التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 688 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 687 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي    التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-01-21, 3:42 pm

التفكير بالانابة تعطيلٌ لنعمة الله الكبرى - العقل -
أُسس لهذ المنهج القاتل المدمر الاجرامي، منذ امد بعيد و تاريخي عميق في امتنا، وذلك حين رُوجت في الامة فكرتان بريئتان من حسن النية ونقاء الطوية، وهما فكرة العصمة لاولي الامر، وفكرة اغلاق باب الاجتهاد، وهاتان الفكرتان قتلتا مسيرة العلم وازدهاره في الامة، واغلقتا باب التفكير ودمرتا العقل وحجرتا عليه، فاصبحت الامة بين منتظر للملهم المعصوم المخلص، وبين عاكف على قبور الموتى يستلهم النجاة بتفكيرهم لزمانهم واحوال مضت معهم، فوقف عند القبور واقوال اصحابها، حتى قدست القبور فعلا وطيف بها، ولم يتجاوزها مقدسوها، وكأن الزمان توقف مع من مات، ولم يبرحوا اعتكافهم عليها ، حتى اعتقد الكثيرون نفع وضر اهلها، فطلبوا رضاهم وخشوا من غضبهم، وألهوهم بهذا المعنى قولا وفعلا وان لم ينطقوا بذلك. واتخذوا منهم رموزا تقربهم الله تعالى زلفى. واصبح المريد لهم من الخفة وعدم الثبات كالريشة في مهب الريح يميل حيث مالت ...!!!
ان التفكير فريضة شرعية عينية، وليست كفائية ، فليس هناك من يفكّر عنّي، وعليّ أن أفكّر عن نفسي في قضاياي الكبرى والمصيرية، وعلي ان افكر في احوال امتي وافكارها والبشرية ومسارها، من منطلق عقيدتي وايماني الذي يجب ان يكون هو قاعدتي الفكرية، والذي يوجب على مسؤولية عظيمة تجا نفسي والبشرية جمعاء،ومسؤوليتي ودوري كبشر انسان فرد من جنس، وهب الله افراده العقل، وبه فضلهم على سائر الخلق في الوجود، ليحسنوا استعماله كاداة للتفكير و وسيلة لاانتاج ارقى ما يمكنه ويقدمه للبشرية وانقاذها ونجاتها وتقدمها وازدهارها ... فالاسلام جعل اهله بل كل فرد من افرادهم مسؤل عن البشرية جمعاء، وكل فرد مسلم انما هو مكلف بالتفكير في قضايا البشرية وصلاح امرها ومسارها وهدايتها، وانظر معي الى الخطاب الرباني وهو يقرر هذه الحقائق،(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110ال عمران)، ثم يجعل المسؤولية مترتبة على الحواس من سمع ومن بصر والفؤاد اي موضع الادراك والتعقل والانفعال والمشاعر كل اؤلئك كان عنه عنه مسؤولا، فانت مسؤل كفرد ومجموع، عما تدركه ببصرك وعما يرد الى سمعك من انباء واخبار من اهل الارض، وعما يدركه عقلك وبالتالي انفعالاتك من سرور وفرح وحزن وحب ومودة وكراهية وبغض، فلا ينبغي ان يكون هناك شيء من ذلك الا لله وفي سبيل الله، فتصبح انت مرتبط بمشيئة الله وارادته تعالى، فتحقق ما يريده سبحانه ويشاؤه، وتقف سدا منيعا في وجه ما يبغضه ويكرهه سبحانه، لتؤهل ان تكون جنديا من جنود خالقك تعالى، منفذا ارادته ومشيئته:- ((ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا))36 الاسراء.
ولعل من ادق درجات التفكير واعلاها وارقاها المطلوبة من الانسان شرعا هو ان يتدبر القران، والتفكير المتدبر هو التفكير بعمق واستنارة، ليتبين الانسان به الواقع والمصير والعواقب والاثار، بل حرم الله تعالى عدم التدبر للقران و ذم الذين لا يتدبرونه ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا))24 محمد)، اللهم لا تقفل قلوبنا عن محبتك وموالاتك ولا تغلق عقولنا عن ادراك مرادك...
وبين سبحانه ان التدبر اي التفكير المركز العميق المستنير هو من اسباب الهداية والبيان وجلاء الحق والحقيقة للانسان، واسمع لقوله تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء: 82).ولا يحصل ذلك الا بالفهم الدقيق والتمعن والتامل العميق والتفكر المستنير، فتدرك نور الله تعالى، وهذا عمل لا انابة فيه، بل هو عيني فردي، متوجب على كل فرد بعينه ، انار الله قلوبنا وبصائرنا بنوره والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2020-06-28, 1:03 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي    التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-01-21, 4:52 pm

حين روجت في الامة فكرتان بريئتان من حسن النية ونقاء الطوية وهما فكرة العصمة لاولي الامر وفكرة اغلاق باب الاجتهاد وهاتان الفكرتان قتلتا مسيرة العلم وازدهاره في الامة واغلقتا باب التفكير ودمرتا العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي    التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2018-10-08, 4:07 pm

التفكير بالانابة تعطيلٌ لنعمة الله الكبرى - العقل -
أُسس لهذ المنهج القاتل المدمر الاجرامي، منذ امد تاريخي عميق بعيد في امتنا، وذلك حين روجت في الامة فكرتان بريئتان من حسن النية ونقاء الطوية، وهما فكرة العصمة لاولي الامر، وفكرة اغلاق باب الاجتهاد، وهاتان الفكرتان قتلتا مسيرة العلم وازدهاره في الامة، واغلقتا باب التفكير ودمرتا العقل ةحجرتا عليه، فاصبحت الامة بين منتظر للملهم المعصوم المخلص، وبين عاكف على قبور الموتى يستلهم النجاة بتفكيرهم لزمانهم واحوال مضت معهم، فوقف عند القبور واقوال اصحابها، حتى قدست القبور فعلا وطيف بها، ولم يتجاوزها مقدسوها، وكان الزمان توقف مع من مات ولم يبرحوا اعتكافهم عليها ، حتى اعتقد الكثيرون نفع وضر اهلها، فطلبوا رضاهم وخشوا من غضبهم، وألهوهم بهذا المعنى قولا وفعلا وان لم ينطقوا بذلك. واتخذوا منهم رموزا تقربهم الله تعالى زلفى. واصبح المريد لهم من الخفة وعدم الثبات كالريشة في مهب الريح يميل حيث مالت ...!!!
ان التفكير فريضة شرعية عينية، وليست كفائية ، فليس هناك من يفكّر عنّي، وعليّ أن أفكّر عن نفسي في قضاياي الكبرى والمصيرية، وعلي ان افكر في احوال امتي وافكارها والبشرية ومسارها من منطلق عقيدتي وايماني الذي يجب ان يكون هو قاعدتي الفكرية، ومسؤوليتي ودوري كبشر انسان فرد من جنس، وهب الله افراده العقل، وبه فضلهم على سائر الخلق في الوجود، ليحسنوا استعماله كاداة للتفكير وانتاج ارقى ما يمكنه ويقدمه للبشرية وانقاذها ونجاتها وتقدمها وازدهارها ... فالاسلام جعل اهله بل كل فرد من افرادهم مسؤل عن البشرية جمعاء، وكل فرد مسلم انما هو مكلف بالتفكير في قضايا البشرية وصلاح امرها ومسارها وهدايتها، وانظر معي الى الخطاب الرباني وهو يقرر هذه الحقائق، ويجعل المسؤولية مترتبة على الحواس من سمع ومن بصر والفؤاد اي موضع الادراك والتعقل والانفعال والمشاعر كل اؤلئك كان عنه عنه مسؤولا، فانت مسؤل كفرد ومجموع عما تدركه ببصرك وعما يرد الى سمعك من انباء واخبار من اهل الارض وعما يدركه عقلك وبالتالي انفعالاتك من سرور وفرح وحزن وحب ومودة وكراهية وبغض، فلا ينبغي ان يكون هناك شيء من ذلك الا لله وفي سبيل الله، فتصبح انت مرتبط بمشيئة الله وارادته فتحقق ما يريده سبحانه ويشاؤه وتقف سدا منيعا في وجه ما يبغضه ويكرهه سبحانه، لتؤهل ان تكون جنديا من جنود خالقك تعالى منفذا ارادته ومشيئته:- ((ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا))36 الاسراء. ولعل من ادق درجات التفكير واعلاها وارقاها المطلوبة من الانسان شرعا هو ان يتدبر القران والتفكير المتدبر هو التفكير بعمق واستنارة، ليتبين الانسان به الواقع والمصير والعواقب والاثار، بل حرم الله تعالى عدم التدبر للقران و ذم الذين لا يتدبرونه ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا))24 محمد، اللهم لا تقفل قلوبنا عن محبتك وموالاتك ولا تغلق عقولنا عن ادراك مرادك...وبين ان التدبر اي التفكير المركز العميق المستنير هو من اسباب الهداية والبيان وجلاء الحق والحقيقة للانسان واسمع لقوله تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء: 82).ولا يحصل ذلك الا بالفهم الدقيق والتمعن والتامل العميق والتفكر المستنير، فتدرك نور الله تعالى، وهذا عمل لا انابة فيه، بل هو عيني فردي، متوجب على كل فرد بعينه ، انار الله قلوبكم وبصائركم بنوره والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولاتنسونا من صالح دعواتكم المباركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي    التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-06-28, 6:40 am

التفكير بالانابة تعطيلٌ لنعمة الله الكبرى - العقل -
أُسس لهذ المنهج القاتل المدمر الاجرامي، منذ امد بعيد و تاريخي عميق في امتنا، وذلك حين رُوجت في الامة فكرتان بريئتان من حسن النية ونقاء الطوية، وهما فكرة العصمة لاولي الامر، وفكرة اغلاق باب الاجتهاد، وهاتان الفكرتان قتلتا مسيرة العلم وازدهاره في الامة، واغلقتا باب التفكير ودمرتا العقل وحجرتا عليه، فاصبحت الامة بين منتظر للملهم المعصوم المخلص، وبين عاكف على قبور الموتى يستلهم النجاة بتفكيرهم لزمانهم واحوال مضت معهم، فوقف عند القبور واقوال اصحابها، حتى قدست القبور فعلا وطيف بها، ولم يتجاوزها مقدسوها، وكأن الزمان توقف مع من مات، ولم يبرحوا اعتكافهم عليها ، حتى اعتقد الكثيرون نفع وضر اهلها، فطلبوا رضاهم وخشوا من غضبهم، وألهوهم بهذا المعنى قولا وفعلا وان لم ينطقوا بذلك. واتخذوا منهم رموزا تقربهم الله تعالى زلفى. واصبح المريد لهم من الخفة وعدم الثبات كالريشة في مهب الريح يميل حيث مالت ...!!!
ان التفكير فريضة شرعية عينية، وليست كفائية ، فليس هناك من يفكّر عنّي، وعليّ أن أفكّر عن نفسي في قضاياي الكبرى والمصيرية، وعلي ان افكر في احوال امتي وافكارها والبشرية ومسارها، من منطلق عقيدتي وايماني الذي يجب ان يكون هو قاعدتي الفكرية، والذي يوجب على مسؤولية عظيمة تجا نفسي والبشرية جمعاء،ومسؤوليتي ودوري كبشر انسان فرد من جنس، وهب الله افراده العقل، وبه فضلهم على سائر الخلق في الوجود، ليحسنوا استعماله كاداة للتفكير و وسيلة لاانتاج ارقى ما يمكنه ويقدمه للبشرية وانقاذها ونجاتها وتقدمها وازدهارها ... فالاسلام جعل اهله بل كل فرد من افرادهم مسؤل عن البشرية جمعاء، وكل فرد مسلم انما هو مكلف بالتفكير في قضايا البشرية وصلاح امرها ومسارها وهدايتها، وانظر معي الى الخطاب الرباني وهو يقرر هذه الحقائق،(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110ال عمران)، ثم يجعل المسؤولية مترتبة على الحواس من سمع ومن بصر والفؤاد اي موضع الادراك والتعقل والانفعال والمشاعر كل اؤلئك كان عنه عنه مسؤولا، فانت مسؤل كفرد ومجموع، عما تدركه ببصرك وعما يرد الى سمعك من انباء واخبار من اهل الارض، وعما يدركه عقلك وبالتالي انفعالاتك من سرور وفرح وحزن وحب ومودة وكراهية وبغض، فلا ينبغي ان يكون هناك شيء من ذلك الا لله وفي سبيل الله، فتصبح انت مرتبط بمشيئة الله وارادته تعالى، فتحقق ما يريده سبحانه ويشاؤه، وتقف سدا منيعا في وجه ما يبغضه ويكرهه سبحانه، لتؤهل ان تكون جنديا من جنود خالقك تعالى، منفذا ارادته ومشيئته:- ((ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا))36 الاسراء.
ولعل من ادق درجات التفكير واعلاها وارقاها المطلوبة من الانسان شرعا هو ان يتدبر القران، والتفكير المتدبر هو التفكير بعمق واستنارة، ليتبين الانسان به الواقع والمصير والعواقب والاثار، بل حرم الله تعالى عدم التدبر للقران و ذم الذين لا يتدبرونه ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا))24 محمد)، اللهم لا تقفل قلوبنا عن محبتك وموالاتك ولا تغلق عقولنا عن ادراك مرادك...
وبين سبحانه ان التدبر اي التفكير المركز العميق المستنير هو من اسباب الهداية والبيان وجلاء الحق والحقيقة للانسان، واسمع لقوله تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء: 82).ولا يحصل ذلك الا بالفهم الدقيق والتمعن والتامل العميق والتفكر المستنير، فتدرك نور الله تعالى، وهذا عمل لا انابة فيه، بل هو عيني فردي، متوجب على كل فرد بعينه ، انار الله قلوبنا وبصائرنا بنوره والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير بالانابة - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير بالانابة !!!!!!
» امانان لامة محمد صلى الله عليه وسلم من العذاب في الدنيا..محمد بن يوسف الزيادي
» هل نحن بشر؟!!! محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: