المواضيع الأخيرة | » 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوارأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال 2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 72- من دروس القران التوعوية- المال ...2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » الطائفة الناجية!!!2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر » 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 62-من دروس القران التوعوية :الشورى2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر » 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي |
عداد للزوار جديد | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 660 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 660 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 66421 مساهمة في هذا المنتدى في 20322 موضوع
|
عداد زوار المنتدى |
|
|
| تعريف المصطلح لغة واصطلاحا | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 5:32 pm | |
| أولاً : تعريف المصطلح لغة
:مادة (صلح) في اللغة العربية مدارها على معنيين
الأول : الصُّلْحُ
الثاني : الصَّلاحُ
قال في تهذيب اللغة : الصُّلْحُ تصالح القوم بينهم , والصَّلاحُ نقيض الفساد , والإصلاح نقيض الإفساد ....والصَّلاحُ بمعنى المصالحة ..... وتصالح القوم ,واصالحوا , واصطلحوا بمعنى واحد
وبين المعنيين تقارب في دلالة كل منهما فمن المعلوم أن إصلاح الفساد بين القوم لا يتم إلا باتفاقهم
:ثانياً: تعريف المصطلح اصطلاحاً
قال في التعريفات : هو عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشئ باسم ما ينقل عن موضعه الأول , وإخراج اللفظ عن معنى لغوي إلى آخر لمناسبة بينهما
فالمصطلح لفظ خصصه الاستعمال في علم من العلوم , أو فن من الفنون لمفهوم معين
فأخرجه من الاستعمال اللغوي العام إلى استعمال لغوي خاص بعلم من العلوم , فصار له معنى دلالي آخر جديد مغاير لمعناه السابق , بسبب استعمال ذلك العلم أو الفن أو الصناعة له في مجالاته المختلفة , بحيث إذا ذكرت هذه الكلمة في محيط دائرة ذلك العلم لا يسبق لها معنى إلى الذهن , إلا ما كان من معناها العلمي الخاص لا اللغوي العام , وإن كان بينهما نوع ارتباط وذلك كلفظ ( الواجب ) ,فإنه في أصل اللغة بمعنى : الثابت واللازم ,وقد اصطلح الفقهاء على وضعه : لما يثاب على فعله , ويعاقب على تركه , واصطلح المتكلمون على وضعه : لما لا يتصور في العقل عدمه
هذا وقد ذكر المحققون أنه ينبغي لمن تكلم في فن من الفنون أن يورد الألفاظ المتعارفة فيه مستعملاً لها في معانيها المعروفة عند أربابها ,ومخالف ذلك إما جاهل بمقتضى المقام ,أو قاصد للإبهام أو الإيهام ,مثال ذلك أن يقول قائل عن حديث ضعيف : أنه حديث حسن ,فإذا اعترض عليه قال : : وصفته بالحسن باعتبار المعنى اللغوى لاشتمال هذا الحديث على حكمة بالغة .......... منقووووووول | |
| | | لينا محمود
الجنس : عدد المساهمات : 2667 تاريخ التسجيل : 26/05/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 8:53 pm | |
| يعطيك الصحة و العافية اخي نبيل شكرا على الموضوع سلمت يمينك | |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 10:23 pm | |
| يزيدك عافية
تسلمي اختي لينا
لمرورك العطر | |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 10:55 pm | |
| مشكوراستاذ نبيل على التوضيح والمجهود القيم جزاكالله خيرا |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2011-10-19, 11:42 pm | |
| مشكورة اختي خوخة على مرورك العطر
| |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38802 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المصطلح لغة واصطلاحا 2015-06-14, 9:24 pm | |
| - نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
- أولاً : تعريف المصطلح لغة
:مادة (صلح) في اللغة العربية مدارها على معنيين
الأول : الصُّلْحُ
الثاني : الصَّلاحُ
قال في تهذيب اللغة : الصُّلْحُ تصالح القوم بينهم , والصَّلاحُ نقيض الفساد , والإصلاح نقيض الإفساد ....والصَّلاحُ بمعنى المصالحة ..... وتصالح القوم ,واصالحوا , واصطلحوا بمعنى واحد
وبين المعنيين تقارب في دلالة كل منهما فمن المعلوم أن إصلاح الفساد بين القوم لا يتم إلا باتفاقهم
:ثانياً: تعريف المصطلح اصطلاحاً
قال في التعريفات : هو عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشئ باسم ما ينقل عن موضعه الأول , وإخراج اللفظ عن معنى لغوي إلى آخر لمناسبة بينهما
فالمصطلح لفظ خصصه الاستعمال في علم من العلوم , أو فن من الفنون لمفهوم معين
فأخرجه من الاستعمال اللغوي العام إلى استعمال لغوي خاص بعلم من العلوم , فصار له معنى دلالي آخر جديد مغاير لمعناه السابق , بسبب استعمال ذلك العلم أو الفن أو الصناعة له في مجالاته المختلفة , بحيث إذا ذكرت هذه الكلمة في محيط دائرة ذلك العلم لا يسبق لها معنى إلى الذهن , إلا ما كان من معناها العلمي الخاص لا اللغوي العام , وإن كان بينهما نوع ارتباط وذلك كلفظ ( الواجب ) ,فإنه في أصل اللغة بمعنى : الثابت واللازم ,وقد اصطلح الفقهاء على وضعه : لما يثاب على فعله , ويعاقب على تركه , واصطلح المتكلمون على وضعه : لما لا يتصور في العقل عدمه
هذا وقد ذكر المحققون أنه ينبغي لمن تكلم في فن من الفنون أن يورد الألفاظ المتعارفة فيه مستعملاً لها في معانيها المعروفة عند أربابها ,ومخالف ذلك إما جاهل بمقتضى المقام ,أو قاصد للإبهام أو الإيهام ,مثال ذلك أن يقول قائل عن حديث ضعيف : أنه حديث حسن ,فإذا اعترض عليه قال : : وصفته بالحسن باعتبار المعنى اللغوى لاشتمال هذا الحديث على حكمة بالغة .......... منقووووووول | |
| | | | تعريف المصطلح لغة واصطلاحا | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |