نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitimeأمس في 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- فقه اية النفير!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-02, 8:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3-من دروس القران التوعوية- عبادة الوعي والفكر
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-09-01, 4:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 2- من دروس التوعية القرانية - الدنيا المذمومة والدنيا الممدوحة
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-31, 7:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- من دروس التوعية القرانية _الدنيا في عقيدتنا طريقنا الى الاخرة!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-30, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح فقهاء!!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-29, 8:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من ذاكرة الايام - مما قرأت !!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-27, 6:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- قصيدة هي الدنيا -!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-27, 5:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة مثل !!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-26, 3:13 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة - حول قراءة القران !!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-26, 3:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - حركة النفاق واهدافها ودوافعها!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-26, 8:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 23- حديث الاثنين- في مباحث الايمان والعقيدة
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-26, 8:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة مثل!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-25, 1:22 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحث الشرعي على طلب العلم والفقه
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-25, 1:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- صلاة اهل الثغور!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-25, 6:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة كلمات مثل!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-24, 10:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة الفجر- كيف اتفوق على الصحابة في الاجر!!!؟
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-24, 5:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح = {مفهوم الثبات}!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-24, 3:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- الطاغوت!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-23, 8:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- معركة الوعي !!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-22, 3:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تركيب مكيفات عجمان
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-22, 12:05 am من طرف شيماء أسامة 272

» حديث الصباح- لقاء الله!!!
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2024-08-21, 6:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 374 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 374 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4176
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
العرين - 1193
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
زهره النرجس
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
معتصم
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
معمر حبار
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
هيام الاعور
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
sa3idiman
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
لينا محمود
تصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_rcapتصحيح مفاهيم - الضرورات I_voting_barتصحيح مفاهيم - الضرورات I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66261 مساهمة في هذا المنتدى في 20222 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 تصحيح مفاهيم - الضرورات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4176
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تصحيح مفاهيم - الضرورات Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح مفاهيم - الضرورات   تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2016-12-28, 8:37 am

تصحيح مفاهيم
قاعدة الضرورات تبيح المحظورات
اساءة الفهم لها اتى من خلال اطلاقها على عمومها وعدم تخصيصها في موضوعها حتى استباحوا بها كل محرم.
في حين انها خاصة في موضوع الطعام والشراب الذي يقوم به اود الانسان ويبلغه النجاة من الهلاك في حال الاضطرار وقيد قيدها السابقون بقيود تجاهل ذكرها المحدثون وهي ان الضرورة تقدر بقدرها اي إن الشيء الذي يجوز بناءً على الضرورة، يجوز مباشرته بالقدر اللازم لإزالة تلك الضرورة، ولا يجوز استباحته أكثر مما تزول به الضرورة.
واستدلوا لها بالادلة التاليه:- 1- قوله تعالى: ﴿ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ﴾ [الأنعام: 119].
2- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾ [البقرة: 173].
3- قوله تعالى:﴿فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾[المائدة:3].
4- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 145].
5- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [النحل: 115].
فنلاحظ ان الاضطرار مقيد بالنص -في مخمصة - وهو الجوع المهلك
ونلاحظ انه مقيد بعدم البغي ولا محبة ارتكاب الاثم ولا الاعتداء على حرمات الله تعالى
ونلاحظ ان كل ادلة هذه القاعدة نصوصا قرانية جائت في معرض تحريم مطعومات ومشروبات وجاء الاذن للمطر من خلال بيان ذلك فالنصوص اذا جاءت خادمة لمعنى تحريم بعض المطعومات والمشروبات فلا ينزع اللفظ من نصه ولا يسار به الى غير سياقه الذي جاء فيه خادما لمعناه... فالصحيح تقييد هذه القاعدة وتخصيصها بالمطعومات والمشروبات وليس تعميمها في غيرها فهي في الاشياء الماكولة والمشروبة وليس في الافعال ولا المعاملات.
ومفهوم الاضطرار هو الالجاء بالحاجة الملحة التي يحصل بها الموت او الاشراف عليه
وهو غير مفهوم الاكراه وان اشترك معه في بعض نواحيه حيث الاكراه اجبار على القيام بعمل او قول وهذا له احوال:-
فان كان الاكراه على القول بمسبة او نطق بالكفر كما حصل مع عمار بن ياسر رضي الله عنه حين عذبه المشركون وطلبوا منه ان ينطق الكفر ويسب النبي سلام الله عليه وفعل فذلك من باب الاكراه فله ان يترخص فيه لقوله تعالى" مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ "النحل(106) . واما ان كان الاكراه من باب اعطاء معلومات عن مواقع المسلمين والاخبار عن اسرارهم ونقاط ضعفهم وقوتهم فله ان يكذب لاجازته العامة للكذب على العدو.. او ان يعرض بالحديث لقوله عليه السلام -ان في المعاريض لمندوحة عن الكذب -. وكفعله سلام الله عليه في مسيره لبدر يوم ساله الاعرابي ممن القوم فقال له من ماء.
واما الاكراه على الفعل فينظر فيه فان اكره على طعام او شراب محرم رخص له فيه لحظة الاكراه..وان اكره على الزنا او القتل امتنع او ما من شانه قتل المسلمين كان يضع لهم السم في طعام او شراب فلا يفعله ولو قتل فيكون مأجورًا.ولا يجوز بحال، ولا يرخص فيها أصلاً، لا بالإكراه التام ولا بغيره.
واما ان فعل فعلا لا يضر به غيره وينجي به نفسه وغيره كما فعل الصحابي الجليل عبدالله بن حذافة السهمي رضي الله عنه عندما قبل راس هرقل ليفك نفسه ومن بقي حيا معه من اسرى المسلمين فقام سيدنا عمر رضي الله عنه وقبل راسه امام مشهد وحضور الصحابة الكرام مادحا فعله ومكرما له ولم يعارضه احد من الصحابة فثبت مشروعية ذلك باجماع الصحابة رضوان الله عليهم وهم الذين لا يجمعون على ضلالة ولا يسكتون على باطل.
اعز الله الاسلام واهله واذل الكفر واهله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

تصحيح مفاهيم - الضرورات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفاهيم - الضرورات   تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2017-01-06, 10:45 pm

تصحيح مفاهيم
قاعدة الضرورات تبيح المحظورات
اساءة الفهم لها اتى من خلال اطلاقها على عمومها وعدم تخصيصها في موضوعها حتى استباحوا بها كل محرم.
في حين انها خاصة في موضوع الطعام والشراب الذي يقوم به اود الانسان ويبلغه النجاة من الهلاك في حال الاضطرار وقيد قيدها السابقون بقيود تجاهل ذكرها المحدثون وهي ان الضرورة تقدر بقدرها اي إن الشيء الذي يجوز بناءً على الضرورة، يجوز مباشرته بالقدر اللازم لإزالة تلك الضرورة، ولا يجوز استباحته أكثر مما تزول به الضرورة.
واستدلوا لها بالادلة التاليه:- 1- قوله تعالى: ﴿ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ﴾ [الأنعام: 119].
2- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾ [البقرة: 173].
3- قوله تعالى:﴿فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾[المائدة:3].
4- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 145].
5- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [النحل: 115].
فنلاحظ ان الاضطرار مقيد بالنص -في مخمصة - وهو الجوع المهلك
ونلاحظ انه مقيد بعدم البغي ولا محبة ارتكاب الاثم ولا الاعتداء على حرمات الله تعالى
ونلاحظ ان كل ادلة هذه القاعدة نصوصا قرانية جائت في معرض تحريم مطعومات ومشروبات وجاء الاذن للمطر من خلال بيان ذلك فالنصوص اذا جاءت خادمة لمعنى تحريم بعض المطعومات والمشروبات فلا ينزع اللفظ من نصه ولا يسار به الى غير سياقه الذي جاء فيه خادما لمعناه... فالصحيح تقييد هذه القاعدة وتخصيصها بالمطعومات والمشروبات وليس تعميمها في غيرها فهي في الاشياء الماكولة والمشروبة وليس في الافعال ولا المعاملات.
ومفهوم الاضطرار هو الالجاء بالحاجة الملحة التي يحصل بها الموت او الاشراف عليه
وهو غير مفهوم الاكراه وان اشترك معه في بعض نواحيه حيث الاكراه اجبار على القيام بعمل او قول وهذا له احوال:-
فان كان الاكراه على القول بمسبة او نطق بالكفر كما حصل مع عمار بن ياسر رضي الله عنه حين عذبه المشركون وطلبوا منه ان ينطق الكفر ويسب النبي سلام الله عليه وفعل فذلك من باب الاكراه فله ان يترخص فيه لقوله تعالى" مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ "النحل(106) . واما ان كان الاكراه من باب اعطاء معلومات عن مواقع المسلمين والاخبار عن اسرارهم ونقاط ضعفهم وقوتهم فله ان يكذب لاجازته العامة للكذب على العدو.. او ان يعرض بالحديث لقوله عليه السلام -ان في المعاريض لمندوحة عن الكذب -. وكفعله سلام الله عليه في مسيره لبدر يوم ساله الاعرابي ممن القوم فقال له من ماء.
واما الاكراه على الفعل فينظر فيه فان اكره على طعام او شراب محرم رخص له فيه لحظة الاكراه..وان اكره على الزنا او القتل امتنع او ما من شانه قتل المسلمين كان يضع لهم السم في طعام او شراب فلا يفعله ولو قتل فيكون مأجورًا.ولا يجوز بحال، ولا يرخص فيها أصلاً، لا بالإكراه التام ولا بغيره.
واما ان فعل فعلا لا يضر به غيره وينجي به نفسه وغيره كما فعل الصحابي الجليل عبدالله بن حذافة السهمي رضي الله عنه عندما قبل راس هرقل ليفك نفسه ومن بقي حيا معه من اسرى المسلمين فقام سيدنا عمر رضي الله عنه وقبل راسه امام مشهد وحضور الصحابة الكرام مادحا فعله ومكرما له ولم يعارضه احد من الصحابة فثبت مشروعية ذلك باجماع الصحابة رضوان الله عليهم وهم الذين لا يجمعون على ضلالة ولا يسكتون على باطل.
اعز الله الاسلام واهله واذل الكفر واهله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

تصحيح مفاهيم - الضرورات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفاهيم - الضرورات   تصحيح مفاهيم - الضرورات I_icon_minitime2017-10-13, 8:02 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
تصحيح مفاهيم
قاعدة الضرورات تبيح المحظورات
اساءة الفهم لها اتى من خلال اطلاقها على عمومها وعدم تخصيصها في موضوعها حتى استباحوا بها كل محرم.
في حين انها خاصة في موضوع الطعام والشراب الذي يقوم به اود الانسان ويبلغه النجاة من الهلاك في حال الاضطرار وقيد قيدها السابقون بقيود تجاهل ذكرها المحدثون وهي ان الضرورة تقدر بقدرها اي إن الشيء الذي يجوز بناءً على الضرورة، يجوز مباشرته بالقدر اللازم لإزالة تلك الضرورة، ولا يجوز استباحته أكثر مما تزول به الضرورة.
واستدلوا لها بالادلة التاليه:- 1- قوله تعالى: ﴿ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ﴾ [الأنعام: 119].
2- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾ [البقرة: 173].
3- قوله تعالى:﴿فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾[المائدة:3].
4- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 145].
5- قوله تعالى: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [النحل: 115].
فنلاحظ ان الاضطرار مقيد بالنص -في مخمصة - وهو الجوع المهلك
ونلاحظ انه مقيد بعدم البغي ولا محبة ارتكاب الاثم ولا الاعتداء على حرمات الله تعالى
ونلاحظ ان كل ادلة هذه القاعدة نصوصا قرانية جائت في معرض تحريم مطعومات ومشروبات وجاء الاذن للمطر من خلال بيان ذلك فالنصوص اذا جاءت خادمة لمعنى تحريم بعض المطعومات والمشروبات فلا ينزع اللفظ من نصه ولا يسار به الى غير سياقه الذي جاء فيه خادما لمعناه... فالصحيح تقييد هذه القاعدة وتخصيصها بالمطعومات والمشروبات وليس تعميمها في غيرها فهي في الاشياء الماكولة والمشروبة وليس في الافعال ولا المعاملات.
ومفهوم الاضطرار هو الالجاء بالحاجة الملحة التي يحصل بها الموت او الاشراف عليه
وهو غير مفهوم الاكراه وان اشترك معه في بعض نواحيه حيث الاكراه اجبار على القيام بعمل او قول وهذا له احوال:-
فان كان الاكراه على القول بمسبة او نطق بالكفر كما حصل مع عمار بن ياسر رضي الله عنه حين عذبه المشركون وطلبوا منه ان ينطق الكفر ويسب النبي سلام الله عليه وفعل فذلك من باب الاكراه فله ان يترخص فيه لقوله تعالى" مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ "النحل(106) . واما ان كان الاكراه من باب اعطاء معلومات عن مواقع المسلمين والاخبار عن اسرارهم ونقاط ضعفهم وقوتهم فله ان يكذب لاجازته العامة للكذب على العدو.. او ان يعرض بالحديث لقوله عليه السلام -ان في المعاريض لمندوحة عن الكذب -. وكفعله سلام الله عليه في مسيره لبدر يوم ساله الاعرابي ممن القوم فقال له من ماء.
واما الاكراه على الفعل فينظر فيه فان اكره على طعام او شراب محرم رخص له فيه لحظة الاكراه..وان اكره على الزنا او القتل امتنع او ما من شانه قتل المسلمين كان يضع لهم السم في طعام او شراب فلا يفعله ولو قتل فيكون مأجورًا.ولا يجوز بحال، ولا يرخص فيها أصلاً، لا بالإكراه التام ولا بغيره.
واما ان فعل فعلا لا يضر به غيره وينجي به نفسه وغيره كما فعل الصحابي الجليل عبدالله بن حذافة السهمي رضي الله عنه عندما قبل راس هرقل ليفك نفسه ومن بقي حيا معه من اسرى المسلمين فقام سيدنا عمر رضي الله عنه وقبل راسه امام مشهد وحضور الصحابة الكرام مادحا فعله ومكرما له ولم يعارضه احد من الصحابة فثبت مشروعية ذلك باجماع الصحابة رضوان الله عليهم وهم الذين لا يجمعون على ضلالة ولا يسكتون على باطل.
اعز الله الاسلام واهله واذل الكفر واهله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
تصحيح مفاهيم - الضرورات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح مفاهيم مفترى عليها
» مفاهيم ومحاذير - محمد بن يوسف الزيادي
» تصحيح وجه استدلال باية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: