نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitimeاليوم في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 79 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 79 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
العرين - 1193
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
زهره النرجس
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
معتصم
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
معمر حبار
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
هيام الاعور
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
sa3idiman
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
لينا محمود
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_rcapتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_voting_barتفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس   تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس I_icon_minitime2023-06-10, 4:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )(البقرة - 125)
جاء في تفسير الوسيط لطنطاوي : وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
وقوله- تعالى-: وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً معطوف على قوله- تعالى-:

وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ.
وجعلنا: بمعنى صيرنا. والبيت: المقصود به الكعبة، إذ غلب استعمال البيت فيها حتى صار اسما لها.
ومثابة للناس: مرجعا للناس يرجعون إليه من كل جانب، وهو مصدر ميمى من ثاب القوم إلى المكان رجعوا إليه. فهم يثوبون إليه ثوبا وثوبانا، أو معاذا لهم يلجئون إليه أو موضع ثواب يثابون بحجه واعتماره.
والأمن: السلامة من الخوف، وأمن المكان: اطمئنان أهله به، وعدم خوفهم من أن ينالهم فيه مكروه فالبيت مأمن، أى موضع أمن. وأخبر- سبحانه- بأنه جعله أمنا ليدل على كثرة ما يقع به من الأمن حتى صار كأنه نفس الأمن.
وكذلك صار البيت الحرام محفوظا بالأمن من كل ناحية، فقد كان الناس في الجاهلية يقتتلون ويعتدى بعضهم على بعض من حوله، أما أهله فكانوا في أمان واطمئنان. قال تعالى:
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ وقال- تعالى-: فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً.
وقد أقرت تعاليم الإسلام هذه الحرمة للبيت الحرام على وجه لا يضيع حقا ولا يعطل حدا، وزادت في تكريمه وتشريفه بأن جعلت الحج إليه فريضة على كل قادر عليها.
قال الإمام ابن كثير: «ومضمون ما فسر به العلماء هذه الآية أن الله تعالى يذكر شرف البيت وما جعله موصوفا به شرعا وقدرا من كونه مثابة للناس. أى: جعله محلا تشتاق إليه الأرواح وتحن إليه ولا تقضى منه وطرا ولو ترددت إليه في كل عام استجابة من الله- تعالى- لدعاء خليله إبراهيم في قوله تعالى: فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ويصفه- تعالى- بأنه جعله أمنا من دخله أمن ولو كان قد فعل ما فعل ثم دخله كان آمنا، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلّم: كان الرجل يلقى قاتل أبيه أو أخيه فيه فلا يعرض له:
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى الاتخاذ: الجعل، تقول اتخذت فلانا صديقا أى:
جعلته صديقا. والمقام في اللغة: موضع القدمين من قام يقوم، ومقام إبراهيم: هو الحجر الذي كان إبراهيم يقوم عليه عند بناء الكعبة لما ارتفع الجدار، وهو- على المشهور- تحت المصلّى المعروف الآن بهذا الاسم.
ومعنى اتخاذ مصلّى منه: القصد إلى الصلاة عنده. فقد ورد في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلّم عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم طاف بالبيت سبعا وصلّى خلف المقام ركعتين» .
ومن العلماء من فسر مقام إبراهيم بالمسجد الحرام، ومنهم من أطلقه على الكعبة لأن إبراهيم كان يقوم عندها لعبادة الله تعالى.
قال الإمام ابن كثير: «وقد كان هذا المقام- أى الحجر الذي يسمى مقام إبراهيم- ملصقا بجدار الكعبة قديما، ومكانه معروف اليوم إلى جانب الباب مما يلي الحجر على يمين الداخل من الباب في البقعة المستقلة هناك، وكان الخليل- عليه السلام- لما فرغ من بناء البيت وضعه إلى جدار الكعبة.. ثم قال: وإنما أخره عن جدار الكعبة إلى موضعه الآن عمر- رضي الله عنه- ولم ينكر ذلك عليه أحد من الصحابة:
ثم قال- تعالى-: وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ.
عهدنا: أمرنا وأوحينا، وأَنْ مفسرة المأمور به أو الموصى به المشار إليه بقوله: عَهِدْنا أى: أوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي.
وأضاف- سبحانه- البيت إليه للتشريف والتكريم ومعنى تطهيره: صيانته من كل ما لا يليق ببيوت الله من الأقذار والأرجاس والأوثان وكل ما كان مظنة للشرك، فالمقصود تطهيره من كل رجس حسى ومعنوي.
والطائفين: جمع طائف من طاف يطوف طوفا وطوافا إذا دار حول الشيء والمراد بهم:
المتقربون إلى الله بالطواف حول الكعبة.
والعاكفين: جمع عاكف، من عكف على الشيء عكوفا إذا أقام عليه ملازما له، والمراد بهم: المقيمون في الحرم بقصد العبادة، ويدخل في العبادة مدارسة العلوم الدينية وما يساعد على فهمها.
والركع السجود: الركع جمع راكع، والسجود: جمع ساجد.
والركوع والسجود من هيئات الصلاة وأركانها، فمعنى «والركع السجود» المصلون.
فالآية الكريمة جمعت أصناف العابدين في البيت الحرام: وهم الطائفون وإن لم يكونوا مقيمين، كمن يأتون لحج أو عمرة ثم ينصرفون.
والعاكفون الذين يقيمون في الحرم بقصد الإكثار من العبادة في المسجد الحرام. والمصلون يتقربون إلى الله بالصلوات سواء أكانت فرائض أم نوافل.
ولم يعطف السجود على الركع، لأن الوصفين متلازمان ولو عطف لتوهم أنهما وصفان مفترقان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير اية واذ جعلنا البيت مثابة للناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: