في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 640 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 640 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
معتصم - 12434
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
العرين - 1193
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
زهره النرجس
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
معتصم
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
معمر حبار
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
هيام الاعور
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
sa3idiman
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
لينا محمود
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_rcapفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_voting_barفي مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص Empty
مُساهمةموضوع: في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص   في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص I_icon_minitime2014-04-19, 12:20 pm

عن الملكيّة حلاً!
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.
ميدل ايست أونلاين
بقلم: محمد قواص
أعترفُ أن دعوة وزير الخارجية الليبي، محمد عبدالعزيز، لعودة النظام الملكي في بلاده، أثارَت صدمةً داخل سكونٍ فكريِّ سياسي لم نُحْسن تجاوزه. يرى الرجلُ في الملكيّة حلاً لمعضلة بلاده الراهنة، وأنها من الممكن أن تشكّل "رمزاً تلتف حوله الأمة" و"مظلةً سياسية" لنظامٍ يوجد فيه برلمانٌ من مجلسيّن (نواب وشيوخ) وحكومة تكنوقراط، يقودها رئيسُ وزراءٍ فاعل، بما يتيح حينها بتشكّل "معارضة حقيقية" في ليبيا.

لا يتكلمُ الوزير عبدالعزيز عن مَلِكٍ يحكم، بل عما عليه حال الملكيّة في بلجيكا وبريطانيا وإسبانيا. يريدُ الرجل أن يستدعي الملك رمزاً يلتف الليبيون حوله، كما يدعو لاستعادة دستور الاستقلال بنسخته الأصلية لعام 1951 عندما كان النظام اتحادياً بين أقاليم ثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).

من تلك المقدمة الخاصة بالشأن الليبي، ربما يجب الاعتراف نهائياً بأن عصرَ الجمهوريات في منطقتنا يخلصُ إلى فشل. وما كان منتظراً منه أن يطيحَ بالاستبداد ويقطع التعامل مع الاستعمار، انتهى إلى تكريس الديكتاتوريات وتثبيت الانكشاف والتبعية للخارج. فشلَ العرب في هضم الوجبة الجمهورية المستوردة من تجربة الغرب منذ الثورة الفرنسية، فشوّهوها مسلكاً وممارسة وربما ثقافة.

في نقدِ الجمهوريات التي قلبت الملكيّات في منطقتنا سال مؤخراً حبرٌ كثير. تأخرت عملياتُ النقد لاتساق فلسفة الجمهورية (نظرياً) مع الحداثة في هذا العالم. كان مطلوباً أن تأتي الجمهورية بالعدالة والنزاهة والتنمية. ولطالما وُصفت الأنظمة الجمهورية بالتقدميّة في تنافرها مع تلك الملكيّة الراحلة أو الصامدة التي كيلت لها اتهامات التخلف والرجعية. على أن مقارنةً بسيطة بين أداء الجمهورييّن وأداء الملكييّن سيثيرُ الخجل في صفوف من آمن في ديارنا أن الجمهورية ترياقُ المنطقة.

واذا ما اجتمعَ النظامان الجمهوري والملكي غداة الاستقلال على قيادة الشعوب بمنطق القهرِ والقوة، فإن انجازات الجمهورييّن في سوريا والعراق مثلاً، وانجازات الجماهيريين في ليبيا مثلاً آخر (من بين أمثلة أخرى)، تُفرجُ عن فظائعَ عشنا وما زلنا نعيش أوجهها، فيما بقي القمعُ الملكي نسبيا إذا ما قورن بالمقابر الجماعية وحفلات الاعدام الكبرى التي ارتكبها الجمهوريون صوناً لمناعة الثورة وصيانة لراحة الزعيم. في ذلك أن المعارضةَ عند الجمهوريين "إثمٌ" يستحقُ العدم في حين انها لدى الملكيين "جنحة" تجوز مداراتها.

تحكمُ الملكية بمنطق العلاقة بين السلالة الحاكمة مع رعايا المملكة. في تلك العلاقة تواطؤٌ للذاكرة الجمعيّة التي تربط الناس بالجغرافيا والتاريخ. في تشكّل الهوية يلتقي الحاكم والمحكوم في سياق واحد لتشكيل الكيان السياسي الوطني. تقرُ الملكيّة بالشعب أساساً تاريخيا لشرعيتها التاريخية، ويقرُ الناسُ بطبيعية المؤسسة الملكية وروايتها بصفتها تحدراً وراثيا يصاحب تحدرهم الوراثي وحكاياته. وفي طبيعة الاعتراض التي تواجه الملكيّات شيء يشبه صدام الاجيال، أي تلك العلاقة بين الولد والوالد. في ذلك التناقض احترامٌ، وربما ودٌّ، ما بين الاضداد حتى في أسوأ حلقاته.

من جهتها، تهبطُ الجمهورية على البشر كقدرٍ ليليّ يبشّر به "البيان وقم واحد". تقومُ الجمهورية على أنقاض ملكيّة عتيقة تنهلُ حكاياتها من تاريخ الجماعة الغابر. وما يقومُ على الانقاض يؤسسُ بنيانَه على فكرة الدمار والقطع مع الأمس. يتبرعُ الجمهوريون باختزال التاريخ وتقديم "الحقيقة" للعباد، وهي حقيقةٌ ناجزةٌ مطلقةٌ لا نقاش في تقدميّتها. لا يخجلُ الجمهوريون، حتى من خلال استخدام طقوس الانتخابات والاستفتاءات، من فرضِ الفكرة بالقهر، ذلك أنها مقدسٌ، ومن يحيدُ عن المُقدّس هو كافر. ومن أجل تثبيت الجمهورية والجمهوريين لا بأس من سحق الملايين من أجل سعادة الملايين الآخرين. يكفي تأمل الدمّ الذي أُزهق في الصين وكمبوديا والاتحاد السوفياتي، كما في العراق وسوريا وليبيا.. الخ.

والعرب برعوا في بناء جمهوريات ملكيّة تصادرُ الشعب لحساب الحزب، ثم تصادرُ الحزب لحساب الطائفة، ثم تنتهي بمصادرة الطائفة (أو القبيلة) لحساب العائلة. أجادت الجمهوريات العربية ترويج حكم العائلة في مصر – مبارك، وعراق –صدام، وسوريا – الاسد، وليبيا – القذافي...إلخ. تتربعُ العائلةُ الجمهورية الحاكمة (في تشابه مع السلالات الملكيّة الحاكمة) على "عرش" البلد، تهيمنُ على أمنه واقتصاده وخيراته، إلى أن ينتقلَ الحكمُ، إذا أمكن، إلى الإبن الخليفة (على منهج كيم جونغ إبن كيم جونغ ايل إبن كيم أيل سونغ في كوريا الشمالية).

لا عجبَ أن هذا "الربيع العربي" انفجرَ في حضن تلك الجمهوريات، اصطدم مع الجمهورية في مصر واليمن وتونس وليبيا وسوريا. ولا عجبَ أن هذا "الربيع العربي" بقيّ على الضفاف الخلفية للملكيّات، منها من استوعب رياحها كالحالة المغربية، أو من أوقفَ حراكها كالحالة الاردنية، ومنها من تعاملَ معها بحنكةٍ وحكمةٍ كالحالات الخليجية. أدركت الفلسفة الملكيّة، قبل الجمهوريين، أن المقاربة الأمنية، وهي لا شك موجودة ناشطة، غير كافية للردّ على العواصف الطارئة، وأن التعاملَ مع حالات الاعتراض يحتاجُ الى حصافة الحكماء. تلك الحكمة التي تتراكم داخل أروقة البلاط الذي يحكم بمنطق العقد الاجتماعي المضمر منذ عقود، ومنذ قرون، بين الرعيّة والراعي.

هل هي دعوة للعودة الى الملكيّة؟ لا ندّعي المخاطرة في ذلك، بل دعوة لاعادة الاعتبار للتجربة التاريخية الملكيّة العريقة قبل أن تعصف بها الجمهوريات الثورية التقدمية. ففي السلوك "النوستالجي" كثيرٌ من الحنين إلى أصول الحكم أيام الملك السنوسي في ليبيا، وإلى فضاء الساسة والسياسة أيام الملك فيصل الثاني في العراق، وإلى الحياة الحزبية وهامش حرياتها أيام الملك فاروق في مصر، وإلى التجربة الديمقراطية التعددية التي سبقت تقليعة الانقلابات في سوريا.

تكمنُ العبرةُ في توفير النظام السياسي الملائم لكل حالة، وترويج العقد الاجتماعي المتّسق مع تجربة وثقافة وخصوصية كل مثال. فما يمكنُ أن تنجحَ به الجمهورية في ميّدان ما، قد يُخفقُ في تأمين سبل الوحدة والانسجام والتطور في ميّدان آخر.

للتذكير، فإن فرنسا التي أطاحت ثورتها بالملكيّة وبالعائلة المالكة، تتعاملُ مع ذاكرتها الملكيّة باحترام ومودّة وحنين، وتقدّم في مناهجها التربوية لويس السادس عشر وزوجتة ماري انطوانيت (اللذيّن قطعت الثورة رأسيّهما) بصورة تختلف عن أدبيات الثورة ورواياتها. ربما في ذلك دعوة لتأمل ملكيّاتنا التي أعدمتها جمهورياتنا وجعلت تداول ذاكرتها محرّما.



محمد قواص

صحافي وكاتب سياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
في مناخ تخبط النظام 'الجمهوري' العربي، ربما نعيد الاعتبار، بالحد الأدنى، للانظمة الملكية.بقلم: محمد قواص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: