بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 697 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 697 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcap بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

  بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي     بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-04-23, 5:41 pm

مفهوم المقياس ..ماهو لغة واصطلاحا ؟..:-
المقياس :- وهو ما يقاس به وآلته التي تضبط بها الاشياء ومقاديرها. من قاس.وقاس الشيء بمعنى قدره قاس الارض قدر طولها وعرضها بوحدة قياس معينة.
وقاس اذا تعدى بالباء فتكون للمقدار كقولك قست المسافة بالخطوات او بالامتار
وقاس الشيء بالشيء للمقارنة والمناظرة بينهما لبيان اوجه الشبه او الاختلاف.
واذا تعدى بالى فيكون للمقارنة كقولك قست عمل فلان الى عمل فلان اما اذا تعدى بعلى كقولك قست الامر على مثيله فيكون للمماثلة او المقارنة وبيان اوجه التطابق او الاختلاف.
والقياس هو عملية اجراء التقدير و المقارنة والمماثلة ومعرفة اوجه الشبه او التطابق او عدمه او الفروق بين امرين او شيئين. ولغة يعني رد الشيء إلى نظيره ومثيله او شبيهه.
وعند الفلاسفة :- قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر. كقولهم
العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث .
وعند اهل الفنون والمهن :-عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين .
وعند الفقهاء:- حمل فرع على حكم أصل لعلة مشتركة بينهما.
والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان وضوابط الدوافع.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس الى الاحساس بتلك الحاجات الى تحولها الى طلب ملح الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ لتحديد نوعية الاشباع و وسيلته وطريقته. ..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر ..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني. فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم بالتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟! واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
العقل هو القوة المدركة في الانسان القادرة على فهم الوقائع والاحداث بادراك ما يقع عليه الحس من واقع تنقله الحواس الى الدماغ وتفسيره بحسب المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ.فيصدر حكمه على الواقع فيكون ذلك الحكم هو الفكرة التي اصدرها ذلك العقل على ذلك الواقع.وصحة الفكرة ووضوحها يعتمد على مدى الاحساس بالواقع وقدرة الحواس على الادراك والاحاطة بالواقع ونقله ثم على كمية ومدى صلاحية ونوعية المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ بالتلقين والتعليم او بالتجربة والممارسة والخبرة. وبناء على ذلك فالعقول متفاوتة الادراك ومتفاوتة الاحكام فيحتاج العقل ذاته الى مقياس لتقاس به انتاجاته ليحكم بصحتها او مخالفتها وبطلانها.
وتخضع عمليات التفكير احيانا للانفعالات العاطفية وتتاثر بثورة الاحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية لذلك جاء النهي الشرعي ان يقضي القاضي وهو غضبان.. لان ذلك سيؤثر قطعا على تفكيره واصداره للاحكام ..لان الانسان مهما بلغ من السمو والتسامي يقع تحت تاثير الانفعال وردة الفعل وتاسره المشاعر وتتملكه العواطف، ويتاثر بالمالوف ومفاهيم الاعماق سلبا او ايجابا.فكان لا بد من ان يكون واضع المقياس للعقل ان يكون محايدا لامصلحة ذاتية له وان يكون محيطا بالوقائع والحودث وسنن الوجود وان لا يتاثر بتقلب الاحوال ولا بالانفعالات تجاه الحوادث ومجريات الاحداث ولا يكون ذلك الا بالمتصف بالاستغناء عن الوجود والكمال في نفسه وذاته وهو الله تعالى فاصبح من الضروري الوجودي للانسان المستخلف من الله الخالق لعمارة الارض من اللجوء اليه اولا لبناء عقله بناء صحيحا ليستقيم فكره مع مراد ربه من خلقه وايجاده وتوليته امر عمارة الارض
وثانيا الحكم على سلوكه وتصرفاته لضبط افعاله بصفته جنس كامل مكلف مكرم بالعقل وبصفته فرد لا يستغني بنفسه عن العيش مع غيره وبني جنسه.فلذلك تكرم الله تعالى الغني الكامل سبحانه على الانسان بارسال الرسالة والدين للانسان المحتاج الناقص والذين يعني امرين العقيدة وهي فكرة كلية عن الانسان والكون والحياة تبني الفكر وينبثق التفكير من خلالها فينبثق عنها النظام المنظم لشؤون الحياة وهو الشريعة التي هي خطاب الله تعالى المتعلق بتنظيم افعال العباد وانشطتهم في كافة مناحي الحياة.
وقد قال الله تعالى ( قل اني على بية من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 ) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين ( 58 ) ) الانعام.
وقال سبحانه ك-(.... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)الحشر.
وبناء على ما سبق فيكون مقياس الفكر والمفاهيم والحكم عليها صحة وبطلانا هو العقيدة ويكون مقياس السلوك والتصرفات والافعال هو الاحكام الشرعية المستنبطة من خطاب الله تعالى الموحى به لنبيه سلام الله عليه والمتعلق بافعال العباد لضبطها واستقامتها على مراد الخالق جل وعلا من المخلوق.هدانا الله واياكم لما يحب ويرضى سبحانه منا هدى لا ضلال معه وبعده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2017-03-17, 9:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي     بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-04-25, 11:07 pm

والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس الى الاحساس بتلك الحاجات الى تحولها الى طلب ملح الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ لتحديد نوعية الاشباع ووسيلته وطريقته..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني. فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم والتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟!واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

 بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي     بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2019-11-06, 11:33 pm


مفهوم المقياس ..ماهو لغة واصطلاحا ؟..:-
المقياس :- وهو ما يقاس به وآلته التي تضبط بها الاشياء ومقاديرها. من قاس.وقاس الشيء بمعنى قدره قاس الارض قدر طولها وعرضها بوحدة قياس معينة.
وقاس اذا تعدى بالباء فتكون للمقدار كقولك قست المسافة بالخطوات او بالامتار
وقاس الشيء بالشيء للمقارنة والمناظرة بينهما لبيان اوجه الشبه او الاختلاف.
واذا تعدى بالى فيكون للمقارنة كقولك قست عمل فلان الى عمل فلان اما اذا تعدى بعلى كقولك قست الامر على مثيله فيكون للمماثلة او المقارنة وبيان اوجه التطابق او الاختلاف.
والقياس هو عملية اجراء التقدير و المقارنة والمماثلة ومعرفة اوجه الشبه او التطابق او عدمه او الفروق بين امرين او شيئين. ولغة يعني رد الشيء إلى نظيره ومثيله او شبيهه.
وعند الفلاسفة :- قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر. كقولهم
العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث .
وعند اهل الفنون والمهن :-عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين .
وعند الفقهاء:- حمل فرع على حكم أصل لعلة مشتركة بينهما.
والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان وضوابط الدوافع.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس الى الاحساس بتلك الحاجات الى تحولها الى طلب ملح الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ لتحديد نوعية الاشباع و وسيلته وطريقته. ..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر ..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني. فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم بالتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟! واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
العقل هو القوة المدركة في الانسان القادرة على فهم الوقائع والاحداث بادراك ما يقع عليه الحس من واقع تنقله الحواس الى الدماغ وتفسيره بحسب المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ.فيصدر حكمه على الواقع فيكون ذلك الحكم هو الفكرة التي اصدرها ذلك العقل على ذلك الواقع.وصحة الفكرة ووضوحها يعتمد على مدى الاحساس بالواقع وقدرة الحواس على الادراك والاحاطة بالواقع ونقله ثم على كمية ومدى صلاحية ونوعية المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ بالتلقين والتعليم او بالتجربة والممارسة والخبرة. وبناء على ذلك فالعقول متفاوتة الادراك ومتفاوتة الاحكام فيحتاج العقل ذاته الى مقياس لتقاس به انتاجاته ليحكم بصحتها او مخالفتها وبطلانها.
وتخضع عمليات التفكير احيانا للانفعالات العاطفية وتتاثر بثورة الاحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية لذلك جاء النهي الشرعي ان يقضي القاضي وهو غضبان.. لان ذلك سيؤثر قطعا على تفكيره واصداره للاحكام ..لان الانسان مهما بلغ من السمو والتسامي يقع تحت تاثير الانفعال وردة الفعل وتاسره المشاعر وتتملكه العواطف، ويتاثر بالمالوف ومفاهيم الاعماق سلبا او ايجابا.فكان لا بد من ان يكون واضع المقياس للعقل ان يكون محايدا لامصلحة ذاتية له وان يكون محيطا بالوقائع والحودث وسنن الوجود وان لا يتاثر بتقلب الاحوال ولا بالانفعالات تجاه الحوادث ومجريات الاحداث ولا يكون ذلك الا بالمتصف بالاستغناء عن الوجود والكمال في نفسه وذاته وهو الله تعالى فاصبح من الضروري الوجودي للانسان المستخلف من الله الخالق لعمارة الارض من اللجوء اليه اولا لبناء عقله بناء صحيحا ليستقيم فكره مع مراد ربه من خلقه وايجاده وتوليته امر عمارة الارض
وثانيا الحكم على سلوكه وتصرفاته لضبط افعاله بصفته جنس كامل مكلف مكرم بالعقل وبصفته فرد لا يستغني بنفسه عن العيش مع غيره وبني جنسه.فلذلك تكرم الله تعالى الغني الكامل سبحانه على الانسان بارسال الرسالة والدين للانسان المحتاج الناقص والذين يعني امرين العقيدة وهي فكرة كلية عن الانسان والكون والحياة تبني الفكر وينبثق التفكير من خلالها فينبثق عنها النظام المنظم لشؤون الحياة وهو الشريعة التي هي خطاب الله تعالى المتعلق بتنظيم افعال العباد وانشطتهم في كافة مناحي الحياة.
وقد قال الله تعالى ( قل اني على بية من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 ) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين ( 58 ) ) الانعام.
وقال سبحانه ك-(.... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)الحشر.
وبناء على ما سبق فيكون مقياس الفكر والمفاهيم والحكم عليها صحة وبطلانا هو العقيدة ويكون مقياس السلوك والتصرفات والافعال هو الاحكام الشرعية المستنبطة من خطاب الله تعالى الموحى به لنبيه سلام الله عليه والمتعلق بافعال العباد لضبطها واستقامتها على مراد الخالق جل وعلا من المخلوق.هدانا الله واياكم لما يحب ويرضى سبحانه منا هدى لا ضلال معه وبعده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: