سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 231 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 231 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barسنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي    سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-07-08, 6:00 pm

الاعتكاف معناه الحبس والمنع والمكث واللزوم
وفي الشرع هو التزام المكث في المسجد بنية العبادة والانقطاع لها مدة معينة...والاعتكاف سنة ثابتة بصحيح الاحاديث عن النبي سلام الله وصلاته عليه ومنها ما رواه مسلم في صحيحه
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.
ومنها حديث عائشة في أوائل الاعتكاف من صحيح البخاري قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد فأرجله وأنا حائض وذكر مسلم الأحاديث في اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر من رمضان ، والعشر الأول من شوال ، ففيها استحباب الاعتكاف وتأكد استحبابه في العشر الأواخر من رمضان . وقد أجمع المسلمون على استحبابه ، وأنه ليس بواجب ، وعلى أنه متأكد في العشر الأواخر من رمضان ، ومذهب الشافعي وأصحابه وموافقيهم : أن الصوم ليس بشرط لصحة الاعتكاف ، بل يصح اعتكاف الفطر ، ويصح اعتكاف ساعة واحدة ، ولحظة واحدة ، وضابطه عند ألشافعية : مكث يزيد على طمأنينة الركوع أدنى زيادة ، وهذا هو الصحيح في مذهبهم .
وقال الامام النووي رحمه الله Sad( يصح اعتكاف [ ص: 248 ] المار في المسجد من غير لبث ، والمشهور : الأول ، فينبغي لكل جالس في المسجد ؛ لانتظار صلاة أو لشغل آخر من آخرة أو دنيا أن ينوي الاعتكاف ، فيحسب له ويثاب عليه ما لم يخرج من المسجد ، فإذا خرج ثم دخل جدد نية أخرى ، وليس للاعتكاف ذكر مخصوص ولا فعل آخر سوى اللبث في المسجد بنية الاعتكاف ، ولو تكلم بكلام دنيا ، أو عمل صنعة من خياطة أو غيرها ، لم يبطل اعتكافه ، وقال مالك وأبو حنيفة والأكثرون : يشترط في الاعتكاف الصوم ، فلا يصح اعتكاف مفطر ، واحتجوا بهذه الأحاديث ، واحتج الشافعي باعتكافه صلى الله عليه وسلم في العشر الأول من شوال ، رواه البخاري ومسلم ، وبحديث عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية ، فقال : أوف بنذرك ، ورواه البخاري ومسلم ، والليل ليس محلا للصوم ، فدل على أنه ليس بشرط لصحة الاعتكاف .

وفي هذه الأحاديث : أن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وأصحابه إنما اعتكفوا في المسجد مع المشقة في ملازمته ، فلو جاز في البيت لفعلوه ولو مرة لا سيما النساء ؛ لأن حاجتهن إليه في البيوت أكثر .

وهذا الذي ذكرناه من اختصاصه بالمسجد ، وأنه لا يصح في غيره ، هو مذهب مالك والشافعي وأحمد وداود والجمهور سواء الرجل والمرأة ، وقال أبو حنيفة : يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها ، وهو الموضع المهيأ من بيتها لصلاتها ، قال : ولا يجوز للرجل في مسجد بيته ، وكمذهب أبي حنيفة قول قديم للشافعي ضعيف عند أصحابه ، وجوزه بعض أصحاب مالك ، وبعض أصحاب الشافعي للمرأة والرجل في مسجد بيتهما ، ثم اختلف الجمهور المشترطون المسجد العام ، فقال الشافعي ومالك وجمهورهم : [ ص: 249 ] يصح الاعتكاف في كل مسجد ، وقال أحمد : يختص بمسجد تقام الجماعة الراتبة فيه ، وقال أبو حنيفة : يختص بمسجد تصلى فيه الصلوات كلها ، وقال الزهري وآخرون : يختص بالجامع الذي تقام فيه الجمعة ، ونقلوا عن حذيفة بن اليمان الصحابي اختصاصه بالمساجد الثلاثة : المسجد الحرام ، ومسجد المدينة ، والأقصى ، وأجمعوا على أنه لا حد لأكثر الاعتكاف . والله أعلم . ))اه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي    سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-07-08, 11:22 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
الاعتكاف معناه الحبس والمنع والمكث واللزوم
وفي الشرع هو التزام المكث في المسجد بنية العبادة والانقطاع لها مدة معينة...والاعتكاف سنة ثابتة بصحيح الاحاديث عن النبي سلام الله وصلاته عليه ومنها ما رواه مسلم في صحيحه
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.
ومنها حديث عائشة في أوائل الاعتكاف من صحيح البخاري قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد فأرجله وأنا حائض وذكر مسلم الأحاديث في اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر من رمضان ، والعشر الأول من شوال ، ففيها استحباب الاعتكاف وتأكد استحبابه في العشر الأواخر من رمضان . وقد أجمع المسلمون على استحبابه ، وأنه ليس بواجب ، وعلى أنه متأكد في العشر الأواخر من رمضان ، ومذهب الشافعي وأصحابه وموافقيهم : أن الصوم ليس بشرط لصحة الاعتكاف ، بل يصح اعتكاف الفطر ، ويصح اعتكاف ساعة واحدة ، ولحظة واحدة ، وضابطه عند ألشافعية : مكث يزيد على طمأنينة الركوع أدنى زيادة ، وهذا هو الصحيح في مذهبهم .
وقال الامام النووي رحمه الله Sad( يصح اعتكاف [ ص: 248 ] المار في المسجد من غير لبث ، والمشهور : الأول ، فينبغي لكل جالس في المسجد ؛ لانتظار صلاة أو لشغل آخر من آخرة أو دنيا أن ينوي الاعتكاف ، فيحسب له ويثاب عليه ما لم يخرج من المسجد ، فإذا خرج ثم دخل جدد نية أخرى ، وليس للاعتكاف ذكر مخصوص ولا فعل آخر سوى اللبث في المسجد بنية الاعتكاف ، ولو تكلم بكلام دنيا ، أو عمل صنعة من خياطة أو غيرها ، لم يبطل اعتكافه ، وقال مالك وأبو حنيفة والأكثرون : يشترط في الاعتكاف الصوم ، فلا يصح اعتكاف مفطر ، واحتجوا بهذه الأحاديث ، واحتج الشافعي باعتكافه صلى الله عليه وسلم في العشر الأول من شوال ، رواه البخاري ومسلم ، وبحديث عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية ، فقال : أوف بنذرك ، ورواه البخاري ومسلم ، والليل ليس محلا للصوم ، فدل على أنه ليس بشرط لصحة الاعتكاف .

وفي هذه الأحاديث : أن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وأصحابه إنما اعتكفوا في المسجد مع المشقة في ملازمته ، فلو جاز في البيت لفعلوه ولو مرة لا سيما النساء ؛ لأن حاجتهن إليه في البيوت أكثر .

وهذا الذي ذكرناه من اختصاصه بالمسجد ، وأنه لا يصح في غيره ، هو مذهب مالك والشافعي وأحمد وداود والجمهور سواء الرجل والمرأة ، وقال أبو حنيفة : يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها ، وهو الموضع المهيأ من بيتها لصلاتها ، قال : ولا يجوز للرجل في مسجد بيته ، وكمذهب أبي حنيفة قول قديم للشافعي ضعيف عند أصحابه ، وجوزه بعض أصحاب مالك ، وبعض أصحاب الشافعي للمرأة والرجل في مسجد بيتهما ، ثم اختلف الجمهور المشترطون المسجد العام ، فقال الشافعي ومالك وجمهورهم : [ ص: 249 ] يصح الاعتكاف في كل مسجد ، وقال أحمد : يختص بمسجد تقام الجماعة الراتبة فيه ، وقال أبو حنيفة : يختص بمسجد تصلى فيه الصلوات كلها ، وقال الزهري وآخرون : يختص بالجامع الذي تقام فيه الجمعة ، ونقلوا عن حذيفة بن اليمان الصحابي اختصاصه بالمساجد الثلاثة : المسجد الحرام ، ومسجد المدينة ، والأقصى ، وأجمعوا على أنه لا حد لأكثر الاعتكاف . والله أعلم . ))اه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
سنة الاعتكاف في العشر الاواخر - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة التكبير في العشر الاوائل من ذي الحجة - محمد بن يوسف الزيادي
» حوار بين محمد بن مسلمة وابن الحارث اليهودي - محمد بن يوسف الزيادي
» حديث واية...اقامة الحجة على البشر بنبوة محمد سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: