17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 414 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 414 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-05-31, 4:11 pm

17=وقفات مع الذكر=17=
بسم الله الرحمن الرحيم
مع المعوذتين=الوقفة الاولى
روى مسلم في صحيحه من حديث بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله:" ألم تر آيات أنزلت الليلة، لم ير مثلهن قط: أعوذ برب الفلق، وأعوذ برب الناس " وفي لفظ آخر من رواية محمد بن إبراهيم التيمي عن عقبة أن رسول الله قال له:" ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت: بلى! قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس " . وفي الترمذي والنسائي وسنن أبي داود عن عبد الله بن حبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة، نطلب النبي؛ ليصلي بنا، فأدركناه فقال:" قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل قلت يا رسول الله! ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء " قال الترمذي حديث حسن صحيح.
الاستعاذة وبيان معناها:-
لفظ عاذ يعوذ عوذا لجأ واحتمى واحترز وتحصن طلبا للحماية وفرارا من الوقوع في الشر المراد به او لحوق الاذى به. فالاستعاذة هي الاحتماء والتحصن والاعتصام بمعاذ يحميك من شر ما تخافه وخاصة المجاهيل من الاشياء والامور فهي خفية على الانسان وهو بطبعه يرهب المجهول . والمعاذ هو المستعاذ به كما دل عليه حديث البخاري " أن ابنة الجون، لما أدخلت على النبي عليه الصلاة والسلام، فوضع يده عليها قالت: أعوذ بالله منك. فقال لها: قد عذت بمعاذ! الحقي بأهلك ".
اما عن ابتداء السورة بقل كما كان في الاخلاص وهنا في الفلق ثم في الناس فاننا في الاخلاص عرفنا انه كان مأمورا سلام الله عليه بان يرد الجواب على من ساله عن الماهية
وموضوع التجسيم التصور فامره بان يقول قل هو الله احد .ومن معانيه ادامة القول بهذا واستمراريته..وهنا امر ان يستعاذ به سبحانه يوم علمنا انه لا يقبل الشرك وانه فقط يحب اخلاص العبد له كونه لا والد ولا ولد له ولا جنس ومستغن عن الوارث والمعين. وليس هناك كفوا له فكيف يكون له شريك في الملك والشراكة تقتضي المكافئة عقلا فلذلك قالوا شريكك نصفك .وبالتالي هو المتفرد في الامر والنهي والتصرف في الوجود والخلق..؟! اذا الامر هنا بان نقول نحن وان نامر غيرنا ان يقول باحدية الله تعالى وبالتالي الاستعانة والاحتماء به والاستعاذة من شر ما نعلم ومن شر مالا نعلم مما خفي علينا وجهلناه وهو كثير لا ينحصر حيث هو اعلم به منا سبحانه ..قل -اي على الدوام قل انت وامر غيرك ان يقول ليبقى الامر مستمرا في جنس العباد الى يوم المعاد ليقولوا ويدعوا الى القول غيرهم..اعوذ..الجأ الى الله واحتمي واعتصم به رب الفلق..رب كل شيء اوجده اي رب الكون ومافيه والرب المدبر الخالق المربي المسير للامور في الخلق والايجاد والابداع وملهمها ما يقوم به وجودها من سنن يقتضيها استمرار الوجود وصلاحه واستقامته بما اختار لها وفرض لها من انظمة وقوانين ونواميس لا تصلح بغيرها لا حياة ولا وجود ولا كائنات ..رب الفلق ..والفلق فلق الشيء اذا شقه وقسمه.{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63
والانفلاق: الانشقاق.ومن امثال العرب :-ابين من فلق الصبح..اي يضرب للوضوح قال أبو تمام:
نسبٌ كأنَّ عليهِ منْ شمسِ الضحى نوراً ومنْ فَلَقِ الصَّباحِ عَمُودا
فجل المفسرون على انه الصبح لانفلاقه عن الظلمة والليل الدامس الحالك الذي به تنعم الكائنات بالامن وتحس بالامان فتنطلق طالبة ارزاقها ومعايشها مطمئنة لاننسحاب واختفاء الهوام والسباع في اوكارها واوجارها وجحورها..ورجحوا ما ذهبوا اليه بقوله تعالى في الانعام ..( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ 95 فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ96))..وهو راي وجيه وقول مستند الى الى ما يؤيده..ولنا عودة باذن الله تعالى للوقوف مرة اخرى مع هذه الكلمة سائلين الله تعالى ان يجعلنا واياكم من اهل القران والذكر الذين يتدبرون اياته ويتبعون احكامه فيتلونه حق تلاوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-06-02, 9:00 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
17=وقفات مع الذكر=17=
بسم الله الرحمن الرحيم
مع المعوذتين=الوقفة الاولى
روى مسلم في صحيحه من حديث بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله:" ألم تر آيات أنزلت الليلة، لم ير مثلهن قط: أعوذ برب الفلق، وأعوذ برب الناس " وفي لفظ آخر من رواية محمد بن إبراهيم التيمي عن عقبة أن رسول الله قال له:" ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت: بلى! قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس " . وفي الترمذي والنسائي وسنن أبي داود عن عبد الله بن حبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة، نطلب النبي؛ ليصلي بنا، فأدركناه فقال:" قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل قلت يا رسول الله! ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء " قال الترمذي حديث حسن صحيح.
الاستعاذة وبيان معناها:-
لفظ عاذ يعوذ عوذا لجأ واحتمى واحترز وتحصن طلبا للحماية وفرارا من الوقوع في الشر المراد به او لحوق الاذى به. فالاستعاذة هي الاحتماء والتحصن والاعتصام بمعاذ يحميك من شر ما تخافه وخاصة المجاهيل من الاشياء والامور فهي خفية على الانسان وهو بطبعه يرهب المجهول . والمعاذ هو المستعاذ به كما دل عليه حديث البخاري " أن ابنة الجون، لما أدخلت على النبي عليه الصلاة والسلام، فوضع يده عليها قالت: أعوذ بالله منك. فقال لها: قد عذت بمعاذ! الحقي بأهلك ".
اما عن ابتداء السورة بقل كما كان في الاخلاص وهنا في الفلق ثم في الناس فاننا في الاخلاص عرفنا انه كان مأمورا سلام الله عليه بان يرد الجواب على من ساله عن الماهية
وموضوع التجسيم التصور فامره بان يقول قل هو الله احد .ومن معانيه ادامة القول بهذا واستمراريته..وهنا امر ان يستعاذ به سبحانه يوم علمنا انه لا يقبل الشرك وانه فقط يحب اخلاص العبد له كونه لا والد ولا ولد له ولا جنس ومستغن عن الوارث والمعين. وليس هناك كفوا له فكيف يكون له شريك في الملك والشراكة تقتضي المكافئة عقلا فلذلك قالوا شريكك نصفك .وبالتالي هو المتفرد في الامر والنهي والتصرف في الوجود والخلق..؟! اذا الامر هنا بان نقول نحن وان نامر غيرنا ان يقول باحدية الله تعالى وبالتالي الاستعانة والاحتماء به والاستعاذة من شر ما نعلم ومن شر مالا نعلم مما خفي علينا وجهلناه وهو كثير لا ينحصر حيث هو اعلم به منا سبحانه ..قل -اي على الدوام قل انت وامر غيرك ان يقول ليبقى الامر مستمرا في جنس العباد الى يوم المعاد ليقولوا ويدعوا الى القول غيرهم..اعوذ..الجأ الى الله واحتمي واعتصم به رب الفلق..رب كل شيء اوجده اي رب الكون ومافيه والرب المدبر الخالق المربي المسير للامور في الخلق والايجاد والابداع وملهمها ما يقوم به وجودها من سنن يقتضيها استمرار الوجود وصلاحه واستقامته بما اختار لها وفرض لها من انظمة وقوانين ونواميس لا تصلح بغيرها لا حياة ولا وجود ولا كائنات ..رب الفلق ..والفلق فلق الشيء اذا شقه وقسمه.{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63
والانفلاق: الانشقاق.ومن امثال العرب :-ابين من فلق الصبح..اي يضرب للوضوح قال أبو تمام:
نسبٌ كأنَّ عليهِ منْ شمسِ الضحى نوراً ومنْ فَلَقِ الصَّباحِ عَمُودا
فجل المفسرون على انه الصبح لانفلاقه عن الظلمة والليل الدامس الحالك الذي به تنعم الكائنات بالامن وتحس بالامان فتنطلق طالبة ارزاقها ومعايشها مطمئنة لاننسحاب واختفاء الهوام والسباع في اوكارها واوجارها وجحورها..ورجحوا ما ذهبوا اليه بقوله تعالى في الانعام ..( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ 95 فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ96))..وهو راي وجيه وقول مستند الى الى ما يؤيده..ولنا عودة باذن الله تعالى للوقوف مرة اخرى مع هذه الكلمة سائلين الله تعالى ان يجعلنا واياكم من اهل القران والذكر الذين يتدبرون اياته ويتبعون احكامه فيتلونه حق تلاوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  Jb12915568671

17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-06-02, 11:00 pm

جزاك الله خير الجزاء اخي الكريم


عدل سابقا من قبل زهرة اللوتس المقدسية في 2015-06-02, 11:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي    17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-06-02, 11:27 pm

وانتم كذلك اختي الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 18=وقفات مع الذكر=18=الوقفة الثانية مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي
» 6=وقفات مع الذكر=6=الوقفة الثانية مع اية الكرسي - محمد بن يوسف الزيادي
» 11=وقفات مع الذكر=11= الوقفة الثانيةمع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: