الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 688 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 687 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
معتصم - 12434
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
العرين - 1193
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
زهره النرجس
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
معتصم
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
معمر حبار
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
هيام الاعور
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
sa3idiman
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
لينا محمود
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Empty
مُساهمةموضوع: الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار   الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2018-11-14, 8:33 pm



الأربعاءاء 06 ربيع الأول 1440 هـ الموافق لـ 14 نوفمبر 2018.

الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار

رافقني أصغر الأبناء شمس الدين إلى ملعب البقعة لممارسة التمارين الرياضية كلّ يوم السّبت، والاثنين، والأربعاء. وبمجرّد مادخلنا الملعب يوم الاثنين أسرعت كعادتي للمدرب لأصافحه وألقي عليه السّلام، وكان يتوسّط المجلس ثم عدت لليمين لأبدأ بمصافحة الزملاء، وقلّدني في ذلك ابني.

غضب منّي أحد الزملاء، لأنّي في نظره خالفت سنّة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم !، قائلا: هل أنت أفضل أم سنة رسول الله !.

واصلت التمارين الرياضية رفقة الزملاء و خلف المدرب كالعادة منذ سنوات. وبعد الانتهاء من التدريب الذي دام ساعة من الزّمن، ونحن نخرج من الملعب، قلت للزميل صاحب العتاب:

يوجد في فقهنا قاعدة ذهبية ألا وهي: "الأدب مقدّم على العلم"، ورحت بعدها أشرح له القاعدة عبر مثالين، وهما:

الأوّل: رفض سهيل بن عمر مبعوث قريش في صلح الحديبية وبقوّة أن تكتب كلمة "رسول الله"، وطالب باستبدالها بكلمة "عبد الله"، قائلا: لو علمت أنّك رسول الله ما قاتلتك، لكن أعرفك على أنّك ابن عبد الله. وما كان من سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلاّ أن طلب من سيّدنا علي بن أبي طالب رضوان الله عليه، أن يمحو كلمة "رسول الله" ويستبدلها بكلمة "عبد الله"، فرفض سيّدنا علي بن أبي طالب أن يمحو الكلمة.

قلت له: هل يعتبر سيّدنا علي بن أبي طالب مخالفا لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ هل يعتبر سيّدنا علي بن أبي طالب من العصاة لأنّه لم يمتثل لطلب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ أجيب: حاشا لله ولرسوله أن يكون سيّدنا علي بن أبي طالب مخالفا أو عاصيا لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم. زدته وضوحا، وقلت: كلّ ما هنالك أنّ سيّدنا علي بن أبي طالب رضوان الله عليه كان مؤدّبا مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولم يرضى أن يمحو كلمة "رسول الله" لأنّ محوها في نظره دائما ليس من الأدب مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولذلك لم يعاتبه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولم يزجره، والتزم الصّمت وحذفها بأصبعه الشريف، وظلّ سيّدنا علي بن أبي طالب المؤدّب في نظر المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم. ويكفيه فخرا أنّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم منح القيادة واللّواء لسيّدنا علي بن أبي طالب في غزوات تلت صلح الحديبية، التي رفض فيها سيّدنا علي محو كلمة "رسول الله" واستبدالها بكلمة "عبد الله".

ثانيا: في الأيام الأخيرة من حياة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم استخلف من بعده سيّدنا الصّديق رضوان الله عليه في الصّلاة، وذات يوم شعر سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم بالراحة فدخل المسجد، فحاول الصّديق بمجرّد ما شعر بدخوله أن يتأخر عن الإمامة ليتقدّم سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم إماما، فردّه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ليبقى في مكانه، وتأخّر سيّدنا الصّديق تأدبا واحتراما لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

قلت له: هل يعتبر سيّدنا الصّديق مخالفا لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ هل يعتبر سيّدنا الصّديق من العصاة لأنّه لم يمتثل لطلب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وفضّل أن يصلي مأموما عوض إماما بسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم كما طلب منه ذلك إمامه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ وكلّ ما هنالك أنّ سيّدنا الصّديق رضوان الله عليه كان مؤدّبا مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولم يرضى أن يكون إماما في حضرة الإمام سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لأنّ إمامة الصّديق في نظر الصّديق ليست من الأدب مع الإمام سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولذلك لم يعاتبه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولم يزجره، والتزم الصّمت، وظلّ سيّدنا الصّديق المؤدّب في نظر المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وظلّ سيّدنا الصّديق كما كان منذ عهد الصبا، الصّاحب والمستشار والصهر والمفضّل لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، واختارته الأمّة طواعية لأنّه المؤدّب مع المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّمه، مثله في ذلك كمثل سيّدنا علي بن أبي طالب المؤدّب مع المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولا يمكن للأمّة بحال أن تختار على رأسها وقائدا لها إلاّ المؤدّب الذي يفضّل الأدب على العلم.

أعترف أنّ صاحبنا لم يضف كلمة على ماقلته له، وأعجب بما ذكرته له، ومبلغ علمي أنّه لأوّل مرّة يسمع مثل هذه النظرة لمعنى الأدب مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، والمعنى الحقيقي لمعنى الأدب قبل العلم مع السّنة والسّلف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
 
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حسن الأدب مع المصائب - معمر حبار
» الأدب مع الرزق والرازق - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس
» حكم 209 - معمر حبار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص للكاتب الجزائري - معمر حبار-
انتقل الى: