نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitimeاليوم في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 82 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 82 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
معتصم - 12434
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
العرين - 1193
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
زهره النرجس
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
معتصم
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
معمر حبار
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
هيام الاعور
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
sa3idiman
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
لينا محمود
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_rcapعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_voting_barعلم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن   علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن I_icon_minitime2021-06-18, 7:28 pm

علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" 
09.06.2021
سوسن جميل حسن





Share1
AAA



العربي الجديد 
الثلاثاء 8/6/2021 
هل يمكنني البوح بأنني شعرت بالغيرة من باريس وأنا أجول فيها أخيرا، من دون أن أتّهم بالجنون؟ كيف يغار شخص من مدينة؟ لكنني شعرت بغيرة تأكل صدري، وأنا أرى مظاهر البهجة والاحتفال بالعودة إلى حياة مشتهاة تعمر الوجوه. أرى الناس يقفون في الطوابير، وهم يضعون الكمامات ويحتفظون على مسافة التباعد بكل ممنونية وانتظار المشتاقين، ليس أمام الأفران أو محطات الوقود أو محال البيع للسلع المدعومة، بل أمام المقاهي التي فتحت ترّاساتها فقط، وما أكثر الترّاسات في باريس. ليس هذا فحسب، بل منحت الحكومة في الشوارع لكل مقهى أو مطعم فضاء سيارتين من مساحات الوقوف لصالح تلك المحلّات، كي يعوّض أصحابها جزءًا من خسائرهم التي كبدّهم إيّاها الإغلاق الطويل. الغيرة كانت الطور الثاني مما عشتُه في هذه الفترة، بعد أن استهلكتُ دموعي وأنا أبكي أمام الشاشة على هذا الشعب الزاحف لممارسة "حقه الديمقراطي"، وهو منزوع الحقوق كلّها، حتى وأنا أشاهد الاشتباكات بين السوريين الزاحفين إلى سفارة بلادهم في لبنان وبعض اللبنانيين، بكيت على الشعبين معًا. 
عند عودتي من التسكع الفضولي، فتحت "فيسبوك" لتطالعني مشاهد الجماهير الزاحفة في اللاذقية إلى المدينة الرياضية، لحضور الحفل الذي يقيمه الفنان جورج وسوف، وآخرون معه ابتهاجًا بـ "العرس الديمقراطي" الذي نجمت عنه إعادة انتخاب الرئيس سبع سنوات أخر، مدعوما بشاشات عملاقة في بقية الأحياء والساحات في المدينة. حفل مجاني لشعبٍ طيّب، سعيد بحياته يعرف كيف يبتهج بها، وكيف يطرب مع سلطان الطرب "أبو وديع" الذي لم يحتمل صعود المبتهجين المليئين بالحماس، منذ أيام، إلى الحلبة وتزاحمهم، حدّ أنه كاد أن يختنق. هذا الشعب حياته مؤمّنة ورغيفه ناضج يفوح برائحة الحياة، ولا يعاني من أي أزمةٍ، على الرغم من عشر سنوات انهار فيها وطنه وشُرّد نصفه. نزح من نزح وهاجر من هاجر إلى دول الجوار، المصابة التي تئن تحت ثقل مشكلاتها أيضًا، أو إلى ما خلف البحار. قبلها كانت هناك مليونية أخرى في حمص، وقبلها مئات الآلاف ممن يتوافدون إلى الساحات، أو يجوبون الشوارع يعلون الصوت يغنّون، يدبكون، يفردون أذرعهم للحياة التي لم تعد تأبه بهم منذ سنوات طويلة، كما لو كانوا في طقس جماعي غائبين في نشوةٍ سريّة الخلطة. 
تم الاشتغال عقودا على بناء شخصيةٍ تتوفر لديها جميع مقومات الاندماج حدّ الذوبان في مجتمعٍ مبني على أسس التلقي والامتثال 
 
كتب الكثير عن هذه الظاهرة، وعن ظواهر أخرى كثيرة مواكبة أو مماثلة لها. لكن أن تعود هذه السلوكيات الجمعية، وبمثل هذا الزخم، إلى ممارسات الجماهير على الرغم من مأساوية واقعهم، فإنها نقطةٌ فائقة الأهمية والحساسية، تتطلب التوقف عندها ودراستها بجدّية وتمعن وروح نقدية. 
تحتاج هذه الظاهرة، بعد سنوات عشر من الحرب والدمار وانهيار الحياة، وإذلال الناس بكل أشكال القهر والحرمان والتضييق على حرياتهم، والاستهتار بأبسط مقومات حياتهم، وقربهم من الخروج من ركب الحياة الماشية إلى الأمام، تحتاج متخصصين في علم النفس الاجتماعي، بالتضافر مع علم نفس الجماهير أو علم النفس الجماعي، فالأول تقدّم نتائجُه مبرراتِ لفهم الثاني. 
لقد تم الاشتغال عقودا، بل وقرونا، بآليات أخرى، على بناء شخصيةٍ تتوفر لديها جميع مقومات الاندماج حدّ الذوبان في مجتمعٍ مبني على أسس التلقي والامتثال، وتبني منظومة قيم ومعارف، تحيل الفردية إلى واحدٍ من العيوب التي يخجل منها الفرد، ويخفي نزوعه الفطري نحوها، بل ويهابها، ليس فقط النظام الحاكم أو السلطة السياسية وحدها من اشتغل على إنتاج هذه الشخصية الامتثالية، بل السلطان الاجتماعي والديني، وسلطة الجماعات المتعدّدة والوافرة في سورية، من جماعات قومية إلى دينية إلى طائفية ومذهبية، إلى موروث اجتماعي صيغت أعرافه بإحكام على مرّ القرون. وكان أن بلغت هذه الظاهرة أوجها في القرن الواحد والعشرين، القرن المفترض أن يعيش الناس فيه ضمن دولٍ حديثةٍ قائمة على نظم ديمقراطية تعدّدية تحترم الحريات وتصونها، وتضمن الحقوق الإنسانية، وتشجّع على الفردية والتميز، فإذا بالحرب تكشف الغطاء، وتظهر أن الشعب السوري، في قسم كبير منه، كان يعيش بالعقلية القبلية وبأعراف القبيلة ونظم ما قبل الدولة. 
 
غالبية الشعب لا تعي مفهوم الوطن والمواطنة وإلّا لما وصلوا إلى ما هم عليه من صدوعٍ وانهيارات 
 
إذا أردنا استعمال علم النفس الجماعي معيارا لتفسير سلوك الحشود المحتفلة في سورية، ضاربة عرض الحائط بخطر كورونا القاتل، وبكل الأزمات القاتلة التي يعيشها الشعب والعيش المضني الذي يسطو على حياتهم، وبأن النظام لم يقدّم لهم برنامجًا ولا وعودًا ولا أملا في الخروج من اختناقهم في عنق زجاجة مهينة، فلن نستطيع الوصول إلى نتيجةٍ مُرضية، لأن كل القرائن والبراهين التي يمكن للعقل استحضارها سوف تأتي ونقيضها معها، أو ثغراتها على الأقل، فإذا كان الانتماء الديني هو المحرّض الأول لغريزة الجماهير وحماسها، فالحرب استعرت بفضل التناحر الديني والمذهبي. وإذا كان الانتماء القومي، فالانقسامات والشروخ التي ازدادت هوتها مع الحرب أكبر دليل على أنها غير مهمة في هذه الحالة، وإذا قلنا الانتماء الوطني، فإن غالبية الشعب لا تعي مفهوم الوطن والمواطنة وإلّا لما وصلوا إلى ما هم عليه من صدوعٍ وانهيارات. وإذا كانت الأيديولوجيا السياسية والأحزاب، فإن سورية افتقدتها منذ عقود، وأصيبت الحياة السياسية بالشلل، ولم تكن الأحزاب الموجودة، والتي تشكل الجبهة الوطنية، أكثر من صورة وهمية وأداة ملحقة بالحزب الحاكم، وواقعة مثله تحت سيطرة الجهاز الأمني، وإذا أردنا ربط الدور بالنقابات، على اختلاف ميادينها، فإنها أيضًا ملحقة بالحزب الحاكم والنظام السائد. فما الذي يجيّش الجماهير بهذه الطريقة الصادمة، ويجعلها تزحف بمئات الآلاف إلى الساحات والشوارع، في وقت تموت معه بالمعنى الواقعي والمجازي؟ إنها الشخصية الامتثالية المسكونة بالخوف أولا وقبل كل شيء، الشخصية التي اشتغلت عليها الأنظمة الشمولية، لتصبح طرائقها في السياسة والحكم مدرسةً في علم النفس الاجتماعي، الأنظمة التي وضعت أسس إنتاج القادة والزعماء القادرين على التجييش الفائق، وأسس إعداد كوادر يتم الاشتغال عليها منذ الطفولة الأولى. وهذا ما نلمسه في كل مشهد من السلوك الجمعي والجماهيري للشعب السوري في كل مناطق النفوذ، كما يمارسه الزعماء والقادة البدلاء عن النظام في الأماكن الخارجة عن سيطرته. 
 
تعب الشعب السوري من حياته كلها، وصار لا يطمح إلى أكثر من أن يدخل في إغفاءة تشبه الغيبوبة تريحه من نزيف حياته 
 
هذه الشخصية الامتثالية، الفردية والجمعية، يجمعها انغلاق الأفق في وجهها، وانعدام إمكانية التغيير نحو الأفضل، أو إمكانية إنتاج حياتها، بالإضافة إلى خيبتها من أداء النخب التي طرحت نفسها ممثلة لطموح الشعب والسعي إلى تحقيق أهدافه، بينما لم تقدّم أي برنامجٍ واعد، ولم تمارس نشاطًا سياسيًّا يرقى إلى مستوى التضحية التي تكبّدها الشعب، ويجمعها أيضًا ما يشبه تداعي قوى المتسابق قبل الخط الأخير بخطوة، لقد تعب الشعب السوري من حياته كلها، وصار لا يطمح إلى أكثر من أن يدخل في إغفاءة تشبه الغيبوبة تريحه من نزيف حياته. 
عندما أرى إلى الشعب الفرنسي، ونظائره من الشعوب التي تعيش في دول تحترم مواطنيها، وتقدّم لهم أسباب العيش الكريم، وتبني حكوماتها أجيالًا فعّالة قادرة على الابتكار والإنتاج والحياة، وكيف أن المواطن فيها يشعر بفرديته، وحقه في القرار، ومسؤوليته عن قراره، وكيف يبتهج بعودة الحياة في مدنه وأحيائه اللائقة بعيشٍ من دون منغصّات، فإنني أشعر بالغيرة، نعم أنا أغار من المدن الحيّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
علم النفس الجماعي لدراسة "الجماهير السورية" - سوسن جميل حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعب السوري والتدجين الذاتي - سوسن جميل حسن
» (2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)الحلقة الثانية
» (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: