نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitimeاليوم في 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitimeاليوم في 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 83 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 83 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3937
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
العرين - 1193
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
زهره النرجس
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
معتصم
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
معمر حبار
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
هيام الاعور
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
sa3idiman
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
لينا محمود
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_rcapتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_voting_barتابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66003 مساهمة في هذا المنتدى في 20016 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3937
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... Empty
مُساهمةموضوع: تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...   تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-28, 4:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تابع لموضوع مفهوم التعريف و مفهوم الاصطلاح
لا يستطيع احد عاقل متكلم بلغة ان ينكر اهمية المصطلح واهمية التعريف في حياته وتواصله مع الاخرين ، اذ بهما يتحدد مفهوم الكلام ومعانيه ، و يسهل نقل الصور الذهنية بين المتخاطبين ، في حالات التواصل والتعارف بين الناس التي تقتضيه ضرورة الطبع الاجتماعي في البشر، حيث لا يستطيع الانسان العيش منفردا ولا وحيدا ، والا انتابته الاضطرابات النفسية ، والمؤدية الى الاضطرابات العقلية ..
والمصطلحات والتعريفات انما هي معاني المفاهيم التي تحدد صورة الصيغ والالفاظ اللغوية التي ورثها الناس او تواضعوا عليها و المستخدمة في الحوارات والنقاشات والمخاطبات بين افراد المجتمعات البشرية .. و
الفرق بين المعنى والمفهوم و هو ان المفهوم هو الصورة الذهنية بشكل عام، سواء وضع بازائها اللفظ الذي تواضعوا على ان يكون هو الدال عليها أم لا ، و المعنى هو الصورة الذهنية، من حيث وضع بازائها اللفظ . والمعاني جمع معنى، وتطلق على اساسيات وقواعد علم من العلوم المدوّنة، تقول: المعاني الرياضية، المعاني الطبية، و المعاني الفقهية....
فالتعريف بالشيء: هو بيان للمقصود منه وتحديده بحيث عند النطق باللفظ يتبين لذهن السامع حدود الصورة والتصور للصورة التي ينقلها المتحدث بالالفاظ لغيره، واما المصطلح فهو على عمومه يشمل كل الفاظ اللغة ، حيث كلمة قلم مثلا هي مصطلح لغوي يرسم في ذهن السامع صورة تلك الاداة ذات الحبر المستخدمة في الكتابة ، واما بصفة الخصوص فان المصطلح هو توافق اهل فن او صنعة على وضع لفظ بازاء معان لموضوع محدد يقصدونها .. فالمصطلح له مفهوم يحدده اهله اذا اطلقوه واستعملوه ، و الاصل في المصطلحات ان لا نختلف في في إدراك معانيها خاصة بعد تحديد وتعريف مطلقيها ومستخدميها لها . فلذلك قال اهل العلم : -( لا مشاحة في الاصطلاح) .. وهي قاعدة جليلة في التخاطب والنقاشات و الحديث الذي به يتواصل البشر ويتعارفون ... وهو مثل قولهم:- ( المثل لا يُناقش ) .. لان مقصود استخدامه هو تقريب الصورة لذهن السامع وليس مقصوده لذات الفاظه وكلماته ... وكذلك الاصطلاح من حيث هو تواضع اهل فن او علم على الفاظ لتعبر او تصور معنى ذهني في ذهن السامع ..
و لشرح قاعدة ( لا مشاحة في الاصطلاح :- (المشاحة) مفاعلة من (الشح)، والمفاعلة تقتضي اثنين او اكثر في الأصل.
والمعنى أن يشح كل واحد على الآخر بشيء معين، ويقول الفقهاء مثلا: إن تشاح اثنان في الصلاة قُدم الاقرأ ، وان تساويا في القراءة قُدم المتزوج منهما على الاعزب ، كون الزواج ادعى الى العفة ، وتشاح اثنان أي يقول كل منهما: أنا أولى بهذا الأمر منك.
فقول أهل العلم (لا مشاحة في الاصطلاح) أي لا ينبغي أن يمنع أحدٌ أحدًا أن يستعمل اصطلاحا معينا في معنى معين، إذا بين مراده بهذا الاصطلاح، شريطة ان لا يحتوي هذا الاصطلاح على مفسدة عقائدية او فكرية او اخلاقية او يسمي الاشياء بغير مسمياتها كما يفعل زنادقة العصر حيث يسمون الخمر مثلا مشروبات روحية، ويسمون الزنا بعلاقات خارج اطار الزواج، ويسمون الانفلات والانحلال حرية شخصية ، ويسمون الكفر والزندقة حرية معتقد او حرية فكر !!.
والاصطلاح كما بينا هو تواضع بين جماعة على معنى معين ليعبر عنه بلفظ معين مخصوص بذاك المعنى ويولدمفهومه عند اطلاقه وسماعه .
اما المفهوم فتحدد تصوره وجهة النظر والعقيدة والفكر المتبنى لدى الانسان ، فمفهوم مصطلح -الحرية -مثلا يختلف عند الراسماليين عنه عند الشيوعين وعنه عند المسلمين .. فعند المسلمين الحرية نقيض الرق وهي امتلاك الارادة وعدم اسرها ، واما الانسان في حياته فمقيد بالاحكام التي شرعها ورضيها له الله تعالى.. اما عند الغرب الرأسمالي فانها تعني اطلاق العنان للانسان ليفعل ما يشاء شريطة ان لا يمس النظام والدولة الحاكمة بسوء ، فلا يوجد عندهم محرمات الا ما يمس امن الدولة ووجود نظامها .. واما عند المجتمع الشيوعي فهي اطلاق العنان للانسان في اشباع الشهوات والحاجات الجسدية ، في حين كانت تحرم الشيوعية الائدة على الانسان التفكير خارج الاطر التي وضعوها له و قيدوه بها ، و القائمة على الالحاد و الكفر برب العباد !!
فلذلك كله وجدنا رب العالمين سبحانه يوجهنا حتى في دقة استعمال الالفاظ التي لها واقع مصطلح عليه :-
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) البقرة). يقول ابن كثير رحمه الله في تفسيره:- نهى الله تعالى المؤمنين أن يتشبهوا بالكافرين في مقالهم وفعالهم ، وذلك أن اليهود كانوا يعانون من الكلام ما فيه تورية لما يقصدونه من التنقيص عليهم لعائن الله فإذا أرادوا أن يقولوا : اسمع لنا يقولون : راعنا . يورون بالرعونة ، كما قال تعالى : ( من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا ) [ النساء : 46 ] وكذلك جاءت الأحاديث بالإخبار عنهم ، بأنهم كانوا إذا سلموا إنما يقولون : السام عليكم . والسام هو : الموت . ولهذا أمرنا أن نرد عليهم بقولنا " وعليكم " . وإنما يستجاب لنا فيهم ، ولا يستجاب لهم فينا.) اه .
وارشادا لدقة استعمال الالفاظ والمصطلحات فقد روى ابن ابي شيبة في مصنفه قال: حدثنا وكيع عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي قلابة قال : قال أبو مسعود لأبي عبد الله أو قال أبو عبد الله لأبي مسعود : ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : في " زعموا " ؟ قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "بئس مطية الرجل : زعموا" .
ويروي رحمه الله ايضا في مصنفه قال :- حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن عبد الله بن يسار عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا : ما شاء الله ثم شاء فلان" .
فدقة استعمال الالفاظ والمصطلحات مطلوبة شرعا لما لها من تكوين تصور معين في الذهن، واثر على النفس ينعكس على الفكر ...
ولقد نبهنا الحق سبحانه الى وجوب اختيار وانتقاء الفاظنا وتدقيق المصطلحات المنطوق بها فقال تعالى :- ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18 ق).
وفي أهمية إدراك المصطلحات يقول الإمام الرازي[7]- رحمه الله -:" لا نزاع في أن لكل قوم من العلماء اصطلاحات مخصوصة يستعملونها في معان مخصوصة؛ إما لأنهم نقلوها بحسب عرفهم إلي تلك المعاني، أو لأنهم استعملوها فيها علي سبيل التجوز، ثم صار المجاز شائعاً، والحقيقة مغلوبة"[المحصول للرازي]، وقال الإمام ابن القيم - رحمه الله -: " لا ننكر أن يحدث في كل زمان أوضاع لما يحدث من المعاني التي لم تكن قبل، ولا سيما أرباب كل صناعة فإنهم يضعون لآلات صناعاتهم من الأسماء ما يحتاجون إليه في تفهيم بعضهم بعضاً عند التخاطب، ولا تتم مصلحتهم إلا بذلك، وهذا أمر عام لأهل كل صناعة مقترحة أو غير مقترحة، بل أهل كل علم من العلوم قد اصطلحوا علي ألفاظ يستعملونها في علومهم تدعو حاجتهم إليها للفهم والتفهيم" [مختصر الصواعق ]. وقال أحمد ابن فارس - رحمه الله -: "لكل لفظ اسمان: لغوي، وصناعي، ويقصد بالصناعي الاصطلاحي" [الصاحبي].
وقد كتب العلماء في مصطلحات اهل الفقه والمذاهب الفقهية اذكر منهم :-
[1] طلبة الطلبة لعمر بن محمد النسفي الحنفي، وهو في مصطلحات المذهب الحنفي.

[2] الحدود لابن عرفة المالكي. وشرح الحدود للرصاع التونسي، وهو في مصطلحات المذهب المالكي.
[3] المصباح المنير لأحمد بن محمد المقري الفيومي، وهو في مصطلحات المذهب الشافعي.
[4] المطلع لمحمد بن أبي الفتح البعلي الحنبلي، وهو في مصطلحات المذهب الحنبلي.
[5] القاموس الفقهي لسعدي أبو جيب. وهو من الفقهاء المعاصرين
[6] المواضعة في الاصطلاح على خلاف الشريعة وأفصح اللغى للشيخ بكر أبو زيد - ضمن كتاب فقه النوازل 1 / 127.
وحسبنا بعد نصوص القران الكريم ما جاء في كتاب الترمذي رحمه الله، عن معاذ رضي اللّه عنه قال فى حديث طويل وفيه : "أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنامِهِ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! قال: رأسُ الأمْرِ الإِسْلامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الجِهادُ، ثم قال: ألا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذلكَ كُلِّهُ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! فأخذ بلسانه ثم قال: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا، قلت: يا رسول اللّه! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟" .
فدققوا في الفاظكم وتحروا معاني مصطلحاتكم سواءً كان ذلك في الحديث والنقاش والمحاضرة او التدريس او الكتابة والنشر .. وليقل احدنا خيراً او خيرٌ له ان يصمت .. وخاصة ابنائنا واخواننا اهل صناعة الاعلام !!
يقول ابن قتيبة رحمه الله في كتابه " تأويل مختلف الحديث " :
" من أيقن أنه مسئول عما ألَّف ، وعما كتب ، لم يعمل الشيء وضده ، ولم يستفرغ مجهوده في تثبيت الباطل عنده ، وأنشدني الرياشي :
ولا تكتب بخطك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه " اه .
وختاما السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3937
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...   تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ... I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تابع لموضوع مفهوم التعريف و مفهوم الاصطلاح
لا يستطيع احد عاقل متكلم بلغة ان ينكر اهمية المصطلح واهمية التعريف في حياته وتواصله مع الاخرين ، اذ بهما يتحدد مفهوم الكلام ومعانيه ، و يسهل نقل الصور الذهنية بين المتخاطبين ، في حالات التواصل والتعارف بين الناس التي تقتضيه ضرورة الطبع الاجتماعي في البشر، حيث لا يستطيع الانسان العيش منفردا ولا وحيدا ، والا انتابته الاضطرابات النفسية ، والمؤدية الى الاضطرابات العقلية ..
والمصطلحات والتعريفات انما هي معاني المفاهيم التي تحدد صورة الصيغ والالفاظ اللغوية التي ورثها الناس او تواضعوا عليها و المستخدمة في الحوارات والنقاشات والمخاطبات بين افراد المجتمعات البشرية .. و
الفرق بين المعنى والمفهوم و هو ان المفهوم هو الصورة الذهنية بشكل عام، سواء وضع بازائها اللفظ الذي تواضعوا على ان يكون هو الدال عليها أم لا ، و المعنى هو الصورة الذهنية، من حيث وضع بازائها اللفظ . والمعاني جمع معنى، وتطلق على اساسيات وقواعد علم من العلوم المدوّنة، تقول: المعاني الرياضية، المعاني الطبية، و المعاني الفقهية....
فالتعريف بالشيء: هو بيان للمقصود منه وتحديده بحيث عند النطق باللفظ يتبين لذهن السامع حدود الصورة والتصور للصورة التي ينقلها المتحدث بالالفاظ لغيره، واما المصطلح فهو على عمومه يشمل كل الفاظ اللغة ، حيث كلمة قلم مثلا هي مصطلح لغوي يرسم في ذهن السامع صورة تلك الاداة ذات الحبر المستخدمة في الكتابة ، واما بصفة الخصوص فان المصطلح هو توافق اهل فن او صنعة على وضع لفظ بازاء معان لموضوع محدد يقصدونها .. فالمصطلح له مفهوم يحدده اهله اذا اطلقوه واستعملوه ، و الاصل في المصطلحات ان لا نختلف في في إدراك معانيها خاصة بعد تحديد وتعريف مطلقيها ومستخدميها لها . فلذلك قال اهل العلم : -( لا مشاحة في الاصطلاح) .. وهي قاعدة جليلة في التخاطب والنقاشات و الحديث الذي به يتواصل البشر ويتعارفون ... وهو مثل قولهم:- ( المثل لا يُناقش ) .. لان مقصود استخدامه هو تقريب الصورة لذهن السامع وليس مقصوده لذات الفاظه وكلماته ... وكذلك الاصطلاح من حيث هو تواضع اهل فن او علم على الفاظ لتعبر او تصور معنى ذهني في ذهن السامع ..
و لشرح قاعدة ( لا مشاحة في الاصطلاح :- (المشاحة) مفاعلة من (الشح)، والمفاعلة تقتضي اثنين او اكثر في الأصل.
والمعنى أن يشح كل واحد على الآخر بشيء معين، ويقول الفقهاء مثلا: إن تشاح اثنان في الصلاة قُدم الاقرأ ، وان تساويا في القراءة قُدم المتزوج منهما على الاعزب ، كون الزواج ادعى الى العفة ، وتشاح اثنان أي يقول كل منهما: أنا أولى بهذا الأمر منك.
فقول أهل العلم (لا مشاحة في الاصطلاح) أي لا ينبغي أن يمنع أحدٌ أحدًا أن يستعمل اصطلاحا معينا في معنى معين، إذا بين مراده بهذا الاصطلاح، شريطة ان لا يحتوي هذا الاصطلاح على مفسدة عقائدية او فكرية او اخلاقية او يسمي الاشياء بغير مسمياتها كما يفعل زنادقة العصر حيث يسمون الخمر مثلا مشروبات روحية، ويسمون الزنا بعلاقات خارج اطار الزواج، ويسمون الانفلات والانحلال حرية شخصية ، ويسمون الكفر والزندقة حرية معتقد او حرية فكر !!.
والاصطلاح كما بينا هو تواضع بين جماعة على معنى معين ليعبر عنه بلفظ معين مخصوص بذاك المعنى ويولدمفهومه عند اطلاقه وسماعه .
اما المفهوم فتحدد تصوره وجهة النظر والعقيدة والفكر المتبنى لدى الانسان ، فمفهوم مصطلح -الحرية -مثلا يختلف عند الراسماليين عنه عند الشيوعين وعنه عند المسلمين .. فعند المسلمين الحرية نقيض الرق وهي امتلاك الارادة وعدم اسرها ، واما الانسان في حياته فمقيد بالاحكام التي شرعها ورضيها له الله تعالى.. اما عند الغرب الرأسمالي فانها تعني اطلاق العنان للانسان ليفعل ما يشاء شريطة ان لا يمس النظام والدولة الحاكمة بسوء ، فلا يوجد عندهم محرمات الا ما يمس امن الدولة ووجود نظامها .. واما عند المجتمع الشيوعي فهي اطلاق العنان للانسان في اشباع الشهوات والحاجات الجسدية ، في حين كانت تحرم الشيوعية الائدة على الانسان التفكير خارج الاطر التي وضعوها له و قيدوه بها ، و القائمة على الالحاد و الكفر برب العباد !!
فلذلك كله وجدنا رب العالمين سبحانه يوجهنا حتى في دقة استعمال الالفاظ التي لها واقع مصطلح عليه :-
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) البقرة). يقول ابن كثير رحمه الله في تفسيره:- نهى الله تعالى المؤمنين أن يتشبهوا بالكافرين في مقالهم وفعالهم ، وذلك أن اليهود كانوا يعانون من الكلام ما فيه تورية لما يقصدونه من التنقيص عليهم لعائن الله فإذا أرادوا أن يقولوا : اسمع لنا يقولون : راعنا . يورون بالرعونة ، كما قال تعالى : ( من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا ) [ النساء : 46 ] وكذلك جاءت الأحاديث بالإخبار عنهم ، بأنهم كانوا إذا سلموا إنما يقولون : السام عليكم . والسام هو : الموت . ولهذا أمرنا أن نرد عليهم بقولنا " وعليكم " . وإنما يستجاب لنا فيهم ، ولا يستجاب لهم فينا.) اه .
وارشادا لدقة استعمال الالفاظ والمصطلحات فقد روى ابن ابي شيبة في مصنفه قال: حدثنا وكيع عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي قلابة قال : قال أبو مسعود لأبي عبد الله أو قال أبو عبد الله لأبي مسعود : ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : في " زعموا " ؟ قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "بئس مطية الرجل : زعموا" .
ويروي رحمه الله ايضا في مصنفه قال :- حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن عبد الله بن يسار عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا : ما شاء الله ثم شاء فلان" .
فدقة استعمال الالفاظ والمصطلحات مطلوبة شرعا لما لها من تكوين تصور معين في الذهن، واثر على النفس ينعكس على الفكر ...
ولقد نبهنا الحق سبحانه الى وجوب اختيار وانتقاء الفاظنا وتدقيق المصطلحات المنطوق بها فقال تعالى :- ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18 ق).
وفي أهمية إدراك المصطلحات يقول الإمام الرازي[7]- رحمه الله -:" لا نزاع في أن لكل قوم من العلماء اصطلاحات مخصوصة يستعملونها في معان مخصوصة؛ إما لأنهم نقلوها بحسب عرفهم إلي تلك المعاني، أو لأنهم استعملوها فيها علي سبيل التجوز، ثم صار المجاز شائعاً، والحقيقة مغلوبة"[المحصول للرازي]، وقال الإمام ابن القيم - رحمه الله -: " لا ننكر أن يحدث في كل زمان أوضاع لما يحدث من المعاني التي لم تكن قبل، ولا سيما أرباب كل صناعة فإنهم يضعون لآلات صناعاتهم من الأسماء ما يحتاجون إليه في تفهيم بعضهم بعضاً عند التخاطب، ولا تتم مصلحتهم إلا بذلك، وهذا أمر عام لأهل كل صناعة مقترحة أو غير مقترحة، بل أهل كل علم من العلوم قد اصطلحوا علي ألفاظ يستعملونها في علومهم تدعو حاجتهم إليها للفهم والتفهيم" [مختصر الصواعق ]. وقال أحمد ابن فارس - رحمه الله -: "لكل لفظ اسمان: لغوي، وصناعي، ويقصد بالصناعي الاصطلاحي" [الصاحبي].
وقد كتب العلماء في مصطلحات اهل الفقه والمذاهب الفقهية اذكر منهم :-
[1] طلبة الطلبة لعمر بن محمد النسفي الحنفي، وهو في مصطلحات المذهب الحنفي.

[2] الحدود لابن عرفة المالكي. وشرح الحدود للرصاع التونسي، وهو في مصطلحات المذهب المالكي.
[3] المصباح المنير لأحمد بن محمد المقري الفيومي، وهو في مصطلحات المذهب الشافعي.
[4] المطلع لمحمد بن أبي الفتح البعلي الحنبلي، وهو في مصطلحات المذهب الحنبلي.
[5] القاموس الفقهي لسعدي أبو جيب. وهو من الفقهاء المعاصرين
[6] المواضعة في الاصطلاح على خلاف الشريعة وأفصح اللغى للشيخ بكر أبو زيد - ضمن كتاب فقه النوازل 1 / 127.
وحسبنا بعد نصوص القران الكريم ما جاء في كتاب الترمذي رحمه الله، عن معاذ رضي اللّه عنه قال فى حديث طويل وفيه : "أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنامِهِ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! قال: رأسُ الأمْرِ الإِسْلامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الجِهادُ، ثم قال: ألا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذلكَ كُلِّهُ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! فأخذ بلسانه ثم قال: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا، قلت: يا رسول اللّه! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟" .
فدققوا في الفاظكم وتحروا معاني مصطلحاتكم سواءً كان ذلك في الحديث والنقاش والمحاضرة او التدريس او الكتابة والنشر .. وليقل احدنا خيراً او خيرٌ له ان يصمت .. وخاصة ابنائنا واخواننا اهل صناعة الاعلام !!
يقول ابن قتيبة رحمه الله في كتابه " تأويل مختلف الحديث " :
" من أيقن أنه مسئول عما ألَّف ، وعما كتب ، لم يعمل الشيء وضده ، ولم يستفرغ مجهوده في تثبيت الباطل عنده ، وأنشدني الرياشي :
ولا تكتب بخطك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه " اه .
وختاما السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف والاصطلاح في المعارف والعلوم
» التعريف بمفهوم ومعنى الرويبضة
» ما هو التعريف والمصطلح؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: