(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 668 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 668 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66421 مساهمة في هذا المنتدى في 20322 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس    (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-05-18, 10:22 pm

قلنا في موضوع سابق ان جعل الضمير مقياسا للاعمال هو هلوسة من هلوسات فرويد ف فرويد انكر الدين بالكلية وجعل الايمان بالاديان امر اسطوري

الا ان الانسان فيه حاجات عضوية وغرائز والغرائز هي ما يطلق عليها الفطرة وهي امور غرزها الله في الانسان وجعلها جبلية فيه ليحافظ الانسان على وجوده كفرد
ويحافظ على وجوده كنوع وليهتدي الى خالقه فمن هذه الغرائز غريزة التدين

غريزة التدين هي الشعور النقص والاحتياج وان هناك قوة تستحق التقديس
ومن مظاهر هذه الغريزة التقديس والتعبد
وهذه الغريزة كما غيرها تتطلب الاشباع حتى تهدا النفس وتستقر
وقد يكون الاشباع بطريق خاطيء وشاذ كتقديس الحجر والشجر وعبادة الاصنام والنار
وقد يكون الاشباع بطريق صحيح وهو الطريق الذي اوحى به الله الى انبيائه

والتدين بشكل عام بغض النظر عن صحة كيفية التدين او خطئها فان لها مفهوم
التقيد بما يامر به المقدس لدى من يقدسه والشعور الداخلي بالرضا ان شعر انه ارضى ما يقدسه
او الشعور بالندم والخوف مما يقدسه لانه خالف اوامره ونواهيه
والشعور الداخلي بان رضا من يقدسه سيعود عليه بما يرضيه اي ثواب على ما قدم
وكذلك الشعور بالخوف من عقاب ما يقدسه مما يجعل في النفس ندما على مخالفة ما يقدسه

هذا هو مفهوم التدين من حيث هو تدين
فالشعور الداخلي برضا ما يقدسه الشخص او الشعور بسخط ما يقدسه الشخص
هذا الامر هو من مظاهر غريزة التدين

هذا الشعور هو الذي اطلق عليه فرويد الضمير وقد جعله فرويد مقياسا في حد ذاته للاعمال
وهذا قول باطل فهذا الشعور هو محل المقياس وليس المقياس
فالمقياس هو ما اعتقده الشخص بانه القوة التي تستحق التقديس وان اوامره ونواهيه هي محل القياس
فاوامر ونواه ما يقدسه الشخص هي المقياس والضمير حسب مفهوم فرويد هو محل التاثر في الشخص

وهذا ينطبق على كل ما يتم تقديسه من قبل البشر لان الانسان يستطيع اشباع غريزة التدين بطريق صحيح
او بطريق خاطيء كاي غريزة اخرى
فالانسان يستطيع اشباع مظاهر غريزة البقاء كالتملك بطريق خاطيء شاذ كالسرقة مثلا ويستطيع اشباعها بطريق
صحيح كالبيع والشراء والعمل فيما اباحه الله

بالتالي فان ما يسمى الضمير هو المظهر لما سماه الله النفس والهم هذه النفس الفجور والتقوى
وجعل هذه النفس محل التاثر بالفجور او التقوى فالشعور الداخلي للنفس بانها فجرت او خالفت اوامر
ما تقدسه النفس هذا الشعور هو الذي يسبب الم النفس الذي يطلقون عليه تانيب الضمير
واما شعور النفس بالتقوى اي شعورها بانها تسير وفق اوامر ونواه ما تقدسه النفس
هذا الشعور يجعل النفس امنة مطمئنة

لاحظ الايات
﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴾
﴿ بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾
﴿ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ﴾

ولاحظ قول الرسول صل الله عليه وسلم
(( وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ))

[مسلم عن النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ]

فمايسمى بالضمير هو النفس البشرية التي فطرها الله على التاثر بالمقياس الذي ياتي عن طريق
مايراه الانسان مقدسا من وجهة نظره

فان كان ما يقدسه الانسان هو الله سبحانه وتعالى ويعبده الشخص كما امر الله سبحانه وتعالى
فان نفسه او ما يسمى ضميره يكون مرتبطا ارتباطا صحيحا وبمقياس صحيح وهو مقياس
الحلال والحرام فان شعر انه خالف اوامر الله ونواهييه وشعر بحالة الندم استغفر الله متيقنا
برحمته وغفرانه فيذهب المه وما كان يشعر به

وان كان ما يقدسه الانسان غير الله اي قدس صنما او نارا او فكرة او شخصا او مبدا
او طريقة او اسلوبا
فان مقياسه حينها يكون رضا وسخط ما يقدسه وحسب ما يتصوره ذهنه من اوامر ونواه
لهذا الشي المقدس لديه
وبالتالي فحين ما يشعر انه خالف ما يقدسه فانه حينها يشعر بالم النفس او مايسمى بتانيب
الضمير
ولكن ذلك لن ينفعه في الدنيا او في الاخرة لانه غير متقيد بما يستحق التقديس فعلا
وبما يرجى منه الرحمة والمغفرة والثواب فعلا وايضا ما يخشى من سخطه وعدم رضاه
وعقابه من ناحية فعلية

وبذلك يتضح مفهوم الضمير بانه انحراف للبشرية عن الفطرة التي فطرها الله في الانسان
وذلك باشباعها بطريق خاطيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس    (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2021-09-29, 10:48 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
قلنا في موضوع سابق ان جعل الضمير مقياسا للاعمال هو هلوسة من هلوسات فرويد ف فرويد انكر الدين بالكلية وجعل الايمان بالاديان امر اسطوري

الا ان الانسان فيه حاجات عضوية وغرائز والغرائز هي ما يطلق عليها الفطرة وهي امور غرزها الله في الانسان وجعلها جبلية فيه ليحافظ الانسان على وجوده كفرد
ويحافظ على وجوده كنوع وليهتدي الى خالقه فمن هذه الغرائز غريزة التدين

غريزة التدين هي الشعور النقص والاحتياج وان هناك قوة تستحق التقديس
ومن مظاهر هذه الغريزة التقديس والتعبد
وهذه الغريزة كما غيرها تتطلب الاشباع حتى تهدا النفس وتستقر
وقد يكون الاشباع بطريق خاطيء وشاذ كتقديس الحجر والشجر وعبادة الاصنام والنار
وقد يكون الاشباع بطريق صحيح وهو الطريق الذي اوحى به الله الى انبيائه

والتدين بشكل عام بغض النظر عن صحة كيفية التدين او خطئها فان لها مفهوم
التقيد بما يامر به المقدس لدى من يقدسه والشعور الداخلي بالرضا ان شعر انه ارضى ما يقدسه
او الشعور بالندم والخوف مما يقدسه لانه خالف اوامره ونواهيه
والشعور الداخلي بان رضا من يقدسه سيعود عليه بما يرضيه اي ثواب على ما قدم
وكذلك الشعور بالخوف من عقاب ما يقدسه مما يجعل في النفس ندما على مخالفة ما يقدسه

هذا هو مفهوم التدين من حيث هو تدين
فالشعور الداخلي برضا ما يقدسه الشخص او الشعور بسخط ما يقدسه الشخص
هذا الامر هو من مظاهر غريزة التدين

هذا الشعور هو الذي اطلق عليه فرويد الضمير وقد جعله فرويد مقياسا في حد ذاته للاعمال
وهذا قول باطل فهذا الشعور هو محل المقياس وليس المقياس
فالمقياس هو ما اعتقده الشخص بانه القوة التي تستحق التقديس وان اوامره ونواهيه هي محل القياس
فاوامر ونواه ما يقدسه الشخص هي المقياس والضمير حسب مفهوم فرويد هو محل التاثر في الشخص

وهذا ينطبق على كل ما يتم تقديسه من قبل البشر لان الانسان يستطيع اشباع غريزة التدين بطريق صحيح
او بطريق خاطيء كاي غريزة اخرى
فالانسان يستطيع اشباع مظاهر غريزة البقاء كالتملك بطريق خاطيء شاذ كالسرقة مثلا ويستطيع اشباعها بطريق
صحيح كالبيع والشراء والعمل فيما اباحه الله

بالتالي فان ما يسمى الضمير هو المظهر لما سماه الله النفس والهم هذه النفس الفجور والتقوى
وجعل هذه النفس محل التاثر بالفجور او التقوى فالشعور الداخلي للنفس بانها فجرت او خالفت اوامر
ما تقدسه النفس هذا الشعور هو الذي يسبب الم النفس الذي يطلقون عليه تانيب الضمير
واما شعور النفس بالتقوى اي شعورها بانها تسير وفق اوامر ونواه ما تقدسه النفس
هذا الشعور يجعل النفس امنة مطمئنة

لاحظ الايات
﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴾
﴿ بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾
﴿ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ﴾

ولاحظ قول الرسول صل الله عليه وسلم
(( وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ))

[مسلم عن النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ]

فمايسمى بالضمير هو النفس البشرية التي فطرها الله على التاثر بالمقياس الذي ياتي عن طريق
مايراه الانسان مقدسا من وجهة نظره

فان كان ما يقدسه الانسان هو الله سبحانه وتعالى ويعبده الشخص كما امر الله سبحانه وتعالى
فان نفسه او ما يسمى ضميره يكون مرتبطا ارتباطا صحيحا وبمقياس صحيح وهو مقياس
الحلال والحرام فان شعر انه خالف اوامر الله ونواهييه وشعر بحالة الندم استغفر الله متيقنا
برحمته وغفرانه فيذهب المه وما كان يشعر به

وان كان ما يقدسه الانسان غير الله اي قدس صنما او نارا او فكرة او شخصا او مبدا
او طريقة او اسلوبا
فان مقياسه حينها يكون رضا وسخط ما يقدسه وحسب ما يتصوره ذهنه من اوامر ونواه
لهذا الشي المقدس لديه
وبالتالي فحين ما يشعر انه خالف ما يقدسه فانه حينها يشعر بالم النفس او مايسمى بتانيب
الضمير
ولكن ذلك لن ينفعه في الدنيا او في الاخرة لانه غير متقيد بما يستحق التقديس فعلا
وبما يرجى منه الرحمة والمغفرة والثواب فعلا وايضا ما يخشى من سخطه وعدم رضاه
وعقابه من ناحية فعلية

وبذلك يتضح مفهوم الضمير بانه انحراف للبشرية عن الفطرة التي فطرها الله في الانسان
وذلك باشباعها بطريق خاطيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خرافه مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس
» مأساة المهاجرين تفضح "أزمة الضمير" في أوروبا - رأي القدس
» رحلات نبيل القدس - رحله انطاليا - نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: تصحيح المفاهيم - تصحيح المعاني الفكرية المؤثرة في السلوك الانساني-
انتقل الى: