المجتمع - نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 674 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 674 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
معتصم - 12434
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
العرين - 1193
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
زهره النرجس
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
معتصم
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
معمر حبار
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
هيام الاعور
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
sa3idiman
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
لينا محمود
المجتمع - نبيل القدس  Vote_rcapالمجتمع - نبيل القدس  I_voting_barالمجتمع - نبيل القدس  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 المجتمع - نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

المجتمع - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: المجتمع - نبيل القدس    المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-04-27, 1:09 am

المجتمع
_______________
الانسان يسير في هذه الحياة لاشباع حاجاته العضوية وغرائزة سيرا حتميا
ولما كان الانسان فردا لايستطيع اشباع حاجاته العضوية وغرائزه منفردا
كان لابد له ان يعيش مع الاخرين
فالعيش مع الاخرين هو العيش الدائم ومنه وبه تنشا العلاقات مع الاخرين
فالفرد اذن يعيش في جماعة لجلب مصالحه ودرء الاخطار والمفاسد عنه
فالمجموعه من الافراد التي بينها علاقات هي التي تسمى مجتمع
فسكان قرية ما عدد افرادها 200 شخص تسمى مجتمع لان بينهم علاقات دائمية
لجلب المصالح ودرء المفاسد والاخطار
واشباع الحاجات العضوية والغرائز
فركاب باخرة لا تسمى مجتمع وان كان عدد ركابها عشرة الاف شخص
لانه ليس بينهم علاقات دائمية وانما هي علاقة سفر فقط
سكان قرية 200 شخص تسمى مجتمع
وركاب باخرة عددهم 10 الاف شخص تسمى مجموعة وليست مجتمع
فمجموعه الرجال او مجموعه النساء او مجموعهما معا لايطلق عليهم مجتمع
الا اذا نشئت بينهم علاقات دائمية
جملة معترضة
فالاستعمار حتى يحكم قبضته ابعد مفهوم المجتمع عن المسلمين حتى لايستطيع
المسلمين العمل للتغيير واوهمهم بان المجتمع رجال ونساء
وان المراة نصف المجتمع
النظرة الى العلاقات الدائمة في مجموعة الافراد من الانسان هي التي تحدد شكل
تلك العلاقات وبالتالي تحديد شكل المجتمع
والنظرة الى العلاقات الدائمة بين الافراد من بني الانسان انما هي علاقة اساسها التفكير بغض النظر عن نوع التفكير هذه النظرة ترتبط بشعور الرضا عن بعض الافكار
والرفض لبعض الافكار مما يؤثر تلقائيا في الشعور لدى الانسان سواء كان رضا او غضب
قبول او رفض
فمجموعه الافراد والافكار التي يحملونها ومشاعر الرضا والرفض للاعلاقات الدائمة بينهم تجعل بينهم راي عام او عرف عام لما هو مقبول وما هو مرفوض
فالمرفوض بينهم او الشيء الذي يرونه عكس مصالح وخطر عليهم
يتم نبذه ورفضه مما يجعل بينهم عرفا عاما لما هو مرفوض وبالتالي
نبذ او معاقبة من يخالف رايهم العام او عرفهم العام
وهذا ما يطلق عليه تنظيم شؤونهم اي تنظيم شؤون المجتمع
مما سبق يتبين ان مجموعه الافراد سواء كانوا رجالا منفردين او مجموعه نساء منفردين او رجالا ونسائا مجتمعين لا يطلق عليهم مجتمع
الا اذا كان بينهم علاقات دائمية
وبالتالي فالمجتمع هو
1= مجموعة الافراد
2= الافكار
3= المشاعر
4 = الانظمة
-----------------
لهذا فمقولة المراة نصف المجتمع هو قول مجانب للصواب
ومخالفا لواقع المجتمعات
اذا كان الفكر الذي يحمله مجموعه الافراد الذين بينهم علاقات دائمية فكرا ضيقا
كأن يكون فكر قائم على العائلة او القوم او القبيلة
كان المجتمع مجتمع قبليا لا يرقى لان يكون دولة مهما كان عدد افراد هذه المجموعه
ولو بلغ الملايين
لان الفكر الضيق هو فكر قائم على رجع الغرائز ومنه تكون المجتمعات القبلية او الوطنية او القومية فهذه المجتمعات لايمكن ان تكون مجتمعات ناهضة حتى وان اطلق عليها دول او كان شكلها شكل الدول فهي مجتمعات متخلفة لانها ليست قائمة على فكر
وانما على رجع الغرائز واتخاذها فكرا
فالمجتمعات الوطنية هي مجتمعات وفق منظور ورجع الغرائز وهي حالة موجودة في الانسان كما انها موجودة في الحيوان فالحيوان يتجمع في شكل قطيع
وكذلك يتجمع الانسان غرائزيا في شكل مجتمع وهذه الحالة هي حالة شعور لاتربط
الافراد ببعضهم الا في حالة الشعور بالخطر الخارجي اما في حالة عدم الشعور بالخطر
الخارجي فيتحرك في مجموعه الافراد رجع اخر من الغرائز الا هو وحب السيادة والتملك
فتنشا بينهم اي بين مجموعه الافراد المجتمعين على اساس وطني الخصومات والقتتال الداخلي كما هو الحال في المجتمعات العربية الوطنية
ولا يختلف الحال في المجتمعات القومية عن الحال في المجتمعات الوطنية
فالرابطة القومية هي رباط عائلي بشكل موسع تتحرك فيها حب سيادة القوم على غيرهم مما ينشا العداوة بين الناس كالقومية العربية والقومية الايرانية
لان الرابط المجتمعي القومي ما هو الا رجع من الغرائز اي من الشعور
وكلها انما تكون اذا كان الفكر ضيقا ومتخلفا او منحط
والفكر ليس له علاقة بالعلم فلا يعني وجود ملايين المتعلمين والمثقفين في مجتمع ما ان هذا المجتمع مجتمع فكري بل الذي يحدد ان كان هناك فكر ام لا يوجد فكر
هو شكل العلاقات الدائمة بين مجموعه هؤلاء الافراد هل هي قائمة على الفكر ام على رجع الغرائز والمشاعر
ومما لاشك فيه ان العلاقات في المجتمعات العربية والاسلامية غير قائمة على الفكر
وانما هي رجع لاحساسات الغرائز المشاعرية
ومما سبق يتضح كيف يتم التلاعب بهذه المجتمعات العربية والاسلامية
لانها مجتمعات غير قائمة على الفكر في علاقتها الدائمية وانما هي قائمة على رجع الغرائز والغرائز انما تتحرك في الانسان اما بطريق التخيل الفكري او بالمثيرات الخارجية
فما على الدول الاستعمارية سوى تحريك مشاعر الناس نحو هدف يراد ايصال الناس اليه ليتحرك الناس لا شعوريا نحو ما ينصب لهم من فخاخ دولية
مثال على تحريك الناس بالشعور
الرسوم المسيئة للرسول صل الله عليه وسلم
انما هي عن سبق اصرار وترصد لتحريك الناس مشاعريا
لان التفكير معدوم فيتحرك الناس بالتكسير والتدمير
والقتل والتخريب تماما كما يريد الكافر المستعمر
لتنفير الناس من الاسلام والمسلمين
في ضربة استباقية لمن يعمل للنهضة المسلمين بطريق فكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


المجتمع - نبيل القدس  Jb12915568671

المجتمع - نبيل القدس  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

المجتمع - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع - نبيل القدس    المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-04-30, 2:08 pm


جزاك الله كل خير على الموضوع القيم استاذي
كل التحية والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

المجتمع - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع - نبيل القدس    المجتمع - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-06-15, 9:37 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
المجتمع
_______________
الانسان يسير في هذه الحياة لاشباع حاجاته العضوية وغرائزة سيرا حتميا
ولما كان الانسان فردا لايستطيع اشباع حاجاته العضوية وغرائزه منفردا
كان لابد له ان يعيش مع الاخرين
فالعيش مع الاخرين هو العيش الدائم ومنه وبه تنشا العلاقات مع الاخرين
فالفرد اذن يعيش في جماعة لجلب مصالحه ودرء الاخطار والمفاسد عنه
فالمجموعه من الافراد التي بينها علاقات هي التي تسمى مجتمع
فسكان قرية ما عدد افرادها 200 شخص تسمى مجتمع لان بينهم علاقات دائمية
لجلب المصالح ودرء المفاسد والاخطار
واشباع الحاجات العضوية والغرائز
فركاب باخرة لا تسمى مجتمع وان كان عدد ركابها عشرة الاف شخص
لانه ليس بينهم علاقات دائمية وانما هي علاقة سفر فقط
سكان قرية 200 شخص تسمى مجتمع
وركاب باخرة عددهم 10 الاف شخص تسمى مجموعة وليست مجتمع
فمجموعه الرجال او مجموعه النساء او مجموعهما معا لايطلق عليهم مجتمع
الا اذا نشئت بينهم علاقات دائمية
جملة معترضة
فالاستعمار حتى يحكم قبضته ابعد مفهوم المجتمع عن المسلمين حتى لايستطيع
المسلمين العمل للتغيير واوهمهم بان المجتمع رجال ونساء
وان المراة نصف المجتمع
النظرة الى العلاقات الدائمة في مجموعة الافراد من الانسان هي التي تحدد شكل
تلك العلاقات وبالتالي تحديد شكل المجتمع
والنظرة الى العلاقات الدائمة بين الافراد من بني الانسان انما هي علاقة اساسها التفكير بغض النظر عن نوع التفكير هذه النظرة ترتبط بشعور الرضا عن بعض الافكار
والرفض لبعض الافكار مما يؤثر تلقائيا في الشعور لدى الانسان سواء كان رضا او غضب
قبول او رفض
فمجموعه الافراد والافكار التي يحملونها ومشاعر الرضا والرفض للاعلاقات الدائمة بينهم تجعل بينهم راي عام او عرف عام لما هو مقبول وما هو مرفوض
فالمرفوض بينهم او الشيء الذي يرونه عكس مصالح وخطر عليهم
يتم نبذه ورفضه مما يجعل بينهم عرفا عاما لما هو مرفوض وبالتالي
نبذ او معاقبة من يخالف رايهم العام او عرفهم العام
وهذا ما يطلق عليه تنظيم شؤونهم اي تنظيم شؤون المجتمع
مما سبق يتبين ان مجموعه الافراد سواء كانوا رجالا منفردين او مجموعه نساء منفردين او رجالا ونسائا مجتمعين لا يطلق عليهم مجتمع
الا اذا كان بينهم علاقات دائمية
وبالتالي فالمجتمع هو
1= مجموعة الافراد
2= الافكار
3= المشاعر
4 = الانظمة
-----------------
لهذا فمقولة المراة نصف المجتمع هو قول مجانب للصواب
ومخالفا لواقع المجتمعات
اذا كان الفكر الذي يحمله مجموعه الافراد الذين بينهم علاقات دائمية فكرا ضيقا
كأن يكون فكر قائم على العائلة او القوم او القبيلة
كان المجتمع مجتمع قبليا لا يرقى لان يكون دولة مهما كان عدد افراد هذه المجموعه
ولو بلغ الملايين
لان الفكر الضيق هو فكر قائم على رجع الغرائز ومنه تكون المجتمعات القبلية او الوطنية او القومية فهذه المجتمعات لايمكن ان تكون مجتمعات ناهضة حتى وان اطلق عليها دول او كان شكلها شكل الدول فهي مجتمعات متخلفة لانها ليست قائمة على فكر
وانما على رجع الغرائز واتخاذها فكرا
فالمجتمعات الوطنية هي مجتمعات وفق منظور ورجع الغرائز وهي حالة موجودة في الانسان كما انها موجودة في الحيوان فالحيوان يتجمع في شكل قطيع
وكذلك يتجمع الانسان غرائزيا في شكل مجتمع وهذه الحالة هي حالة شعور لاتربط
الافراد ببعضهم الا في حالة الشعور بالخطر الخارجي اما في حالة عدم الشعور بالخطر
الخارجي فيتحرك في مجموعه الافراد رجع اخر من الغرائز الا هو وحب السيادة والتملك
فتنشا بينهم اي بين مجموعه الافراد المجتمعين على اساس وطني الخصومات والقتتال الداخلي كما هو الحال في المجتمعات العربية الوطنية
ولا يختلف الحال في المجتمعات القومية عن الحال في المجتمعات الوطنية
فالرابطة القومية هي رباط عائلي بشكل موسع تتحرك فيها حب سيادة القوم على غيرهم مما ينشا العداوة بين الناس كالقومية العربية والقومية الايرانية
لان الرابط المجتمعي القومي ما هو الا رجع من الغرائز اي من الشعور
وكلها انما تكون اذا كان الفكر ضيقا ومتخلفا او منحط
والفكر ليس له علاقة بالعلم فلا يعني وجود ملايين المتعلمين والمثقفين في مجتمع ما ان هذا المجتمع مجتمع فكري بل الذي يحدد ان كان هناك فكر ام لا يوجد فكر
هو شكل العلاقات الدائمة بين مجموعه هؤلاء الافراد هل هي قائمة على الفكر ام على رجع الغرائز والمشاعر
ومما لاشك فيه ان العلاقات في المجتمعات العربية والاسلامية غير قائمة على الفكر
وانما هي رجع لاحساسات الغرائز المشاعرية
ومما سبق يتضح كيف يتم التلاعب بهذه المجتمعات العربية والاسلامية
لانها مجتمعات غير قائمة على الفكر في علاقتها الدائمية وانما هي قائمة على رجع الغرائز والغرائز انما تتحرك في الانسان اما بطريق التخيل الفكري او بالمثيرات الخارجية
فما على الدول الاستعمارية سوى تحريك مشاعر الناس نحو هدف يراد ايصال الناس اليه ليتحرك الناس لا شعوريا نحو ما ينصب لهم من فخاخ دولية
مثال على تحريك الناس بالشعور
الرسوم المسيئة للرسول صل الله عليه وسلم
انما هي عن سبق اصرار وترصد لتحريك الناس مشاعريا
لان التفكير معدوم فيتحرك الناس بالتكسير والتدمير
والقتل والتخريب تماما كما يريد الكافر المستعمر
لتنفير الناس من الاسلام والمسلمين
في ضربة استباقية لمن يعمل للنهضة المسلمين بطريق فكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
المجتمع - نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص بحزب التحرير وشؤون الخلافة - احكام واخبار-
انتقل الى: