ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 660 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 660 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
العرين - 1193
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
زهره النرجس
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
معتصم
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
معمر حبار
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
هيام الاعور
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
sa3idiman
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
لينا محمود
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_rcapثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_voting_barثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66421 مساهمة في هذا المنتدى في 20322 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  Empty
مُساهمةموضوع: ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  I_icon_minitime2019-02-19, 10:33 pm

ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
من أبرز خصائص الأمة الإسلامية الأمر بالمعروف عندما يتفشى تركه ، والنهي عن المنكر إذا شاع فعله ، وكذلك من أسس بناء المجتمع الإسلامي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال تعالى {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ }[آل عمران /110] ، وقال سبحانه {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}[آل عمران/104] .
وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، عن النبي  قال : ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا _ اقترعوا _ على سفينة فكان بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذي في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً ) (صحيح البخاري ، كتاب الشركة ) .
فهذه النصوص – وغيرها كثير – تؤكد على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذ تمثل هذه الشعيرة الدينية العظيمة الحماية والوقاية للأمة الإسلامية والدين الإسلامي في نفوس وسلوك المسلمين ، وتؤكد تواصي الجماعة فيما بين أفرادها على طاعة الله والصبر على ذلك والدعوة إلى كل خلق ومعنى إسلامي رفيع .
إن وظيفة الأمة الإسلامية حراسة دينها وأخرقها وصيانة الرأي العام من أن تشيع فيه الفواحش والخلاعة والتفسخ الخلقي والنفسي بقيام كل فرد في محيطه الاجتماعي وولايته الشرعية بالحث على الخير والإشادة بفاعله والتنفير من الشر وذم فاعله .
إن المجتمع الإسلامي الذي رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد  نبياً ورسولاً مجتمع إيجابي فعال ، يأخذ بأيدي الخيرين الراغبين ويساعدهم في تحقيق إيمانهم وتحقيق ذواتهم ، كما يأخذ أيضاً على أيدي المخربين والعابثين والمعتدين على حرمات الله وحقوق المجتمع .
وإن إهمال هذه الشعيرة خطره عظيم وعاقبته وخيمة ، إذ يمثل انسلاخاً عن أبرز خصائصها وأسس مجتمعها مما يعرضها للهوان عند الله وعند الناس داخلياً وخارجياً .
عن زينب بنت جحش رضي الله عنها أن النبي  دخل عليها فزعاً يقول : ( لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب ، فتح اليوم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ، وحلق بين أصبعيه الإبهام والتي تليها ، فقلت : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث ) أي الفسوق والمنكر .
وقبل ذلك يحذر ربنا بقوله{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[الأنفال/25] إنْ ترك الناس الأمر والنهي يأتي العذاب فيعم الصالح والطالح .
وعلى القائم بالاحتساب أن يتحلى بالآداب والضوابط الشرعية في عمله ، ومن أهمها :
1- الإخلاص لله في الأمر والنهي .
2- العلم .
3- الرفق .
4- الصبر .
5- النظر في المصالح والمفاسد المترتبة على الأمر والنهي .
6- الأمر والنهي حسب الاستطاعة .
ذلك أن كل مؤمن مأمور شرعاً أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر على قدر طاقته ، قال تعالى{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }[التغابن/16] .
وهنا يجب أن يعلم أن تغيير المنكر مراتب كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله  قال : ( من رأي منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) .
فمن علم معروفا قد أخفاه الناس وهو قادر على إظهاره افترض عليه أن يعمل على إظهاره ونشره وفعله حسب قدرته ، ومن رأى منكرا أو علم به ولم يكن في المكان غيره أو من هو أولى منه صار إنكاره فرضا عليه باليد أو باللسان أو بالقلب .
وكيف يكون التغيير حسب هذه المراتب ؟
ويكون التغيير باليد في حق من له ولاية كالحاكم ونائبه وكالوالد بالنسبة لولده ، أو الزوج بالنسبة لزوجه ، ونحو ذلك .
وأما التغيير باللسان فلمن لا يستطيع التغيير باليد لعدم سلطته على مرتكب المنكر ، أو لما يترتب عليه من المساوئ الراجحة ،فإنه ينتقل من التغيير باليد إلى التغيير باللسان بالوعظ والنصح والترغيب والترهيب ونحوه .
وأما التغيير بالقلب ، فهو كراهية المعصية وبغض فاعلها بقلبه ، يعلم الله ذلك منه إذا عجز عن تغييرها بيده ولسانه ، وهذا لا يسقط عن المؤمن بوجه من الوجوه ، ولا يجوز لعاجز عن تغيير المنكر المعلوم لديه بلسانه أو يده الذهاب إلى أماكن الظلم والفسق من غير ضرورة ، وهكذا في كل مكان يجهر فيه بمعصية الله ، لقول الله تعالى {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [الأنعام/68] ويترتب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكثير من الآثار العظيمة ، منها :
1- أن ذلك آية على صدق الإيمان ، وبشارة بحسن الخاتمة .
2- أنه تمكين للدين وترسيخ للإصلاح .
3- أنه حفظ للنعم واستقرار للملك ونصر للأمة على عدوها ، وآمان من الفتن .
4- وبه يحصل النعيم في الآخرة بتكفير الخطايا والزحزحة عن النار ، والفوز برضوان الله تعالى ، وهذا غاية كل المقاصد .
وبهذا يتضح دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التربية الاجتماعية وحراسة المجتمع لأخلاقياته ، وحمايته لأفراده ، وأخذه على يد العابثين المفسدين .

ثالثا : العقاب المادي والمعنوي :
لا يقتصر دور التربية الاجتماعية على التواصي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وإنما له سلطان قوي، وعقوبة فاعلة شاملة للجانب المعنوي والمادي .

أ : العقاب المعنوي :
يتمثل هذا النوع من العقاب في العتاب والزجر لمن اقترف منكراً أو أتى خلقا فاسداً ، يُلجأ إليه عندما لا يجد النصح والتذكير والتحفيز إلى نفسه سبيلا ، ويشمل أيضا تعزير الجماعة للمخالف الخارج على أخلاق الإسلام بأي لون من التعزير يراه محققا للهدف الذي هو عودة المخالف إلى جادة الصواب ، ويكون التعزير أيضاً في مقدرو الجماعة ، ومن أمثلته :
- الإعراض أو النظر إليه بطريقة غير عادية مألوفة ، يظهر له منها أن من حوله عاتب عليه ، ومن الأمثلة على الأعراض كعقوبة جماعية إعراض النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين عن الثلاثة الذين خُلفوا عن غزوة تبوك حتى تاب الله عليهم .
راجع الآيات (118- 119) من سورة براءة مع تفسيرها لمعرفة القصة ومعرفة تأثير العقاب المعنوي ، ومعرفة أثر الصدق على صاحبه .
لخص أهم الفوائد الأخلاقية المستفادة من هذه القصة .

- العتاب اللفظي ، وقد يكون كافيا في محو الفكرة السيئة وطمسها من النفس ، ومن الأدلة عليه أن أبا ذر الغفاري رضي الله عنه قال لصحابي آخر : يا ابن السوداء ، فقال له النبي  : أعيرته بأمه ؟ إنك امرؤ فيك جاهلية ، فماذا كان فعل أبي ذر رضي الله عنه ، هو من السابقين إلى الإسلام ؟
وضع رقبته على الأرض وقال لذاك الصحابي : والله لا أرفعها حتى تطأها بقدمك .
وكان يريد بذلك القضاء على نعرة الجاهلية وإلزام نفسه بأخلاق الإسلام التي ترفض هذا النوع من الإساءة اللفظية النفسية التي تبلغ مبلغا عظيما من الأذى يفوق الأذى البدني الجسدي .
- التوبيخ والتبكيت .
- التشهير إذا تمادى .
وغير ذلك مما يقع تحت سلطان المجتمع .

ما هو التأثير الإيجابي لهذا النوع من العقاب ؟ وما ضوابطه ؟
ولا شك أن هذه الأشياء من شأنها التأثير على المخالف وجعله يفكر ويعود لحميد الأخلاق ، ليشعر أنه عضو في طبيعي فعال مقبول داخل مجتمعه ، وينبغي ألا يزيد العقاب عن المطلوب ، وأن يكون وسيلة وضرورة تقدر بقدرها إذ أن العقاب ليس مقصودا لذاته ، وقد تكفي وسيلة واحدة فلا يجوز الانتقال إلى ما بعدها إذا تحقق المقصود بالأولى وطبائع الناس مختلفة فربما نظرة غير عادية تكفي عن العتاب ، فيجب الاكتفاء بها حينئذ .

واجب الجماعة :
ويجب على الجماعة التساند والتعاون في الأخذ على يد الظالم سيء الخلق لينتصر على نفسه ، ويكفي المجتمع شروره ، فتكون الجماعة على قلب رجل واحد ، حتى يشعر بمخالفته وفساد خلقه ، وأنه مرفوض من المجتمع بهذه الحالة مطلوب منه أن يعود إلى ما خرج منه من أخلاق الإسلام ونظام المجتمع.

ب / العقاب المادي :
يتمثل العقاب المادي الذي يملكه المجتمع أو أحد أفراده في حدود ولايته فيما يلي :
1- الهجر . وقد تقدم في قصة الثلاثة الذين خلفوا أن المسلمين هجروهم حتى ما صار يكلمهم أحد حتى نزلت توبتهم .
2- والضرب غير المبرح إن كان فيه مصلحة ظاهرة ، وإلا فهو خلاف الأولى ، وما ضرب النبي  امرأة ولا خادما .
توضيح :
يأتي الهجر عندما تستنفذ كافة الطرق ولا يرتدع المخالف بوازع من دينه وضميره ورادع من التواصي والنصح والعقاب المعنوي من المجتمع إذا يقوم كافة أفراد المجتمع بترك المخالف ولابتعاد عن والنفور منه مما يشعر معه بأنه عضو فاسد ، أو يحمل جرثومة معدية يخشى الجميع أن تنتقل إليه ، والأمر على حقيقته فإن جرثومة الفساد والانحلال والتعدي على أخلاق الأمة وحرماتها أخطر من جرثومة العدوى البدنية ، فلا يأنس به أحد ولا يشفق عليه أحد طالما تلبس بذاك الجرم .
ويبقى التأكيد على أن الهجر وسيلة علاجية تقدر بقدرها ، فلا تزيد ولا تنقص فيكون في ذلك ضرر في الحالين .

أما الضرب فهو وسيلة في حق من له ولاية كالوالد مع ولده ، وفي حكمه المعلم ، أو الزوج مع زوجته حال النشوز والمعصية ، وقد تقدم ذكر شيء من هذا عند الحديث عن بناء الأخلاق ، فبعض هذه الأساليب هي أساليب بناء وفي الوقت نفسه أساليب حماية وصيانة ، كل ذلك في موضعه وبحسبه ، و لك أن تتذكر هنا آية {وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً} وحديث مروا أولادكم بالصلاة لسبع .... ، والشاهد منهما ذكر الضرب كرادع عن السلوك الخاطئ عند الحاجة إليه وبشروطه التي سبق بيانها .

ثالثا : العقوبات الشرعية :
تعريف العقوبة : جزاء ينزل بمن يرتكب محظورا شرعياً زجراً له عنه بحد أو تعزير .

وما الحكمة منها ؟
1- حفظ المصالح ، والمقصود بها الضرورات الخمس ( حفظ الدين والنفس والمال والعقل والنسل ) .
2- رحمة المجتمع ، شرعت العقوبات كي ينعم المجتمع ويعيش مطمئن البال وحفاظا على النظام العام .
3- إقامة العدل حتى لا تعم الفوضى وينتشر الظلم ، ففي إيقاع العقوبة على المخالفين عدل وإنصاف للمجتمع ، واستقرار للحياة واستمرار لها .
4- إصلاح الجاني ، فليست العقوبة تعذيب للجاني فقط كما يبدو ظاهرا ، لكنه في الإسلام زواجر وجوابر وتكفير للذنب في الدنيا والآخرة ، كما أنها إصلاح للجاني ليعود إلى مجتمعه عضوا صالحا نافعا لنفسه ومجتمعه .
ولذا نجد أن الشارع قد أكد على عدم التشهير بالجاني قبل ثبوت جرمه ، خاصة فيما يتعلق بحقوق الله عز وجل ، لأن حقوقه سبحانه مبينة على التسامح ، وحقوق العباد مبينة على الشح ، لذا رغب الإسلام في التوبة ، ونهى عن التجسس وندب إلى الستر ، وذم إعلان الجريمة وإشاعتها ، حيث اشترط مثلا أربعة شهود ذكورا لإثبات جريمة الزنا ووصفها وصفا دقيقا ، وهذا يصعب تحققه ، ولهذا جاء في القاعدة المعروفة ( تدرأ الحدود بالشبهات ).
فما شرعت العقوبات الشرعية للتنكيل بالناس أو تعذيبهم أو سفك دمائهم ، وإنما شرعت لحفظهم ورعايتهم وصيانة أموالهم ودمائهم وأعرضهم ، وقبل ذلك صيانة دينهم وعقيدتهم .
وهنا نذكر بعض الأدلة على سبيل المثال والتقريب لبيان الحكم الظاهرة من تشريع الحدود والعقوبات:
- قوله تعالى {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[البقرة/179] .
- قوله تعالى{إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }[المائدة/33].
- قوله تعالى {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }[المائدة/38].
نعم في القصاص من القاتل حياة ، لأنه يقطع الطريق على القتلة ، ويمنع من الثأر واستباحة الدماء والاستخفاف بها .
ومن خلال الآيتين الأخريين وما شابههما من آيات الأحكام يمكن أن تدرك بعض أسرار الشريعة من تشريع العقوبات .
هذه أهم الوسائل التي يمكن من خلالها حراسة الأخلاق الإسلامية وحمايتها وصيانتها ، وذلك :
1- بالتربية الإيمانية ، وصياغة الفرد المسلم صياغة متكاملة .
2- التربية الاجتماعية بصياغة المجتمع للقيام بدوره في حراسة الفضيلة ووأد الرذيلة
3- بيان مسئولية الحاكم المسلم ودوره العظيم في توفير المناخ الطيب لإنماء الأخلاق الفاضلة

وفي ختام هذا المبحث نكون قد أتينا على مهمات في علم الأخلاق والسلوك ، من منظور إسلامي تميز بالكمال والوضوح والوسطية ومراعاة حاجة الروح والبدن ، تطرقنا من خلاله إلى:
1- مفهوم الأخلاق وأهميتها .
2- خصائص الأخلاق الإسلامية .
3- ارتباط الأخلاق بالعقائد والعبادات
4- تكوين الأخلاق وبناؤها .
5- حماية الأخلاق .

ولا يعني هذا أن قد استوعبنا مسائل هذا الباب أو أحطنا به ، وإنما طوفنا في نواحيه ووقفنا على أصوله العظام ومبانيه الكبار ، والحر يكفيه المقال ، واللبيب تغنيه الإشارة عن إطالة العبارة ، ويكفي من القلادة ما أحاط بالعنق .
ويبقي أن نذكر أن غرس الخلق مهمة الأنبياء والمرسلين ، وأن نؤكد أن معرفة الأخلاق أمر في غاية الأهمية لكن الأهم منه والأولى أن نعمل بما تعلمنا وأن تثمر أقوالُنا أعمالا ، وأن نغرس الأخلاق بالأفعال لا بتحبير المقال ، ونحن إن شاء الله قادرون على ذلك ، لأننا نملك أفضل وأعظم رصيد أخلاقي عرفته البشرية في طول الدنيا وعرضها.
إنه دستور الأخلاق الإسلامي المستمد من وحي الله تعالى ، فهل نستفيد من هذا الغذاء الروحي الفريد ، والكنز الرباني العظيم ؟ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: تصحيح المفاهيم - تصحيح المعاني الفكرية المؤثرة في السلوك الانساني-
انتقل الى: