نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تخطِّي الوعي الملتبس كرؤية لما بعد الوباء - عادل سماره
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 1:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هستيريا كورونا وتغيير العالم - ديفيد آيك
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 12:06 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  منع التجول في أرجاء مدينتي مكة والمدينة كافة على مدى 24 ساعة يومياً اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-02, 6:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سرقة البشرية الأوراق النقدية والنظام المصرفي والديون الربوية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-02, 6:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نهاية النقود عام 2022
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-02, 6:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تقارير استخبارية أميركية: إحصاءات الصين بشأن كورونا مزيفة
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-02, 12:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فايروس كورونا ما الذي لا يخبرونا به؟ الدكتور فيرنون كولمان
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-02, 12:03 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الطريقة المثلى للتعامل مع فيروس كورونا المستجدCovid 19 ؟
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 11:20 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» لم تلق الذي لا تعاتبه - زهير سالم
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 10:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفكرة كالطفل ، بحاجة إلى محضَن يَحمي.. والفكرة العالمية السامية، بأمَسّ الحاجة إليه
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 10:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس4من5
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا، والتفاوت الطّبقي من المهد إلى اللّحْد الطّب الإنتقائي
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 10:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أمريكا – "الديمقراطية" أداة لخدمة رأس المال
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 12:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مؤشرات أزمة الرأسمالية، قبل انتشار الوباء التَّجِي "كوفيد 19"
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 12:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النظام الرأسمالي الأميركي يعاني من أزمة بنيوية لن تنقذه وصفة ضخ الأموال
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 12:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوابيسُ الاحتلال الأجنبيّ ، تفهمُها الشعوب، أمّا الكوابيسُ الوطنية، فيَصعبُ فهمُها !
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-04-01, 12:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36287
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمود تركي
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61280 مساهمة في هذا المنتدى في 17090 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

  بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي     بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-04-23, 5:41 pm

مفهوم المقياس ..ماهو لغة واصطلاحا ؟..:-
المقياس :- وهو ما يقاس به وآلته التي تضبط بها الاشياء ومقاديرها. من قاس.وقاس الشيء بمعنى قدره قاس الارض قدر طولها وعرضها بوحدة قياس معينة.
وقاس اذا تعدى بالباء فتكون للمقدار كقولك قست المسافة بالخطوات او بالامتار
وقاس الشيء بالشيء للمقارنة والمناظرة بينهما لبيان اوجه الشبه او الاختلاف.
واذا تعدى بالى فيكون للمقارنة كقولك قست عمل فلان الى عمل فلان اما اذا تعدى بعلى كقولك قست الامر على مثيله فيكون للمماثلة او المقارنة وبيان اوجه التطابق او الاختلاف.
والقياس هو عملية اجراء التقدير و المقارنة والمماثلة ومعرفة اوجه الشبه او التطابق او عدمه او الفروق بين امرين او شيئين. ولغة يعني رد الشيء إلى نظيره ومثيله او شبيهه.
وعند الفلاسفة :- قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر. كقولهم
العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث .
وعند اهل الفنون والمهن :-عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين .
وعند الفقهاء:- حمل فرع على حكم أصل لعلة مشتركة بينهما.
والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان وضوابط الدوافع.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس الى الاحساس بتلك الحاجات الى تحولها الى طلب ملح الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ لتحديد نوعية الاشباع و وسيلته وطريقته. ..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر ..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني. فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم بالتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟! واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
العقل هو القوة المدركة في الانسان القادرة على فهم الوقائع والاحداث بادراك ما يقع عليه الحس من واقع تنقله الحواس الى الدماغ وتفسيره بحسب المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ.فيصدر حكمه على الواقع فيكون ذلك الحكم هو الفكرة التي اصدرها ذلك العقل على ذلك الواقع.وصحة الفكرة ووضوحها يعتمد على مدى الاحساس بالواقع وقدرة الحواس على الادراك والاحاطة بالواقع ونقله ثم على كمية ومدى صلاحية ونوعية المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ بالتلقين والتعليم او بالتجربة والممارسة والخبرة. وبناء على ذلك فالعقول متفاوتة الادراك ومتفاوتة الاحكام فيحتاج العقل ذاته الى مقياس لتقاس به انتاجاته ليحكم بصحتها او مخالفتها وبطلانها.
وتخضع عمليات التفكير احيانا للانفعالات العاطفية وتتاثر بثورة الاحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية لذلك جاء النهي الشرعي ان يقضي القاضي وهو غضبان.. لان ذلك سيؤثر قطعا على تفكيره واصداره للاحكام ..لان الانسان مهما بلغ من السمو والتسامي يقع تحت تاثير الانفعال وردة الفعل وتاسره المشاعر وتتملكه العواطف، ويتاثر بالمالوف ومفاهيم الاعماق سلبا او ايجابا.فكان لا بد من ان يكون واضع المقياس للعقل ان يكون محايدا لامصلحة ذاتية له وان يكون محيطا بالوقائع والحودث وسنن الوجود وان لا يتاثر بتقلب الاحوال ولا بالانفعالات تجاه الحوادث ومجريات الاحداث ولا يكون ذلك الا بالمتصف بالاستغناء عن الوجود والكمال في نفسه وذاته وهو الله تعالى فاصبح من الضروري الوجودي للانسان المستخلف من الله الخالق لعمارة الارض من اللجوء اليه اولا لبناء عقله بناء صحيحا ليستقيم فكره مع مراد ربه من خلقه وايجاده وتوليته امر عمارة الارض
وثانيا الحكم على سلوكه وتصرفاته لضبط افعاله بصفته جنس كامل مكلف مكرم بالعقل وبصفته فرد لا يستغني بنفسه عن العيش مع غيره وبني جنسه.فلذلك تكرم الله تعالى الغني الكامل سبحانه على الانسان بارسال الرسالة والدين للانسان المحتاج الناقص والذين يعني امرين العقيدة وهي فكرة كلية عن الانسان والكون والحياة تبني الفكر وينبثق التفكير من خلالها فينبثق عنها النظام المنظم لشؤون الحياة وهو الشريعة التي هي خطاب الله تعالى المتعلق بتنظيم افعال العباد وانشطتهم في كافة مناحي الحياة.
وقد قال الله تعالى ( قل اني على بية من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 ) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين ( 58 ) ) الانعام.
وقال سبحانه ك-(.... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)الحشر.
وبناء على ما سبق فيكون مقياس الفكر والمفاهيم والحكم عليها صحة وبطلانا هو العقيدة ويكون مقياس السلوك والتصرفات والافعال هو الاحكام الشرعية المستنبطة من خطاب الله تعالى الموحى به لنبيه سلام الله عليه والمتعلق بافعال العباد لضبطها واستقامتها على مراد الخالق جل وعلا من المخلوق.هدانا الله واياكم لما يحب ويرضى سبحانه منا هدى لا ضلال معه وبعده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2017-03-17, 9:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36287
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي     بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-04-25, 11:07 pm

والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس الى الاحساس بتلك الحاجات الى تحولها الى طلب ملح الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ لتحديد نوعية الاشباع ووسيلته وطريقته..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني. فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم والتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟!واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي     بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2019-11-06, 11:33 pm


مفهوم المقياس ..ماهو لغة واصطلاحا ؟..:-
المقياس :- وهو ما يقاس به وآلته التي تضبط بها الاشياء ومقاديرها. من قاس.وقاس الشيء بمعنى قدره قاس الارض قدر طولها وعرضها بوحدة قياس معينة.
وقاس اذا تعدى بالباء فتكون للمقدار كقولك قست المسافة بالخطوات او بالامتار
وقاس الشيء بالشيء للمقارنة والمناظرة بينهما لبيان اوجه الشبه او الاختلاف.
واذا تعدى بالى فيكون للمقارنة كقولك قست عمل فلان الى عمل فلان اما اذا تعدى بعلى كقولك قست الامر على مثيله فيكون للمماثلة او المقارنة وبيان اوجه التطابق او الاختلاف.
والقياس هو عملية اجراء التقدير و المقارنة والمماثلة ومعرفة اوجه الشبه او التطابق او عدمه او الفروق بين امرين او شيئين. ولغة يعني رد الشيء إلى نظيره ومثيله او شبيهه.
وعند الفلاسفة :- قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر. كقولهم
العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث .
وعند اهل الفنون والمهن :-عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين .
وعند الفقهاء:- حمل فرع على حكم أصل لعلة مشتركة بينهما.
والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان وضوابط الدوافع.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس الى الاحساس بتلك الحاجات الى تحولها الى طلب ملح الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ لتحديد نوعية الاشباع و وسيلته وطريقته. ..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر ..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني. فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم بالتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟! واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
العقل هو القوة المدركة في الانسان القادرة على فهم الوقائع والاحداث بادراك ما يقع عليه الحس من واقع تنقله الحواس الى الدماغ وتفسيره بحسب المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ.فيصدر حكمه على الواقع فيكون ذلك الحكم هو الفكرة التي اصدرها ذلك العقل على ذلك الواقع.وصحة الفكرة ووضوحها يعتمد على مدى الاحساس بالواقع وقدرة الحواس على الادراك والاحاطة بالواقع ونقله ثم على كمية ومدى صلاحية ونوعية المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ بالتلقين والتعليم او بالتجربة والممارسة والخبرة. وبناء على ذلك فالعقول متفاوتة الادراك ومتفاوتة الاحكام فيحتاج العقل ذاته الى مقياس لتقاس به انتاجاته ليحكم بصحتها او مخالفتها وبطلانها.
وتخضع عمليات التفكير احيانا للانفعالات العاطفية وتتاثر بثورة الاحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية لذلك جاء النهي الشرعي ان يقضي القاضي وهو غضبان.. لان ذلك سيؤثر قطعا على تفكيره واصداره للاحكام ..لان الانسان مهما بلغ من السمو والتسامي يقع تحت تاثير الانفعال وردة الفعل وتاسره المشاعر وتتملكه العواطف، ويتاثر بالمالوف ومفاهيم الاعماق سلبا او ايجابا.فكان لا بد من ان يكون واضع المقياس للعقل ان يكون محايدا لامصلحة ذاتية له وان يكون محيطا بالوقائع والحودث وسنن الوجود وان لا يتاثر بتقلب الاحوال ولا بالانفعالات تجاه الحوادث ومجريات الاحداث ولا يكون ذلك الا بالمتصف بالاستغناء عن الوجود والكمال في نفسه وذاته وهو الله تعالى فاصبح من الضروري الوجودي للانسان المستخلف من الله الخالق لعمارة الارض من اللجوء اليه اولا لبناء عقله بناء صحيحا ليستقيم فكره مع مراد ربه من خلقه وايجاده وتوليته امر عمارة الارض
وثانيا الحكم على سلوكه وتصرفاته لضبط افعاله بصفته جنس كامل مكلف مكرم بالعقل وبصفته فرد لا يستغني بنفسه عن العيش مع غيره وبني جنسه.فلذلك تكرم الله تعالى الغني الكامل سبحانه على الانسان بارسال الرسالة والدين للانسان المحتاج الناقص والذين يعني امرين العقيدة وهي فكرة كلية عن الانسان والكون والحياة تبني الفكر وينبثق التفكير من خلالها فينبثق عنها النظام المنظم لشؤون الحياة وهو الشريعة التي هي خطاب الله تعالى المتعلق بتنظيم افعال العباد وانشطتهم في كافة مناحي الحياة.
وقد قال الله تعالى ( قل اني على بية من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 ) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين ( 58 ) ) الانعام.
وقال سبحانه ك-(.... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)الحشر.
وبناء على ما سبق فيكون مقياس الفكر والمفاهيم والحكم عليها صحة وبطلانا هو العقيدة ويكون مقياس السلوك والتصرفات والافعال هو الاحكام الشرعية المستنبطة من خطاب الله تعالى الموحى به لنبيه سلام الله عليه والمتعلق بافعال العباد لضبطها واستقامتها على مراد الخالق جل وعلا من المخلوق.هدانا الله واياكم لما يحب ويرضى سبحانه منا هدى لا ضلال معه وبعده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: