نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
تذكرة لذي حجر I_icon_minitimeأمس في 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- فقه اية النفير!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-02, 8:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3-من دروس القران التوعوية- عبادة الوعي والفكر
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-09-01, 4:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 2- من دروس التوعية القرانية - الدنيا المذمومة والدنيا الممدوحة
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-31, 7:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- من دروس التوعية القرانية _الدنيا في عقيدتنا طريقنا الى الاخرة!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-30, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح فقهاء!!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-29, 8:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من ذاكرة الايام - مما قرأت !!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-27, 6:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- قصيدة هي الدنيا -!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-27, 5:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة مثل !!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-26, 3:13 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة - حول قراءة القران !!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-26, 3:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - حركة النفاق واهدافها ودوافعها!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-26, 8:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 23- حديث الاثنين- في مباحث الايمان والعقيدة
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-26, 8:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة مثل!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-25, 1:22 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحث الشرعي على طلب العلم والفقه
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-25, 1:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- صلاة اهل الثغور!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-25, 6:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة كلمات مثل!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-24, 10:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة الفجر- كيف اتفوق على الصحابة في الاجر!!!؟
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-24, 5:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح = {مفهوم الثبات}!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-24, 3:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- الطاغوت!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-23, 8:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- معركة الوعي !!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-22, 3:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تركيب مكيفات عجمان
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-22, 12:05 am من طرف شيماء أسامة 272

» حديث الصباح- لقاء الله!!!
تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2024-08-21, 6:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 204 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 204 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4176
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
العرين - 1193
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
زهره النرجس
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
معتصم
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
معمر حبار
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
هيام الاعور
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
sa3idiman
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
لينا محمود
تذكرة لذي حجر I_vote_rcapتذكرة لذي حجر I_voting_barتذكرة لذي حجر I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66261 مساهمة في هذا المنتدى في 20222 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 تذكرة لذي حجر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4176
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تذكرة لذي حجر Empty
مُساهمةموضوع: تذكرة لذي حجر   تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2016-10-12, 4:05 pm

تذكرة لذي حجر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:-
من المسلمات عند اهل الملة من المسلمين ان العبادة بمعناها العام او الخاص لا تصح الا بامرين اولهما الاخلاص لله وثانيهما ان تكون حسب بيان سنة النبي سلام الله عليه.
وبناءا عليه يستحيل فصل السنة عن القران الكريم تحت اي ذريعة او شبهة (..وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)النحل.
فالقران في سبكه وطريقة تاليف تراكيبه والفاظه كتاب اعجاز بلاغي لا يضاهيه كتاب ولا قول ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)الاسراء) فكان اذا لا بد من بيانه للناس ووكلت هذه المهمة للنبي سلام الله عليه لبيانه وتبليغه وتفصيله (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون"64" النحل).
وهو من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى.{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم.
وان كفالة الله عز وجل بحفظ القران العربي المبين بلسانه تقتضي امورا لا بد من ادراكها:-
1- حفظ القران لفظا ونصا وفقها وبيانا وجمعا واعجازا ...إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة
2-ان من مقتضيات حفظ القران حفظ لسانه ومن مقتضيات حفظ اللسان حفظ اهله الناطقين به. ولاحظ من كرم الله تعالى ووفاءه بعهده انه سبحانه هيأ للسان من ينافح عنه ويتبصر بعلومه ويسطرها وينشرها من العرب والعجم على مر التاريخ وما زال اللسان شغل من فتح الله عليهم وانار بصيرتهم بنور كتابه.
3- ان من مقتضيات بيانه حفظ السنة التي بينته وبيان صحيحها مما الصق بها ودخل عليها وقد هيأ الله تعالى على مر فترات التاريخ ممن اصطفاهم ربي لخدمة كتابه وسنة نبيه حتى انه لم يخلو منهم عصر من العصور.
4- ولشمول هذه المعاني جميعا فعبر في وعده سبحانه لحفظ القران بالذكر فالسنة ذكر والقران ذكر والفقه واصوله ذكر والتفسير بيان وذكر وعلوم اللغة بيان وذكر وعلوم التلاوة بيان وذكر .(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )(9)الحجر.
فهل بقي بعد هذا حجة او شبهة لمشكك في وجوب الاخذ بالسنة او حتى علوم اللغة وعلوم الحديث وعلوم القران والسنة!!!
اللهم نعوذ بك من الفتنة بعد الهدى ونسالك الثبات على الحق والهدى والدين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

تذكرة لذي حجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تذكرة لذي حجر   تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2017-01-08, 4:15 pm

تذكرة لذي حجر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:-
من المسلمات عند اهل الملة من المسلمين ان العبادة بمعناها العام او الخاص لا تصح الا بامرين اولهما الاخلاص لله وثانيهما ان تكون حسب بيان سنة النبي سلام الله عليه.
وبناءا عليه يستحيل فصل السنة عن القران الكريم تحت اي ذريعة او شبهة (..وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)النحل.
فالقران في سبكه وطريقة تاليف تراكيبه والفاظه كتاب اعجاز بلاغي لا يضاهيه كتاب ولا قول ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)الاسراء) فكان اذا لا بد من بيانه للناس ووكلت هذه المهمة للنبي سلام الله عليه لبيانه وتبليغه وتفصيله (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون"64" النحل).
وهو من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى.{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم.
وان كفالة الله عز وجل بحفظ القران العربي المبين بلسانه تقتضي امورا لا بد من ادراكها:-
1- حفظ القران لفظا ونصا وفقها وبيانا وجمعا واعجازا ...إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة
2-ان من مقتضيات حفظ القران حفظ لسانه ومن مقتضيات حفظ اللسان حفظ اهله الناطقين به. ولاحظ من كرم الله تعالى ووفاءه بعهده انه سبحانه هيأ للسان من ينافح عنه ويتبصر بعلومه ويسطرها وينشرها من العرب والعجم على مر التاريخ وما زال اللسان شغل من فتح الله عليهم وانار بصيرتهم بنور كتابه.
3- ان من مقتضيات بيانه حفظ السنة التي بينته وبيان صحيحها مما الصق بها ودخل عليها وقد هيأ الله تعالى على مر فترات التاريخ ممن اصطفاهم ربي لخدمة كتابه وسنة نبيه حتى انه لم يخلو منهم عصر من العصور.
4- ولشمول هذه المعاني جميعا فعبر في وعده سبحانه لحفظ القران بالذكر فالسنة ذكر والقران ذكر والفقه واصوله ذكر والتفسير بيان وذكر وعلوم اللغة بيان وذكر وعلوم التلاوة بيان وذكر .(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )(9)الحجر.
فهل بقي بعد هذا حجة او شبهة لمشكك في وجوب الاخذ بالسنة او حتى علوم اللغة وعلوم الحديث وعلوم القران والسنة!!!
اللهم نعوذ بك من الفتنة بعد الهدى ونسالك الثبات على الحق والهدى والدين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4176
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تذكرة لذي حجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تذكرة لذي حجر   تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2018-12-06, 10:46 am

تذكرة لذي حجر
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:-
من المسلمات عند اهل الملة من المسلمين ان العبادة بمعناها العام او الخاص لا تصح الا بامرين اولهما الاخلاص لله وثانيهما ان تكون حسب بيان سنة النبي سلام الله عليه.
وبناءا عليه يستحيل فصل السنة عن القران الكريم تحت اي ذريعة او شبهة (..وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)النحل.
فالقران في سبكه وطريقة تاليف تراكيبه والفاظه كتاب اعجاز بلاغي لا يضاهيه كتاب ولا قول ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)الاسراء) فكان اذا لا بد من بيانه للناس ووكلت هذه المهمة للنبي سلام الله عليه لبيانه وتبليغه وتفصيله (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون"64" النحل).
وهو من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى.{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم.
وان كفالة الله عز وجل بحفظ القران العربي المبين بلسانه تقتضي امورا لا بد من ادراكها:-
1- حفظ القران لفظا ونصا وفقها وبيانا وجمعا واعجازا ...إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة
2-ان من مقتضيات حفظ القران حفظ لسانه ومن مقتضيات حفظ اللسان حفظ اهله الناطقين به. ولاحظ من كرم الله تعالى ووفاءه بعهده انه سبحانه هيأ للسان من ينافح عنه ويتبصر بعلومه ويسطرها وينشرها من العرب والعجم على مر التاريخ وما زال اللسان شغل من فتح الله عليهم وانار بصيرتهم بنور كتابه.
3- ان من مقتضيات بيانه حفظ السنة التي بينته وبيان صحيحها مما الصق بها ودخل عليها وقد هيأ الله تعالى على مر فترات التاريخ ممن اصطفاهم ربي لخدمة كتابه وسنة نبيه حتى انه لم يخلو منهم عصر من العصور.
4- ولشمول هذه المعاني جميعا فعبر في وعده سبحانه لحفظ القران بالذكر فالسنة ذكر والقران ذكر والفقه واصوله ذكر والتفسير بيان وذكر وعلوم اللغة بيان وذكر وعلوم التلاوة بيان وذكر .(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )(9)الحجر.
فهل بقي بعد هذا حجة او شبهة لمشكك في وجوب الاخذ بالسنة او حتى علوم اللغة وعلوم الحديث وعلوم القران والسنة التي هدى الله الى ادراكها من انار بصرهم وبصيرتهم ؟!!!
اللهم نعوذ بك من الفتنة بعد الهدى ونسالك الثبات على الحق والهدى والدين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4176
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تذكرة لذي حجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تذكرة لذي حجر   تذكرة لذي حجر I_icon_minitime2020-12-10, 12:22 am

تذكرة لذي حجر
بسم الله الرحمن الرحيم
(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )(9)الحجر.
الجمد لله والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:-
من المسلمات عند اهل الملة من المسلمين، ان العبادة بمعناها العام او الخاص، لا تصح الا بامرين اولهما: الاخلاص لله، وثانيهما: ان تكون حسب بيان سنة النبي سلام الله عليه.
وبناءا عليه يستحيل فصل السنة عن القران الكريم تحت اي ذريعة او شبهة، (..وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)النحل.
فالقران في سبكه وطريقة تاليف تراكيبه والفاظه كتاب اعجاز بلاغي لا يضاهيه كتاب ولا قول، ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)الاسراء) فكان اذا لا بد من بيانه للناس، ووكلت هذه المهمة للنبي سلام الله عليه لبيانه وتبليغه وتفصيله حسب مراد الله تعالى وبوحيه وتسديده، (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون"64" النحل).
وهو من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى.{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم.
وان كفالة الله عز وجل بحفظ القران العربي المبين بلسانه تقتضي امورا لا بد من ادراكها:-
1- حفظ القران لفظا ونصا وفقها وبيانا وجمعا واعجازا ...إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة
2-ان من مقتضيات حفظ القران حفظ لسانه ومن مقتضيات حفظ اللسان حفظ اهله الناطقين به. ولاحظ من كرم الله تعالى ووفاءه بعهده انه سبحانه هيأ للسان من ينافح عنه ويتبصر بعلومه ويسطرها وينشرها من العرب والعجم على مر التاريخ وما زال اللسان شغل من فتح الله عليهم وانار بصيرتهم بنور كتابه.
3- ان من مقتضيات بيانه حفظ السنة التي بينته وبيان صحيحها مما الصق بها ودخل عليها. وقد هيأ الله تعالى على مر فترات التاريخ ممن اصطفاهم ربي لخدمة كتابه وسنة نبيه حتى انه لم يخلو منهم عصر من العصور.
4- ولشمول هذه المعاني جميعا فعبر في وعده سبحانه لحفظ القران بالذكر فالسنة ذكر والقران ذكر والفقه واصوله ذكر والتفسير بيان وذكر وعلوم اللغة بيان وذكر وعلوم التلاوة بيان وذكر .(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )(9)الحجر. ولتأكيد هذا المعنى قال سبحانه في سورة النحل:
" وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ" ......
فهل بقي بعد هذا حجة او شبهة لمشكك في وجوب الاخذ بالسنة او حتى علوم اللغة وعلوم الحديث وعلوم القران والسنة!!!
اللهم نعوذ بك من الفتنة بعد الهدى ونسالك الثبات على الحق والهدى والدين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذكرة لذي حجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تذكرة لذي حجر....
» تذكرة في بعض احكام عيد الفطر
» اثر ارتفاع تذكرة المترو علي الأسعار - الدكتور عادل عامر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: