره وشرعه ....
و وفقًا للمذهب الحنفي، يجب دفع الزكاة على كل مسلم بالغ عاقل ويملك مقدارًا من الثروة (الأصول الصافية) تتجاوز حدّ النصاب. في حين يرى المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي أن الزكاة واجبة أيضًا على الأطفال وعلى المجانين، إذا بلغت ثروتهم حدَ النصاب.لان ايجاب الزكاة متعلق بالمال لا بالشخص .. بعكس زكاة الفطر التي يجب اخراجها قبل صلاة عيد الفطر حيث ان ايجابها متعلق بالانفس لا بالاموال ، حتى لو وُلدت النفس قبيل صلاة العيد ...
وقد اصبح هناك مفهوم شرعي للزكاة في العهد المدني، حيث ان الزكاة - العبادة المالية الخاصة- التي فرضها و أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي : الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم . وأما الصدقة : فبقيت على عمومها فلا تجب في شيء معين بل بما تجود به نفس الإنسان من بذل وعطاء واكرام وانفاق  من غير تحديد .
ونسال الله تعالى ان يزكي نفوسنا واياكم وان يطهرنا من الارجاس الحسية وامعنوية والنفسية والسلوكية والفكرية.. وان يكتب لامتنا العز والنصر والسؤدد ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 21- الحلقة الواحدة والعشرون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
» 9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
» 25- الحلقة الخامسة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: