33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitimeأمس في 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4328
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
العرين - 1193
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
زهره النرجس
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
معتصم
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
معمر حبار
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
هيام الاعور
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
sa3idiman
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
لينا محمود
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_rcap33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_voting_bar33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66419 مساهمة في هذا المنتدى في 20321 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4328
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية Empty
مُساهمةموضوع: 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية   33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-03, 9:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
33- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة :
التزكية من ثمرات العقيدة الاولى :-
في الحلقة السابقة من هذه السلسلة تحدثنا عن العقيدة العملية وجالاتها؛ واليوم نتحدث ان شاء الله تعالى عن اول ثمرة يجب ان تنتجها وتثمرها العقيدة العملية الصحيحة بافكارها الناصعة واحكامها المربية للعباد الربانييبن ...
التزكية من زكى الشيء اذا نما وتطهر وطاب وجَمُل فاصبح طيبا زاكياً ؛ وأرضٌ زكيَّةٌ: طيَّبَةٌ، خِصْيبَةٌ. والتزكية التبرئة من العيوب القادحة في العدالة والاستقامة؛ فنقول زكى القاضي الشاهد ؛ اي حكم بعدالته وقبل شهادته..
والزكاة مثل التزكية؛ الا ان الزكاة عبادة مالية خاصة؛ تكون في الاموال والانفاق لتطهير المال وتنميته وتطهير النفس من الجشع والحرص والشح المنافي لاخلاق الايمان وطبائع النفس الايمانية..وهي عبادة يجب ان تُؤدى وتُؤتى بمقاديرها المفروضة في انواعها المخصوصة في اوقاتها المحددة ؛ فلذلك قُرنت المطالبة بها مع اداء واقامة الصلاة .. حتى قيل ان الصلاة اخت الزكاة ..والمندوب منها صدقة وهي غير محددة لا بانصبة ولا مقادير ولا بوقت؛ والواجب منها النفقة على من يجب الانفاق عليهم من زوج وابناء ووالدين وذوي قربى ؛ ومفروضة متعلقة بالمال من حيث هو مال؛ سواء ملكه صبي قاصر او سفيه طائش ام بالغ عاقل راشد ؛ فتجب في المال اذا بلغ النصاب واكتمل عليه الحول وخضع لشروط المال المزكى؛ ويتعين تنفيذها على العاقل الراشد البالغ بنفسه وعلى ولي القاصر وولي السفيه .. وجاءت النصوص في الكتاب والسُّنَّة بالحضِّ على إيتاء زكاة الأموال، وهي كثيرة، وربط الله بين الصلاة والزكاة في كثير من الآيات؛ فقال: ﴿ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴾ [البقرة: 3]، وقال: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ﴾ [البقرة: 43].
وقد توعَّد اللهُ تعالى مانعي الزكاة بهذا المعنى بوعيد شديد، فقال: ﴿ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ ﴾ [التوبة: 34، 35].
واما التزكية  فتكون في:1- الفكر والعقل و2- النفس واحاسيسها ومشاعرها و3-القيم الوازنة و4-المفاهيم الدافعة والمانعة و5-الاخلاق التي تتحلى بها النفس وتنبني عليها النفسية و6-السلوك الناتج عن العلاقة المتشابكة والمتفاعلة بين ما ذُكر ..
فالتزكية بمقصودها النهائي هي الوصول بالانسان الى حالة الطهارة والنقاء الفطري الذي خلق الله الانفس وفطرها عليه .. فهي مفاهيم وافكار عقائدية ايمانية وافعال وسلوك ينتهجه المؤمن ليرتقي بنفسه ويسمو بها عما يدنسها ويُشينها ؛ قال تعالى :- ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ﴾ [المؤمنون: 4] اي لافعال التزكية والطهارة والنقاء بكل وجوهها؛ فيديمون فعل ما يزكوا بهم ويطيبهم ويجملهم ويبعدهم عن الادناس والارجاس المادية والمعنوية .. فلذلك نجد في المقابل ان الله تعالى وصف الكفار واهل الشرك بانهم لا يؤدون افعالا تزكيهم وتطهرهم فقال : ﴿ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ * الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ [فصلت: 6، 7] ..
فلذلك امتدح الله تعالى فعل المؤمن الذي يرتقي بنفسه ويسمو بها مطهرا لها من المعايب والمناقص مترفعا بها عما يدنسها ويُشينها ..وذلك في اكثر من موضع في القران الكريم كقوله: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ﴾ [الشمس: 9، 10]، وكقوله: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴾ [الأعلى: 14، 15].
ولما كان تطهير النفس البشرية والعقل الانساني امر مهم لقيام غايات الرسالة وتحقيق مقاصدها ؛ واولها توجهها لله تعالى بطهارة ونقاء وبقلب سليم من ادران العوالق ؛ لتتأهل هذه النفس لعبادة ربها والتلقي لما اوحاه وقبوله بكل طهر ونقاء ؛فكانت هذه من مهمات الرسل والانبياء من قبل؛(اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ (19)النازعات)..فالتزكية وتطهير النفس والعقل تهيء الانسان لقبول الهداية الى الله تعالى وصراطه المستقيم ؛ وهي بالنسبة لامتنا دعوة ابينا ابراهيم عليه الصلاة والسلام اذ قال بعد ان اسكن من ذريته بواد غير ذي زرع : ﴿ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ [البقرة: 129] ..
فلذلك كانت الاستجابة لدعوة النبي الكريم فامتن الله تعالى على هذه الامة بنبي يعلمهم الكتاب والكمة ويزكيهم ؛ فيتطهروا بهذا النور الذي اوحاه الله لهم ؛ فقال سبحانه : ﴿ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [آل عمران: 164]، ولما كانت اخر فترات النبوة والرسالة مخصوصة في قوم معينين اصطفاهم الله على علم على العالمين؛فكفروا نعمة الاصطفاء وتوهموا انفسهم فوق مستوى العالمين فلا يزالون يتعاملون بما توهموه بفوقية مع العالمين؛ ورأوا انفسهم افضل من الامم عرقا ودما لا ديننا وعلما وهديا وهدىً!!؛ فاراد الله عز وجل استبدالهم بان ارسل في الامم نبيا عاما لكل الامم من جنسهم وختم به النبوات ؛ يقوم بعملية التطهير والتزكية وتعليم الكتاب والحكمة للعالمين اجمع ؛قال تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [الجمعة: 2]. ومن هذا المنطلق جاء حديث "انما بُعثت لاتمم مكارم الاخلاق"  وفي رواية: "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق".اخرجه البيهقي ..
ولتلك المعاني للتزكية ومن اجلها لام الله تعالى وعاتب نبيه سلام الله عليه يوم عبس في وجه الاعمى الذي جاء يسال عن امور دينه التي بها يزكو.. بقوله: ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى(3 ) عبس).. اي وما يدريك ان هذا الاعمى جاء ليتطهر بالاسلام وانت تنشغل عنه بالمتكبرين ...
ومن هنا نجد ان عملية التزكية ارتبطت رباطا وثيقا بالسلوك والعمل والدعوة الحقة لله بالحق وتبليغ امانة التنزيل والقيام بعهد الله على ذلك ؛ ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 174]، وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [آل عمران: 77].
فكثير ما نجد من هؤلاء الذين خانوا عهد الله ورسوله من يزكون انفسهم بمدحهم انفسهم بالسنتهم؛ دون ان تشهد بذلك اعمالهم وافعالهم و النطق بالحق في اقوالهم؛ بل ان الادهى والأمر ان تجد منهم من يتألى على الله تعالى فيحكم لنفسه بانه واتباعه من الفرقة الناجية وغيره الهالك .. فلمثل هؤلاء قال تعالى:- ﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ ﴾ [النجم: 32]، وكذلك قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا ﴾ [النساء: 49] ...
ومن هنا نقول ان من ثمرات العقيدة العملية والايمان الحق المتمكن من النفوس تزكيتها وتطهيرها لتهياتها لحمل رسالة رب العالمين الى العالمين ..
وهذه نواة بحث يجب ان يبحثه الدعاة والمربون والمعلمون الناس الخير والذين يهدون بهدي الله تعالى ..ولمن اراد الاستفادة والزيادة فليراجع مؤلفات الامام الغزالي كالمنقذ من الضلال وكموسوعة احياء علوم الدين التي يجب ان لا تخلوا منها مكتبة داع او طالب علم؛ وكذلك مؤلفات الحارث بن اسيد المحاسبي رحمهم الله تعالى ...فقد كانوا من استحق لقب الرباني؛ ولا نزكي على الله احدا ؛ ونختم بالذي هو خير : ﴿ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا ۗ أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (80) وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَن تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (82) أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83)ال عمران﴾ ..
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-11-04, 2:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4328
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية   33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am

ء الله تعالى عن اول ثمرة يجب ان تنتجها وتثمرها العقيدة العملية الصحيحة بافكارها الناصعة واحكامها المربية للعباد الربانييبن ...
التزكية من زكى الشيء اذا نما وتطهر وطاب وجَمُل فاصبح طيبا زاكياً ؛ وأرضٌ زكيَّةٌ: طيَّبَةٌ، خِصْيبَةٌ. والتزكية التبرئة من العيوب القادحة في العدالة والاستقامة؛ فنقول زكى القاضي الشاهد ؛ اي حكم بعدالته وقبل شهادته..
والزكاة مثل التزكية؛ الا ان الزكاة عبادة مالية خاصة؛ تكون في الاموال والانفاق لتطهير المال وتنميته وتطهير النفس من الجشع والحرص والشح المنافي لاخلاق الايمان وطبائع النفس الايمانية..وهي عبادة يجب ان تُؤدى وتُؤتى بمقاديرها المفروضة في انواعها المخصوصة في اوقاتها المحددة ؛ فلذلك قُرنت المطالبة بها مع اداء واقامة الصلاة .. حتى قيل ان الصلاة اخت الزكاة ..والمندوب منها صدقة وهي غير محددة لا بانصبة ولا مقادير ولا بوقت؛ والواجب منها النفقة على من يجب الانفاق عليهم من زوج وابناء ووالدين وذوي قربى ؛ ومفروضة متعلقة بالمال من حيث هو مال؛ سواء ملكه صبي قاصر او سفيه طائش ام بالغ عاقل راشد ؛ فتجب في المال اذا بلغ النصاب واكتمل عليه الحول وخضع لشروط المال المزكى؛ ويتعين تنفيذها على العاقل الراشد البالغ بنفسه وعلى ولي القاصر وولي السفيه .. وجاءت النصوص في الكتاب والسُّنَّة بالحضِّ على إيتاء زكاة الأموال، وهي كثيرة، وربط الله بين الصلاة والزكاة في كثير من الآيات؛ فقال: ﴿ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴾ [البقرة: 3]، وقال: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ﴾ [البقرة: 43].
وقد توعَّد اللهُ تعالى مانعي الزكاة بهذا المعنى بوعيد شديد، فقال: ﴿ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ ﴾ [التوبة: 34، 35].
واما التزكية  فتكون في:1- الفكر والعقل و2- النفس واحاسيسها ومشاعرها و3-القيم الوازنة و4-المفاهيم الدافعة والمانعة و5-الاخلاق التي تتحلى بها النفس وتنبني عليها النفسية و6-السلوك الناتج عن العلاقة المتشابكة والمتفاعلة بين ما ذُكر ..
فالتزكية بمقصودها النهائي هي الوصول بالانسان الى حالة الطهارة والنقاء الفطري الذي خلق الله الانفس وفطرها عليه .. فهي مفاهيم وافكار عقائدية ايمانية وافعال وسلوك ينتهجه المؤمن ليرتقي بنفسه ويسمو بها عما يدنسها ويُشينها ؛ قال تعالى :- ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ﴾ [المؤمنون: 4] اي لافعال التزكية والطهارة والنقاء بكل وجوهها؛ فيديمون فعل ما يزكوا بهم ويطيبهم ويجملهم ويبعدهم عن الادناس والارجاس المادية والمعنوية .. فلذلك نجد في المقابل ان الله تعالى وصف الكفار واهل الشرك بانهم لا يؤدون افعالا تزكيهم وتطهرهم فقال : ﴿ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ * الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ [فصلت: 6، 7] ..
فلذلك امتدح الله تعالى فعل المؤمن الذي يرتقي بنفسه ويسمو بها مطهرا لها من المعايب والمناقص مترفعا بها عما يدنسها ويُشينها ..وذلك في اكثر من موضع في القران الكريم كقوله: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ﴾ [الشمس: 9، 10]، وكقوله: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴾ [الأعلى: 14، 15].
ولما كان تطهير النفس البشرية والعقل الانساني امر مهم لقيام غايات الرسالة وتحقيق مقاصدها ؛ واولها توجهها لله تعالى بطهارة ونقاء وبقلب سليم من ادران العوالق ؛ لتتأهل هذه النفس لعبادة ربها والتلقي لما اوحاه وقبوله بكل طهر ونقاء ؛فكانت هذه من مهمات الرسل والانبياءمن قبل؛(اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ (19)النازعات)..فالتزكية وتطهير النفس والعقل تهيء الانسان لقبول الهداية الى الله تعالى وصراطه المستقيم ؛ وهي بالنسبة لامتنا دعوة ابينا ابراهيم عليه الصلاة والسلام اذ قال بعد ان اسكن من ذريته بواد غير ذي زرع : ﴿ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ [البقرة: 129] ..
فلذلك كانت الاستجابة لدعوة النبي الكريم فامتن الله تعالى على هذه الامة بنبي يعلمهم الكتاب والكمة ويزكيهم ؛ فيتطهروا بهذا النور الذي اوحاه الله لهم ؛ فقال سبحانه : ﴿ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [آل عمران: 164]، ولما كانت اخر فترات النبوة والرسالة مخصوصة في قوم معينين اصطفاهم الله على علم على العالمين؛فكفروا نعمة الاصطفاء وتوهموا انفسهم فوق مستوى العالمين فلا يزالون يتعاملون بما توهموه بفوقية مع العالمين؛ ورأوا انفسهم افضل من الامم عرقا ودما لا ديننا وعلما وهديا وهدىً!!؛ فاراد الله عز وجل استبدالهم بان ارسل في الامم نبيا عاما لكل الامم من جنسهم وختم به النبوات ؛ يقوم بعملية التطهير والتزكية وتعليم الكتاب والحكمة للعالمين اجمع ؛قال تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [الجمعة: 2]. ومن هذا المنطلق جاء حديث "انما بُعثت لاتمم مكارم الاخلاق"  وفي رواية: "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق".اخرجه البيهقي ..
ولتلك المعاني للتزكية ومن اجلها لام الله تعالى وعاتب نبيه سلام الله عليه يوم عبس في وجه الاعمى الذي جاء يسال عن امور دينه التي بها يزكو.. بقوله: ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى(3 ) عبس).. اي وما يدريك ان هذا الاعمى جاء ليتطهر بالاسلام وانت تنشغل عنه بالمتكبرين ...
ومن هنا نجد ان عملية التزكية ارتبطت رباطا وثيقا بالسلوك والعمل والدعوة الحقة لله بالحق وتبليغ امانة التنزيل والقيام بعهد الله على ذلك ؛ ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 174]، وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [آل عمران: 77].
فكثير ما نجد من هؤلاء الذين خانوا عهد الله ورسوله من يزكون انفسهم بمدحهم انفسهم بالسنتهم؛ دون ان تشهد بذلك اعمالهم وافعالهم و النطق بالحق في اقوالهم؛ بل ان الادهى والأمر ان تجد منهم من يتألى على الله تعالى فيحكم لنفسه بانه واتباعه من الفرقة الناجية وغيره الهالك .. فلمثل هؤلاء قال تعالى:- ﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ ﴾ [النجم: 32]، وكذلك قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا ﴾ [النساء: 49] ...
ومن هنا نقول ان من ثمرات العقيدة العملية والايمان الحق المتمكن من النفوس تزكيتها وتطهيرها لتهياتها لحمل رسالة رب العالمين الى العالمين ..
وهذه نواة بحث يجب ان يبحثه الدعاة والمربون والمعلمون الناس الخير والذين يهدون بهدي الله تعالى ..ولمن اراد الاستفادة والزيادة فليراجع مؤلفات الامام الغزالي كالمنقذ من الضلال وكموسوعة احياء علوم الدين التي يجب ان لا تخلوا منها مكتبة داع او طالب علم؛ وكذلك مؤلفات الحارث بن اسيد المحاسبي رحمهم الله تعالى ...فقد كانوا من استحق لقب الرباني؛ ولا نزكي على الله احدا ؛ ونختم بالذي هو خير : ﴿ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا ۗ أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (80) وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَن تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (82) أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83)ال عمران﴾ ..
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
» 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
» 30-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: