نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» الجاهلية واكرام الحجيج
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 68 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 68 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3934
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهره النرجس
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معمر حبار
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65998 مساهمة في هذا المنتدى في 20012 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Empty
مُساهمةموضوع: 28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك   28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-03-31, 10:36 am

ـــــــــــــ {بسم الله الرحمن الرحيم} ــــــــ 
28- الحلقة الثامنة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
- الصلاة-10- ب - السجود ... :-
في الحلقة الماضية بينا معاني السجود التي يجب ان تنعكس على العبد ، ومدار هذه العبادة مع الركوع اظهار التذلل والطاعة لله تعالى الذي عاهدته في قرائتك لسورة الفاتحة ان تعبده وتستعين به دون ان تشرك به احدا ، ووفاء بهذا العهد الذي ابرمته مع ربك فانت الان تمارس الطاعة والتذلل بالتعبد المطلق لله تعالى دون شريك له في الامر ،مظهرا ذلك بعبادة الركوع ومتبعا لها بعبادة السجود ، مقرونين بالذكر الخاص بكل منهما، لكن في السجود زيادة تخضّع ظاهرة، فبين الانحناءة ومدّ العنق وبين وضع الجبهة على الاَرض، مصحوباً بهذا الذكر الجليل «سبحان ربي الاعلى» فارق مرتبة جعل العبد في حالة السجود أشدّ قرباً إلى الله تعالى، وبه يتجلّى لنا معنى قوله تعالى: ( واسجد واقترب ) (العلق 19) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أقرب ما يكون العبد من الله عزَّ وجلَّ وهو ساجد » مسلم والنسائي
وأما من حيث الذكر، فالذكر الذي ينبغي قوله في كل منهما يشترك في جوانب ويختلف في أُخرى، فالاشتراك بذكر التسبيح والتحميد، وهو التنزيه والشكر على النعم. وأما موضع الافتراق ففي الاَول التعظيم في الانحناء، وفي الثاني ذكره بالعلو مع التذلل والخضوع والخشوع ،واظهار المسكنة والافتقاربالصاق الجبين بالأرض، بمعنى ربي أنت الغني العلي وأنا الفقير المحتاج اليك في كل امري، وفي غناي لتديمه وتحفظه وفي فقري لتجبر خاطري وتغنني بفضلك عمن سواك.
ونلاحظ ان السجود والرفع منه والانتقال بين حركات الصلاة كلها يكون بالتكبير -الله أكبر - اي ان الله اكبر مما تحدثك نفسك، واكبر من ان يُشغلها احد او شيء عنه وعن طاعته وتلبية امره ، فهو الاكبر وكل ما دونه الاصغر، فمن الحماقة ان تنشغل بالاصغر عن الاكبر .. 
ثم تضع جبهتك اعلى ما فيك على الارض مساوية لركبك وكفيك وقدميك، وكأنك تقول ان طاعة الله ستسغرق كل بدني وكل جوارحي ، فجبهتي وانفي امرغهما في الارض تواضعا لله تعالى واكبارا واجلالا لعظمته جل جلاله .. فتسلم عقلك وفكرك لله ليؤسس عقلك على اساس ما أوحي اليك من معتقد، وتكون قيمك ومعانيك حسب مفاهيم العقيدة الموحى بها نورا للعالمين ،ثم ان يديك تنبسطان على الارض مستسلمة لطاعة الله في بطشها وكسبها واخذها وعطائها ومدها وقبضها ورفعها وخفضها .. وكذلك رجليك لا تنقلانك حيث لا يحب الله ان يراك، ولا تتخلفان عن ايصالك حيث يحب الله ان يجدك ..
 اما عن تكرار السجود دون الركوع فقد قال البهوتي في كشاف القناع عن متن الإقناع في الفقه الحنبلي:- "وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع، لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن". انتهى. 
وسجود المسلم لربه -تعالى- يكمد إبليس ويحزنه؛ لأن سبب بعده وطرده هو الامتناع عن السجود؛ فلما وفق الله لذلك المسلمين عند ذكر كل سجود كان أحزن لقلبه؛ لأنه تجديد لمصابه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا قَرَأ ابنُ آدم السجدةَ فسجد اعْتَزَل الشيطانُ يبكي، يقول: يا وَيْلَه -وفي روايةٍ: يا وَيْلي- أُمِر ابنُ آدمَ بالسجودِ فسجدَ فله الجنة، وأُمِرتُ بالسجود فأبَيْتُ فَلِيَ النارُ». رواه مسلم  
وبعد الرفع من السجود الثاني فاما الى ركعة ثانية تتدبر قرائتها ومعانيها كما فعلت آنفا واما الى جلوس التحيات ، بهيئة تعبدك الله تعالى بها ، كما وردت بذلك الاحاديث ومحلها كتب الحديث واحكام الفقه ،وذلك بأن يفرش قدمه اليسرى، وينصب اليمنى، حال الجلوس بين السجدتين، أو في التشهد الأول يفرش اليسرى، وينصب اليمنى،  وفي التشهد الأخير من الظهر والعصر والمغرب والعشاء يُسن له ان يتورك، اي يجلس على الأرض، ويجعل رجله اليسرى تحت رجله اليمنى عن يمينه، وقد وردت هذه الهيئات عمن قال : "صلوا كما رأيتموني اصلي" صلوات ربي وسلامه عليه واله ...
اللهم نسألك حسن عبادتك ودوام طاعتك وتقبلنا الله واياكم في الصالحين المصلحين، واعز الله امتنا بنصر راية الحق والدين ، والى لقاء اخر استودعكم من لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-31, 10:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Empty
مُساهمةموضوع: رد: 28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك   28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-03-31, 10:39 am

ـــــــــــــ {بسم الله الرحمن الرحيم} ــــــــ 
28- الحلقة الثامنة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
- الصلاة-10- ب - السجود ... :-
في الحلقة الماضية بينا معاني السجود التي يجب ان تنعكس على العبد ، ومدار هذه العبادة مع الركوع اظهار التذلل والطاعة لله تعالى الذي عاهدته في قرائتك لسورة الفاتحة ان تعبده وتستعين به دون ان تشرك به احدا ، ووفاء بهذا العهد الذي ابرمته مع ربك فانت الان تمارس الطاعة والتذلل بالتعبد المطلق لله تعالى دون شريك له في الامر ،مظهرا ذلك بعبادة الركوع ومتبعا لها بعبادة السجود ، مقرونين بالذكر الخاص بكل منهما، لكن في السجود زيادة تخضّع ظاهرة، فبين الانحناءة ومدّ العنق وبين وضع الجبهة على الاَرض، مصحوباً بهذا الذكر الجليل «سبحان ربي الاعلى» فارق مرتبة جعل العبد في حالة السجود أشدّ قرباً إلى الله تعالى، وبه يتجلّى لنا معنى قوله تعالى: ( واسجد واقترب ) (العلق 19) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أقرب ما يكون العبد من الله عزَّ وجلَّ وهو ساجد » مسلم والنسائي
وأما من حيث الذكر، فالذكر الذي ينبغي قوله في كل منهما يشترك في جوانب ويختلف في أُخرى، فالاشتراك بذكر التسبيح والتحميد، وهو التنزيه والشكر على النعم. وأما موضع الافتراق ففي الاَول التعظيم في الانحناء، وفي الثاني ذكره بالعلو مع التذلل والخضوع والخشوع ،واظهار المسكنة والافتقاربالصاق الجبين بالأرض، بمعنى ربي أنت الغني العلي وأنا الفقير المحتاج اليك في كل امري، وفي غناي لتديمه وتحفظه وفي فقري لتجبر خاطري وتغنني بفضلك عمن سواك.
ونلاحظ ان السجود والرفع منه والانتقال بين حركات الصلاة كلها يكون بالتكبير -الله أكبر - اي ان الله اكبر مما تحدثك نفسك، واكبر من ان يُشغلها احد او شيء عنه وعن طاعته وتلبية امره ، فهو الاكبر وكل ما دونه الاصغر، فمن الحماقة ان تنشغل بالاصغر عن الاكبر .. 
ثم تضع جبهتك اعلى ما فيك على الارض مساوية لركبك وكفيك وقدميك، وكأنك تقول ان طاعة الله ستسغرق كل بدني وكل جوارحي ، فجبهتي وانفي امرغهما في الارض تواضعا لله تعالى واكبارا واجلالا لعظمته جل جلاله .. فتسلم عقلك وفكرك لله ليؤسس عقلك على اساس ما أوحي اليك من معتقد، وتكون قيمك ومعانيك حسب مفاهيم العقيدة الموحى بها نورا للعالمين ،ثم ان يديك تنبسطان على الارض مستسلمة لطاعة الله في بطشها وكسبها واخذها وعطائها ومدها وقبضها ورفعها وخفضها .. وكذلك رجليك لا تنقلانك حيث لا يحب الله ان يراك، ولا تتخلفان عن ايصالك حيث يحب الله ان يجدك ..
 اما عن تكرار السجود دون الركوع فقد قال البهوتي في كشاف القناع عن متن الإقناع في الفقه الحنبلي:- "وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع، لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن". انتهى. 
وسجود المسلم لربه -تعالى- يكمد إبليس ويحزنه؛ لأن سبب بعده وطرده هو الامتناع عن السجود؛ فلما وفق الله لذلك المسلمين عند ذكر كل سجود كان أحزن لقلبه؛ لأنه تجديد لمصابه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا قَرَأ ابنُ آدم السجدةَ فسجد اعْتَزَل الشيطانُ يبكي، يقول: يا وَيْلَه -وفي روايةٍ: يا وَيْلي- أُمِر ابنُ آدمَ بالسجودِ فسجدَ فله الجنة، وأُمِرتُ بالسجود فأبَيْتُ فَلِيَ النارُ». رواه مسلم  
وبعد الرفع من السجود الثاني فاما الى ركعة ثانية تتدبر قرائتها ومعانيها كما فعلت آنفا واما الى جلوس التحيات ، بهيئة تعبدك الله تعالى بها ، كما وردت بذلك الاحاديث ومحلها كتب الحديث واحكام الفقه ،وذلك بأن يفرش قدمه اليسرى، وينصب اليمنى، حال الجلوس بين السجدتين، أو في التشهد الأول يفرش اليسرى، وينصب اليمنى،  وفي التشهد الأخير من الظهر والعصر والمغرب والعشاء يُسن له ان يتورك، اي يجلس على الأرض، ويجعل رجله اليسرى تحت رجله اليمنى عن يمينه، وقد وردت هذه الهيئات عمن قال : "صلوا كما رأيتموني اصلي" صلوات ربي وسلامه عليه واله ...
اللهم نسألك حسن عبادتك ودوام طاعتك وتقبلنا الله واياكم في الصالحين المصلحين، واعز الله امتنا بنصر راية الحق والدين ، والى لقاء اخر استودعكم من لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Empty
مُساهمةموضوع: رد: 28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك   28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-03-31, 10:40 am

ـــــــــــــ {بسم الله الرحمن الرحيم} ــــــــ 
28- الحلقة الثامنة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
- الصلاة-10- ب - السجود ... :-
في الحلقة الماضية بينا معاني السجود التي يجب ان تنعكس على العبد ، ومدار هذه العبادة مع الركوع اظهار التذلل والطاعة لله تعالى الذي عاهدته في قرائتك لسورة الفاتحة ان تعبده وتستعين به دون ان تشرك به احدا ، ووفاء بهذا العهد الذي ابرمته مع ربك فانت الان تمارس الطاعة والتذلل بالتعبد المطلق لله تعالى دون شريك له في الامر ،مظهرا ذلك بعبادة الركوع ومتبعا لها بعبادة السجود ، مقرونين بالذكر الخاص بكل منهما، لكن في السجود زيادة تخضّع ظاهرة، فبين الانحناءة ومدّ العنق وبين وضع الجبهة على الاَرض، مصحوباً بهذا الذكر الجليل «سبحان ربي الاعلى» فارق مرتبة جعل العبد في حالة السجود أشدّ قرباً إلى الله تعالى، وبه يتجلّى لنا معنى قوله تعالى: ( واسجد واقترب ) (العلق 19) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أقرب ما يكون العبد من الله عزَّ وجلَّ وهو ساجد » مسلم والنسائي
وأما من حيث الذكر، فالذكر الذي ينبغي قوله في كل منهما يشترك في جوانب ويختلف في أُخرى، فالاشتراك بذكر التسبيح والتحميد، وهو التنزيه والشكر على النعم. وأما موضع الافتراق ففي الاَول التعظيم في الانحناء، وفي الثاني ذكره بالعلو مع التذلل والخضوع والخشوع ،واظهار المسكنة والافتقاربالصاق الجبين بالأرض، بمعنى ربي أنت الغني العلي وأنا الفقير المحتاج اليك في كل امري، وفي غناي لتديمه وتحفظه وفي فقري لتجبر خاطري وتغنني بفضلك عمن سواك.
ونلاحظ ان السجود والرفع منه والانتقال بين حركات الصلاة كلها يكون بالتكبير -الله أكبر - اي ان الله اكبر مما تحدثك نفسك، واكبر من ان يُشغلها احد او شيء عنه وعن طاعته وتلبية امره ، فهو الاكبر وكل ما دونه الاصغر، فمن الحماقة ان تنشغل بالاصغر عن الاكبر .. 
ثم تضع جبهتك اعلى ما فيك على الارض مساوية لركبك وكفيك وقدميك، وكأنك تقول ان طاعة الله ستسغرق كل بدني وكل جوارحي ، فجبهتي وانفي امرغهما في الارض تواضعا لله تعالى واكبارا واجلالا لعظمته جل جلاله .. فتسلم عقلك وفكرك لله ليؤسس عقلك على اساس ما أوحي اليك من معتقد، وتكون قيمك ومعانيك حسب مفاهيم العقيدة الموحى بها نورا للعالمين ،ثم ان يديك تنبسطان على الارض مستسلمة لطاعة الله في بطشها وكسبها واخذها وعطائها ومدها وقبضها ورفعها وخفضها .. وكذلك رجليك لا تنقلانك حيث لا يحب الله ان يراك، ولا تتخلفان عن ايصالك حيث يحب الله ان يجدك ..
 اما عن تكرار السجود دون الركوع فقد قال البهوتي في كشاف القناع عن متن الإقناع في الفقه الحنبلي:- "وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع، لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن". انتهى. 
وسجود المسلم لربه -تعالى- يكمد إبليس ويحزنه؛ لأن سبب بعده وطرده هو الامتناع عن السجود؛ فلما وفق الله لذلك المسلمين عند ذكر كل سجود كان أحزن لقلبه؛ لأنه تجديد لمصابه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا قَرَأ ابنُ آدم السجدةَ فسجد اعْتَزَل الشيطانُ يبكي، يقول: يا وَيْلَه -وفي روايةٍ: يا وَيْلي- أُمِر ابنُ آدمَ بالسجودِ فسجدَ فله الجنة، وأُمِرتُ بالسجود فأبَيْتُ فَلِيَ النارُ». رواه مسلم  
وبعد الرفع من السجود الثاني فاما الى ركعة ثانية تتدبر قرائتها ومعانيها كما فعلت آنفا واما الى جلوس التحيات ، بهيئة تعبدك الله تعالى بها ، كما وردت بذلك الاحاديث ومحلها كتب الحديث واحكام الفقه ،وذلك بأن يفرش قدمه اليسرى، وينصب اليمنى، حال الجلوس بين السجدتين، أو في التشهد الأول يفرش اليسرى، وينصب اليمنى،  وفي التشهد الأخير من الظهر والعصر والمغرب والعشاء يُسن له ان يتورك، اي يجلس على الأرض، ويجعل رجله اليسرى تحت رجله اليمنى عن يمينه، وقد وردت هذه الهيئات عمن قال : "صلوا كما رأيتموني اصلي" صلوات ربي وسلامه عليه واله ...
اللهم نسألك حسن عبادتك ودوام طاعتك وتقبلنا الله واياكم في الصالحين المصلحين، واعز الله امتنا بنصر راية الحق والدين ، والى لقاء اخر استودعكم من لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
28- الحلقة الثامنة والعشرون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 18- الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
» 23- الحلقة الثالثة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
» 26- الحلقة السادسة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: