نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» مع الحجيج - حكم المبيت بمنى !!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitimeأمس في 9:56 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اعمال يوم النحر للحاج والمقيم
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitimeأمس في 5:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مختصر مفيد في احكام اضحية العيد
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-15, 2:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - يوم عرفة !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-15, 3:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نسر السماء
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-13, 3:19 am من طرف توفيق الخطيب

» حديث الصباح- الكفائي والعيني !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-12, 3:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيق أندرويد – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-11, 1:58 pm من طرف سها ياسر

» ستر الذيل!!!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-10, 4:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- احذروا خذلان اهل بيت المقدس ...
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-10, 10:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- الحلقة الحدية عشرة من حديث الاثنين في مباحث الايمان
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-10, 6:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حفل في السماء
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-09, 4:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما علاقة الايمان والتقوى بالرخاء والازدهار الاقتصادي؟!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-09, 6:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اشراقات نورانية !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-08, 5:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - والفجر وليال عشر-!!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-08, 2:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بمتاهة الصحراء مملكتي
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-07, 10:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحرم الامن - هل مازال آمناً !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-07, 7:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التقويم القمري الهجري جزء من هوية الامة الاسلامية
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-06, 5:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الروابط بين البشر !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-06, 2:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الانتحار والانتحار السياسي !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-06, 6:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اليوم هو الخامس من حزيران ذكرى النكسة 1967م !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-05, 1:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة لو تنفس صاحب هذا القبر...!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-05, 1:23 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - ما زونج يانج-
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-05, 7:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- القاء الضوء على فكرة الحيادية في التفكير
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-04, 8:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- الحلقة العاشرة من حديث الاثنين
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-03, 5:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 48- الحلقة الثامنة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-03, 2:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الى كل من لم يستطع الحج هذا العام !!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-03, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - اية كريمة وسبب نزولها
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-02, 6:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» استمعوا لما يوحى !!!
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-01, 1:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكمة وحديث الصباح ...تزكية النفس
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-01, 5:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة رش مبيدات بالاحساء
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-06-01, 2:58 am من طرف شيماء أسامة 272

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38796
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4012
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
العرين - 1193
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
زهره النرجس
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
معتصم
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
معمر حبار
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
هيام الاعور
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
sa3idiman
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
لينا محمود
الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_rcapالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_voting_barالوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1027 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو توفيق الخطيب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66086 مساهمة في هذا المنتدى في 20078 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الوضع اللغوي والاصطلاح !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4012
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الوضع اللغوي والاصطلاح !!! Empty
مُساهمةموضوع: الوضع اللغوي والاصطلاح !!!   الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-04-27, 7:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو مفهوم التعريف وما هو مفهوم الاصطلاح ؟؟
الخطاب او الحديث او النقاش والتفاهم بين الناس يتم بنقل الصور الذهنية بين المتخاطبين بواسطة اصوات تتجسد في احرف، تتكون منها كلمات او الفاظ فجمل فمقال ، او اشارات تواضع الناس عليها للتعبير عن صور الاذهان ونقلها من ذهن المُخاطٍب الى ذهن المُخاطَب .
والصوت لغةً: مفرد أصوات، وهو الأثر المسموع الذي يحدث نتيجةً لِلتموّجات الناشئة بسبب اهتزاز جسم ما ،أما الصوت ؛ هو الذي يُنطق، وهو مالا يُدرك بالعين، وإنما يُدرك بالسمع ، بعكس الاشارة ،و هي التي تُرى بالعين... و الصوت اصطلاحًا:- هو تموجات صوتية ترسلها عضلات الجهاز الصوتي ، فهو أحد أشكال الطاقة التي تصدر عندما تهتز جزيئات الهواء وتتحرك في نمط معين يُطلق عليه اسم الموجات الصوتية.
التعريف=ماهو تعريف الشيء؟
التعريف لغة هو التحديد والتمييز والاعلام ومنه تعريف اللقطة وهو الاعلام بها وعرَّف الشَّيءَ : حدَّد معناه بتعيين جنسه ونوعه وصفاته ليميزه عن غيره وعرف به اعلم عنه
بصفاته وخواصه وميزاته.
فتعريف الشَّيء اذا هو: تحديد مفهومه الكلِّيّ بذكر خصائصه ومميّزاته وصفاته وخواصه التي تميزه عن غيره.
التعريف اللغوي=التعريف اللغوي عادة يكون لبحث وفقه معاني الالفاظ و الكلمات التي تواضع عليها -او تناقلها اهل اللغة - في اصل الوضع اللغوي، ومتابعة ما جرى على اللفظ من تعديل او اضافة للمعنى او نقل له، حيث جعلت الالفاظ اصلا للتعبير عن معان وصور ذهنية او نفسية او شعورية،
فالمعاني كالصورة المتكونة في ذهنك عند سماعك لكلمة يحرث ،فتتصور محراث ووسيلة جر للمحراث وحراث وارض تحرث ، فاللفظ هنا عبر عن عملية تتكون من اركان عدة، والصورة النفسية كالحالة المتكونة عندك لسماعك لفظ ثواب او عقاب ،فتحصل عندك الرغبة في الثواب و الخوف والرهبة من العقاب . والصورة الشعورية كأن تسمع صوت الأنين او تخرجه انت للتعبير عن الالم والوجع ، فيدرك السامع ان صاحب هذا الصوت موجوع !!
فالتعريف اللغوي هو اعلام بمدلول اللفظ عند واضعيه وما جرى عليه من تطورات عند مستعمليه من اهل اللغة ذاتها، ككلمة غائط اصلها من غاط اي انخفض، ومن ذلك تسميتهم الغوطة ماخوذة من الانخفاض، وغاط الرجل اي انحدر الى منخفض، اي نزل وهبط الى مكان منخفض، ولما كان قضاء الحاجة يتم في الاودية والشعاب لاهل البرية ،اي في المناطق المنخفضة حتى يتوارى عن الانظار ولا تظهر عورته وسوأته سميت العملية نفسها غائط، واشتقوا منها غاط يغوط ويتغوط وغائط ،حيث اطلقت اللفظة ذاتها على البراز الخارج من الانسان.
فالتعريف اللغوي اذا هو فقه معاني الالفاظ بتتبع مفهوم ومدلول الكلمة عند اهل الوضع اللغوي وعند اهل استعمالها من بلغاء وفصحاء اهل اللغة.
والوضع اللغوي= هو اتفاق واصطلاح طائفة على وضع اللفظ بإزاء المعنى المراد من اللفظ الدلالة عليه.فيكون لفظ اطلق على مدلول ودلالة معينة.
المعنى الاصطلاحي= الاصطلاح لغة الاتفاق فاصطلح القوم على شيء اتفقوا عليه.
والاصطلاح =عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشيء باسم ما ينقل عن موضوعه الأول، وإخراج اللفظ من معنى لغوي إلى آخر، لمناسبة واشتراك بينهما.
فالتعريف الاصطلاحي= هو ما اتفق عليه من لفظ او الفاظ اهل صناعة او فن من فنون العلوم على اطلاقه على موضوع معين من مواضيع ذلك الفن او العلم ، كتعريف الفقهاء للسبب بانه الامارة الدالة على وجود الحكم..وعند علماء اصول الفقه: ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم..وعند اصحاب الكلام وعلماء العقيدة هو ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف..وعند علماء اللغة هو ما يتوصل به الى مقصود..وعند اهل علم الشعر والعروض فان السبب : مقطع صوتي مكون من حرفين .
ونلاحظ من هذا المثال اختلاف مضمون المصطلح عند كل اهل فن وصنعة كل بحسب موضوع بحثه.....
والغرض من التعريف هو تفهيم مفهوم المعرَّف وتمييزه عمّا عداه تمييزاً دقيقاً ، لذلك اقتضى ان تكون الفاظه واضحة و دقيقة و عبارته مفهومة مفهمة ، ويشترط في التعريف ان يكون جامعا مانعا. اي يجمع جميع افراد المعرف، ويَمنع و يُخرج افراد غيره من الدخول فيه. فمثلا حينما عرفوا الفقه بانه العلم بالمسائل الشرعية العملية المكتسبة من ادلتها التفصيلية. فانهم بقيدهم -الشرعية-اخرجوا علم مسائل النحو واللغة رغم ضرورتها، فهذه علوم لازمة الا انها تختص باللغة ومباحثها.وكذلك اخرجوا علوم الصناعات والفيزياء والكيمياء رغم حاجة البشرية لها، الا انها تبحث لطالبها في مجالات ابحاثها. وانهم اخرجوا بقولهم وقيدهم – العملية -العلم بالمسائل العقائدية او ما يعرف بعلم التوحيد ومسائل الايمان، لانها وان كانت مؤثرة في الاعمال من حيث انها دوافع لها، الا ان تاثيرها يكون كدوافع مسببة وموجدة للاعمال، فاخرجها قيد التعريف لانها متعلقة بالتصديق الجازم، وليست متعلقة بافعل او لا تفعل، وهي امور السلوك والتصرفات الخاضعة للضبط بالاحكام الفقهية، من معاملات وعبادات ومواريث واحكام طلاق وزواج وولاية وبيوع و تجارة و اموال و احكام الدولة و الولاة و القضاة و فض الخصومات و العقوبات، وبيان ما يجوز فعله وقوله وما لا يجوز …..الخ . فكل ذلك وامثاله من مباحث علم الفقه وداخل فيه، لانه من افراده حسب التعريف .
فالتعريف والاصطلاح ضروريان لاهل العلوم والمعارف والتخاطب لانه بهما تحدد المفاهيم والمعاني وتستقيم الافهام عند المتخاطبين . وكذلك فقه اللغة ضروري للباحثين وطلاب العلم لادراك معاني الالفاظ عبر الزمن والتغيرات التي طرأت عليها او نقلت اليها ، فمثلا كلمة ذرة وهي واحدة من اصغر انواع النمل ، نقل معناها حديثا لتدل على اصغر وحدة مجهرية للمادة، وكلمة صهريج في اصل استعمالها تطلق على الحوض الكبير الذي يُصنع ويُبنى ليتجمع فيه الماء ، ونقلت حديثا للدلالة على الالة التي تنقل الماء او السوائل فيقال صهريج لنقل ماء الشرب او صهريج نقل الماء العادم ، او صهريج نفط. وهكذا كلمة مصنع ومصانع، حيث في اصل وضعها اللغوي تدل على حوض الكبير الماء المنحوت في الصخر ، ونقلت اليوم لتدل على معامل الانتاج ... فحتى تفهم الكلمة المستعملة في الخطاب لا بد لك من معرفة زمن استعمالها لتدرك دلالتها ... ولا بد لك من معرفة المعنى الاصطلاحي عند اهله ومستخدميه ، ولا بد لك من تمييز اللهجات عند قباءل العرب والفروقات اللغوية المختصة بهم في استعمال الالفاظ العربية ...
ودمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4012
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الوضع اللغوي والاصطلاح !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضع اللغوي والاصطلاح !!!   الوضع اللغوي والاصطلاح !!! I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو مفهوم التعريف وما هو مفهوم الاصطلاح ؟؟
الخطاب او الحديث او النقاش والتفاهم بين الناس يتم بنقل الصور الذهنية بين المتخاطبين بواسطة اصوات تتجسد في احرف، تتكون منها كلمات او الفاظ فجمل فمقال ، او اشارات تواضع الناس عليها للتعبير عن صور الاذهان ونقلها من ذهن المُخاطٍب الى ذهن المُخاطَب .
والصوت لغةً: مفرد أصوات، وهو الأثر المسموع الذي يحدث نتيجةً لِلتموّجات الناشئة بسبب اهتزاز جسم ما ،أما الصوت ؛ هو الذي يُنطق، وهو مالا يُدرك بالعين، وإنما يُدرك بالسمع ، بعكس الاشارة ،و هي التي تُرى بالعين... و الصوت اصطلاحًا:- هو تموجات صوتية ترسلها عضلات الجهاز الصوتي ، فهو أحد أشكال الطاقة التي تصدر عندما تهتز جزيئات الهواء وتتحرك في نمط معين يُطلق عليه اسم الموجات الصوتية.
التعريف=ماهو تعريف الشيء؟
التعريف لغة هو التحديد والتمييز والاعلام ومنه تعريف اللقطة وهو الاعلام بها وعرَّف الشَّيءَ : حدَّد معناه بتعيين جنسه ونوعه وصفاته ليميزه عن غيره وعرف به اعلم عنه
بصفاته وخواصه وميزاته.
فتعريف الشَّيء اذا هو: تحديد مفهومه الكلِّيّ بذكر خصائصه ومميّزاته وصفاته وخواصه التي تميزه عن غيره.
التعريف اللغوي=التعريف اللغوي عادة يكون لبحث وفقه معاني الالفاظ و الكلمات التي تواضع عليها -او تناقلها اهل اللغة - في اصل الوضع اللغوي، ومتابعة ما جرى على اللفظ من تعديل او اضافة للمعنى او نقل له، حيث جعلت الالفاظ اصلا للتعبير عن معان وصور ذهنية او نفسية او شعورية،
فالمعاني كالصورة المتكونة في ذهنك عند سماعك لكلمة يحرث ،فتتصور محراث ووسيلة جر للمحراث وحراث وارض تحرث ، فاللفظ هنا عبر عن عملية تتكون من اركان عدة، والصورة النفسية كالحالة المتكونة عندك لسماعك لفظ ثواب او عقاب ،فتحصل عندك الرغبة في الثواب و الخوف والرهبة من العقاب . والصورة الشعورية كأن تسمع صوت الأنين او تخرجه انت للتعبير عن الالم والوجع ، فيدرك السامع ان صاحب هذا الصوت موجوع !!
فالتعريف اللغوي هو اعلام بمدلول اللفظ عند واضعيه وما جرى عليه من تطورات عند مستعمليه من اهل اللغة ذاتها، ككلمة غائط اصلها من غاط اي انخفض، ومن ذلك تسميتهم الغوطة ماخوذة من الانخفاض، وغاط الرجل اي انحدر الى منخفض، اي نزل وهبط الى مكان منخفض، ولما كان قضاء الحاجة يتم في الاودية والشعاب لاهل البرية ،اي في المناطق المنخفضة حتى يتوارى عن الانظار ولا تظهر عورته وسوأته سميت العملية نفسها غائط، واشتقوا منها غاط يغوط ويتغوط وغائط ،حيث اطلقت اللفظة ذاتها على البراز الخارج من الانسان.
فالتعريف اللغوي اذا هو فقه معاني الالفاظ بتتبع مفهوم ومدلول الكلمة عند اهل الوضع اللغوي وعند اهل استعمالها من بلغاء وفصحاء اهل اللغة.
والوضع اللغوي= هو اتفاق واصطلاح طائفة على وضع اللفظ بإزاء المعنى المراد من اللفظ الدلالة عليه.فيكون لفظ اطلق على مدلول ودلالة معينة.
المعنى الاصطلاحي= الاصطلاح لغة الاتفاق فاصطلح القوم على شيء اتفقوا عليه.
والاصطلاح =عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشيء باسم ما ينقل عن موضوعه الأول، وإخراج اللفظ من معنى لغوي إلى آخر، لمناسبة واشتراك بينهما.
فالتعريف الاصطلاحي= هو ما اتفق عليه من لفظ او الفاظ اهل صناعة او فن من فنون العلوم على اطلاقه على موضوع معين من مواضيع ذلك الفن او العلم ، كتعريف الفقهاء للسبب بانه الامارة الدالة على وجود الحكم..وعند علماء اصول الفقه: ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم..وعند اصحاب الكلام وعلماء العقيدة هو ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف..وعند علماء اللغة هو ما يتوصل به الى مقصود..وعند اهل علم الشعر والعروض فان السبب : مقطع صوتي مكون من حرفين .
ونلاحظ من هذا المثال اختلاف مضمون المصطلح عند كل اهل فن وصنعة كل بحسب موضوع بحثه.....
والغرض من التعريف هو تفهيم مفهوم المعرَّف وتمييزه عمّا عداه تمييزاً دقيقاً ، لذلك اقتضى ان تكون الفاظه واضحة و دقيقة و عبارته مفهومة مفهمة ، ويشترط في التعريف ان يكون جامعا مانعا. اي يجمع جميع افراد المعرف، ويَمنع و يُخرج افراد غيره من الدخول فيه. فمثلا حينما عرفوا الفقه بانه العلم بالمسائل الشرعية العملية المكتسبة من ادلتها التفصيلية. فانهم بقيدهم -الشرعية-اخرجوا علم مسائل النحو واللغة رغم ضرورتها، فهذه علوم لازمة الا انها تختص باللغة ومباحثها.وكذلك اخرجوا علوم الصناعات والفيزياء والكيمياء رغم حاجة البشرية لها، الا انها تبحث لطالبها في مجالات ابحاثها. وانهم اخرجوا بقولهم وقيدهم – العملية -العلم بالمسائل العقائدية او ما يعرف بعلم التوحيد ومسائل الايمان، لانها وان كانت مؤثرة في الاعمال من حيث انها دوافع لها، الا ان تاثيرها يكون كدوافع مسببة وموجدة للاعمال، فاخرجها قيد التعريف لانها متعلقة بالتصديق الجازم، وليست متعلقة بافعل او لا تفعل، وهي امور السلوك والتصرفات الخاضعة للضبط بالاحكام الفقهية، من معاملات وعبادات ومواريث واحكام طلاق وزواج وولاية وبيوع و تجارة و اموال و احكام الدولة و الولاة و القضاة و فض الخصومات و العقوبات، وبيان ما يجوز فعله وقوله وما لا يجوز …..الخ . فكل ذلك وامثاله من مباحث علم الفقه وداخل فيه، لانه من افراده حسب التعريف .
فالتعريف والاصطلاح ضروريان لاهل العلوم والمعارف والتخاطب لانه بهما تحدد المفاهيم والمعاني وتستقيم الافهام عند المتخاطبين . وكذلك فقه اللغة ضروري للباحثين وطلاب العلم لادراك معاني الالفاظ عبر الزمن والتغيرات التي طرأت عليها او نقلت اليها ، فمثلا كلمة ذرة وهي واحدة من اصغر انواع النمل ، نقل معناها حديثا لتدل على اصغر وحدة مجهرية للمادة، وكلمة صهريج في اصل استعمالها تطلق على الحوض الكبير الذي يُصنع ويُبنى ليتجمع فيه الماء ، ونقلت حديثا للدلالة على الالة التي تنقل الماء او السوائل فيقال صهريج لنقل ماء الشرب او صهريج نقل الماء العادم ، او صهريج نفط. وهكذا كلمة مصنع ومصانع، حيث في اصل وضعها اللغوي تدل على حوض الكبير الماء المنحوت في الصخر ، ونقلت اليوم لتدل على معامل الانتاج ... فحتى تفهم الكلمة المستعملة في الخطاب لا بد لك من معرفة زمن استعمالها لتدرك دلالتها ... ولا بد لك من معرفة المعنى الاصطلاحي عند اهله ومستخدميه ، ولا بد لك من تمييز اللهجات عند قباءل العرب والفروقات اللغوية المختصة بهم في استعمال الالفاظ العربية ...
ودمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف والاصطلاح في المعارف والعلوم
» الانتحار اللغوي - د. فؤاد بوعلي
» هزي بخصرك الوضع العربي بخزي_زهرة النرجس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: