نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- فقه اية النفير!!
نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2024-09-02, 8:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 263 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 263 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4201
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
العرين - 1193
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
زهره النرجس
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
معتصم
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
معمر حبار
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
هيام الاعور
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
sa3idiman
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
لينا محمود
نظرة في ايات الشفاعة I_vote_rcapنظرة في ايات الشفاعة I_voting_barنظرة في ايات الشفاعة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66287 مساهمة في هذا المنتدى في 20241 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 نظرة في ايات الشفاعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4201
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

نظرة في ايات الشفاعة Empty
مُساهمةموضوع: نظرة في ايات الشفاعة   نظرة في ايات الشفاعة I_icon_minitime2017-09-15, 5:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
نظرة في آيات الشفاعة في القران العظيم
الشفاعة فضل من الله تعالى يكرم به بعض عباده يوم القيامة فيأذن لهم أن يشفعوا لمن شاء من خلقه ممن لم يقترف كفراً أو شركاً، والشفاعة هي طلب الشافع الرحمة والمغفرة والتجاوز عن المشفوع له من المشفوع منه. قال تعالى: { قل لله الشفاعة جميعاً له ملك السماوات والأرض ثم إليه ترجعون } الزمر (آية:44)، وهذه الآية ترد أمر الشفاعة جميعا لله تعالى، فهو الذي يأذن للشافع أن يشفع، وهو الذي أراد للمشفوع أن يُشفع فيه، وهو القادر على منع الشافع والمشفوع، كما أنه هو القادر على إعطاءها، فالأمر كله بيده منعاً وإعطاءاً .وقال تعالى: { لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً } مريم (آية:87) وهذه الآية دليل على إثبات الشفاعة، وأنها ليست منفية بإطلاق، بل هي مشروط بالإيمان وهو المقصود بالعهد في الآية، يقول الإمام الطبري في تفسير هذه الآية: " لا يملك هؤلاء الكافرون بربهم يا محمد، يوم يحشر الله المتقين إليه وفداً الشفاعة، حين يشفع أهل الإيمان بعضهم لبعض عند الله، فيشفع بعضهم لبعض { إِلا مَنِ اتَّخَذَ مِنْهُمْ عِنْدَ الرَّحْمَنِ } في الدنيا { عَهْدًا } بالإيمان به، وتصديق رسوله، والإقرار بما جاء به، والعمل بما أمر به " أ.هـ .
ويقول تعالى: { يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا } طه (آية:109) وهذه الآية تثبت الشفاعة وتشترط لها شرطين إذن الله ورضاه عن قول المشفوع، وقوله هو شهادة التوحيد، فهذه الآية تتسق مع ما سبقها من أن الشفاعة لا تنال كافرا لكفره . ويؤكد هذا المعنى قوله تعالى: { ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له } سبأ (آية:23) .
والمدقق والمتتبع لنصوص القران يجد انه قد ورد ذكر الشفاعة في الكتاب الحكيم في سور مختلفة لمناسبات شتى.ولأهمية الشفاعة فقد ورد ذكرها في العديد من الآيات، ولكن هذه الآيات ترددت في ذكرها بين النفي المطلق، والإثبات المقيد، ونحن نذكر جميع هذه الآيات ونبين معانيها، ونشرح كيف أن هذه الآيات – مع اختلاف ظاهرها - تتفق ولا تختلف، وتجتمع ولا تفترق .. ولا يظهر المراد من المجموع إلّا بعرض بعضها على بعض ، وتفسير الكل بالكل ، والآيات الواردة في الشفاعة تندرج تحت الأصناف التالية :
الصنف الأوّل : ما ينفي الشفاعة في بادئ الأمر.
يقول سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُونَ ) ( سورة البقرة : الآية ۲٥٤.).
وهذا الصنف من الآيات هو المستمسك لمَن اعتقد بأنّ الشفاعة عقيدة اختلقها الكهّان . وسيتبين لك أنّ المنفي انما هو قسم خاص منها لا جميع أقسامها بقرينة أنّ المنفي قسم من أواصر الخلة لا جميعها ، وذلك بشهادة قوله سبحانه وتعالى : ( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ) (سورة الزخرف : الآية ٦۷.).
الصنف الثاني : ما يرد الشفاعة المزعومة والمدعاة عند اليهود.
فيقول سبحانه : ( وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ ) (سورة البقرة : الآية ٤۸.).
والآية جاءت في معرض خطابه سبحانه لليهود ، وهي تهدف إلى نفي الشفاعة المزعومة عندهم ، حيث كانوا يدعون ويقولون نحن أولاد الأنبياء ، وآباؤنا يشفعون لنا ، فصار ذلك ذريعة لارتكاب الموبقات والمعاصي وكبائر الاثم، وترك الفرائض ، فآيسهم الله من ذلك. قال الإمام الطبري في تفسيره: " إن الله عز وجل خاطب أهل هذه الآية بما خاطبهم به فيها، لأنهم كانوا من يهود بني إسرائيل، وكانوا يقولون: نحن أبناء الله وأحباؤه وأولاد أنبيائه، وسيشفع لنا عنده آباؤنا. فأخبرهم الله جل وعز أن نفساً لا تجزي عن نفس شيئاً في القيامة، ولا يقبل منها شفاعة أحد فيها حتى يستوفى لكل ذي حق منها حقه .. فآيسهم الله - جل ذكره - مما كانوا أطمعوا فيه أنفسهم من النجاة من عذاب الله - مع تكذيبهم بما عرفوا من الحق، وخلافهم أمر الله في إتباع محمد - صلى الله عليه وسلم - وما جاءهم به من عنده - بشفاعة آبائهم وغيرهم من الناس كلهم؛ وأخبرهم أنه غير نافعهم عنده إلا التوبة إليه من كفرهم والإنابة من ضلالهم، وجعل ما سن فيهم من ذلك إماماً لكل من كان على مثل منهاجهم لئلا يطمع ذو إلحاد في رحمة الله " أ.هـ .
الصنف الثالث : ما ينفي شمول الشفاعة للكفار.
يقول سبحانه ـ حاكياً عن الكفّار ـ : ( وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ * حَتَّىٰ أَتَانَا الْيَقِينُ * فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ) (سورة المدثر : الآيات ٤٦ ـ ٤۸.).
وهذ الصنف ناظر إلى نفي وجود شفيع ـ يوم القيامة ـ للكفّار الذين انقطعت علاقتهم بالله لكفرهم به وبرسله وكتبه ، كما انقطعت علاقتهم الروحيّة بالشفعاء الصالحين ، فلم يبق بينهم وبين الشفاعة أية صلة وعلاقة.
الصنف الرابع : ما ينفي صلاحية الأصنام للشفاعة.
يقول سبحانه : ( وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ ) (سورة الأنعام : الآية ۹٤ : ولاخط يونس : ۱۸ ، الروم : ۱۳ ، الزمر : ٤۳ ، يس : ۲۳.).
وهذا الصنف يرمي إلى نفي صلاحية الأصنام للشفاعة ؛ وذلك لأنّ العرب الجاهليين كانوا يعبدون الأصنام لاعتقادهم بشفاعتهم عند الله.
الصنف الخامس : ما يخصُّ الشفاعة بالله سبحانه.
يقول سبحانه : ( وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) ( سورة الأنعام : الآية ٥۱ ، ولاحظ الأنعام : ۷ ، السجدة : ٤ ، الزمر : ٤٤.).
وكون الشفاعة مختصة بالله لا ينافي ثبوتها لغيره بإذنه كما يعرب عنه آيات الصنف السادس التالية:-
الصنف السادس : ما يثبت الشفاعة لغيره بإذنه سبحانه.
يقول سبحانه : ( يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا ) (سورة طه : الآية ۱۰۹.).
ويقول سبحانه : ( مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ) (سوره البقرة : الآية ۲٥٥ ، ولاحظ يونس : ۳ ، مريم : ۸۷ ، سبأ : ۲۳ ، الزخرف : ۸٦.).
والجمع بين هذا الصنف وما سبقه واضح ، و انّ مقتضى التوحيد في الخلق والايجاد أنّه لا مؤثر في الكون إلّا اللّه ، وأن تأثير سائر العلل إنّما هو على وجه التبعية لإرادته سبحانه ومشيئته جل وعلا.
الصنف السابع : ما يسمّي مَن تُقْبل شفاعته.
ويتضمّن هذا الصنف أسماء بعض من تقبل شفاعتهم يوم القيامة.
يقوله سبحانه : ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ * لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ * يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ ) (سورة الأنبياء : الآيات ۲٦ ـ ۲۸ ، ولاحظ النجم : ۲٦ ، غافر : ۷.). فصرح بأنّ الملائكة وحملة العرش تقبل شفاعتهم.
ويتحصّل من جمع الآيات أنّ الشفاعة تنقسم إلى شفاعة مرفوضة ، كالشفاعة التّي يعتقد بها اليهود ، وشفاعة الأصنام والاوثان وما في معناها، والشفاعة في حق الكفار، وإلى مقبولة ، وهي شفاعة الله سبحانه ، وشفاعة من أذن له ، وشفاعة الملائكة وحملة العرش ، وبالاحاطة بالأصناف السبعة ، تقدر على تمييز المرفوضة عن المقبولة. هذه جملة ما ورد في الشفاعة من آيات القرآن وهي تؤكد معنى واحدا أن الشفاعة ملك لله تعالى، وأنه سبحانه قد حرمها الكفار فلا يشفعون ولا يشفع لهم، وأنه سبحانه قد امتن على بعض عباده من الملائكة والأنبياء والشهداء والعلماء بالشفاعة تكريما لهم ورحمة بمن يشفعون .
وينبغي التنبيه هنا أن الشفاعة وإن كانت مثبتة بأدلة الكتاب والسنة إلا أن على المؤمن أن لا يركن على ذلك، فيصيب المعاصي ويأتي المنكرات أملاً أن ينالها، فالشفاعة جائزة وليست واجبة،فعلى المسلم أن يركن لرحمة الله وتوفيقه ثم أن يركن إلى الإيمان والعمل الصالح فهما أعظم شفيع يوم القيامة .
اللهم لا تحرمنا شفاعة نبيك ولا شفاعة الشافعين وارحمنا واسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يا ارحم الراحمين.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرة في ايات الشفاعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشفاعة والواسطة ...
» ايات واحاديث مخيفة في الدماء
» نظرة في المستحيلات ----

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: