النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 659 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 659 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم - 12434
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
العرين - 1193
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهره النرجس
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معتصم
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
معمر حبار
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
هيام الاعور
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
sa3idiman
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
لينا محمود
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_rcapالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالنقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي    النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-05-29, 1:00 pm

أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى زياد

عندما كان واليًا على البصرة

45-53هـ‍

أن يبعث إليه ابنه عبيدالله،

ولما دخل عليه وجده يلحن في كلامه،

فكتب إلى زياد يلومه على وقوع ابنه في اللحن،

فبعث زياد إلى أبي الأسود الدؤلي

يقول له:

((إن هذه الحمراء قد كثرت

وأفسدت مِن ألسنة العرب،

فلو وضعت شيئًا يُصلح به الناسُ كلامَهم،

ويعربون به كتاب الله )).

فاعتذر أبو الأسود فلجأ زياد إلى حيلة؛

بأن وضع في طريقه رجلا

وقال له: إذا مرّ بك أبو الأسود

فاقرأ شيئًا من القرآن،

وتعمد اللحن فيه.

فلما مرّ به قرأ قوله تعالى:

أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ،

بجرّ لام رسوله،

فشق ذلك على أبي الأسود،

وقال: ((عزّ وجه الله أن يتبرأ من رسوله)).

وقال لزياد:

((قد أجبتك إلى ما طلبت،

ورأيت أن أبدأ بإعراب القرآن ))،

واختار رجلا من عبدالقيس،

وقال له:

((خذ المصحف،

وصِبغًا يخالف لون المداد،

فإذا رأيتني فتحت شفتي بالحرف فانقط واحدة فوقه،

وإذا كسرتها فانقط واحدة أسفله،

وإذا ضممتها فاجعل النقطة إلى جانب الحرف (أي أمامه)،

فإذا أتبعت شيئًا من هذه الحركات غُنة

(أي تنوينًا)،

فانقط نقطتين.

فأخذ أبو الأسود يقرأ المصحف بالتأني،

والكاتب يضع النقط،

واستمر على ذلك حتى أعرب المصحف كله،

وكان كلما أتم الكاتب صحيفة،

أعاد أبو الأسود نظره فيها



وجاء تلاميذ أبي الأسود بعده،

وتفننوا في شكل النقطة؛

فمنهم مَن جعلها مربعة،

ومنهم من جعلها مدورة مطموسة الوسط،

ومنهم من جعلها مدورة خالية الوسط

وكانوا لا يضعون شيئًا أمام الحرف الساكن،

أما إذا كان منونًا فيضعون نقطتين فوقه،

أو تحته، أو عن شماله؛

واحدة للدلالة على أن النون مدغمة أو مخفاة،

وفي تطور لاحق وضعوا للسكون جرة أفقية فوق الحرف منفصلة عنه،

وجعلوا علامة الحرف المشدد كالقوس،

ولألف الوصل جرة متصلة بها في أعلاها،

إذا كان قبلها فتحة، وفي أسفلها إذا كان قبلها كسرة،

وفي وسطها إذا كان قبلها ضمة هكــذا ، وذلك باللون الأحمر .

وكان هذا النقط يُسمى شكلا أو ضبطًا؛



لأنه يدل على شكل الحرف وصورته،

وما يعرض له من حركة، أو سكون،

أو شد، أو مد، ونحو ذلك.

وكانت الآراء مختلفة في أول من وضع هذا النقط،

إلا أن أكثر هذه الآراء يذهب إلى أن المخترع الأول لهذا النوع

من النقط هو أبو الأسود الدؤلي.

كما كانت الآراء مختلفة بين جوازه والأخذ به،

وكراهته والرغبة عنه؛

جوازه لما فيه من البيان والضبط والتقييد،

وكراهته؛

لأن الصحابة رضوان الله عليهم عندما جمعوا القرآن،

وكتبوا المصاحف جردوها من النقط والشكل،

فلو كان مطلوبًا لما جردوها،

يقول القلقشندي:

وأما أهل التوقيع في زماننا فإنهم يرغبون عنه (أي النقط)؛

خشية الإظلام بالنقط والشكل،

إلا ما فيه إلباس على ما مر،

وأهل الدَّيْونة لا يرون بشيء من ذلك أصلا

ويعدون ذلك من عيوب الكتابة، وإن دعت الحاجة إليه.

أما نقط الإعجام، فهو ما يدل على ذات الحرف،

ويميز المتشابه منه؛ لمنع العجمة،

أو اللبس.

كحروف الباء والتاء والثاء والياء، والجيم والحاء والخاء، والراء والزاي، والسين والشين، والعين والغين، والفاء والقاف، ونحوها مما يتفق في الرسم ويختلف في النطق، فقد دعت الحاجة إليه عندما كثر الداخلون في الإسلام من الأعاجم، وكثر التصحيف في لغة العرب، وخيف على القرآن أن تمتد له يد العبث.

واختلفت الآراء في أول من أخذ بهذا النقط،

وأرجحها في ذلك ما ذهب إلى أن أول من قام به هما:

نصر بن عاصم ، ويحيى بن يَعْمَر ؛

وذلك عندما أمر الخليفة الأموي عبدُالملك بن مروان

الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق (75-95هـ)

أن يضع علاجًا لمشكلة تفشي العجمة،

وكثرة التصحيف،

فاختار كلا من نصر بن عاصم، ويحيى بن يَعْمَر لهذه المهمة؛


لأنهما أعرف أهل عصرهما بعلوم العربية وأسرارها،

وفنون القراءات وتوجيهها .

وبعد البحث والتروي،

قررا إحياء نقط الإعجام ،

وقررا الأخذ بالإهمال والإعجام،

مثلا الدال والذال،

تهمل الأولى وتعجم الثانية بنقطة واحدة فوقية،

وكذلك الراء والزاي،

والصاد والضاد،

والطاء والظاء،

والعين والغين.

أما السين والشين،

فأهملت الأولى وأعجمت الثانية بثلاث نقط فوقية؛

لأنها ثلاث أسنان،

فلو أعجمت الثانية واحدة لتوهم متوهم

أن الحرف الذي تحت النقطة نون

والباقي حرفان مثل الباء والتاء تسوهل في إعجامهما.

أما الباء والتاء والثاء والنون والياء،

فأعجمت كلها،

والجيم والحاء والخاء،

أعجمت الجيم والخاء،

وأهملت الحاء، أما الفاء والقاف،

فإن القياس أن تهمل الأولى وتعجم الثانية، إلا أن المشارقة نقطوا الفاء بواحدة فوقية، والقاف باثنتين فوقيتين أيضًا، أما المغاربة فذهبوا إلى نقط الفاء بواحدة تحتية، والقاف بواحدة فوقية.. وهكذا كان نقط الإعجام في بقية الأحرف .

وقد أخذ نقط الإعجام في بدايته شكل التدوير،

ثم تطور بعد ذلك وأخذ شكل المربع،

وشكل المدور المطموس الوسط،

كما استخدمت الجرة الصغيرة فوق الحرف وتحته .

وكتب هذا النوع من النقط بلون مداد المصحف؛

حتى لا يشتبه بنقط الإعراب،

واستمر الوضع على ذلك حتى نهاية الدولة الأموية



وقيام الدولة العباسية سنة 132هـ،


حيث تفنن الناس خلال هذه الفترة في اتخاذ الألوان

في نقط مصاحفهم،

ففي المدينة استخدموا السواد للحروف ونقط الإعجام،

والحمرة للحركات والسكون والتشديد والتخفيف،

والصفرة للهمزات،

وفي الأندلس استخدموا أربعة ألوان:

السواد للحروف، والحمرة لنقط الإعراب،

والصفرة للهمزات، والخضرة لألِفات الوصل،

أما في العراق فاستخدموا السواد لكتابة حروف المصحف ونُقط الإعجام، والحمرة لنقط الإعراب (الحركات والهمزات)، واستخدم في بعض المصاحف الخاصة الحمرة للرفع والخفض والنصب، والخضرة للهمزة المجردة، والصفرة للهمزة المشدَّدة.

فاستخدام السواد كان عند الجميع لحروف المصحف ونقط الإعجام، والألوان الأخرى لغيرهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي    النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-05-29, 8:38 pm

دائما مواضيعكم قيمة اخي محمد بن يوسف الزيادي
جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي    النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-05-29, 9:13 pm

بارككم الله اخي نبيل واحسن الله لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقط وتشكيل الحرف العربي - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: