نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» معوقات العملية التعليمية في العراق _ بقلم بتول الإعرجي
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitimeاليوم في 3:13 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ظاهرة التسول الإنسانية تتحول الى مهنة تجارية - بتول الإعرجي
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitimeاليوم في 3:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ظاهرة الطلاق بين مفهوم التحرر والانغلاق بقلم: بتول الأعرجي
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitimeاليوم في 3:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تعظيم حقوق الخلق من تعظيم حقوق الخالق
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitimeاليوم في 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الوجه الاخر لسحر البيان
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-18, 12:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع بسم الله
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-18, 11:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع بسم الله
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-18, 11:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قد افلح المؤمنون - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-09, 8:21 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ((العمله الوطنيه والدرهم والدولار))
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-05, 11:36 pm من طرف منير علوان

» اثر الغذاء في الطبع
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-02, 12:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-01, 4:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» - لايشعرون - محمد بن يوسف الزيادي
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-01, 2:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المثلية الجنسية من منظور شرعي
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2020-01-01, 1:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عيد ميلاد الاميره جوري - نبيل القدس
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-31, 10:36 pm من طرف فداء الزعتري البرغوثي

» تغيير اسماء المنكرات واستباحتها
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-31, 4:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعم ستنتهي الحرب يوما - فداء الزعتري
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-30, 11:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تزيين الحق
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-30, 4:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مقصد حامل الدعوة
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-30, 2:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اخلاق حامل الدعوة
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-30, 1:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سلوك المسلمين وحراسة الدين
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-27, 1:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- كلام عربي:المعروف والاحسان والمنكر والسوء
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-26, 8:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة تذكر وتفكر مع سورة التكاثر
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-26, 5:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- كلام عربي:بين النخوة والشهامة وبين الخسة والنذالة
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-25, 10:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- كلام عربي: بين الصبر والذل
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-25, 6:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 2-كلام عربي: بين الكرامة والاهانة
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-25, 6:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر المساء مع الدعاء
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-24, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المشعوذون قتلة مجرمون يجب محاربتهم
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-24, 5:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ظاهرة صناعة الدين
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-24, 8:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعالوا نجرب ندعوا الله وحده ، وندع العبيد
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-23, 9:54 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» غياب النص القراني واسلوب القران في الخطاب الدعوي...
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-12-22, 4:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36136
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2760
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
العرين - 1193
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
زهره النرجس
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
معتصم
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
معمر حبار
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
هيام الاعور
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
sa3idiman
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
لينا محمود
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
محمود تركي
ضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_rcapضرورة احياء علم فقه اللغة I_voting_barضرورة احياء علم فقه اللغة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 970 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Sabah Ibka فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61039 مساهمة في هذا المنتدى في 16897 موضوع
عداد زوار المنتدى

شاطر
 

 ضرورة احياء علم فقه اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2760
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

ضرورة احياء علم فقه اللغة Empty
مُساهمةموضوع: ضرورة احياء علم فقه اللغة   ضرورة احياء علم فقه اللغة I_icon_minitime2019-11-25, 11:47 pm

ضرورة احياء علم - فقه اللغة -
فقه اللغة من العلوم التي استنبطها علماء اللغة والشرع في العصر العباسي عصر الازدهار والرقي حيث توسعت الفتوحات وظهرت الترجمات واختلطت في بوتقة الامة الشعوب بثقافاتها ومعارفها فاختل اللسان العربي القويم وبدأ الجنوح للحن في القول فاظهر العلماء من امثال الثعالبي وابن فارس وابن سيده وابن جنى وغيرهم هذا العلم وابرزوه من الخفاء الى الظهور لحاجة الناس اليه في الفقه والتفسير وتمييز خصائص كلام التنزيل المحفوظ عن غيره من الكلام. والتنزيل بلا شك سواءً كان وحيا متلو - القران الكريم - ام وحي بالمعنى غير متلو - السنة المطهرة - كان له الفضل العظيم في حفظ اللغة واللسان وظهور علوم اللغة قاطبة.
وفقه اللغة هو العلم الذي يبحث في وضع الالفاظ وما طرأ عليها من تحولات في الاستعمال والدلالات والمعاني وخصائص اللغة ومفرداتها لمقصد فهم لغة التنزيل بمعاني اللفظ المستعملة في زمن التنزيل ،ومعرفة اساليب الكلام التي استعملها الكتاب المعجز لبلغاء وفصحاء العرب و لفهمه على وجوه اساليب العرب في كلامهم الذي بلسانهم تحداهم واعجزهم واقام الحجة عليهم.
يقول الثعالبي في كتابه فقه اللغة واسرار العربية : "العربيّة خير اللّغات والألسنة . والإقبال على تفهّمها من الدّيانة، إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقّه في الدّين وسبب إصلاح المعاش والمعاد .... ولولم يكن في الإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها ومصارفها والتبّحر في جلائلها ودقائقها إلاّ قوة يقين في معرفة إعجاز القرآن" .
ومن المسلمات ان مفاهيم القران والسنة وبالتالي احكام الشرع لا تدرك الا باللسان العربي وبيانه وادراكها وعلمها واجب شرعي وما لا يتم الواجب به فهو واجب فكيف اذا كان هو الوسيلة الوحيدة لادراك الخطاب الرباني؟
فبلا ادنى شك تعلم عربية القران وفقهها واجب شرعي على العرب والعجم على حد سواء،وبذلك يكون هذا الميدان في آن واحد علما ومادّة تعليميّة يتحدّد هدفها في تمكين المسلم من التّكوين اللّغويّ اللاّزم الذي يحتاجه لامتلاك القدرة على فهم النصّ القرآنيّ ومن ثمّة للزّيادة في معرفة دينه. وهذه غاية كلّ علوم اللّغة .وهي التي سمّوها بعلوم الوسيلة لاعتبارهم كلّ علوم اللّسان العربيّ في خدمة الدّين ونصّه الأساس .وهو القرآن الكريم. ، ومن هنا لاحظنا كيف كانت مسيرة التعريب مواكبة للفتوح في عصوره الاولى، فلذلك برز فطاحل علماء العربية من اخواننا ذوي الاصول من الاعاجم .
وقد تنبه لهذا العلم واشاد به ابن خلدون عند تصنيفه العلوم. فقد جعل هذه الفوارق المعنويّة راجعة للاستعمال خلافا لتلك المعاني الأولى الراجعة إلى الوضع. يقول في توضيح هذا الأمر: "ثمّ كانت العرب تضع الشّيء على العموم ثمّ تستعمل في الأمور الخاصّة ألفاظا أخرى خاصّة بها؛ فرّق ذلك عندنا بين الوضع والاستعمال، واحتاج إلى فقه عزيز المأخذ؛ كما وضع الأبيض بالوضع العامّ لكل ما فيه بياض، ثمّ اختصّ ما فيه بياض من الخيل بالأشهب ومن الإنسان بالأزهر ومن الغنم بالأبلج حتّى صار استعمال الأبيض في كلّها لحنا وخروجا عن لسان العرب" (مقدمة ابن خلدون).
وقد رفع ابن خلدون من منزلة العلم بهذا الفنّ وجعله أجل حتّى من النّحو ,وأشار إلى كتاب أبو منصور الثعالبي قائلا: "وهو آكد ما يأخذ به اللّغويّ نفسه أن يُحرّف استعمال العرب عن واضعه. فليس معرفة الوضع الأوّل بكاف في التّركيب حتّى يشهد له استعمال العرب. وأكثر ما يحتاج إلى ذلك الأديب في فنّي نظمه ونثره حذرا من أن يكثر لحنه في الموضوعات اللّغويّة في مفرداتها وتراكيبها وهو أشدّ من اللّحن في الإعراب وأفحش".
ان علم فقه اللغة الذي اهملته الامة اليوم وغفلت عنه ضرورة من الضرورات اللازمة لنهضتها وافاقتها من غفلتها والتخلص من تبعيتها ، ومع كل اسف نجد الكثير ممن عجز عن الاستمرار في البناء على ما خططه وخطه الاولون، لجأ الى الكتابة في هذا العلم الى اتخاذ نظريات الغرب اساسا ليقيس عليها لغة العرب ويخضعها لمقاييسهم، فخرجوا لنا بنظريات ومذاهب لا يقبلها طبع العرب ولا طبع العربية.
واكثر من حاولوا الالتفات لهذا العلم وكتبوا عنه انما كانوا يصفون فعل الاوائل ولا يزيدون، ما عدا الاستاذ فاضل السامرائي في مباحثه اللغوية وندرة ممن نحوا نحوه.
وكاني بحال الامة يقول هذا باب قد اوصد ولم يترك فيه الاوائل للاواخر مقالا ولا مجالا، وهذا عين العجز والوهم وقلة الحيلة ، ففقه اللغة ابوابه واسعة وضرورته ملحة
واختم هنا بضرب مثل واحد وهو لفظ مصانع الوارد في قوله تعالى Sadوَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129الشعراء)،فلا يدل على المصانع المعروفة من استعمال اللفظة اليوم حيث تطلق اليوم على معامل الانتاج الصناعي، وانما عنت ما كان اللفظ مستعملا له من اداء معنى وهو القصور او برك الماء المحفورة في الصخر ولربما لليوم نجد اللفظ مستعملا عند اهل الارياف والبوادي حيث يقولون وجدت صنعا ويقصدون به حوضا او حفرة منحوتة في الصخر . ولكم التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضرورة احياء علم فقه اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: