نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» متى تدري - نبيل القدس
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اهمية دراسة اصول الفقه
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 12:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الفرق بين الدولة والأمة
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-23, 10:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» برد يحيط بي - نبيل القدس
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-23, 9:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل صوت المرأة عورة؟
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-23, 6:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جميل كان هذا اليوم - نبيل القدس
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-22, 12:41 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفكّر في الحوار الصعبِ :: شاعرة العصر - عفاف عطاالله
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-22, 12:17 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطلاق أهم مؤشرات الانتعاش الاقتصادي في أمريكا
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-21, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 27 بالمائة من رجال أمريكا تعولهم نساؤهم رغم ارتفاع نسب الطلاق إلى 60 بالمائة وزيادة العنف ضد النساء
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-21, 8:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا تفعل المرأة التي لا تملك مالا للسكن في مجتمع لاديني؟ [ ليست هي من سيفعل]
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-21, 12:04 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» محامية أمريكية تشرح بلغة الأرقام كارثة اجتماعية عجيبة
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-20, 11:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زيف حجة التصميم الذكي - صبور احمد
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-20, 11:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رصاصة دارون على الانسانية - رحلة اليقين - الحلقة السابعة - الدكتور إياد قنيبي .
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-19, 7:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إمراة اسطورة - بابلية - كلمات نبيل القدس
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-18, 10:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رحلة اليقين ٦: (ندعوك للغداء) - أخلاق الإلحاد اياد قنيبي
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-18, 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وداعا للشاعر الكاتب والمناضل حنا إبراهيم
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-18, 10:51 am من طرف نبيل عودة

» اتى موسم الشتاء - نبيل القدس
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 10:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يهودي يكتب القرآن ومسيحي ينسخ تفسير الطبري ومؤلفات بخطوط نسائية.. الوراقون وصناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 9:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الزمن عند المسلمين.. اعتمدوا خط غرينتش وأرخوا أحداثهم بالساعات وصحابي يحدد وصوله المدينة بـ"الساعة الخامسة"
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 9:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لماذا ترك هذا الشاب الإسلام؟ وكيف عاد؟ اياد قنيبي
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 7:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جديد ليش القتل صاير ليش???? فتى الزرقاء | الفنان محمد ابو الكايد - 2021 (حصريا )
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 7:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل الحق على القاتل أم على المقتول؟
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 3:02 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

»  وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 7:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اذكروا الله يذكركم...
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دعاة العقل المعطلون لحدود الله بقلم:رحاب أسعد بيوض التميمي
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مَنْ أنا - إبراهيم أمين مؤمن
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إيريكا17 - إبراهيم أمين مؤمن
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحبُّ الاعظم - ابراهيم امين مؤمن
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رحلة على أكتاف أينشتاين
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمان الميزان يطال الدكان - مصطفى منيغ
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 37196
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3015
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barلا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو همام سعيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63290 مساهمة في هذا المنتدى في 18156 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3015
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي    لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-09-05, 1:45 pm

هل يوجد نظرة محايدة ؟؟ وهل للحيادية في التفكير وجود؟؟

لايمكن للانسان ان ينظر الى الاحداث و الحوادث ويحكم عليها ويفسرها من منظار الحيادية كما يقولون

ويدعون.. لان الانسان حين يفسر الاحداث والوقائع لا بد له اولا من منظور فكري وعقائدي وخلفية ثقافية تؤهله للنظر اصلا في الحوادث وادراكه لها بموجب ماعنده من معلومات سابقة ثم قياسها بما عنده من مفاهيم وقيم وتفسيرها بالتالي بموجب ما عنده من وجهة نظر وما يحمل من مفاهيم وقيم ويحلل ويفسر الاحداث بمخزونه الذهني من سابق معلومات يربطها دماغه بها ليخرج حكما عليها.وهذه العملية الفكرية تتم بشكل الي في الذهن. وهذا يجعل عدم الحيادية في التفكير المتعلق بالاحكام على الحوادث الحياتية بين البشر غير حيادي ويجعل الانسان لا يمكن ولا تتصور حياديته في اطلاق احكامه لانها مرتبطة بشكل وثيق بقاعدته الفكرية التي يبني افكاره على اساسها. قد تتحقق الحيادية الفكرية في تفسير الظواهر الطبيعية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لان الانسان عندما يشتغل بهذه الامور انما هدفه اكتشاف ومعرفة وادراك اسرار ومعلومات علمية جديدة فيستقريء الواقع من خلال ابحاثه المختبرية و اجراءه للتجارب والبحوث العلمية فان احسن ادراكها وتفسيرها وصل في الغالب الى حقائق علمية والبحوث العلمية لا تخضع للقاعدة الفكرية العقائدية بل تفسر الواقع بحصول المعلومات عنه منه بالابحاث والتجارب المخبرية.فلذلك نقول العلم انساني عام يشترك فيه المسلم والمشرك والملحد والكافر لان الاصل فيه وفي الطريقة العلمية عدم الانطلاق من القاعدة الفكرية العقائدية للانسان وهي المتعلقة ببناء فكرة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها.فلذلك العالم الهندوسي العابد والمقدس للبقر نفهم منه الامور المتعلقة بالفيزياء والكيمياء والذرة وكذلك اليهودي او النصراني او البوذي او الوثني لانه في البحث العلمي يعتمد طريقة التفكير العلمية وليست الطريقة العقلية التي تبحث بها العلوم الانسانية كالقانون والتشريع وانظمة عيش الانسان وبناء شخصيته وعقليته وانظمة حياته وقيمه واخلاقياته وعيشها التي لا تخضع للتجارب ولا يمكن حشرها في المختبرات.

فالحيادية في الابحاث العلمية نعم تتحقق عند الباحث لانه باختصار شديد ليس هو من يعطي الحقيقة العلمية بل الحقيقة العلمية يقررها المختبر ووظيفة ذهن العالم ادراكها.

لكن هذا العالم سواء في الطب او الفيزياء او الكيمياء او الفلك لو سالته سؤالا عن امور تتعلق بنظام التشريع والحياة لاجابك من وجهة نظره المبنية على قاعدته الفكرية المكونة لوجهة نظره عن الحيان والكون اي عقيدته الفكرية وفي اعماله وسلوكه يقيمها بالفكرة العقائدية التي يحملها فلذلك وجدنا علماء اوروبا كانو في وقت قريب يجرون التجارب العلمية على المساجين وعلى ابناء الشعوب المستعمرة من قبلهم واسئلوا تاريخ الجزائر والهند وغيرها من بلادنا عن تجارب الاستعمار وجرائمه ...

التفكير الحيادي في الحكم على الاشياء والاحداث هو دعوة للتخلي عن العقيدة اي التخلي عن القاعدة الفكرية للانسان وهذا مؤداه ان يترك الانسان بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة مائعا يتجه مع الريح حيث اتجهت مما يجعله مطية لمن يمتطيه اوركوبة سهلة لمن يركب.فلذلك جاء القران الكريم في معظم اياته الكريمة ليبني العقيدة التي جعلها اساس بناء العقل المسلم المستنير ليصبح المسلم ينظر بنور الله.

اما الحيادية بمعنى عدم الانحياز لطرف دون طرف فينظر فان كانت في امر القضاء وابيان الحقوق فتنبغي ومطلوبة لان العدل اساس الحياة فلا ينحاز القاضي ولا يحابي .وان كانت في طلب نصرة فينظر فان كان المستنصر مظلوما فتقف معه حتى يسترد مظلمته وان كان ظالما اخذت على يده حتى يرجع عن ظلمه وينزع..اما الحيادية في الفكرفلا تعني الا التخلي عن نور الله فهذا مطلب الكفار من كل الملل ان يردوا الملمين كفارا من بعد ايمانهم حسدا من انفسهم لكم فتفقهوا امة محمد في دينكم وتبينوا عقيدتكم اساس بناء عقولكم فالعقيدة هي باختصار شديد بانية العقل وصانعته ومنظاره وبصره وبصيرته ان صحت وبمدى الانحراف فيها بقدر ما يضل الانسان ويتيه عن الطريق ويخطيء الحق وانها لهي المحجة البضاء التي ترككم عليها نبيكم سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37196
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي    لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-09-13, 4:36 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
هل يوجد نظرة محايدة ؟؟ وهل للحيادية في التفكير وجود؟؟

لايمكن للانسان ان ينظر الى الاحداث و الحوادث ويحكم عليها ويفسرها من منظار الحيادية كما يقولون

ويدعون.. لان الانسان حين يفسر الاحداث والوقائع لا بد له اولا من منظور فكري وعقائدي وخلفية ثقافية تؤهله للنظر اصلا في الحوادث وادراكه لها بموجب ماعنده من معلومات سابقة ثم قياسها بما عنده من مفاهيم وقيم وتفسيرها بالتالي بموجب ما عنده من وجهة نظر وما يحمل من مفاهيم وقيم ويحلل ويفسر الاحداث بمخزونه الذهني من سابق معلومات يربطها دماغه بها ليخرج حكما عليها.وهذه العملية الفكرية تتم بشكل الي في الذهن. وهذا يجعل عدم الحيادية في التفكير المتعلق بالاحكام على الحوادث الحياتية بين البشر غير حيادي ويجعل الانسان لا يمكن ولا تتصور حياديته في اطلاق احكامه لانها مرتبطة بشكل وثيق بقاعدته الفكرية التي يبني افكاره على اساسها. قد تتحقق الحيادية الفكرية في تفسير الظواهر الطبيعية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لان الانسان عندما يشتغل بهذه الامور انما هدفه اكتشاف ومعرفة وادراك اسرار ومعلومات علمية جديدة فيستقريء الواقع من خلال ابحاثه المختبرية و اجراءه للتجارب والبحوث العلمية فان احسن ادراكها وتفسيرها وصل في الغالب الى حقائق علمية والبحوث العلمية لا تخضع للقاعدة الفكرية العقائدية بل تفسر الواقع بحصول المعلومات عنه منه بالابحاث والتجارب المخبرية.فلذلك نقول العلم انساني عام يشترك فيه المسلم والمشرك والملحد والكافر لان الاصل فيه وفي الطريقة العلمية عدم الانطلاق من القاعدة الفكرية العقائدية للانسان وهي المتعلقة ببناء فكرة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها.فلذلك العالم الهندوسي العابد والمقدس للبقر نفهم منه الامور المتعلقة بالفيزياء والكيمياء والذرة وكذلك اليهودي او النصراني او البوذي او الوثني لانه في البحث العلمي يعتمد طريقة التفكير العلمية وليست الطريقة العقلية التي تبحث بها العلوم الانسانية كالقانون والتشريع وانظمة عيش الانسان وبناء شخصيته وعقليته وانظمة حياته وقيمه واخلاقياته وعيشها التي لا تخضع للتجارب ولا يمكن حشرها في المختبرات.

فالحيادية في الابحاث العلمية نعم تتحقق عند الباحث لانه باختصار شديد ليس هو من يعطي الحقيقة العلمية بل الحقيقة العلمية يقررها المختبر ووظيفة ذهن العالم ادراكها.

لكن هذا العالم سواء في الطب او الفيزياء او الكيمياء او الفلك لو سالته سؤالا عن امور تتعلق بنظام التشريع والحياة لاجابك من وجهة نظره المبنية على قاعدته الفكرية المكونة لوجهة نظره عن الحيان والكون اي عقيدته الفكرية وفي اعماله وسلوكه يقيمها بالفكرة العقائدية التي يحملها فلذلك وجدنا علماء اوروبا كانو في وقت قريب يجرون التجارب العلمية على المساجين وعلى ابناء الشعوب المستعمرة من قبلهم واسئلوا تاريخ الجزائر والهند وغيرها من بلادنا عن تجارب الاستعمار وجرائمه ...

التفكير الحيادي في الحكم على الاشياء والاحداث هو دعوة للتخلي عن العقيدة اي التخلي عن القاعدة الفكرية للانسان وهذا مؤداه ان يترك الانسان بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة مائعا يتجه مع الريح حيث اتجهت مما يجعله مطية لمن يمتطيه اوركوبة سهلة لمن يركب.فلذلك جاء القران الكريم في معظم اياته الكريمة ليبني العقيدة التي جعلها اساس بناء العقل المسلم المستنير ليصبح المسلم ينظر بنور الله.

اما الحيادية بمعنى عدم الانحياز لطرف دون طرف فينظر فان كانت في امر القضاء وابيان الحقوق فتنبغي ومطلوبة لان العدل اساس الحياة فلا ينحاز القاضي ولا يحابي .وان كانت في طلب نصرة فينظر فان كان المستنصر مظلوما فتقف معه حتى يسترد مظلمته وان كان ظالما اخذت على يده حتى يرجع عن ظلمه وينزع..اما الحيادية في الفكرفلا تعني الا التخلي عن نور الله فهذا مطلب الكفار من كل الملل ان يردوا الملمين كفارا من بعد ايمانهم حسدا من انفسهم لكم فتفقهوا امة محمد في دينكم وتبينوا عقيدتكم اساس بناء عقولكم فالعقيدة هي باختصار شديد بانية العقل وصانعته ومنظاره وبصره وبصيرته ان صحت وبمدى الانحراف فيها بقدر ما يضل الانسان ويتيه عن الطريق ويخطيء الحق وانها لهي المحجة البضاء التي ترككم عليها نبيكم سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3015
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي    لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-07-13, 10:35 am

هل يوجد نظرة محايدة ؟؟ وهل للحيادية في التفكير وجود؟؟

لايمكن للانسان ان ينظر الى الاحداث و الحوادث ويحكم عليها ويفسرها من منظار الحيادية كما يقولون

ويدعون.. لان الانسان حين يفسر الاحداث والوقائع لا بد له اولا من منظور فكري وعقائدي وخلفية ثقافية تؤهله للنظر اصلا في الحوادث وادراكه لها بموجب ماعنده من معلومات سابقة ثم قياسها بما عنده من مفاهيم وقيم وتفسيرها بالتالي بموجب ما عنده من وجهة نظر وما يحمل من مفاهيم وقيم ويحلل ويفسر الاحداث بمخزونه الذهني من سابق معلومات يربطها دماغه بها ليخرج حكما عليها.وهذه العملية الفكرية تتم بشكل الي في الذهن. وهذا يجعل عدم الحيادية في التفكير المتعلق بالاحكام على الحوادث الحياتية بين البشر غير حيادي ويجعل الانسان لا يمكن ولا تتصور حياديته في اطلاق احكامه لانها مرتبطة بشكل وثيق بقاعدته الفكرية التي يبني افكاره على اساسها. قد تتحقق الحيادية الفكرية في تفسير الظواهر الطبيعية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لان الانسان عندما يشتغل بهذه الامور انما هدفه اكتشاف ومعرفة وادراك اسرار ومعلومات علمية جديدة فيستقريء الواقع من خلال ابحاثه المختبرية و اجراءه للتجارب والبحوث العلمية فان احسن ادراكها وتفسيرها وصل في الغالب الى حقائق علمية والبحوث العلمية لا تخضع للقاعدة الفكرية العقائدية بل تفسر الواقع بحصول المعلومات عنه منه بالابحاث والتجارب المخبرية.فلذلك نقول العلم انساني عام يشترك فيه المسلم والمشرك والملحد والكافر لان الاصل فيه وفي الطريقة العلمية عدم الانطلاق من القاعدة الفكرية العقائدية للانسان وهي المتعلقة ببناء فكرة عن الكون والانسان والحياة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها.فلذلك العالم الهندوسي العابد والمقدس للبقر نفهم منه الامور المتعلقة بالفيزياء والكيمياء والذرة وكذلك اليهودي او النصراني او البوذي او الوثني لانه في البحث العلمي يعتمد طريقة التفكير العلمية وليست الطريقة العقلية التي تبحث بها العلوم الانسانية كالقانون والتشريع وانظمة عيش الانسان وبناء شخصيته وعقليته وانظمة حياته وقيمه واخلاقياته وعيشها التي لا تخضع للتجارب ولا يمكن حشرها في المختبرات.

فالحيادية في الابحاث العلمية نعم تتحقق عند الباحث لانه باختصار شديد ليس هو من يعطي الحقيقة العلمية بل الحقيقة العلمية يقررها المختبر ووظيفة ذهن العالم ادراكها.

لكن هذا العالم سواء في الطب او الفيزياء او الكيمياء او الفلك لو سالته سؤالا عن امور تتعلق بنظام التشريع والحياة لاجابك من وجهة نظره المبنية على قاعدته الفكرية المكونة لوجهة نظره عن الحيان والكون اي عقيدته الفكرية وفي اعماله وسلوكه يقيمها بالفكرة العقائدية التي يحملها فلذلك وجدنا علماء اوروبا كانو في وقت قريب يجرون التجارب العلمية على المساجين وعلى ابناء الشعوب المستعمرة من قبلهم واسئلوا تاريخ الجزائر والهند وغيرها من بلادنا عن تجارب الاستعمار وجرائمه ...

التفكير الحيادي في الحكم على الاشياء والاحداث هو دعوة للتخلي عن العقيدة اي التخلي عن القاعدة الفكرية للانسان وهذا مؤداه ان يترك الانسان بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة مائعا يتجه مع الريح حيث اتجهت مما يجعله مطية لمن يمتطيه اوركوبة سهلة لمن يركب.فلذلك جاء القران الكريم في معظم اياته الكريمة ليبني العقيدة التي جعلها اساس بناء العقل المسلم المستنير ليصبح المسلم ينظر بنور الله.

اما الحيادية بمعنى عدم الانحياز لطرف دون طرف فينظر فان كانت في امر القضاء وابيان الحقوق فتنبغي ومطلوبة لان العدل اساس الحياة فلا ينحاز القاضي ولا يحابي .وان كانت في طلب نصرة فينظر فان كان المستنصر مظلوما فتقف معه حتى يسترد مظلمته وان كان ظالما اخذت على يده حتى يرجع عن ظلمه وينزع..اما الحيادية في الفكرفلا تعني الا التخلي عن نور الله فهذا مطلب الكفار من كل الملل ان يردوا الملمين كفارا من بعد ايمانهم حسدا من انفسهم لكم فتفقهوا امة محمد في دينكم وتبينوا عقيدتكم اساس بناء عقولكم فالعقيدة هي باختصار شديد بانية العقل وصانعته ومنظاره وبصره وبصيرته ان صحت وبمدى الانحراف فيها بقدر ما يضل الانسان ويتيه عن الطريق ويخطيء الحق وانها لهي المحجة البضاء التي ترككم عليها نبيكم سلام الله عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا ينبغي لعاقل ان يكون حياديا.. محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: