نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  منع التجول في أرجاء مدينتي مكة والمدينة كافة على مدى 24 ساعة يومياً اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeاليوم في 6:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سرقة البشرية الأوراق النقدية والنظام المصرفي والديون الربوية
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeاليوم في 6:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نهاية النقود عام 2022
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeاليوم في 6:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تقارير استخبارية أميركية: إحصاءات الصين بشأن كورونا مزيفة
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeاليوم في 12:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فايروس كورونا ما الذي لا يخبرونا به؟ الدكتور فيرنون كولمان
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeاليوم في 12:03 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الطريقة المثلى للتعامل مع فيروس كورونا المستجدCovid 19 ؟
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 11:20 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» لم تلق الذي لا تعاتبه - زهير سالم
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 10:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفكرة كالطفل ، بحاجة إلى محضَن يَحمي.. والفكرة العالمية السامية، بأمَسّ الحاجة إليه
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 10:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس4من5
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا، والتفاوت الطّبقي من المهد إلى اللّحْد الطّب الإنتقائي
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 10:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أمريكا – "الديمقراطية" أداة لخدمة رأس المال
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 12:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مؤشرات أزمة الرأسمالية، قبل انتشار الوباء التَّجِي "كوفيد 19"
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 12:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» النظام الرأسمالي الأميركي يعاني من أزمة بنيوية لن تنقذه وصفة ضخ الأموال
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 12:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كوابيسُ الاحتلال الأجنبيّ ، تفهمُها الشعوب، أمّا الكوابيسُ الوطنية، فيَصعبُ فهمُها !
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 12:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الفيروس .. والـ (لامِساسَ) ! عبدالله عيسى السلام
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 12:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أسباب سقوط الإمبراطورية الرومانية
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 11:56 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الانهيار الاجتماعي هو الخطر الحقيقي لوباء كورونا
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 11:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قيصر أم كورونا.. أيهما يجهز على اقتصاد النظام؟
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 11:40 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بديلُ العقل والفطرة ، والحكمة والسياسة .. في مواجهة الوباء !
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أدب وسياسة : فقلت ادعي وأدعوَ إن أندى … لصوت أن ينادي داعيان
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitimeأمس في 11:30 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» على هامش كورونا.. أي عولمة نريد؟ د. عمر القيسي
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-31, 11:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا.. هل سيعيد تشكيل الوعي والسلوك الإنساني؟ حرزالله محمد لخضر
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-31, 9:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتفاضة الزنج.. أول ثورة عمالية مسلحة في التاريخ الإسلامي!
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-31, 9:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ثورة الزنج
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-31, 6:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطواعين والأوبئة في التاريخ الإسلامي = عبد القدوس الهاشمي
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-31, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا ينقل "عدوى البريكست" إلى إيطاليا
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-31, 5:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما هو اتفاق بريكست؟
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-31, 5:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موفيولا: رواية عن اغتيال وطن رشاد أبوشاور
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-30, 10:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أما آن للفاشلين أن يتنحُّوا
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-30, 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا- الإجماع المُقدّس لإنقاذ الرأسمالية - الطاهر المعز
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2020-03-30, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36271
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
العرين - 1193
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
زهره النرجس
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
معتصم
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
معمر حبار
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
هيام الاعور
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
sa3idiman
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
لينا محمود
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
محمود تركي
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_rcap"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_voting_bar"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61264 مساهمة في هذا المنتدى في 17074 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 "آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36271
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  Empty
مُساهمةموضوع: "آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"    "آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"  I_icon_minitime2018-12-13, 5:29 pm

كل الشكر والتقدير للناقد والكاتب العراقي القدير "داود سلمان الشويلي" على دراسته النقدية المعنونة ب "آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" المنشورة في جريدة "العراقية" الصادرة في أستراليا.
نشرت جريدة " العراقية " الصادرة في استراليا دراستي المعنونة (آليات الاتساق النحوي وأثرها في التماسك النصي في النص الادبي - " قراءة نصية / إحصائية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية " حواس زهرة نائمة" للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجاً) شكرا د. موفق ساوا.
آليات الاتساق النحوي وأثرها في التماسك النصي في النص الادبي
" قراءة نصية / إحصائية في القصة القصيرة "
المجموعة القصصية " حواس زهرة نائمة" للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجاً

داود سلمان الشويلي
(( واعلم أنّ لا نظم في الكلم ولا ترتيب حتى يعلّق بعضها بعض، ويبنى بعضها على بعض، ولجعل هذه بسبب من تلك، هذا ما لا جهله عاقل ولا يخفى على أحد من الناس)) .
- الجرجاني _دلائل الإعجاز_ ص 54-

في زحمة المدارس النقدية الاوربية ، و ما ورثناه من نقد ، كان لزاماً على النقاد أن يغادروا النقد الوجداني ، والاجتماعي ، و التاريخي ، والانطلاق الى نقد النص من النص نفسه كما كان اسلافنا النقاد العرب الاوائل يدرسون الشعر هاصة ، ويستقبلوا ما انتجه النقد الاوربي الجديد من مناهج تنظر الى النص من الداخل ، أي النصانية الحديثة .
وقد تعددت أوجه دراسة النصوص الأدبية ، ونقدها ، و وصفها أيضاً ، منذ أن وصلنا أول كتاب لمؤلف عربي عن الشعر والشعراء حتى يومنا هذا . وقد كان النقاد العرب الأوائل قد أعتمدوا نظريات (!) لدراسة النص الأدبي ، و صفاً و نقداً، منها نظرية الموازنة للآمدي ، ونظرية النظم للجرجاني ، ونظرية اللفظ والمعنى للجاحظ ، حتى وصلنا الى القرن العشرين حيث كتب المبدعون العرب رواياتهم وقصصهم القصيرة التي حاولت ان تتبع النهج والإسلوب الغربي في الكتابة ، فكانت نظريات العرب الأوائل ، وكذلك الدراسات النقدية التي تناولت النصوص الادبية منذ بداية القرن العشرين الى فترة السبعينات، تعتمد في نظرتها الى النص على الذوق ، و التقييم ، و التقويم.
عندما جاءت السبعينات في العراق جاءت معها النظريات الحديثة لدراسة النص من خلال الدراسات والكتب المترجمة التي قام بها الأشقاء المصريين واللبنانين والمغاربة ، فعرفنا كيف نتناول و ندرس النص من الناحية الماركسية ، وكذلك من الناحية الوجودية ، وبعدها جاءت الشكلانية ، مع العلم أنها ولدت قبل هذه الفترة بأكثر من خمسين عاماً في الاتحاد السوفيتي ، ثم جاءت النظريات البنيوية ، والدلالية ، و اللسانية ، ثم ما بعد البنيوية ...الخ.
و لا نريد أن نقدم تعريفاً للنص كما فعلت الدراسات و البحوث الاكاديمية التي درست الاتساق في النص الأدبي أو القرآني ، لأنني وجدت أن في تلك الدراسات و البحوث الكفاية اللازمة لذلك .
و أيضاً فقد كان للنقاد القدامى دور في دراسة إتساق النص ، و النص القرآني خاصة ، كالجاحظ ، والجرجاني ، و السكاكي ، و العسكري ، و غيرهم .
بعد هذه المقدمة البسيطة التي أردنا منها أن تدخلنا في صلب ما نريد تقديمه ، وهو ، دراسة النص القصصي لقاصة سامية غشير مي مجموعتها " حواس " دراسة لسانية تعتمد مفهوم الاتّساق النصي . و علينا أن ندرس الاتّساق ، و نحدد أدواته ، و معرفة كيف برزت عوامله. إذ أن الاتّساق هو من بين المعايير التي يكون فيها النص نصاً متسقاً بين كلماته وجمله وفقراته .
***
لسانيات النص :
لسانيات النص هي فرع معرفي نشأ في أوربا في ستينيات القرن المنصرم ، و يبحث في النص بإعتباره أعلى وحدة لغوية .
وقد جاءت هذه الدراسات لتوسع من الدراسات التي تتناول الجملة ، لان (( الجملة لا تقدم سوى الضئيل بالنسبة لما يقدمه النص ، فما الجملة إلا جزء صغير بالقياس بالنص ، و ما يقدمه النص يمثل المعنى الكلي ، على حين الذي تقدمه الجملة يمثل جزءاً فقط من المعنى العام )). (1)
و قدم " فان دايك" وصفاً للجوانب: ((المختلفة لأشكال الاستعمال اللغوي و أشكال الاتصال و توضيحها ، كما تحلل في العلوم المختلفة في ترابطها الداخلي والخارجي )).(2)
وقد لخص صبحي ابراهيم الفقي مهام لسانيات النص بقوله : (( إحصاء الأدوات والروابط التي تساهم في التحليل ، و دورها في تماسك النص )). (3)
ونحن هنا سنركز على أدوات الوصل و الربط بين الجمل ، أو في داخل الجمل ، في النص المدروس .
***
تماسك النص :
في النصوص الأدبية التي نحن بصدد دراستها ، يحتاج النص الأدبي في حالة تداوله الى عوامل تساعده على أن يكون نصاً متماسكاً ، إضافة لمنتجه و الوسط اللغوي ، إذ يحتاج الى متلقي ، و كذلك ، الى عوامل الإتّساق والإنسجام التي تقوم بذلك .
و التماسك النصي هو هدف كل عمل كتابي مهما كان نوعه ، إلّا أن ذلك يتم بصور متفاوتة ، و هذا لا يتم ما لم تتضافر عوامل ثلاثة للنص ، هي :
- وحدة الفكرة .
- طبيعة المنتج.
- الوسط الناقل للنص . (4)
فـ((المنتج بفكرته: هو من يضع النص ويصنع تماسكه النصي، ويقيم له العلاقات الدلالية واللغوية، والنص بالنسبة لمنتجه خطاب تام غني عن التأويل. ولا يحتاج للمتلقي حتى يتحصل على صفة النصية أو الخطاب، وإن بقي بين دفتي كتاب لم يطلع عليه متلق.
والوسط الناقل ، أي (اللغة): وهي وعاء الدلالة، بها تنقل الأفكار من جيل لآخر. أما المتلقي فله أن يأخذ بالنص كما هو لوضوحه وعدم الحاجة إلى التأويل، وإما أن يتلقى النص تأويلا؛ لغرض في نفسه أو نفس المنتج، أو لضعف في الأداء اللغوي في النص (عناصر الاتساق)، فيعيد المتلقي تشكيل الخطاب بوحي من النص، أو بغير ذلك، وقد يعمد المتلقي إلى التأويل بغير وعي فيحبط النص، فالمتلقي إما متلقٍ إيجابي وإما سلبي.)). (5)
***
مفهوم الإتّساق :
- لغة:
یعرفه ابن منظور بقوله : استوسقت الإبل و استوسقت: اجتمعت. و قد وسق اللیل و اتسق و كل ما انظم فقد اتسق .
- إصطلاحاً:
یعرف محمد خطابي الإتّساق بأنه : ((ذلك التماسك الشدید بین اجزاء المشكلة لنص/خطاب ما یهتم فیه بالوسائل اللغویة (الشكلیة) التي تصل بین العناصر المكونة لجزء من خطاب أو خطاب برمته.)).(6 )
ویؤكد "صلاح فضل": ((أن التماسك خاصیة نحویة للخطاب تعتمد على علاقة كل جملة منه بالأخرى، و هو ینشأ غالبا عن طریق الأدوات التي تظهر في النص مباشرة كأحرف العطف، و الوصل و الترقیم،و أسماء الإشارة،و أداة التعریف، و الاسم الموصول و. غیره.)).(7)
***
ادوات الاتساق: (Cool
و هي أربعة :
1 – الاحالة .
2 – الاستبدال .
3 – الحذف .
4 – الوصل .
والوصل (الربط) الذي سنعتمده في هذه الدراسة ، هو علاقة اتساق أساسیة في النص، لأنه یحدد الطریقة التي ترتبط بها الجملة السابقة مع اللاحقة وهذا بشكل منظم. ((النص عبارة عن جمل أو متتالیات متعاقبة خطیاً . ولكي ندركه كوحدة متماسكة تحتاج إلى عناصر رابطة متنوعة تصل أجزاء النص)) . (9)
غیر أن الربط یختلف عن الإحالة و الاستبدال و الحذف في كونه لا یتضمن إشارة موجهة البحث عن المفترض فیها سابق أو لاحق.
انواع الوصل ( الربط):
قسم الباحثون الوصل "الربط" إلى أربعة عناصر هي: زمانیة، إضافیة، عكسیة و سببیة.
1. الربط الإضافي: یتم ذلك عن طریق أداتین هما "الواو" و"أو" . فهنا یربط صورتین بینهما تشابه أو إتحاد .
2. الربط العكسي: یتم عن طریق أدوات التعارض أو التقابل وهي: "لكن"، "رغم ذلك""بل"، "غیر أن"...
3. الربط السببي: من خلاله یمكننا من إدراك العلاقة المنطقیة بین جملتین أو أكثر،ومن أداوته: "هكذا" "لعل"، "أي"، و"إذن".
4. الربط الزمني: هو العلاقة بین جملتین متباعدتین أو متتابعتین زمانیا ومن أبرز تعبیر عن هذه العلاقة هي الأداة"ثم" و "بعد" ونجد أیضا "منذ"، "على نحو" و "الفاء". (10)
***
و قد صنف الدارسون أدوات الربط "الوصل" إلى صنفين: ((منها ما يفيد مجرد الإشراك، أي إشراك الجملة اللاحقة بالجملة السابقة في الحكم، وهي الواو، التي تعد أصل حروف العطف. وقد توظّف (الواو)، حينما تتعدّد الجمل في المقام الواحد.
ومنها ما يفيد- إضافة إلى الإشراك- تحديد نوع العلاقة بين الجملة والأخرى، مثل “الفاء”، التي توجب الترتيب من غير تراخ، و"ثم"، التي توجبه مع تراخ، و"أو"، التي تفيد تردّد الفعل بين شيئين، وتجعله لأحدهما، وتفيد "حتى" الغاية، و" لكن" الاستدراك، و"بل" الإضراب، وتشير لسانيات النص إلى روابط أخرى منها: الضمائر، الإشارات المحيلة إحالة قبلية، وإحالة بعدية، الاستبدال، والحذف، وغيرها من الوسائل التي يرصدها المحلل الواصف لاتساق الخطاب. )).(11)
***
ان الدراسة الوصفية / الاحصائية لا تعني افتقار النص الادبي "القصص ففي دراستنا هذه " للثراء الجمالي و الدلالي الذي تكتنزه بين طياتها ، أو غض النظر عن ذلك .
سنفحص نصوص المجموعة القصصية القصيرة " حواس زهرة نائمة" للقاصة سامية غشير ، ونقدم جرداً احصائياً لما تضمه هذه النصوص من أدوات للربط ، و خاصة حروف العطف ، وغيرها من ألادوات.
***
الهوامش:
1 - علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق – صبحي ابراهيم الفقي – 1/ 49 .
2 -علم النص – مدخل متداخل الاختصاصات ، تون فان دايك – تر:سعيد حسن بحيري – دار القاهرة للكتاب – ط1 – 2001 – ص11 .
3 - علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق – صبحي ابراهيم الفقي – 1/ 56 .
4 -أثر عناصر الاتساق في تماسك النص دراسة نصية من خلال سورة يوسف - محمود سليمان حسين الهواوشه - جامعة مؤتة، 2008- ص45 .
5 - أثر عناصر الاتساق في تماسك النص دراسة نصية من خلال سورة يوسف - محمود سليمان حسين الهواوشه - جامعة مؤتة، 2008- ص201 .
6 - محمد خطابي، لسانیات النص ص 5.
7-إبراهيم محمود خلیل-اللسانیات و نحو النص،دار المسیرة و النشر و التوزیع، عمان ، ط 1- 2007 ، ص 219.
8 - راجع :لسانيات الخطاب – مدخل الى انسجام الخطاب- محمد خطابي – المركز الثقافي العربي – ص17 – 23 .
9 - محمد خطابي، لسانیات النص ص 22.
10 – المصدر السابق، ص23 .
11 - الاتساق التركيبي أو الربط بين الجمل نماذج تطبيقية من روايتي الطاهر وطار "الزلزال والشمعة والدهاليز" - د . إبراهيم فضالة ـــ جامعة الجزائر ـــ.
***
جدول / 1 مجموعة قصص " حواس زهرة نائمة" و أدوات الربط
القصة و أو أم أي لكن بل هكذا لعل إذن ثم بعد منذ الفاء رغم ذلك غير ان على نحو الملاحظات
حواس زهرة نائمة 68 0 0 0 3 0 0 0 0 4 5 1 14 0 0 0
موعد الحبّ مع المطر 59 0 0 1 2 0 0 0 0 2 3 1 14 0 0 0
همس الحرير 99 0 0 0 4 0 2 0 0 7 4 3 21 0 0 0
ستائر غراميّة 13 0 0 1 4 0 0 0 0 1 4 0 1 0 0 0
خريف الذّكريات. 72 0 0 0 1 0 0 1 0 0 1 0 7 0 0 0
حلم باريسي 59 0 0 0 5 0 0 0 0 5 1 0 16 0 0 0
حكاية اللّيل 46 0 0 1 2 0 0 2 0 4 6 2 12 0 1 0
أشواق تنزف في صمت 76 0 0 0 7 0 0 0 0 4 4 4 20 0 0 0
أحلام تنوح في ضبابيّة الوجع 65 1 0 0 0 0 0 2 0 2 0 1 3 0 0 0
أوراق من ذاكرة الحياة 85 0 0 0 8 0 1 1 1 7 2 0 31 0 1 0
حروف الظّل 8 0 0 0 1 0 0 0 0 0 0 0 2 0 0 0 ق ق ج
رسائل الشّوق 45 0 0 0 1 0 0 0 0 1 1 0 5 0 0 1
مدينة الأشباح 23 0 0 0 0 0 0 1 0 0 1 1 9 0 0 0
حلم الفراشات 59 0 0 0 2 0 0 0 0 3 0 1 2 0 0 0

المجموع 777 1 0 3 40 0 3 7 1 40 32 14 157 0 2 1
التحليل و الاستنتاجات:
من خلال الجدول اعلاه يمكن استنتاج الاتي :
- ان اكثر أداة مستعملة في كل قصة هي الأداة " الواو" ، و كذلك على مستوى المجموعة ككل .
- بعد أداة "الواو " تأتي الأداة " الفاء " في تكرارها في المجموعة ، إلّا انها لم تكن في في القصص المفردة ، إذ تأتي الأداة " لكن" و " بعد" اكثر منها في قصة " ستائر غرامية " . و الأداة " ثم " في قصة "حلم الفراشات " .
- بعد ذلك تأتي الأداتين " لكن " و " ثم " في الاستعمال .
- هناك قصص لم تستعمل الأدوات التالية في بناء جملها ، من مثل : " أم " ، و " بل " ، و " رغم ذلك " ، و هذا لا يعني ان تلك القصة أو هذه التي لا تستعملها غير مترابطة الجمل و الافكار، لأن الترابط حاصل بإدوات أخرى . و أيضاً بأدوات لم ندرسها في هذه السطور خوفاً من التطويل .
و قبل ان انهي دراستي هذه أود ذكر ان القاصة سامية غشير قد استخدمت الشعر كثيرا في قصائدها ، كما في قصائد : " موعد الحبّ مع المطر"، "خريف الذّكريات" ، "حلم باريسي" ، " أشواق تنزف في صمت" ، " حروف الظّل " ، " مدينة الأشباح " ، " حلم الفراشات" . إذ من بين (14) قصيدة استخدمت الشعر في سبع قصائد ، أي في نصف مجموعتها القصصية .
* فصل من كتابي الجديد (آليات الاتساق النحوي وأثرها في التماسك النصي في النص الادبي - " قراءة نصية / إحصائية في الص الأدبي ") .نشرت جريدة " العراقية " الصادرة في استراليا دراستي المعنونة (آليات الاتساق النحوي وأثرها في التماسك النصي في النص الادبي - " قراءة نصية / إحصائية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية " حواس زهرة نائمة" للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجاً) شكرا د. موفق ساوا.
آليات الاتساق النحوي وأثرها في التماسك النصي في النص الادبي
" قراءة نصية / إحصائية في القصة القصيرة "
المجموعة القصصية " حواس زهرة نائمة" للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجاً

داود سلمان الشويلي
(( واعلم أنّ لا نظم في الكلم ولا ترتيب حتى يعلّق بعضها بعض، ويبنى بعضها على بعض، ولجعل هذه بسبب من تلك، هذا ما لا جهله عاقل ولا يخفى على أحد من الناس)) .
- الجرجاني _دلائل الإعجاز_ ص 54-

في زحمة المدارس النقدية الاوربية ، و ما ورثناه من نقد ، كان لزاماً على النقاد أن يغادروا النقد الوجداني ، والاجتماعي ، و التاريخي ، والانطلاق الى نقد النص من النص نفسه كما كان اسلافنا النقاد العرب الاوائل يدرسون الشعر هاصة ، ويستقبلوا ما انتجه النقد الاوربي الجديد من مناهج تنظر الى النص من الداخل ، أي النصانية الحديثة .
وقد تعددت أوجه دراسة النصوص الأدبية ، ونقدها ، و وصفها أيضاً ، منذ أن وصلنا أول كتاب لمؤلف عربي عن الشعر والشعراء حتى يومنا هذا . وقد كان النقاد العرب الأوائل قد أعتمدوا نظريات (!) لدراسة النص الأدبي ، و صفاً و نقداً، منها نظرية الموازنة للآمدي ، ونظرية النظم للجرجاني ، ونظرية اللفظ والمعنى للجاحظ ، حتى وصلنا الى القرن العشرين حيث كتب المبدعون العرب رواياتهم وقصصهم القصيرة التي حاولت ان تتبع النهج والإسلوب الغربي في الكتابة ، فكانت نظريات العرب الأوائل ، وكذلك الدراسات النقدية التي تناولت النصوص الادبية منذ بداية القرن العشرين الى فترة السبعينات، تعتمد في نظرتها الى النص على الذوق ، و التقييم ، و التقويم.
عندما جاءت السبعينات في العراق جاءت معها النظريات الحديثة لدراسة النص من خلال الدراسات والكتب المترجمة التي قام بها الأشقاء المصريين واللبنانين والمغاربة ، فعرفنا كيف نتناول و ندرس النص من الناحية الماركسية ، وكذلك من الناحية الوجودية ، وبعدها جاءت الشكلانية ، مع العلم أنها ولدت قبل هذه الفترة بأكثر من خمسين عاماً في الاتحاد السوفيتي ، ثم جاءت النظريات البنيوية ، والدلالية ، و اللسانية ، ثم ما بعد البنيوية ...الخ.
و لا نريد أن نقدم تعريفاً للنص كما فعلت الدراسات و البحوث الاكاديمية التي درست الاتساق في النص الأدبي أو القرآني ، لأنني وجدت أن في تلك الدراسات و البحوث الكفاية اللازمة لذلك .
و أيضاً فقد كان للنقاد القدامى دور في دراسة إتساق النص ، و النص القرآني خاصة ، كالجاحظ ، والجرجاني ، و السكاكي ، و العسكري ، و غيرهم .
بعد هذه المقدمة البسيطة التي أردنا منها أن تدخلنا في صلب ما نريد تقديمه ، وهو ، دراسة النص القصصي لقاصة سامية غشير مي مجموعتها " حواس " دراسة لسانية تعتمد مفهوم الاتّساق النصي . و علينا أن ندرس الاتّساق ، و نحدد أدواته ، و معرفة كيف برزت عوامله. إذ أن الاتّساق هو من بين المعايير التي يكون فيها النص نصاً متسقاً بين كلماته وجمله وفقراته .
***
لسانيات النص :
لسانيات النص هي فرع معرفي نشأ في أوربا في ستينيات القرن المنصرم ، و يبحث في النص بإعتباره أعلى وحدة لغوية .
وقد جاءت هذه الدراسات لتوسع من الدراسات التي تتناول الجملة ، لان (( الجملة لا تقدم سوى الضئيل بالنسبة لما يقدمه النص ، فما الجملة إلا جزء صغير بالقياس بالنص ، و ما يقدمه النص يمثل المعنى الكلي ، على حين الذي تقدمه الجملة يمثل جزءاً فقط من المعنى العام )). (1)
و قدم " فان دايك" وصفاً للجوانب: ((المختلفة لأشكال الاستعمال اللغوي و أشكال الاتصال و توضيحها ، كما تحلل في العلوم المختلفة في ترابطها الداخلي والخارجي )).(2)
وقد لخص صبحي ابراهيم الفقي مهام لسانيات النص بقوله : (( إحصاء الأدوات والروابط التي تساهم في التحليل ، و دورها في تماسك النص )). (3)
ونحن هنا سنركز على أدوات الوصل و الربط بين الجمل ، أو في داخل الجمل ، في النص المدروس .
***
تماسك النص :
في النصوص الأدبية التي نحن بصدد دراستها ، يحتاج النص الأدبي في حالة تداوله الى عوامل تساعده على أن يكون نصاً متماسكاً ، إضافة لمنتجه و الوسط اللغوي ، إذ يحتاج الى متلقي ، و كذلك ، الى عوامل الإتّساق والإنسجام التي تقوم بذلك .
و التماسك النصي هو هدف كل عمل كتابي مهما كان نوعه ، إلّا أن ذلك يتم بصور متفاوتة ، و هذا لا يتم ما لم تتضافر عوامل ثلاثة للنص ، هي :
- وحدة الفكرة .
- طبيعة المنتج.
- الوسط الناقل للنص . (4)
فـ((المنتج بفكرته: هو من يضع النص ويصنع تماسكه النصي، ويقيم له العلاقات الدلالية واللغوية، والنص بالنسبة لمنتجه خطاب تام غني عن التأويل. ولا يحتاج للمتلقي حتى يتحصل على صفة النصية أو الخطاب، وإن بقي بين دفتي كتاب لم يطلع عليه متلق.
والوسط الناقل ، أي (اللغة): وهي وعاء الدلالة، بها تنقل الأفكار من جيل لآخر. أما المتلقي فله أن يأخذ بالنص كما هو لوضوحه وعدم الحاجة إلى التأويل، وإما أن يتلقى النص تأويلا؛ لغرض في نفسه أو نفس المنتج، أو لضعف في الأداء اللغوي في النص (عناصر الاتساق)، فيعيد المتلقي تشكيل الخطاب بوحي من النص، أو بغير ذلك، وقد يعمد المتلقي إلى التأويل بغير وعي فيحبط النص، فالمتلقي إما متلقٍ إيجابي وإما سلبي.)). (5)
***
مفهوم الإتّساق :
- لغة:
یعرفه ابن منظور بقوله : استوسقت الإبل و استوسقت: اجتمعت. و قد وسق اللیل و اتسق و كل ما انظم فقد اتسق .
- إصطلاحاً:
یعرف محمد خطابي الإتّساق بأنه : ((ذلك التماسك الشدید بین اجزاء المشكلة لنص/خطاب ما یهتم فیه بالوسائل اللغویة (الشكلیة) التي تصل بین العناصر المكونة لجزء من خطاب أو خطاب برمته.)).(6 )
ویؤكد "صلاح فضل": ((أن التماسك خاصیة نحویة للخطاب تعتمد على علاقة كل جملة منه بالأخرى، و هو ینشأ غالبا عن طریق الأدوات التي تظهر في النص مباشرة كأحرف العطف، و الوصل و الترقیم،و أسماء الإشارة،و أداة التعریف، و الاسم الموصول و. غیره.)).(7)
***
ادوات الاتساق: (Cool
و هي أربعة :
1 – الاحالة .
2 – الاستبدال .
3 – الحذف .
4 – الوصل .
والوصل (الربط) الذي سنعتمده في هذه الدراسة ، هو علاقة اتساق أساسیة في النص، لأنه یحدد الطریقة التي ترتبط بها الجملة السابقة مع اللاحقة وهذا بشكل منظم. ((النص عبارة عن جمل أو متتالیات متعاقبة خطیاً . ولكي ندركه كوحدة متماسكة تحتاج إلى عناصر رابطة متنوعة تصل أجزاء النص)) . (9)
غیر أن الربط یختلف عن الإحالة و الاستبدال و الحذف في كونه لا یتضمن إشارة موجهة البحث عن المفترض فیها سابق أو لاحق.
انواع الوصل ( الربط):
قسم الباحثون الوصل "الربط" إلى أربعة عناصر هي: زمانیة، إضافیة، عكسیة و سببیة.
1. الربط الإضافي: یتم ذلك عن طریق أداتین هما "الواو" و"أو" . فهنا یربط صورتین بینهما تشابه أو إتحاد .
2. الربط العكسي: یتم عن طریق أدوات التعارض أو التقابل وهي: "لكن"، "رغم ذلك""بل"، "غیر أن"...
3. الربط السببي: من خلاله یمكننا من إدراك العلاقة المنطقیة بین جملتین أو أكثر،ومن أداوته: "هكذا" "لعل"، "أي"، و"إذن".
4. الربط الزمني: هو العلاقة بین جملتین متباعدتین أو متتابعتین زمانیا ومن أبرز تعبیر عن هذه العلاقة هي الأداة"ثم" و "بعد" ونجد أیضا "منذ"، "على نحو" و "الفاء". (10)
***
و قد صنف الدارسون أدوات الربط "الوصل" إلى صنفين: ((منها ما يفيد مجرد الإشراك، أي إشراك الجملة اللاحقة بالجملة السابقة في الحكم، وهي الواو، التي تعد أصل حروف العطف. وقد توظّف (الواو)، حينما تتعدّد الجمل في المقام الواحد.
ومنها ما يفيد- إضافة إلى الإشراك- تحديد نوع العلاقة بين الجملة والأخرى، مثل “الفاء”، التي توجب الترتيب من غير تراخ، و"ثم"، التي توجبه مع تراخ، و"أو"، التي تفيد تردّد الفعل بين شيئين، وتجعله لأحدهما، وتفيد "حتى" الغاية، و" لكن" الاستدراك، و"بل" الإضراب، وتشير لسانيات النص إلى روابط أخرى منها: الضمائر، الإشارات المحيلة إحالة قبلية، وإحالة بعدية، الاستبدال، والحذف، وغيرها من الوسائل التي يرصدها المحلل الواصف لاتساق الخطاب. )).(11)
***
ان الدراسة الوصفية / الاحصائية لا تعني افتقار النص الادبي "القصص ففي دراستنا هذه " للثراء الجمالي و الدلالي الذي تكتنزه بين طياتها ، أو غض النظر عن ذلك .
سنفحص نصوص المجموعة القصصية القصيرة " حواس زهرة نائمة" للقاصة سامية غشير ، ونقدم جرداً احصائياً لما تضمه هذه النصوص من أدوات للربط ، و خاصة حروف العطف ، وغيرها من ألادوات.
***
الهوامش:
1 - علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق – صبحي ابراهيم الفقي – 1/ 49 .
2 -علم النص – مدخل متداخل الاختصاصات ، تون فان دايك – تر:سعيد حسن بحيري – دار القاهرة للكتاب – ط1 – 2001 – ص11 .
3 - علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق – صبحي ابراهيم الفقي – 1/ 56 .
4 -أثر عناصر الاتساق في تماسك النص دراسة نصية من خلال سورة يوسف - محمود سليمان حسين الهواوشه - جامعة مؤتة، 2008- ص45 .
5 - أثر عناصر الاتساق في تماسك النص دراسة نصية من خلال سورة يوسف - محمود سليمان حسين الهواوشه - جامعة مؤتة، 2008- ص201 .
6 - محمد خطابي، لسانیات النص ص 5.
7-إبراهيم محمود خلیل-اللسانیات و نحو النص،دار المسیرة و النشر و التوزیع، عمان ، ط 1- 2007 ، ص 219.
8 - راجع :لسانيات الخطاب – مدخل الى انسجام الخطاب- محمد خطابي – المركز الثقافي العربي – ص17 – 23 .
9 - محمد خطابي، لسانیات النص ص 22.
10 – المصدر السابق، ص23 .
11 - الاتساق التركيبي أو الربط بين الجمل نماذج تطبيقية من روايتي الطاهر وطار "الزلزال والشمعة والدهاليز" - د . إبراهيم فضالة ـــ جامعة الجزائر ـــ.
***
جدول / 1 مجموعة قصص " حواس زهرة نائمة" و أدوات الربط
القصة و أو أم أي لكن بل هكذا لعل إذن ثم بعد منذ الفاء رغم ذلك غير ان على نحو الملاحظات
حواس زهرة نائمة 68 0 0 0 3 0 0 0 0 4 5 1 14 0 0 0
موعد الحبّ مع المطر 59 0 0 1 2 0 0 0 0 2 3 1 14 0 0 0
همس الحرير 99 0 0 0 4 0 2 0 0 7 4 3 21 0 0 0
ستائر غراميّة 13 0 0 1 4 0 0 0 0 1 4 0 1 0 0 0
خريف الذّكريات. 72 0 0 0 1 0 0 1 0 0 1 0 7 0 0 0
حلم باريسي 59 0 0 0 5 0 0 0 0 5 1 0 16 0 0 0
حكاية اللّيل 46 0 0 1 2 0 0 2 0 4 6 2 12 0 1 0
أشواق تنزف في صمت 76 0 0 0 7 0 0 0 0 4 4 4 20 0 0 0
أحلام تنوح في ضبابيّة الوجع 65 1 0 0 0 0 0 2 0 2 0 1 3 0 0 0
أوراق من ذاكرة الحياة 85 0 0 0 8 0 1 1 1 7 2 0 31 0 1 0
حروف الظّل 8 0 0 0 1 0 0 0 0 0 0 0 2 0 0 0 ق ق ج
رسائل الشّوق 45 0 0 0 1 0 0 0 0 1 1 0 5 0 0 1
مدينة الأشباح 23 0 0 0 0 0 0 1 0 0 1 1 9 0 0 0
حلم الفراشات 59 0 0 0 2 0 0 0 0 3 0 1 2 0 0 0

المجموع 777 1 0 3 40 0 3 7 1 40 32 14 157 0 2 1
التحليل و الاستنتاجات:
من خلال الجدول اعلاه يمكن استنتاج الاتي :
- ان اكثر أداة مستعملة في كل قصة هي الأداة " الواو" ، و كذلك على مستوى المجموعة ككل .
- بعد أداة "الواو " تأتي الأداة " الفاء " في تكرارها في المجموعة ، إلّا انها لم تكن في في القصص المفردة ، إذ تأتي الأداة " لكن" و " بعد" اكثر منها في قصة " ستائر غرامية " . و الأداة " ثم " في قصة "حلم الفراشات " .
- بعد ذلك تأتي الأداتين " لكن " و " ثم " في الاستعمال .
- هناك قصص لم تستعمل الأدوات التالية في بناء جملها ، من مثل : " أم " ، و " بل " ، و " رغم ذلك " ، و هذا لا يعني ان تلك القصة أو هذه التي لا تستعملها غير مترابطة الجمل و الافكار، لأن الترابط حاصل بإدوات أخرى . و أيضاً بأدوات لم ندرسها في هذه السطور خوفاً من التطويل .
و قبل ان انهي دراستي هذه أود ذكر ان القاصة سامية غشير قد استخدمت الشعر كثيرا في قصائدها ، كما في قصائد : " موعد الحبّ مع المطر"، "خريف الذّكريات" ، "حلم باريسي" ، " أشواق تنزف في صمت" ، " حروف الظّل " ، " مدينة الأشباح " ، " حلم الفراشات" . إذ من بين (14) قصيدة استخدمت الشعر في سبع قصائد ، أي في نصف مجموعتها القصصية .
* فصل من كتابي الجديد (آليات الاتساق النحوي وأثرها في التماسك النصي في النص الادبي - " قراءة نصية / إحصائية في الص الأدبي ") .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
"آليات الاتساق النصي في النص الأدبي - قراءة نصية في القصة القصيرة " المجموعة القصصية حواس زهرة نائمة للقاصة الجزائرية سامية غشير إنموذجا" "داود سلمان الشويلي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قصص وروايات-
انتقل الى: