19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitimeاليوم في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 697 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 697 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
معتصم - 12434
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
العرين - 1193
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
زهره النرجس
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
معتصم
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
معمر حبار
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
هيام الاعور
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
sa3idiman
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
لينا محمود
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_rcap119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Voting_bar119-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Empty
مُساهمةموضوع: 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة   19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-09-18, 4:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
19- من دروس القران التوعوية :-
عالمية الرسالة وخاتميتها تقتضي من امتها الاستمرار في حمل دعوتها:-
لقد نص القران الكريم على عالمية هذه الرسالة العظيمة - الاسلام العظيم-الذي خُتم بوحيه الوحي؛ وخُتم بنبيه النبوات؛فلا نبي بعد محمد صلى الله عليه واله وسلم ؛ولا وحي ولا معجزة بعد القران؛ ولا رسالة بعد رسالة الاسلام ؛ قال الله تعالى :- ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾ [سبأ: 28].
وقال تعالى:-( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا) [الأعراف: 158].
وقال تبارك و تعالى: ﴿تَبَارَكَ الذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا) (الفرقان:1)..وقال سبحانه:- (قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَىٰ ۚ قُل لَّا أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (19)الانعام) وقوله تعالى : " وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ " ، جاء في تفسير الطبري رحمه اللهSadحدثني يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في قوله: " وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ " ، قال يقول: من بلغه القرآن فأنا نذيره. وقرأ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا [سورة الأعراف: 158] . قال: فمن بلغه القرآن, فرسول الله صلى الله عليه وسلم نذيره .) ا ه .
وهذا الامر يوجب وحتم على ابناء هذه الامة واجبات :-
1- ان يحمل المسلمون الرسالة بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هديا وهدىً للعالمين؛ فيوصلوهم القران ويبلغوهم منهجه في الاعتقاد والتفكير؛ و لزوم انضباط السلوك والاخلاق واصطباغ الحياة به .. والدعوة مطلوبة من كل افراد الامة؛ لحديث البخاري : (بلغوا عني ولو اية)؛ فالدعوة إلى الله تعالى واجبة على عموم الأمة وجوباً كفائيًا وواجبة وجوباً عينيًا على كل فرد من المسلمين بحسب استطاعته وقدر علمهومستواه الفكري مقارنة مع مستوى من يخاطب ؛فمخاطبة العامة للعامة يحصل فيها التكافؤ واما مخاطبة العامة لاهل العلم والفلسفة من اهل الضلال فيحصل منها الضلال؛
فلذلك خاطب الله هذه الامة بوجوب افرازها لطائفة من الدعاة يحملون عنهم مسؤلية بلاغ هذا القران وتبليغ رسالته للعالمين .. فقال سبحانه آمرًا هذه الأمة بالدعوة إليه سبحانه: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [آل عمران:104].
قال الامام ابن كثير رحمه الله في تفسيرها: "والمقصود من هذه الآية أن تكون فرقة من هذه الأمة متصدية لهذا الشأن وإن كان ذلك واجباً على كل فرد من الأمة بحسبه كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. وفي رواية: وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل. "انتهى.
2- ان هذا الامر - خاتمية الرسالة وعالميتها- يقتضي من حملة الرسالة ودعاتها الى ان يصلوا لمرحلة الهيمنة والسيطرة والرقابة؛ خاصة على اهل الكتاب الذين سيبقى صراع دعوتنا معهم مستمرا الى ان يشاء الله.. وهذه الهيمنة عليهم لانهم يدعون ان كتبهم اليهية ويدعون انهم على هدى من الله؛ فيشككون ويوهمون الناس بذلك ، فلذلك طلب سبحانه الهيمنة على الكتاب اي السيطرة والرقابة على ما يدعون ودحض باطلهم ؛ قال سبحانه: ﴿وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ...﴾(المائدة:48).
و المهيمن هو الرَّقيب المسيطر، فكتاب النبي الأكرم مهيمن على جميع الكتب النازلة من قبل وهو (مهيمناً عليه) متمم لقوله: (مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ). تتميم أيضاح، إذ لولاه لأمكن أن يتوهم من تصديق القرآن للتوراة والإنجيل أنّه يصدِّق ما فيهما من الشرائع والأحكام، تصديق إبقاء، من غير تغيير وتبديل، لكن توصيفه بالهيمنة يبين أنّ تصديقه لهما بمعنى تصديق أنّها شرائع حقّة من عند الله، وأنّ لله أن يتصرف فيها ما يشاء بالنسخ والإكمال، كما يشير إليه قوله في ذيل الآية: ﴿وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ﴾.
3- ان مهمة الهيمنة والسيطرة والرقابة على ثقافة العالمين وتوجيههم للحق يتطلب وجود كيان قوي يلتزم بحمل القران وتنفيذه وتبليغه ؛ فلذلك خاطب القران النبي صلى الله عليه وسلم بصفته حاكما يحكم الناس وقدوة يقتدي به الحكام واسوة لهم فقال سبحانه: -(إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ۚ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105)النساء. وقال سبحانه :-
(وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) المائدة). ثم وجه الامة ان لا تقبل حكما غير حكم الاسلام والا كان هواها ونهجها جاهليا فقال سبحانه :- (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)المائدة، وتعزيزا لذلك فقد نفى الايمان عن الامة افرادا وجماعات الا اذا حكموا كتاب الله ووحيه الى نبيه في حياتهم وما ينتج عن تعاملاتهم من علاقات وينشب عنها من شجار وخلاف واختلاف فقال عز وعلا وجل مغلظا القسم حيث اقسم بنفسه سبحانه :- (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65)النساء) ..
3- وبناءً على ما سبق فانه لا خلاف بين المعتبرين من أهل العلم في وجوب تنصيب حاكم واحد، يقوم بخلافة النبي صلى الله عليه وسلم في أمته بحملها على اتباع كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلوات ربي وسلامه عليه واله؛ و المسؤولية عن خلافته في حمل دعوته وتبليغها للناس؛ و تمكين الامة من رقابتها وهيمنة كتابها ومفاهيمه ومقاييسه وقيمه على العالمين ؛ فمثلا حين يمنع اهل الاسلام وامامهم التعامل بالربا في القروض والمداينة؛ فإن ذلك سيصبح عرفا دوليا للعالم؛ وكذا لباس الحشمة سيتبعنا وقلدنا فيه الاخرين من الناس؛ وهذا ما كان قد حصل ايام سيادة المسلمين للعالمين ..
وفي هذا الشأن قال الفقيه العالم الماوردي في كتابه الأحكام السلطانية: الإمامة موضوعة لخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا، وعقدها لمن يقوم بها في الأمة واجب بالإجماع. اهـ.
وقال النووي في شرح مسلم: أجمعوا على أنه يجب على المسلمين نصب خليفة. اهـ.
وفي القران الكريم نجد عدة آيات قرآنية تتعلق بمعنى القيادة وما يرتبط بها مثل كلمة الإمامة ومشتقاتها: (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) [الفرقان-74]. وكلمة الحكم ومشتقاتها، من مثل قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَأبَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ) [الجاثية-16]. وكلمة الخلافة، من مثل قوله تعالى: (يَا دَأوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ) [ص-26].
وقد استعمل القرآن الكريم أيضا مصطلح أمة مرة واحدة بمعنى القيادة: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَأنَ أُمَّةً قَأنِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا) [النحل-120](4). وكذلك من المصطلحات الدالة على القيادة مصطلح الأسوة، فقد ورد في القرآن في ثلاثة مواضع منسوبا في أولاها إلى الرسول ﷺ: (لَقَدْ كَأنَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) [الأحزاب-21]، وورد في ثانيها منوطا بسيدنا إبراهيم عليه السلام وأتباعه: (قَدْ كَأنَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ) [الممتحنة-4]، وتم التأكيد في ثالثها على الأسوة بشكل مفتوح: (لَقَدْ كَأنَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) [الممتحنة-6].
واكتفي بهذا القدر سائلا المولا عز وجل ان يعزنا بدينه وتحكيم كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة   19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة Icon_minitime2024-09-18, 5:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
19- من دروس القران التوعوية :-
عالمية الرسالة وخاتميتها تقتضي من امتها الاستمرار في حمل دعوتها:-
لقد نص القران الكريم على عالمية هذه الرسالة العظيمة - الاسلام العظيم-الذي خُتم بوحيه الوحي؛ وخُتم بنبيه النبوات؛فلا نبي بعد محمد صلى الله عليه واله وسلم ؛ولا وحي ولا معجزة بعد القران؛ ولا رسالة بعد رسالة الاسلام ؛ قال الله تعالى :- ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾ [سبأ: 28].
وقال تعالى:-( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا) [الأعراف: 158].
وقال تبارك و تعالى: ﴿تَبَارَكَ الذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا) (الفرقان:1)..وقال سبحانه:- (قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَىٰ ۚ قُل لَّا أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (19)الانعام) وقوله تعالى : " وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ " ، جاء في تفسير الطبري رحمه اللهSadحدثني يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في قوله: " وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ " ، قال يقول: من بلغه القرآن فأنا نذيره. وقرأ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا [سورة الأعراف: 158] . قال: فمن بلغه القرآن, فرسول الله صلى الله عليه وسلم نذيره .) ا ه .
وهذا الامر يوجب وحتم على ابناء هذه الامة واجبات :-
1- ان يحمل المسلمون الرسالة بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هديا وهدىً للعالمين؛ فيوصلوهم القران ويبلغوهم منهجه في الاعتقاد والتفكير؛ و لزوم انضباط السلوك والاخلاق واصطباغ الحياة به .. والدعوة مطلوبة من كل افراد الامة؛ لحديث البخاري : (بلغوا عني ولو اية)؛ فالدعوة إلى الله تعالى واجبة على عموم الأمة وجوباً كفائيًا وواجبة وجوباً عينيًا على كل فرد من المسلمين بحسب استطاعته وقدر علمهومستواه الفكري مقارنة مع مستوى من يخاطب ؛فمخاطبة العامة للعامة يحصل فيها التكافؤ واما مخاطبة العامة لاهل العلم والفلسفة من اهل الضلال فيحصل منها الضلال؛
فلذلك خاطب الله هذه الامة بوجوب افرازها لطائفة من الدعاة يحملون عنهم مسؤلية بلاغ هذا القران وتبليغ رسالته للعالمين .. فقال سبحانه آمرًا هذه الأمة بالدعوة إليه سبحانه: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [آل عمران:104].
قال الامام ابن كثير رحمه الله في تفسيرها: "والمقصود من هذه الآية أن تكون فرقة من هذه الأمة متصدية لهذا الشأن وإن كان ذلك واجباً على كل فرد من الأمة بحسبه كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. وفي رواية: وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل. "انتهى.
2- ان هذا الامر - خاتمية الرسالة وعالميتها- يقتضي من حملة الرسالة ودعاتها الى ان يصلوا لمرحلة الهيمنة والسيطرة والرقابة؛ خاصة على اهل الكتاب الذين سيبقى صراع دعوتنا معهم مستمرا الى ان يشاء الله.. وهذه الهيمنة عليهم لانهم يدعون ان كتبهم اليهية ويدعون انهم على هدى من الله؛ فيشككون ويوهمون الناس بذلك ، فلذلك طلب سبحانه الهيمنة على الكتاب اي السيطرة والرقابة على ما يدعون ودحض باطلهم ؛ قال سبحانه: ﴿وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ...﴾(المائدة:48).
و المهيمن هو الرَّقيب المسيطر، فكتاب النبي الأكرم مهيمن على جميع الكتب النازلة من قبل وهو (مهيمناً عليه) متمم لقوله: (مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ). تتميم أيضاح، إذ لولاه لأمكن أن يتوهم من تصديق القرآن للتوراة والإنجيل أنّه يصدِّق ما فيهما من الشرائع والأحكام، تصديق إبقاء، من غير تغيير وتبديل، لكن توصيفه بالهيمنة يبين أنّ تصديقه لهما بمعنى تصديق أنّها شرائع حقّة من عند الله، وأنّ لله أن يتصرف فيها ما يشاء بالنسخ والإكمال، كما يشير إليه قوله في ذيل الآية: ﴿وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ﴾.
3- ان مهمة الهيمنة والسيطرة والرقابة على ثقافة العالمين وتوجيههم للحق يتطلب وجود كيان قوي يلتزم بحمل القران وتنفيذه وتبليغه ؛ فلذلك خاطب القران النبي صلى الله عليه وسلم بصفته حاكما يحكم الناس وقدوة يقتدي به الحكام واسوة لهم فقال سبحانه: -(إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ۚ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105)النساء. وقال سبحانه :-
(وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) المائدة). ثم وجه الامة ان لا تقبل حكما غير حكم الاسلام والا كان هواها ونهجها جاهليا فقال سبحانه :- (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)المائدة، وتعزيزا لذلك فقد نفى الايمان عن الامة افرادا وجماعات الا اذا حكموا كتاب الله ووحيه الى نبيه في حياتهم وما ينتج عن تعاملاتهم من علاقات وينشب عنها من شجار وخلاف واختلاف فقال عز وعلا وجل مغلظا القسم حيث اقسم بنفسه سبحانه :- (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65)النساء) ..
3- وبناءً على ما سبق فانه لا خلاف بين المعتبرين من أهل العلم في وجوب تنصيب حاكم واحد، يقوم بخلافة النبي صلى الله عليه وسلم في أمته بحملها على اتباع كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلوات ربي وسلامه عليه واله؛ و المسؤولية عن خلافته في حمل دعوته وتبليغها للناس؛ و تمكين الامة من رقابتها وهيمنة كتابها ومفاهيمه ومقاييسه وقيمه على العالمين ؛ فمثلا حين يمنع اهل الاسلام وامامهم التعامل بالربا في القروض والمداينة؛ فإن ذلك سيصبح عرفا دوليا للعالم؛ وكذا لباس الحشمة سيتبعنا وقلدنا فيه الاخرين من الناس؛ وهذا ما كان قد حصل ايام سيادة المسلمين للعالمين ..
وفي هذا الشأن قال الفقيه العالم الماوردي في كتابه الأحكام السلطانية: الإمامة موضوعة لخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا، وعقدها لمن يقوم بها في الأمة واجب بالإجماع. اهـ.
وقال النووي في شرح مسلم: أجمعوا على أنه يجب على المسلمين نصب خليفة. اهـ.
وفي القران الكريم نجد عدة آيات قرآنية تتعلق بمعنى القيادة وما يرتبط بها مثل كلمة الإمامة ومشتقاتها: (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) [الفرقان-74]. وكلمة الحكم ومشتقاتها، من مثل قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَأبَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ) [الجاثية-16]. وكلمة الخلافة، من مثل قوله تعالى: (يَا دَأوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ) [ص-26].
وقد استعمل القرآن الكريم أيضا مصطلح أمة مرة واحدة بمعنى القيادة: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَأنَ أُمَّةً قَأنِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا) [النحل-120](4). وكذلك من المصطلحات الدالة على القيادة مصطلح الأسوة، فقد ورد في القرآن في ثلاثة مواضع منسوبا في أولاها إلى الرسول ﷺ: (لَقَدْ كَأنَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) [الأحزاب-21]، وورد في ثانيها منوطا بسيدنا إبراهيم عليه السلام وأتباعه: (قَدْ كَأنَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ) [الممتحنة-4]، وتم التأكيد في ثالثها على الأسوة بشكل مفتوح: (لَقَدْ كَأنَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) [الممتحنة-6].
واكتفي بهذا القدر سائلا المولا عز وجل ان يعزنا بدينه وتحكيم كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
» 53- من دروس القران التوعوية- رد القران على المنافقين الفرحين بمصائبنا
» 47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: