الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 675 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 675 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
معتصم - 12434
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
العرين - 1193
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
زهره النرجس
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
معتصم
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
معمر حبار
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
هيام الاعور
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
sa3idiman
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
لينا محمود
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-18, 1:49 am

يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-19, 9:09 am

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
هيام الاعور
عضو ذهبي
عضو ذهبي
هيام الاعور


المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2145
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 29

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-19, 10:34 am

جزاك الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2015-06-02, 9:08 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انفصام في شخصية الناس بخصوص المراة - نبيل القدس
» اعمال الدليلين في مسئلة خلق حواء - خلق المراة والنساء - نبيل القدس
» حقيقة المساواة وحقوق المراة - نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص يعتني بشؤون المرأة وأحوالها ومكانتها على مر التاريخ-
انتقل الى: