التحليل والتحريم Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
التحليل والتحريم I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
التحليل والتحريم I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 692 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 692 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
معتصم - 12434
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
العرين - 1193
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
زهره النرجس
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
معتصم
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
معمر حبار
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
هيام الاعور
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
sa3idiman
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
لينا محمود
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 التحليل والتحريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التحليل والتحريم Empty
مُساهمةموضوع: التحليل والتحريم   التحليل والتحريم I_icon_minitime2017-06-07, 3:05 pm

التحليل والتحريم
التحليل والتحريم هو التشريع الذي هو في ديننا حق لله تعالى وليس لبشر ان يحل او يحرم على الناس او للناس من دون الله تعالى...ولا يكون التحليل والتحريم حسب الهوى والمزاج
بل لا بد فيه من الوقوف على حكم الشارع الحكيم سبحانه. قال الله تعالى:- (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)النحل.
وقال تعالى:- ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)الاعراف.
وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2].
فهذه الآية الكريمة لنا معها وقفة هنا فقد تضمَّنت أحكامًا بعضها نُسخ العمل به، وبعضها محكم يُعمل به إلى يوم الدين، فمِن المحكم والواجب العمل به: تحريمُ شعائر الله، وهي أعلام دينه من سائر ما فرض أو أوجب ونهى وحرَّم، فلا تستحل بترك واجب ولا بفعل محرم، ومن ذلك مناسك الحج والعمرة، ومن المنسوخ الشهر الحرام؛ فإن القتال كان محرَّمًا في الأشهر الحُرُم، ثم نسخ ذلك بقوله تعالى: ﴿ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ... ﴾ [التوبة: 5]، ومن المنسوخ - أيضًا - هدي المشركين وقلائدهم، والمشركون أنفسهم فلا يسمح لهم بدخول الحَرَم، ولا يقبل منهم هدي، ولا يجيرهم من القتل تقليد أنفسهم بلحاء شجر الحرم، ولو تقلدوا شجر الحرم كله، ومعنى ﴿ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ﴾ [المائدة: 2]: المراد بالفضل: الرزق بالتجارة في الحج، والمراد بالرضوان: ما كان المشركون يطلبونه بحجِّهم من رضا الله؛ ليبارك لهم في أرزاقهم، ويحفظهم في حياتهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا... ﴾ [المائدة: 2] خطاب للمؤمنين أذن لهم في الاصطياد الذي كان محرَّمًا وهم مُحْرِمون، أذن لهم فيه بعد تحلُّلهم من إحرامهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا... ﴾ [المائدة: 2] ينهى عباده المؤمنين أن يحملهم بغض قوم صدُّوهم يوم الحديبية عن دخول المسجد الحرام أن يعتدوا عليهم بغير ما أذن الله تعالى لهم فيه، وهو قتالهم إن قاتلوا وتركهم إن تركوا، ثم أمرهم تعالى بالتعاون على البر والتقوى؛ أي: على أداء الواجبات والفضائل، وترك المحرمات والرذائل، ونهاهم عن التعاون على ضدها، فقال: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، ولما كانت التقوى تعم الدين كله فعلاً وتركًا، أمرهم بها، فقال: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ ﴾ [المائدة: 2]؛ أي: بالإيمان به وبرسوله صلى الله عليه وسلم، والطاعة في الفعل والترك، وحذرهم من إهمال أمره بقوله: ﴿ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2] فاحذروه بلزوم التقوى.
فائدة: الأشهر الحرم هي التي كانت العرب يحرِّمون فيها القتال، وهي ذو القعدة، وسمي بذلك لأنهم كانوا يقعدون فيه عن الأسفار والغزو، وذو الحجة، وهو شهر الحج آخر الشهور الهجرية، والمحرَّم، وهو أول الشهور الهجرية ومعناه ذو الحرمة، ورجب مضر، الذي بين جمادى الآخرة وشعبان، قال تعالى: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ... ﴾ [التوبة: 36].
فالتحليل والاباحة وكذا التحريم والمنع في شريعتنا هو التشريع ولا يحل ان يكون لبشر مهما كانت رتبته او صفته او درجته العلمية او مكانته الدنيوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4333
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

التحليل والتحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل والتحريم   التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-03-29, 12:01 am

التحليل والتحريم
التحليل والتحريم هو التشريع الذي هو في ديننا حق لله تعالى وحده، وليس لبشر ان يحل او يحرم على الناس او للناس من دون الله تعالى...ولا يكون التحليل والتحريم حسب الهوى والمزاج.
بل لا بد فيه من الوقوف على حكم الشارع الحكيم سبحانه، من خلال احد الوحيين، الكتاب او السنة او ما ارشدا اليه من اجماع للصحابة ثابت او قياس صحيح . قال الله تعالى:- (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)النحل.
وقال تعالى:- ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)الاعراف.
وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2].
فهذه الآية الكريمة لنا معها وقفة هنا فقد تضمَّنت أحكامًا بعضها نُسخ العمل به، وبعضها محكم يُعمل به إلى يوم الدين، فمِن المحكم والواجب العمل به: تحريمُ شعائر الله، وهي أعلام دينه من سائر ما فرض أو أوجب ونهى وحرَّم، فلا تستحل بترك واجب ولا بفعل محرم، ومن ذلك مناسك الحج والعمرة، ومن المنسوخ الشهر الحرام؛ فإن القتال كان محرَّمًا في الأشهر الحُرُم، ثم نسخ ذلك بقوله تعالى: ﴿ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ... ﴾ [التوبة: 5]، ومن المنسوخ - أيضًا - هدي المشركين وقلائدهم، والمشركون أنفسهم فلا يسمح لهم بدخول الحَرَم، ولا يقبل منهم هدي، ولا يجيرهم من القتل تقليد أنفسهم بلحاء شجر الحرم، ولو تقلدوا شجر الحرم كله، ومعنى ﴿ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ﴾ [المائدة: 2]: المراد بالفضل: الرزق بالتجارة في الحج، والمراد بالرضوان: ما كان المشركون يطلبونه بحجِّهم من رضا الله؛ ليبارك لهم في أرزاقهم، ويحفظهم في حياتهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا... ﴾ [المائدة: 2] خطاب للمؤمنين أذن لهم في الاصطياد الذي كان محرَّمًا وهم مُحْرِمون، أذن لهم فيه بعد تحلُّلهم من إحرامهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا... ﴾ [المائدة: 2] ينهى عباده المؤمنين أن يحملهم بغض قوم صدُّوهم يوم الحديبية عن دخول المسجد الحرام أن يعتدوا عليهم بغير ما أذن الله تعالى لهم فيه، وهو قتالهم إن قاتلوا وتركهم إن تركوا، ثم أمرهم تعالى بالتعاون على البر والتقوى؛ أي: على أداء الواجبات والفضائل، وترك المحرمات والرذائل، ونهاهم عن التعاون على ضدها، فقال: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، ولما كانت التقوى تعم الدين كله فعلاً وتركًا، أمرهم بها، فقال: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ ﴾ [المائدة: 2]؛ أي: بالإيمان به وبرسوله صلى الله عليه وسلم، والطاعة في الفعل والترك، وحذرهم من إهمال أمره بقوله: ﴿ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2] فاحذروه بلزوم التقوى.
فائدة: الأشهر الحرم هي التي كانت العرب يحرِّمون فيها القتال، وهي ذو القعدة، وسمي بذلك لأنهم كانوا يقعدون فيه عن الأسفار والغزو، وذو الحجة، وهو شهر الحج آخر الشهور الهجرية، والمحرَّم، وهو أول الشهور الهجرية ومعناه ذو الحرمة، ورجب مضر، الذي بين جمادى الآخرة وشعبان، قال تعالى: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ... ﴾ [التوبة: 36].
فالتحليل والاباحة وكذا التحريم والمنع في شريعتنا هو التشريع ولا يحل ان يكون لبشر مهما كانت رتبته او صفته او درجته العلمية او مكانته الدنيوية.
وعليه فان العلماء لا يحللون ولا يحرمون على وجه الحقيقة وان القول : حلل او حرم العلماء انما هو على المجاز، ويقصد به انهم استنبطوا حكم الحلال او الحرام من النصوص التشريعية الربانية المعتبرة والمعتمدة للاستنباط عندهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحليل والتحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: