17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitimeاليوم في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 588 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 588 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
معتصم - 12434
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
العرين - 1193
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
زهره النرجس
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
معتصم
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
معمر حبار
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
هيام الاعور
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
sa3idiman
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
لينا محمود
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_rcap117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Voting_bar117- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Empty
مُساهمةموضوع: 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد    17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-09-15, 2:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم
17- من دروس القران التوعوية :-
الاجتهاد والتقليد
الناس متفاوتون في الادراك والتفكير والافهام ومستويات الوعي، وقد بين الله تعالى في القران الكريم والسنة المطهرة كيفية التعامل مع تفاوت الناس في الفهم والادراك والوعي؛ ومعالجة ذلك !!
فقد قال الله تعالى مستنهضا الهمم عند الاكفياء من المؤمنين :- {قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)(التوبة122).
فهذه الآية الكريمة المباركة دلّت على وجوب النّفر للتفقّه في الدّين، وهذا الوجوب المستفاد من دخول (لولا) التحضيضيّة على الفعل الماضي، فقد أكَّدَ علماء اللُّغة بأنّ (لولا) إذا دخلت على الفعل المضارع أفادت الحضَّ على الفعل والطلب له، وإذا دخلت على الماضي أفادت التّوبيخ واللَّوم على ترك العمل(انظر شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك ج2 ص393).
وعليه فهي هنا قد دخلت على الفعل الماضي، فهي تفيد اللّوم والتّوبيخ على ترك النّفر للتفقُّه في الدّين، وهي بهذا المعنى تفيد وجوب النّفر؛(والنفر في اللغة: هو تجافي الإنسان عن محلّه الذي تواجد فيه، والمراد به في الآية الكريمة: هو الهجرة والسفر لطلب العلم.)؛ لأنَّ اللّوم والتوبيخ على ترك الفعل لا يكون إلا إذا كان الفعل واجباً.
فهذه الآية الكريمة دلَّت على وجوب الاجتهاد ـ الذي هو التفقُّه في الدّين ـ وأنّ هذا الوجوب على نحو الوجوب جماعي كفائيّ لا عينيّ ؛ لأنّ الآية قالت بأنّ هذا الأمر إنّما يجب على طائفة من كلِّ فرقة، فهو وجوبٌ كفائيّ على الجماعة لا عينيّ متعين على كل الافراد. وفي هذا مراعاة لتفاوت الادراك والافهام والاستعدادات الذهنية لقبول العلم والتعلم ...
فهي كما دلَّت على وجوب الاجتهاد في طلب العلم والاجتهاد فيه دلَّت على وجوب تعليمه ؛ وبالتالي وجوب التّقليد أيضاً لأهل العلم في حق من لم يعلم. راسمة بذلك التلازم بين وجوب الاجتهاد و وجوب التّقليد !!
والملازمة هنا قائمة بين إيجاب الإنذار وإيجاب القبول، وإلّا كان التّشريع لغواً.
و بيان ذلك: إن قوله تعالىSad وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ) يفيد وجوب الإنذار على المتفقِّهين، بمعنى: أنّ على الّذين هاجروا وسافروا إلى طلب العلم والتفقُّه في الديّن؛ يجب عليهم أن يقوموا بمهمّة تحذير قومهم و إنذارهم من عدم الإلتزام بالشّريعة إذا رجعوا إليهم، وهذا الإيجاب للإنذار على المتفقّهين يلزم منه إيجاب قبول إنذارهم من الطّرف الآخر المتلقي، وإلا كان إيجاب الإنذار بدون إيجاب القبول لغواً بلا فائدةٍ !!!
فويل للعالم من الجاهل حيث لا يُعلمه !!
قال القرطبي رحمه الله في تفسيره عند تفسيره للاية العشرين-20- من سورة المؤمنين ما نصه :- "وعن أبي الدرداء أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ويل للعالم من الجاهل وويل للجاهل من العالم ، وويل للمالك من المملوك وويل للمملوك من المالك ، وويل للشديد من الضعيف وويل للضعيف من الشديد ، وويل للسلطان من الرعية وويل للرعية من السلطان ، وبعضهم لبعض فتنة وهو قوله : وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون؟ أسنده الثعلبي تغمده الله برحمته" .
فتوعية الناس على ما يصلح حالهم ومآلهم هو واجب شريف لا ينهض اليه الا من علت همته فكان ربانيا؛ والرباني هو من يعلم بواطن الامور ومآلاتها وآثارها ويرى نتائجها قبل احداثها ،فيربي الناس ويرعاهم ويعمل على رعايتهم ويسوسهم بما يرضي الله تعالى عنه وعنهم ومنه ومنهم ..
والاصل في العلم ان يتداوله اكابر القوم والناس لا أصاغرهم؛ ففي ذلك صيانة للعلم لمن يعقل ويتدبر؛!! فقد اخرج ابن المبارك في الزهد والطبراني وابن الخطيب البغدادي عَن أبي أمَيَّةَ الجُمَحيِّ رَضِيَ الله عَنه أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (مِن أشراطِ السَّاعةِ أن يُلتَمَسَ العِلمُ عِندَ الأصاغِرِ)
وفي مُصَنَّفِ قاسِمِ بن أصبَغَ - بسَندٍ قال عنه ابنُ حَجَرٍ: صَحيحٌ - عَن عُمَرَ: فسادُ النَّاسِ إذا جاءَ العِلمُ مِن قِبَلِ الصَّغيرِ استَعصى عليه الكَبيرُ. وصَلاحُ النَّاسِ إذا جاءَ العِلمُ مِن قِبَلِ الكَبيرِ تابَعَه عليه الصَّغيرُ. وذَكرَ أبو عُبَيدةَ أنَّ الْمُرادَ بالصَّغيرِ في هذا صَغيرُ القَدْرِ لا السِّنِّ)؛ "وقيلَ: الأراذِلُ." وقال في التنوير شرح الجامع الصغير:- " يَرغَبُ عَنه ذو الْمَناصِبِ ويَرغَبُ فيه غَيرُهم، فيَقِلُّ نَفعُه على الوَجهينِ" . وهذا المقام يحتاج الى مباحث مستقلة ..!! فلا قيمة لعلم يقود الى جهل وجاهلية افهام وقيم ومقاييس؛؛ ولا خير في تقليد واتباع على الهوى والعمى بلا برهان ودليل ..وقد قال بَعض الحُكَماءِ من اهل العلم : {سَوِّدوا كِبارَكم لتَعزُّوا، ولا تُسَوِّدوا صِغارَكم فتَذِلُّوا...} عبارة حقا تُكتبُ بماء الذهب وتُعلقُ في صدور المجالس بعد ان تعيها صدور دعاة النهضة والوعي والتغيير !!!
فلا قيمة لعلم من مجاهيل !! ولا يربي الصغارُ والاراذلُ اقوامهم حتى يربوا الامم والشعوب !! فلذلك وجدنا علماءنا الاوائل يبينون انسابهم واحسابهم ويعرفون بانفسهم في مقدمات كتبهم او في توقيعاتهم في خواتيمها ؛ ولأهمية المعرفة بمن يأخذ الناس عنه العلم اُلفت في انساب واحساب العلماء وسيرهم مؤلفات !!!
فالأصل فيمن يرب الناس بالعلم ان يكون من اشراف الناس؛ لان الصغار من الاقوام والمجاهيل اثبت التاريخ والواقع انهم اهل نفاق وسدنة الظلم والطغيان !!! وما أُتيت امتنا الا من المجاهيل و الاراذل من ادعياء العلم المتكسبين به !!
وهنا مكمن الوعي ؛ وهنا مكمن النهوض؛ و داعي تحقيق النهضة للامم و المجتمعات والشعوب ..
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وارزقنا العمل بما تحب وترضى ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد    17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد  Icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
17- من دروس القران التوعوية :-
الاجتهاد والتقليد
الناس متفاوتون في الادراك والتفكير والافهام ومستويات الوعي، وقد بين الله تعالى في القران الكريم والسنة المطهرة كيفية التعامل مع تفاوت الناس في الفهم والادراك والوعي؛ ومعالجة ذلك !!
فقد قال الله تعالى مستنهضا الهمم عند الاكفياء من المؤمنين :- {قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)(التوبة122).
فهذه الآية الكريمة المباركة دلّت على وجوب النّفر للتفقّه في الدّين، وهذا الوجوب المستفاد من دخول (لولا) التحضيضيّة على الفعل الماضي، فقد أكَّدَ علماء اللُّغة بأنّ (لولا) إذا دخلت على الفعل المضارع أفادت الحضَّ على الفعل والطلب له، وإذا دخلت على الماضي أفادت التّوبيخ واللَّوم على ترك العمل(انظر شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك ج2 ص393).
وعليه فهي هنا قد دخلت على الفعل الماضي، فهي تفيد اللّوم والتّوبيخ على ترك النّفر للتفقُّه في الدّين، وهي بهذا المعنى تفيد وجوب النّفر؛(والنفر في اللغة: هو تجافي الإنسان عن محلّه الذي تواجد فيه، والمراد به في الآية الكريمة: هو الهجرة والسفر لطلب العلم.)؛ لأنَّ اللّوم والتوبيخ على ترك الفعل لا يكون إلا إذا كان الفعل واجباً.
فهذه الآية الكريمة دلَّت على وجوب الاجتهاد ـ الذي هو التفقُّه في الدّين ـ وأنّ هذا الوجوب على نحو الوجوب جماعي كفائيّ لا عينيّ ؛ لأنّ الآية قالت بأنّ هذا الأمر إنّما يجب على طائفة من كلِّ فرقة، فهو وجوبٌ كفائيّ على الجماعة لا عينيّ متعين على كل الافراد. وفي هذا مراعاة لتفاوت الادراك والافهام والاستعدادات الذهنية لقبول العلم والتعلم ...
فهي كما دلَّت على وجوب الاجتهاد في طلب العلم والاجتهاد فيه دلَّت على وجوب تعليمه ؛ وبالتالي وجوب التّقليد أيضاً لأهل العلم في حق من لم يعلم. راسمة بذلك التلازم بين وجوب الاجتهاد و وجوب التّقليد !!
والملازمة هنا قائمة بين إيجاب الإنذار وإيجاب القبول، وإلّا كان التّشريع لغواً.
و بيان ذلك: إن قوله تعالىSad وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ) يفيد وجوب الإنذار على المتفقِّهين، بمعنى: أنّ على الّذين هاجروا وسافروا إلى طلب العلم والتفقُّه في الديّن؛ يجب عليهم أن يقوموا بمهمّة تحذير قومهم و إنذارهم من عدم الإلتزام بالشّريعة إذا رجعوا إليهم، وهذا الإيجاب للإنذار على المتفقّهين يلزم منه إيجاب قبول إنذارهم من الطّرف الآخر المتلقي، وإلا كان إيجاب الإنذار بدون إيجاب القبول لغواً بلا فائدةٍ !!!
فويل للعالم من الجاهل حيث لا يُعلمه !!
قال القرطبي رحمه الله في تفسيره عند تفسيره للاية العشرين-20- من سورة المؤمنين ما نصه :- "وعن أبي الدرداء أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ويل للعالم من الجاهل وويل للجاهل من العالم ، وويل للمالك من المملوك وويل للمملوك من المالك ، وويل للشديد من الضعيف وويل للضعيف من الشديد ، وويل للسلطان من الرعية وويل للرعية من السلطان ، وبعضهم لبعض فتنة وهو قوله : وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون؟ أسنده الثعلبي تغمده الله برحمته" .
فتوعية الناس على ما يصلح حالهم ومآلهم هو واجب شريف لا ينهض اليه الا من علت همته فكان ربانيا؛ والرباني هو من يعلم بواطن الامور ومآلاتها وآثارها ويرى نتائجها قبل احداثها ،فيربي الناس ويرعاهم ويعمل على رعايتهم ويسوسهم بما يرضي الله تعالى عنه وعنهم ومنه ومنهم ..
والاصل في العلم ان يتداوله اكابر القوم والناس لا أصاغرهم؛ ففي ذلك صيانة للعلم لمن يعقل ويتدبر؛!! فقد اخرج ابن المبارك في الزهد والطبراني وابن الخطيب البغدادي عَن أبي أمَيَّةَ الجُمَحيِّ رَضِيَ الله عَنه أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (مِن أشراطِ السَّاعةِ أن يُلتَمَسَ العِلمُ عِندَ الأصاغِرِ)
وفي مُصَنَّفِ قاسِمِ بن أصبَغَ - بسَندٍ قال عنه ابنُ حَجَرٍ: صَحيحٌ - عَن عُمَرَ: فسادُ النَّاسِ إذا جاءَ العِلمُ مِن قِبَلِ الصَّغيرِ استَعصى عليه الكَبيرُ. وصَلاحُ النَّاسِ إذا جاءَ العِلمُ مِن قِبَلِ الكَبيرِ تابَعَه عليه الصَّغيرُ. وذَكرَ أبو عُبَيدةَ أنَّ الْمُرادَ بالصَّغيرِ في هذا صَغيرُ القَدْرِ لا السِّنِّ)؛ "وقيلَ: الأراذِلُ." وقال في التنوير شرح الجامع الصغير:- " يَرغَبُ عَنه ذو الْمَناصِبِ ويَرغَبُ فيه غَيرُهم، فيَقِلُّ نَفعُه على الوَجهينِ" . وهذا المقام يحتاج الى مباحث مستقلة ..!! فلا قيمة لعلم يقود الى جهل وجاهلية افهام وقيم ومقاييس؛؛ ولا خير في تقليد واتباع على الهوى والعمى بلا برهان ودليل ..وقد قال بَعض الحُكَماءِ من اهل العلم : {سَوِّدوا كِبارَكم لتَعزُّوا، ولا تُسَوِّدوا صِغارَكم فتَذِلُّوا...} عبارة حقا تُكتبُ بماء الذهب وتُعلقُ في صدور المجالس بعد ان تعيها صدور دعاة النهضة والوعي والتغيير !!!
فلا قيمة لعلم من مجاهيل !! ولا يربي الصغارُ والاراذلُ اقوامهم حتى يربوا الامم والشعوب !! فلذلك وجدنا علماءنا الاوائل يبينون انسابهم واحسابهم ويعرفون بانفسهم في مقدمات كتبهم او في توقيعاتهم في خواتيمها ؛ ولأهمية المعرفة بمن يأخذ الناس عنه العلم اُلفت في انساب واحساب العلماء وسيرهم مؤلفات !!!
فالأصل فيمن يرب الناس بالعلم ان يكون من اشراف الناس؛ لان الصغار من الاقوام والمجاهيل اثبت التاريخ والواقع انهم اهل نفاق وسدنة الظلم والطغيان !!! وما أُتيت امتنا الا من المجاهيل و الاراذل من ادعياء العلم المتكسبين به !!
وهنا مكمن الوعي ؛ وهنا مكمن النهوض؛ و داعي تحقيق النهضة للامم و المجتمعات والشعوب ..
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وارزقنا العمل بما تحب وترضى ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
» 48-من دروس القران التوعوية:المرض في القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: