الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Emptyأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 698 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 698 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Voting_barالفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي    الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-01-05, 6:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اضاءات في موضوع الايمان وتعريفه والفرق بينه وبين التصديق
الكلام في لغة العرب احد امرين
1=اما طلب سواء كان طلب ترك او طلب فعل فلو قال لك احدهم اكتب او اقرأ فالامر هنا متعلق بالامتثال او العصيان..اما ان تفعل واما ان لا تفعل..

2= واما خبر وهو ما احتمل التصديق او التكذيب فلو قال لك احدهم جئتكم من القمر فالامر هنا متعلق بخبر يحتمل الصدق ان طابق الخبر الواقع وصدقه وقامت البينة عليه او التكذيب حال عدم مطابقته للواقع وعدم قيام البينة
ومكان بحث الطلب هو احكام الافعال وهو ما نسميه الفقه وهو الشرع المنظم للسلوك الانساني المستنبط من ادلته التشريعية الشرعية.
ومكان بحث الاخبار هو ما يتعلق بالتصديق او التكذيب وهو علم العقيدة او التوحيد وهو العلم الذي يبحث في الاخبار عن الله تعالى واليوم الاخر والنبوات والكتب والغيبيات من معاد ومال وعلاقة ذلك بالوجود الانساني ليحدد للانسان وجهة نظره ومساره في الحياة
ومن هنا ناتي الى علاقة الايمان والعقيدةبالسلوك والعمل
فاذا ادركنا ان معنى الايمان او الاعتقاد بانه التصديق الجازم المطابق للواقع عن دليل
وعرفنا مطابقته للواقع اي ان الواقع لا يناقض خبره وان خبره يصدقه الواقع وقام الدليل عليه شاهدا له ليجزم بصحة المخبر عنه اي موضوع الخبر فان هذا التصديق يكون جازما وتولد الجزم به عن صحة وقوة الدليل ومطابقة الخبر للواقع وعدم نفي الواقع له وتكذيبه
وليس كل خبر يفيد القطع والجزم اي ليس كل خبر يفيد الايمان لان الخبر بطبعه لغة يحتمل التصديق ويحتمل التكذيب بذاته
بعكس الطلب فان الطلب لايحتمل تصديقا او تكذيبا بذاته بل يحتمل رفضا او قبولا من المخاطب به فلو قال لك قائل اشرب فان الطلب اشرب لا يتعلق به تصديق او تكذيب
بل يتعلق به ارادة المخاطب به هل يفعل او لايفعل اي قبول وطاعة فتنفيذ او رفض وعصيان.
لذلك يجب التنبه لادراك ذلك عند البحث لذا وجدنا احكام الافعال خمسة احكام واجب التنفيذ ومندوب ومحرم ومكروه ومباح واندرجت كلها تحت باب الطلب والتخيير اي ان الواجب والمندوب والمحرم والمكروه اندرجت تحت مسمى صيغة الطلب للفعل او الترك له وجائت صيغة التخيير للاباحة.
اما احكام العقيدة فكانت فقط حكمان لا ثالث لهما وهما اما كفر واما ايمان
فالايمان حكم لمن صدق جازما فاعتقد بما افاد القطع من الاخبار المطلوب الاعتقاد بها والكفر حكم لمن كذب بما افاد القطع من تلك الاخبار المطلوب التصديق الجازم بها.
والاخبار بطبيعتها اما معاينة ترتب الشهادة واما منقولة
فالخبر المستفاد من المعاينة يفيد لصاحبه القطع واليقين
والخبر المنقول الاصل فيه التصديق مع احتمال تكذيبه لذلك حتى يبنى عليه اعتقاد لا بد من الجزم بمصدره وطرق نقله لينتفي عنه احتمال التكذيب لذلك قال العلماء اذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال لانه لا يبنى اعتقاد مع وجود احتمال ولايتولد يقين مع وجود شك.والايمان جزم بالتصديق وقطع به عن الظن والشك المتولد من دخول الاحتمال او وجوده (افي الله شك؟)
لذلك كانت ادلة العقيدة لا بد فيها من قطعيتين
1=قطعية الثبوت 2=قطعية الدلالة
فالنص الباني للعقيدة لا بد ان يكون مقطوع به من جهة وروده فلا تبنى عقيدة الا على قطعي الثبوت ثم لابد ان يكون دالا بما لالبس فيه ولا احتمال على المعنى المقصود الذي جاء النص لخدمة افادته واثباته كقوله تعالى قل هو الله احد وكقوله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير...فهي نصوص قطعية الثبوت كونها قرانا منقولا بالتواتر وقطعية الدلالة على مضمونها كونها لا تحتمل وجها اخر من المعاني حيث رتبت الفاظها من الالفاظ الصريحة الدلالة والمعنى الذي لا يختلف عليه اثنان من اهل اللسان.
ذلك ان العقيدة هي الفكرة الكلية البانية للانسان وجهة نظره عن الكون والوجود والانسان والحياة ودوره فيها وهي القاعدة الفكرية التي تنبثق افكاره منها وبالتالي هي مقياس افكاره ومفاهيمه وقيمه ومن هنا دخل دور العقيدة في توجيه السلوك والعمل لان تصرفات الانسان الاصل فيها الدوافع الاشباعية لغرائزه وحاجاته العضوية موجهة بما عنده من فكر عن الكون والانسان والحياة وبحسب هذا الفكر المبني على المعتقد طبعا اما ان ينهض بسلوكه فيكون مكرما على العالمين واما ان ينحط فيكون في اسفل سافلين و اضل سبيلا من الانعام التي في الاصل خلقت لخدمته.لذلك كانت العقيدة لها الدور المهم في بناء شخصيته وفي بناء نظام حياته بما ينبثق عنها من فكر ونظام تشريع لحياته ينتظم بها سلوكه ويرتقي بها فكره فلا بد اذا من كون العقيدة صحيحة لتبني بدورها الانسان السوي القويم المستقيم بفكره وسلوكه ليستقيم وجوده في الخلق متوافقا مع سنن الخالق جل وعلا في الوجود. ولا يستوي الفكر ويستقيم ولا يكون السلوك قويما كذلك بقاعدة فكرية مهزوزة مبنية على الشك والظن والتخمين.
ونلاحظ ان من سنن الله تعالى في اسباب هلاك الامم هو سفولها في معتقداتها وبالتالي سفولها في سلوكها فيهلكهم الله ولا يابه بهم فالعقيدة هي اساس الوجود الانساني وهي اساس استقامته والخلل فيها سبب للخلل في سلوكه وهبوطه فهي الوجود وهي الهوية وهي العنوان وهي الشخصية الانسانية للانسان.
والمتتبع لاستعمال كلمة الايمان في النصوص الشرعية من حديث او قران يجد انها لا تستعمل الا متعدية بحرفين فقط وهما اما الباء او اللام وانتبه معي لهذه القاعدة جيدا
فانها اذا تعدت بالباء فانها تعني قولا واحدا التصديق الجازم كقوله تعالى{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ... } [البقرة:285] او قوله تعالى --قل امنت بالله ثم استقم-- و--فوله--ويؤمنون بالغيب --فاذا تعدت بالباء فان المقصود منها يكون ايمان القطع اي التصديق الجازم الذي لا يحتمل موضوعه الشك او الظن او التكذيب.
واذا تعدت باللام فانها تعني التصديق فقط كقوله تعالى على لسان اخوة يوسف عليه السلام لابيهم { وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ } [يوسف:17] وهذا هو التصديق ا، لكنه مع ذلك يقبل الشك؛ لأن شهادة العدل -مثلاً- الأصل فيها أنها تفيد علماً، ولكن هذا العلم غير يقيني، ومن هنا اختلف أهل الحديث في الحديث الصحيح الذي رواه العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه دون انقطاع ولا شذوذ ولا علة، هل هو يقتضي اليقين الجازم أو لا يقتضيه؟ فجمهورهم على أنه لا يقتضي القطع.
وهذا لا يعني تكذيبه ولا رده بل يجب تصديق خبر الاحاد الصحيح ولا يجوز تكذيبه ولا يجوز رده بغير مسوغ لاهل الدراية كمناقضته صريح القران ولا يجوز بناء المعتقد به لانه ظني الثبوت.وقديكون ظني الدلالة مع قطعية ثبوته وظني الدلالة ما احتمل وجوها من المعاني وان كان قطعي الثبوت فمثلا راينا البعض قال باثبات اليد لله تعالى واخذه من قوله تعالى ..يد الله فوق ايديهم..والنص قطعي الثبوت كونه قرانا الا انه لا يقطع باثبات اليد لان من معاني اليد القدرة التي بها فسرها جل المفسرون فطالما ان الاحتمال دخل للاستدلال واللفظ احتمل اليد على الحقيقة واليد على المجاز بمعنى القدرة لم يصح الاستدلال على اثبات اليد ولم يصح على نفيها فبطل الاستدلال على اليد الجارحة من هذا النص لان الله لم يطلب منا اثبات اليد او نفيها بل جاء في اثبات قدرته ومعونته للمؤمنين ومباركته لهم ولم يكن سياق الحديث عن الاثبات او النفي كما في قوله تعالى ..وهو السميع البصير..او.. ان الله عليم حكيم..وختاما فانقل اقوالا لابن تيمية رحمه الله لها صلة بالموضوع
قال ابن تيمية – رحمه الله-: "فإن القول الصدق إذا قيل فإن صفته الثبوتية أن يكون مطابقًا للخبر، أما كونه عند المستمع معلومًا، أو مظنونًا، أو مجهولاً، أو قطعيًّا، أو ظنيًّا، أو يجب قبوله، أو يحْرُم، أو يكْفُر جاحده، أو لا يكْفُر؛ فهذه أحكام عملية تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال" اهـ من "مجموع الفتاوى" (6/ 60) وقال في موطن اخر
"وكون المسألة قطعية أو ظنية؛ هو من الأمور الإضافية، وقد تكون المسألة عند رجل قطعية لظهور الدليل القاطع له، كمن سمع النص من الرسول، وتيقَّن مراده منه، وعند رجل لا تكون ظنية، فضلاً عن أن تكون قطعية؛ لعدم بلوغ النص إياه، أو لعدم ثبوته عنده، أو لعدم تمكنه من العلم بدلالته"(23/ 347)وقال ايضا
: "فكون المسألة قطعية أو ظنية هو أمر إضافي، بحسب حال المعتقدين، ليس هو وصْفًا للقول نفسه، فإن الإنسان قد يقطع بأشياء علمها بالضرورة، أو بالنقل المعلوم صِدْقُه عنده، وغيره لا يعرف ذلك لا قطْعًا ولا ظنًّا، وقد يكون الإنسان ذكيًّا، قويَّ الذهن، سريع الإدراك، فيعرف من الحق، أو يقطع به ما لا يتصوره غيره، ولا يعرفه لا علمًا ولا ظنًّا، فالقطع والظن يكون بحسب ما وصل إلى الإنسان من الأدلة، وبحسب قدرته على الاستدلال، والناس يختلفون في هذا وهذا، فكون المسألة قطعية أو ظنية ليس هو صفة لازمة للقول المتنازع فيه، حتى يقال: كل من خالفه خالفَ القطعي، بل هو صفة لحال الناظر المستدِل المعتقِد، وهذا مما يختلف فيه الناس"(19/ 210:
وختاما اكتفي بهذا القدر واسال الله تعالى السلامة لنا ولكم في الاعتقاد والسداد في القول والعمل والتوفيق لسبل الهداية والرشاد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي    الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-01-05, 6:38 pm

ومكان بحث الطلب هو احكام الافعال وهو ما نسميه الفقه وهو الشرع المنظم للسلوك الانساني المستنبط من ادلته التشريعية الشرعية.
ومكان بحث الاخبار هو ما يتعلق بالتصديق او التكذيب وهو علم العقيدة او التوحيد وهو العلم الذي يبحث في الاخبار عن الله تعالى واليوم الاخر والنبوات والكتب والغيبيات من معاد ومال وعلاقة ذلك بالوجود الانساني ليحدد للانسان وجهة نظره ومساره في الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي    الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-01-05, 7:06 pm

بوركتم اخ نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي    الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2015-01-05, 9:45 pm

حياكم الله
flower flower flower
flower flower
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي    الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي  Empty2018-12-19, 10:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اضاءات في موضوع الإيمان وتعريفه والفرق بينه وبين التصديق:
الكلام في لغة العرب أحد أمرين:
الأول: إما طلب سواء كان طلب ترك, أو طلب فعل, فلو قال لك احدهم اكتب, أو اقرأ فالأمر, هنا متعلق بالامتثال, أو العصيان, إما أن تفعل, وإما أن لا تفعل.
الثاني: وإما خبر, وهو ما احتمل التصديق, أو التكذيب, فلو قال لك أحدهم جئتكم من القمر, فالأمر هنا متعلق بخبر يحتمل الصدق إن طابق الخبر الواقع, وصدقه, وقامت البينة عليه, أو التكذيب حال عدم مطابقته للواقع, وعدم قيام البينة, ومكان بحث الطلب: هو أحكام الأفعال وهو ما نسميه الفقه, وهو: الشرع المنظم للسلوك الإنساني المستنبط من أدلته التشريعية الشرعية.
ومكان بحث الأخبار هو ما يتعلق بالتصديق, أو التكذيب, وهو علم العقيدة ,أو التوحيد وهو: العلم الذي يبحث في الأخبار عن الله تعالى, واليوم الأخر, والنبوات, والكتب والغيبيات, من معاد ومال. وعلاقة ذلك بالوجود الإنساني ليحدد للإنسان وجهة نظرها ومساره في الحياة. ومن هنا نأتي إلى علاقة الإيمان والعقيدة بالسلوك, والعمل, فإذا أدركنا إن معنى الإيمان أو الاعتقاد بأنه: التصديق الجازم المطابق للواقع عن دليل وعرفنا مطابقته للواقع, إي أن الواقع لا يناقض خبره وان خبره يصدقه الواقع وقام الدليل عليه شاهدا له ليجزم بصحة المخبر عنه, أي موضوع الخبر فان هذا التصديق يكون جازما وتولد الجزم به عن صحة وقوة الدليل ومطابقة الخبر للواقع, وعدم نفي الواقع له وتكذيبه, وليس كل خبر يفيد القطع والجزم, أي ليس كل خبر يفيد الإيمان لان الخبر بطبعه لغة يحتمل التصديق, ويحتمل التكذيب بذاته بعكس الطلب, فان الطلب لايحتمل تصديقا أو تكذيبا بذاته, بل يحتمل رفضا, أو قبولا من المخاطب به فلو قال لك قائل اشرب فان الطلب اشرب لا يتعلق به تصديق أو تكذيب, بل يتعلق به إرادة المخاطب به هل يفعل أو لايفعل أي قبول وطاعة فتنفيذ أو رفض وعصيان. لذلك يجب التنبه لإدراك ذلك عند البحث لذا وجدنا أحكام الأفعال خمسة أحكام واجب التنفيذ, ومندوب, ومحرم, ومكروه, ومباح. واندرجت كلها تحت باب الطلب, والتخيير، أي أن الواجب, والمندوب, والمحرم, والمكروه, اندرجت تحت مسمى صيغة الطلب للفعل, أو الترك له, وجاءت صيغة التخيير للإباحة.
أما أحكام العقيدة فكانت فقط حكمان لا ثالث لهما: وهما إما كفر, وإما إيمان, فالإيمان حكم لمن صدق جازما فاعتقد بما أفاد القطع, من الإخبار المطلوب الاعتقاد بها والكفر حكم لمن كذب بما أفاد القطع من تلك الإخبار المطلوب التصديق الجازم بها. والأخبار بطبيعتها إما معاينة ترتب الشهادة, وإما منقولة, فالخبر المستفاد من المعاينة يفيد لصاحبه القطع واليقين, والخبر المنقول الأصل فيه التصديق مع احتمال تكذيبه لذلك حتى يبنى عليه اعتقاد لا بد من الجزم بمصدره وطرق نقله لينتفي عنه احتمال التكذيب, لذلك قال العلماء: إذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال, لأنه لا يبنى اعتقاد مع وجود احتمال ولايتولد يقين مع وجود شك.والإيمان جزم بالتصديق, وقطع به عن الظن, والشك المتولد من دخول الاحتمال, أو وجوده (أفي الله شك؟) لذلك كانت أدلة العقيدة لا بد فيها من قطعيتين 1=قطعية الثبوت. 2=قطعية الدلالة. فالنص الباني للعقيدة لا بد أن يكون مقطوع به من جهة وروده فلا تبنى عقيدة إلا على قطعي الثبوت, ثم لابد أن يكون دالا بما لا لبس فيه, ولا احتمال على المعنى المقصود, الذي جاء النص لخدمة إفادته وإثباته كقوله تعالىSad قل هو الله احد), وكقوله تعالى: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير), فهي نصوص قطعية الثبوت, كونها قرانا منقولا بالتواتر, وقطعية الدلالة على مضمونها, كونها لا تحتمل وجها أخر من المعاني, حيث رتبت ألفاظها من الألفاظ الصريحة الدلالة والمعنى الذي لا يختلف عليه اثنان من أهل اللسان.. ذلك أن العقيدة هي الفكرة الكلية البانية للإنسان وجهة نظره عن الكون, والوجود, والإنسان, والحياة, ودوره فيها, وهي القاعدة الفكرية التي تنبثق أفكاره منها, وبالتالي هي مقياس أفكاره, ومفاهيمه, وقيمه, ومن هنا دخل دور العقيدة في توجيه السلوك, والعمل, لان تصرفات الإنسان الأصل فيها الدوافع الاشباعية لغرائزه, وحاجاته العضوية موجهة بما عنده من فكر عن الكون, والإنسان, والحياة وبحسب هذا الفكر المبني على المعتقد طبعا, إما أن ينهض بسلوكه, فيكون مكرما على العالمين, وإما أن ينحط فيكون في أسفل سافلين, و أضل سبيلا من الأنعام التي في الأصل خلقت لخدمته.لذلك كانت العقيدة لها الدور المهم في بناء شخصيته, وفي بناء نظام حياته, بما ينبثق عنها من فكر, ونظام تشريع لحياته, ينتظم بها سلوكه ويرتقي بها فكره, فلا بد إذا من كون العقيدة صحيحة لتبني بدورها الإنسان السوي القويم, المستقيم, بفكره, وسلوكه, ليستقيم وجوده في الخلق, متوافقا مع سنن الخالق -جل وعلا- في الوجود. ولا يستوي الفكر ويستقيم, ولا يكون السلوك قويما كذلك بقاعدة فكرية مهزوزة مبنية على الشك, والظن, والتخمين. ونلاحظ أن من سنن الله تعالى, في أسباب هلاك الأمم هو: سفولها في معتقداتها. وبالتالي سفولها في سلوكها فيهلكهم الله ولا يأبه بهم. فالعقيدة: هي أساس الوجود الإنساني, وهي أساس استقامته والخلل فيها سبب للخلل في سلوكه, وهبوطه, فهي الوجود, وهي الهوية, وهي العنوان, وهي الشخصية الإنسانية للإنسان. والمتتبع لاستعمال كلمة الإيمان في النصوص الشرعية من حديث, أو قران, يجد أنها لا تستعمل إلا متعدية بحرفين فقط وهما: إما الباء, أو اللام, وانتبه معي لهذه القاعدة جيدا, فإنها إذا تعدت بالباء فإنها تعني قولا واحدا التصديق الجازم, كقوله تعالى: { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ... } [البقرة:285] أو قوله تعالى: (قل أمنت بالله ثم استقم), وقول الله تعالى: (ويؤمنون بالغيب), فإذا تعدت بالباء فان المقصود منها يكون: إيمان القطعو اي التصديق الجازم الذي لا يحتمل موضوعه الشك, أو الظن, أو التكذيب. <وإذا تعدت باللام فإنها: تعني التصديق. فقط كقوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام لأبيهم: { وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ } [يوسف:17] وهذا هو التصديق ا، لكنه مع ذلك يقبل الشك؛ لأن شهادة العدل -مثلاً- الأصل فيها أنها تفيد علماً، ولكن هذا العلم غير يقيني، ومن هنا اختلف أهل الحديث في الحديث الصحيح الذي رواه العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه دون انقطاع, ولا شذوذ, ولا علة، هل هو يقتضي اليقين الجازم أو لا يقتضيه؟ فجمهورهم على أنه لا يقتضي القطع. وهذا لا يعني تكذيبه ولا رده, بل يجب تصديق خبر الآحاد الصحيح, ولا يجوز تكذيبه, ولا يجوز رده بغير مسوغ لأهل الدراية, كمناقضته صريح القران, ولا يجوز بناء المعتقد به لأنه ظني الثبوت.وقديكون ظني الدلالة مع قطعية ثبوته, وظني الدلالة: ما احتمل وجوها من المعاني وان كان قطعي الثبوت فمثلا رأينا البعض قال بإثبات اليد لله تعالى وأخذه من قوله تعالى: (يد الله فوق أيديهم), والنص قطعي الثبوت كونه قرانا إلا انه لا يقطع بإثبات اليد, لان من معاني اليد القدرة التي بتا فسرها جل المفسرون فطالما أن الاحتمال دخل للاستدلال, واللفظ احتمل اليد على الحقيقة, واليد على المجاز, بمعنى القدرة, لم يصح الاستدلال على إثبات اليد ولم يصح على نفيها فبطل الاستدلال على اليد الجارحة من هذا النص, لان الله لم يطلب منا إثبات اليد, أو نفيها بل جاء في إثبات قدرته, ومعونته للمؤمنين ومباركته لهم, ولم يكن سياق الحديث عن الإثبات, أو النفي, كما في قوله تعالى: (وهو السميع البصير), أو,(أن الله عليم حكيم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين التصديق والاعتقاد... محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضاءات في موضوع تعريف الايمان والفرق بينه وبين التصديق...محمد بن يوسف الزيادي
» امانان لامة محمد صلى الله عليه وسلم من العذاب في الدنيا..محمد بن يوسف الزيادي
» هل نحن بشر؟!!! محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: