النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 698 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 698 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
معتصم
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
معمر حبار
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
sa3idiman
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
لينا محمود
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_rcapالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_voting_barالنظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  Empty
مُساهمةموضوع: النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي    النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي  I_icon_minitime2013-02-04, 10:34 am



النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول

صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم

لا بد للمسلمين مجدداً من التعرف على النظام الاجتماعي في الإسلام، في دولة الإسلام، لجهلهم بالنظام الاجتماعي، ولعلمهم المحصور بما نُقل إليهم من صورة مشوهة وتضليل عن حقيقة النظام الاجتماعي في الإسلام، وعن صورة المجتمع الإسلامي الحقيقي، حيث أصبح التصور عن النظام الاجتماعي أنه مجرد علاقة الرجل بالمرأة، الذي تكون فيه السيادة المطلقة للرجل على المرأة، وله الحق في تعدد الزوجات، أو أن المرأة وغطاءها وحجابها وبقاءها في بيتها هو المقصود كل القصد بالنظام الاجتماعي، أو أن المقصود بالنظام الاجتماعي هو الزواج والطلاق وتربية الأبناء من المرأة، والنفقة على البيت من الرجل، أو على الأقل الظن القائم أن الصورة الحالية في الحياة الاجتماعية في بلدان المسلمين هي الصورة التي تمثل نظام الإسلام في الحياة الاجتماعية.


هذا التصور هو تماماً ما يخالف صورة النظام الاجتماعي في الإسلام من ناحية : أولاً أن النظام الاجتماعي شأنه شأن باقي أنظمة الدولة الاقتصادية والتعليمية والسياسية لا يمكن تطبيقه منفرداً، بل هو كغيره من الأنظمة نظام مكمل لغيره من أنظمة الدولة الإسلامية، ولا يمكن تطبيقه إلا تحت مظلة دولة إسلامية كاملة الصفات، مطبق فيها كل أحكام الله وتشريعاته في جميع جوانب الحياة، وهذا بالمشاهد المحسوس خلاف الواقع الذي نعيشه اليوم، فلا دولة إسلامية ولا نظام اجتماعي إسلامي بالبداهة .


ثانياً أن النظام الاجتماعي هو مجموعة من القوانين التي ترسم هيأة الوحدة العائلية المسلمة، كما ترسمه للمجتمع الإسلامي بأكمله، عند كل المسلمين كافة، وليس في قطر واحد من الأقطار الإسلامية الممزقة القائمة اليوم، وليس النظام الاجتماعي قوانين متفرقة تخضع لآراء هذا وآراء ذاك، وإنما هي أحكام شرعية أصلها القرآن وسنة نبينا محمد r، وكيانها يتحقق في التطبيق العملي في الواقع .


فالنظام الاجتماعي في الإسلام نظام يقرر كل التعاريف والقوانين المتعلقة بحياة المسلمين الاجتماعية، إبتداء بتعريف المرأة والرجل كل على حدة، وتعريف نظرته إليهما، وتحديد ماهية الصلة التي تربط المرأة والرجل، وكيفية تنظيم هذه الصلة في الحياة الخاصة، وتنظيمها في الحياة العامة، وتعريف ماهية الحياة الخاصة، وتعريف ماهية الحياة العامة، وترتيب الوضع الاجتماعي للمسلمين بأحكام معينة تحافظ على تحقيق هذه الصلة بضوابط معينة، كتعريف مسائل الاختلاط الشرعي والغير شرعي، والخلوة الشرعية والغير شرعية، وتعريف العورات، وكيفية التعامل معها حتى بالنظر إليها، وتنظيم عملية العلاقة بين الرجل والمرأة في داخل منزلهما وخارجه، ثم تعريف المحرمات من النساء والمحرمين من الرجال، ووضع ضوابط كيفية ارتباط الرجل بالمرأة، وتعريف عملية الزواج وعملية الطلاق، وماهية الحياة الزوجية، وحقوق الزوجين والأبناء، وما يتعلق بكل هذه المسائل من مسائل النسب والرضاعة والولاية والكفالة والنفقة، وكل ما يتعلق بتعدد الزوجات، إضافة إلى ذلك موقف الإسلام في مسائل العمل خارج المنزل أو داخله، خاصة فيما يتعلق بالمرأة، وانتهاء بمسائل صلة القربى والأرحام وعلاقاتهم وحقوقهم تجاه بعضهم البعض، ومسائل أخرى كثيرة .


وقد فقدت كل هذه المسائل جميع القنوات التي تكفل العلم بهذه المسائل مجتمعة أو متفرقة، وفقدت الإقرار بالحكم بها والإرادة لتنفيذها، منذ أن أسقط في يد المسلمين وتلاشت دولتهم، وفتحت تلقائياً كل القنوات النظامية والفكرية والأدبية التي تقول وتطبق وتسمح لكل ما يخالف أحكام الإسلام في النظام الاجتماعي، فظهر وتفشى بين المسلمين خليط من الأفكار، منها ما لا يرى بأساً من تحرر المرأة تحرراً على المقياس الغربي بالتكشف والتعري والاختلاط بالرجال الأجانب، والظهور في الإعلام والأفلام بشكل سافر ومريع، وظهرت أفكار أخرى متشدّدة خضعت للأهواء لا تقل سوءاً عن نقيضتها المتحررة، وهو بمنع المرأة من ممارسة الأعمال التجارية أو الصناعية أو غيرها خارج منزلها، وبمنعها من الاختلاط المباح في الحياة العامة، وعرّفوا عورة المرأة أنها كلها عورة بدون استثناء وجهها وكفيها، مما دفع هذا التشدد إلى الجمود في التفكير والانهيار في الخلق، وتسبب في نزاعات وشقاقات داخل الأسرة الواحدة وخارجها، وقلق الأسرة الإسلامية، وتسبب في غلبة روح التذمر والتأفف على أعضاء الأسرة، وتسبب ذلك كله إلى شلّ المرأة عن المشاركة في النهضة، وتجميدها عن العمل والإنتاج، ومنعها من الاكتشاف والتطوير، وأصبحت بلاد المسلمين رجولية صرفة، تديرها يد واحدة فقط .


قبل أن نتحدث عن نظام الدولة الإسلامية الاجتماعي أتحدث عن النظام الاجتماعي القائم اليوم، وعن الفلسفة والفكر التي يقوم عليها هذا النظام، فهو يستند على فكرتين رئيسيتين يشكلان روح هذاالنظام :

1) السعادة بالمفهوم الغربي (الغير إسلامي)

2) الحرية الشخصية الغربية


وحيث أن مفهوم السعادة الغربي يسير بتكافؤ مع فكرة الحرية الشخصية، فالنظام الاجتماعي في الغرب يستمد أفكاره وقوانينه من هاتين الفكرتين: فمن لم يؤمن بأن الله هو السيد المشرع الذي يقرر حياة الناس الاجتماعية، تبقى وتظل السعادة عند هذا تتجسد في الأخذ بأكبر نصيب من المتع الجسدية، لأن التشريع إن لم يأت من عند الله سبحانه وتعالى، فسيأتي حتماً من عند غير الله، أي من الإنسان، وحيث أن الحرية الشخصية قد تَقرَّرَ شرعها من عند الإنسان لنفسه، آن للإنسان أن يقرر نظاما اجتماعيا لنفسه، ويقرر كل التعاريف المتعلقة بالنظام الاجتماعي، كتعريف المرأة وتعريف الرجل، ويقرر ماهية العلاقة التي تربطهما ببعضهما، ويقرر مفهوم العورات، ويضعه بنفسه لنفسه، ويقرر من هم المحارم من عدمهم، ويقرر عمليات الإرث على أساس هذه المفاهيم.


لذا فإن الإنسان الكافر قرر حياته الاجتماعية ويقررها بحسب ما تملي عليه نزعته إلى الأخذ بأكبر نصيب من المتع الجسدية، ليحقق كما يظن سعادته، دون مراعاة أي قيم روحية أو إنسانية أو أخلاقية، إلا الجزء الذي اضطر الغرب إلى محاولة تصليحه وترقيعه ثم إلزام الناس به بالقانون، بعد نتاج الفساد والظلم الاجتماعي الذي ظهر من خلال هذه الحرية بين الناس أنفسهم، وخاصة الفساد والظلم الذي وقع ويقع عادة على الطرف الضعيف في هذه المعادلة، وهم النساء والأطفال والشيوخ والعجائز والفقراء، والجزء الذي حاولوا ترقيعه تحت شعار أن حرية الإنسان تتوقف عند مساس حرية الغير .


على هذه الأصل قام النظام الاجتماعي الغربي، وبُني عليه كل الأفكار والقوانين والأنظمة، وتأسست على قواعده الأعراف والعادات والتقاليد .


أما في البلدان الإسلامية اليوم فإن أصل النظام الاجتماعي غير إسلامي على الإطلاق، وأشبه ما يكون بالنظام الغربي، اللهم أنه مقيد بقيود اجتماعية تعتمد على الاجتهاد الفردي من المسلمين، ومقيد ببعض الأعراف والتقاليد والعادات الاجتماعية الموروثة عندهم، والآخر مقيد بالسلطة المعطاة لرجال الدين في أحد الأقطار الحالية من البلاد الإسلامية المختلفة، ليرسموا للناس من الأحكام الاجتماعية ما يتوافق مع سياسة الدولة ونظامها، ونبذ ما لا يتوافق معها ومع القوانين الدولية، والآخر ما تعرض للتشويه المريع ولكن بالقدر الذي لا يستفز نقمة المسلمين هناك أو حقدهم، أو يوافق ادعاءهم أنهم يحكمون بغير الإسلام .



ففي السعودية أحكام اجتماعية تختلف عنها في تونس، أو في الأردن، أو في تركيا أو في باكستان، بالرغم من أنهم جميعهم مسلمين، ولذا نجد أن النظام الاجتماعي القائم ما هو إلا خليط من الأحكام التي لا تقوم على القواعد والمقاييس الإسلامية على الإطلاق، بل تقوم على الإعتبارات التي ذكرنا، وبالتالي فهي ليست من النظام الاجتماعي في الإسلام من شيء، وبالتالي فإن صورة الحياة الاجتماعية التي نراها عند المسلمين ليست هي صورة المجتمع الإسلامي الحقيقي الذي يُبنى عليه ويُحكم به .


قال الله تعالى في سورة آل عمران آية 5 - 7

إنَّ اللَّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء، هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ


وقال الله تعالى في سورة آل عمران آية 77 – 78

إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول - د. محمد سعيد التركي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: