51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 174 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 174 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
معتصم - 12434
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
sa3idiman - 3588
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
لينا محمود - 2667
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
محمد القدس - 1219
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
العرين - 1193
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
زهره النرجس
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
معتصم
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
معمر حبار
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
هيام الاعور
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
sa3idiman
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
لينا محمود
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_rcap151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Voting_bar151- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66421 مساهمة في هذا المنتدى في 20322 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Empty
مُساهمةموضوع: 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام   51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-16, 1:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
51- من دروس القران التوعوية :-
أ- صناعة الرأي الشخصي والرأي الجماعي العام والوعي العام في القران والسنة :-
القسم الاول :-
الرأي الصحيح الاصل فيه انه يصنعه الفكر المخاطب للعقل والوجدان؛ والمبني على عقيدة قطعية صحيحة ؛ وقد تبنيه في المقابل عقائد باطلة او اشاعات زائفة او مصالح انية متعلقة بالشهوات والنزوات المعطلة للتفكير والعقل؛ و التي لا تلبث بعد اشباعها ان تزول فتترك صاحبها في حيرة وشك ؛ متردد لا يدري ماذا يفعل وماذا لا يفعل؛ فيعيش في الظلمات التي قد تعميه حتى عن رؤية نفسه وبدنه.
وفي اللغة ؛ الرَأْي : مصدر من الفعل رأَى ويقع حسيا بالجارحة العين: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر فنظرته وشاهدته؛ وتطلق على امور معنوية فتقول:ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور وهو ما ارتآه الإنسان واعتقده، والجمع : آراء ؛ ومن معاني اللفظ في اللغة الرأْيُ : الاعتقادُ والرأْيُ: العقلُ والرأْيُ: التدبيرُ والرأْيُ :النظرُ والتأمل..
ويُنسب الرأي الى الجهة المعنية التي تتبناه ويصدر عنها ؛ كقولهم الرأي القانوني ؛اي ما يقرره القانون من حقوق واجراءات؛ والراي الفقهي؛ وهو ما ارتآه الفقيه من فهم للنص وفق القواعد المقررة؛وعند اهل الاصول ما يستنبطه المجتهد من حكم شرعي من خلال فهمه لنص الدليل الشرعي ..
والرأي المقصود من بحثنا هو وجهة النظر الدافعة لاتخاذ اجراء او تحديد موقف في امر من امور الحياة ..
والاصل عندنا في الاسلام ان هذا الامر تبنيه العقيدة؛ولا يجوز ان يكون بغير منظارها؛ لان العقيدة الاسلامية هي القاعدة الفكرية التي تبني عقول المسلمين؛ وهي منظارهم التي من خلالها ينظرون للامور ويقيسونها ويقيمونها بها ؛ لان عقيدة الاسلام عقيدة عقلية مقنعة للعقل وتخاطبه وتلفت نظره لما يثبت القناعات بها من ايات كونية مبثوثة في كتاب الله المفتوح؛ واياته الموحى بها في كتابه المقروء قرءانا محفوظا يُتلى الى يوم الدين، وعقيدة روحية تربط الانسان بربه فتجعله يتحرى مراده ومرضاته وثوابه في كل امر؛وعقيدة سياسية عالجت كل امور الحياة البشرية؛ من خلال معالجتها للمكون البشري العام الذي يشترط فيه كل البشر وفطروا عليه؛ فكانت المعالجات منصبة على حاجات الانسان بوصفه انسان؛ يندفع سلوكه من خلال اشباع الغرائز وجوعات مظاهرها؛ والتي تضمن له الامن والاستقرار والاستمرار.. واشباع الحاجات العضوية التي تضمن له استمرارية الجسد في الحياة دون تعطل الجسد او اعضاءه عن اداء وظائفها ... فلذلك هيا الله تعالى هذا الجسد بما يليق به من تقويم ليقوم باعباء تكاليف الاستخلاف والعمارة؛ {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)التين} وحذرك من الاغترار والغرور الذي يمارسه ويزهييه شياطين الانس والجن مؤكدا انه احسن تصورك كما احسن تقويمك { يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (-8-)الانفطار .. كل ذلك قطعا ليس عبثا ولا لتترك سدى {أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)القيامة}..{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (165)الانعام}..
فالأساس الاول الذي به يُبنى الرأي وتُبتنى وجهات النظر به انما هو العقيدة؛
فلذلك نجد في القران الكريم تقرير ذلك حيث يقول تعالى:- {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)النور}..
فهذا مثل نور هدى الله تعالى ليستنير به عقول المؤمنين الذين يستمعون القول فيتبعون احسنة؛ جعلنا الله واياكم منهم .. ليبنوا في الارض ويعمروها بحضارة الايمان والنور ..
وفي المقابل يعرض لنا الله تعالى صورة عقائد الضلال وما يبنى عليها من حضارات زائفة سرابية فيقول سبحانه وتعالى :- {) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40)النور}.
حقا وصدقا اشهد ان من لم يجعل الله له نورا فما له من نور ...
ومن هنا جاءت مقولة المؤمن ينظر بنور الله؛ لان منظاره للامور هو منظار العقيدة التي بينها له ربه لبني بها عقله وتتحدد بموجبها رؤاة ومواقفه ..
ونكمل الحديث ان شاء الله في قسم اخر في حلقة قادمة ان شاء الله ؛ خشية الاطالة .. ودمتم بخير والى لقاء جديد استودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4330
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام   51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Icon_minitime2024-10-17, 3:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم
51- من دروس القران التوعوية :-
أ- صناعة الرأي الشخصي والرأي الجماعي العام والوعي العام في القران والسنة :-
القسم الاول :-
الرأي الصحيح الاصل فيه انه يصنعه الفكر المخاطب للعقل والوجدان؛ والمبني على عقيدة قطعية صحيحة ؛ وقد تبنيه في المقابل عقائد باطلة او اشاعات زائفة او مصالح انية متعلقة بالشهوات والنزوات المعطلة للتفكير والعقل؛ و التي لا تلبث بعد اشباعها ان تزول فتترك صاحبها في حيرة وشك ؛ متردد لا يدري ماذا يفعل وماذا لا يفعل؛ فيعيش في الظلمات التي قد تعميه حتى عن رؤية نفسه وبدنه.
وفي اللغة ؛ الرَأْي : مصدر من الفعل رأَى ويقع حسيا بالجارحة العين: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر فنظرته وشاهدته؛ وتطلق على امور معنوية  فتقول:ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور وهو ما ارتآه الإنسان واعتقده، والجمع : آراء ؛ ومن معاني اللفظ في اللغة الرأْيُ : الاعتقادُ والرأْيُ: العقلُ والرأْيُ: التدبيرُ والرأْيُ :النظرُ والتأمل..
ويُنسب الرأي الى الجهة المعنية التي تتبناه ويصدر عنها ؛ كقولهم الرأي القانوني ؛اي ما يقرره القانون من حقوق واجراءات؛ والراي الفقهي؛ وهو ما ارتآه الفقيه من فهم للنص وفق القواعد المقررة؛وعند اهل الاصول ما يستنبطه المجتهد من حكم شرعي من خلال فهمه لنص الدليل الشرعي ..
والرأي المقصود من بحثنا هو وجهة النظر الدافعة لاتخاذ اجراء او تحديد موقف في امر من امور الحياة ..
والاصل عندنا في الاسلام ان هذا الامر تبنيه العقيدة؛ولا يجوز ان يكون بغير منظارها؛ لان العقيدة الاسلامية هي القاعدة الفكرية التي تبني عقول المسلمين؛ وهي منظارهم التي من خلالها ينظرون للامور ويقيسونها ويقيمونها بها ؛ لان عقيدة الاسلام عقيدة عقلية مقنعة للعقل وتخاطبه وتلفت نظره لما يثبت القناعات بها من ايات كونية مبثوثة في كتاب الله المفتوح؛ واياته الموحى بها في كتابه المقروء قرءانا محفوظا يُتلى الى يوم الدين، وعقيدة روحية تربط الانسان بربه فتجعله يتحرى مراده ومرضاته وثوابه في كل امر؛وعقيدة سياسية عالجت كل امور الحياة البشرية؛ من خلال معالجتها للمكون البشري العام الذي يشترط فيه كل البشر وفطروا عليه؛ فكانت المعالجات منصبة على حاجات الانسان بوصفه انسان؛ يندفع سلوكه من خلال اشباع الغرائز وجوعات مظاهرها؛ والتي تضمن له الامن والاستقرار والاستمرار.. واشباع الحاجات العضوية التي تضمن له استمرارية الجسد في الحياة دون تعطل الجسد او اعضاءه عن اداء وظائفها ... فلذلك هيا الله تعالى هذا الجسد بما يليق به من تقويم ليقوم باعباء تكاليف الاستخلاف والعمارة؛ {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)التين} وحذرك من الاغترار والغرور الذي يمارسه ويزهييه شياطين الانس والجن مؤكدا انه احسن تصورك كما احسن تقويمك { يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (-8-)الانفطار .. كل ذلك قطعا ليس عبثا ولا لتترك سدى {أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)القيامة}..{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (165)الانعام}..
فالأساس الاول الذي به يُبنى الرأي وتُبتنى وجهات النظر به انما هو العقيدة؛
فلذلك نجد في القران الكريم تقرير ذلك حيث يقول تعالى:- {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)النور}..
فهذا مثل نور هدى الله تعالى ليستنير به عقول المؤمنين الذين يستمعون القول فيتبعون احسنة؛ جعلنا الله واياكم منهم .. ليبنوا في الارض ويعمروها بحضارة الايمان والنور ..
وفي المقابل يعرض لنا الله تعالى صورة عقائد الضلال وما يبنى عليها من حضارات زائفة سرابية فيقول سبحانه وتعالى :- {) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40)النور}.
حقا وصدقا اشهد ان من لم يجعل الله له نورا فما له من نور ...
ومن هنا جاءت مقولة المؤمن ينظر بنور الله؛ لان منظاره للامور هو منظار العقيدة التي بينها له ربه لبني بها عقله وتتحدد بموجبها رؤاة ومواقفه ..
ونكمل الحديث ان شاء الله في قسم اخر في حلقة قادمة ان شاء الله ؛ خشية الاطالة .. ودمتم بخير والى لقاء جديد استودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 49-من دروس القران التوعوية - الاهتمام بالشان العام
» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: