نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» مسجد البيعة شاهد قائم !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitimeأمس في 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - في رحاب ذكرى الهجرة المجيدة
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitimeأمس في 6:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعه- المهدي المنتظر!!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-07-05, 6:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاحتكام للواقع .. خطيئة اضلت الخلق عن الحق
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-07-04, 10:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - الاكثرية والاقلية !!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-07-04, 8:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - مقياس الاكثرية..!!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-07-03, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - الامام السيوطي قدوة للعلماء
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-07-02, 6:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - من شواهد عظمة الامة قناة زبيدة وطريق زبيدة
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-07-01, 6:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- الحلقة الخامسة عشرة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-07-01, 12:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طيف بعيد يأسرني
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-30, 6:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة تنظيف بالجبيل
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-30, 12:45 am من طرف شيماء أسامة 272

» حديث الصباح -مع جلنار حب الرمان!!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-29, 4:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعه والحرب على رسالة الله!!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-28, 10:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكم سب الرب والدين !!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-28, 6:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذر دهاء وخبث الذئب يا راعي الغنم !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-26, 11:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعريف ومفهوم الخِذلان في السنة والقران !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-26, 8:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حينما يجعل الرجال من حلم المنام حقيقة !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-25, 3:04 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اصطفاء امة الاسلام بوراثة الرسالة !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-25, 9:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - صفحة من صفحات عزنا !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-25, 9:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- الحلقة الثالثة عشرة من حديث الاثنين - مفهوم الرسالة
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-24, 9:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح -خبر قاتل ومصارغ الاسود!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-23, 8:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح -ولاتركنوا..
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-22, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكم الحجاج الذين احصروا عن دخول مكة او عرفة او منعوا من اتمام المناسك
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-21, 8:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكم الحجاج الذين احصروا عن دخول مكة او عرفة او منعوا من اتمام المناسك
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-21, 8:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» استقبال الحجاج !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-20, 4:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الرياضيات ودورها في حياة الناس والعلوم ...!!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-20, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- مع الحجيج في طريق العودة !!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-20, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حوار فيسبوكي !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-19, 4:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - اليوم اخر ايام الرجم !!!
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-19, 6:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - ثاني ايام التشريق والرجم
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2024-06-18, 2:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38797
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4043
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
زهره النرجس
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
معتصم
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
معمر حبار
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
هيام الاعور
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
sa3idiman
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
لينا محمود
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_rcapالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_voting_barالحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1027 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو توفيق الخطيب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66119 مساهمة في هذا المنتدى في 20110 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4043
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر    الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2016-12-08, 2:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
9=الحلقة التاسعة من وقفات مع الذكر=9=
اية الكرسي -الوقفة الخامسة-خلاصة المعاني ..
{ اللَّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } البقرة .
{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ } تعريف بالخالق المدبر المعبود بحق أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله لان من معاني كلمة ﴿الإله﴾ هو المعبود الذي يستحقّ العبادة بمحبة واخلاص، وكلمة معبود أي يستحق العبادة بتعلق ومحبة، و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و الخضوع لله تعالى, يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } , واستحق الطاعة والعبادة والاذعان والخضوع له وحده بمحبة واخلاص لانه لاشريك له ولانه لااله غيره في الوجود فوجب له اخلاصها على خلقه سبحانه . فالله هو الخالق من العدم ولا يخلق من العدم سواه وهو المدبر لامر من خلق بعد اخراجه من العدم الى الوجود، وهذا العلم اساس المعارف والعلوم، ان تعرف ربك وتعرف كيفية التوجه والانقياد اليه تعالى في كل امرك وشانك، ومعرفته سبحانه راس العلوم واساسها، قال الله تعالى ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (19)﴾ وهي دعوة وامر من الله تعالى للانسان ان يتفكر ويتدبر ليصل الى درجة العلم والعلم ما افاد القطع والجزم واليقين بانه لايصح ولا يجوز في هذا الكون المنتظم بنظام دقيق لا مجال فيه للعبثية والصدفة الا ان يكون مخلوق لخالق واحد لا اله الا هو.سئل احدهم عن الخالق فقال للسائل( إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.).. فهو صمد سبحانه لا يعتريه تغيير ولا تبديل ولا اطوار كما يعتري خلائقه.لااله الا هو..نفي واثبات.. فلا النافية للجنس عنه وله فليس هناك احد غيره اله وليس له جنس كما توهم المعددون والمشركون من ثانوية وفلاسفة وغيرهم، فقالوا بتعدد الالهة ..اي ليس هناك جنس يقال له الهة..بل هناك اله واحد احد هو الله لا اله الا هو ..الحي القيوم ..الحي في ذاته فوهب الحياة للاحياء والحي الذي لا يموت لانه ال اذا دخلت على الصفات استغرقتها..فغيره يقال له حي ان كان من الاحياء ولا يقال عنه الحي لان حيات المخلوقات مؤقتة محدودة باجل فيموتون عند انتهاء الاجل، وهو الحي الذي لا يموت فناسب الوصف بعدها بالقيوم، اي القائم الدائم الذي لا يموت، ويقوم امر الوجود به وبقيامه، فهو الذي يستند الوجود الى وجوده ولا يستند هو في وجوده سبحانه الى وجود، فلذلك لا تجوز عليه الغفلة ولا الغفوة ولا السهو ولا النوم، او ماهو اقل منه السنة والوسن وهو الشعور بالحاجة الى النوم طلبا للراحة، لانه سبحانه لايتعب ليستريح، اي هو ليس خاضع لما يعتري البشر والخلق من احوال واطوار، ولا يقاس بمقاييس البشر، فلذلك قال بعد وصف نفسه بالانفراد في وجوده ونفي النوع والجنس عن ذاته ووصف نفسه بالحي والقيوم :-لاتاخذه سنة ولا نوم..وهل يغفل ملك عن ملكه الا ضاع منه واندثر!!. فلذا قال :-
له ما في السموات والارض..فمن كان له سعة وعظم هذا الملك والملكوت لابد وان يكون اهلا لحفظه ، وبالتالي فلايؤوده حفظهما اي لا يتعبه ولا يرهقه حفظ هذا الملك المشهود ولا ذاك الملكوت الاعلى الاعظم والاكبر ..فهو العلي العظيم فمن ذا الذي يشفع عنده ..لهيبته وعظمته وعلوه وكبريائه، فلا يبتديء احد الشفاعة عنده الا باذنه هو تعالى، شفاعة منزلة تكريم وتشريف لمن يشاء من عباده فياذن له بها..يعلم مابين ايديهم وما خلفهم..فيما كان وما هو حاضر وما هو مستقبل من امورهم وامور الخلق كافة علم محيط ..ولا يحيطون اي مخلوقاته بعلمه لان علمه محيط بالوجود والاكوان ازلي قديم.. الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير !! ولا يتاتى للمخلوق المحدود في عقله ومداركه ان يحيط بشيء من علمه الا بما شاء له الله ان يدرك ويعلم.. فوسع كرسيه والكرسي فسروه على انه العلم وسعته وفسر على انه الكرسي الذي يرمز للملك والحكم وعظم الشأن و السلطان. -ولا يؤوده حفظهما ..وهو العلي العظيم ..العلي عن المكان والزمان ومدارك العقول التي ليس لها نصيب من ادراك ذاته الا العلم بوجوب وجوده وصفاته والعظيم المتناهي الكبر قدرا ومكانة فوق كل شيء وهذه الصفات السبع كما قال العلماء التي ذكرتها هذه الاية هي اساس الصفات الواجبة له تعالى جميعا واصول مدار بحث الصفات..
من وبمثل هذه المعاني نفهم اذا لماذا ندب لنا رسولنا الكريم صلوات ربي عليه واله ، وطلب منا ان نتلوها دبر كل صلاة وقبيل الايواء الى فراش النوم ورغبنا في ذلك ، وندرك لماذا كانت سيدة واعظم اي القران الكريم لانها اشتملت على اساسيات واصول الاعتقاد ، وما كان فيها من ردود على شبهات اهل الانحراف والضلال والزيغ، كما اشرنا في حلقة سابقة من وقفاتنا مع هذه الاية العظيمة نفعنا الله واياكم بها وبمعانيها وبفضلها وجعلنا واياكم ممن يتلون القران حق تلاوته ويتبعون هديه واحكامه ولا حرمنا الله واياكم نوره لافي الدنيا ولا في الاخرة والى اللقاء في وثفات اخرى من ايات وسور وكلمات الاذكار المندوبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38797
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر    الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2017-01-11, 6:14 pm

الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  S3nfdf10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4043
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر    الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر  I_icon_minitime2019-11-02, 2:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مع اعظم اية في كتاب الله العظيم - اية الكرسي
جاء في صحيح مسلم عن أُبَي بن كعب، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “يا أبا المنذر، أتدري أيّ آية من كتاب الله معك أعظم؟”، قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: “يا أبا المنذر، أتدري أيّ آية من كتاب الله معك أعظم؟”، قال: قلت: {اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، قال: فضرَب في صدري، وقال: “والله ليَهْنِك العلم أبا المنذر”، إنّها آية الكرسي: {اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} البقرة:255.
. هذه اية من كتاب الله العظيم قيل فيها انها سيدة ايات القران واعظمها والسر في ذلك ما احتوته من معان ايمانية ومن ردود ربانية باوجز تعبير لا تستطيع تقليده ولا محاكاته كل البشرية، لذلك سيكون لنا معها وقفات تاملية وتدبرية و اول ما نتناول فيها المعاني اللغوية وانظر معي بعض المواضيع التي عالجتها هذه الاية العظيمة:-
قوله سبحانه : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..... آية الكرسي } .
حوت الرد على جميع الكفرة ومذاهب اهل الضلال والزيغ والالحاد واعطاء التصور الذي يريده الله تعالى لمفهوم الالوهية وليس كما وهموا اصحاب الفلسفات والاهواء فوصفوه بما لا يليق .ولا شك هو اعلم بنفسه وخبره عن نفسه هو اليقين وخبر غيره وهم وضلال:
فالله : رد على الدهرية ، لأن فيه إثباتا ، و أنهم قالوا بالنفي أصلا .
لا إله إلا هو : رد على الثنوية لأنهم قالوا الله خالق كل الخير ، و إبليس خالق الشر و هو شريك الله .
الحي : رد على من عبد صنما أو وثنا مسلوب الحياة وعديمها.
القيوم : رد على أصحاب الطبائع حيث قالوا بالكمون و الظهور .
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ : رد على من قال بإلهية عزير و عيسى ، و رد على جهم فإنه قال : إنه عالم بعلم محدث ، فيجوز عليه السهو .
لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ : رد على المفوضة ، أنه خلق العالم و فوض أمره إلى شخص محدث ، و على من قال : { إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَ نَحْنُ أَغْنِياءُ }.
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ : رد على من نفى الشفاعة .
يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ : رد على مذهب الجبرية ، حيث قالوا : إنه عالم بعلم ، و قادر بقدرة .
وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِما شاءَ : رد على الكهنة و المنجمين فيما يعتقدونه في الكواكب .
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ : رد على الفلاسفة حيث قالوا العالم أرض و أفلاك فقط
وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : رد على اليهود في قولهم إن الله أعيا بخلق الخلق ألاول، فاستراح يوم السبت .
وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ : اثبات علوه وعظمته عن احاطة المدارك بذاته جل وعلا او قدرة الاذهان على تصوره فهي عاجزة عن ذلك بل واقل منه.
فليس من فراغ ولا عبث ان يطلب منا النبي صلوات ربي عليه ان نقرأها عقب كل صلاة وقبيل النوم لتكون دوما على تصور واضح لاصول الدين والتوحيد ونفي كامل للشرك وفكر المشركين وقد روى النسائي والطبري وغيرهم ان النبي سلام الله عليه قال ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ ) .
وكانت أعظم آية لما اشتملت عليه من الأسماء الحسنى ، والصفات العلى لله تعالى، ونفي النقائص عنه سبحانه وتعالى. ولما اشتملت عليه من عظيم المعاني وجليل افكار العقيدة ، والردود للشبهات التي اشرنا اليها في الحلقة الماضية
قال الامام النووي رحمه الله تعالى في شرحه لصحيح مسلم : قال العلماء: إنما تميزت آية الكرسي بكونها أعظم لما جمعت من أصول الأسماء والصفات من الإلهية والوحدانية والحياة والعلم والملك والقدرة والإرادة، وهذه السبعة أصول للأسماء والصفات. اهـ
وجاء في فضلها حديث ابو امامة الباهلي رضي الله عنه ، قال أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ» أخرجه النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في المعجم الكبير، وابن السني، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب برقم (1595) . وقال صلى الله عليه وسلم : «اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث : في البقرة، و آل عمران، و طه» أخرجه ابن ماجة وابن حبان في صحيحه . قال أبو عبد الرحمن القاسم بن عبد الرحمن –راوٍ من علماء التابعين-: " فالتمست في البقرة ، فإذا هو في آية الكرسي: }الله لا إله إلا هو الحي القيوم{، و في آل عمران فاتحتها :}الله لا إله إلا هو الحي القيوم{ ، و في طه :{و عنت الوجوه للحي القيوم} .
وفي فضل قرائتها عند النوم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ ... قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا. قُلْتُ: مَا هُوَ؟ قَالَ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ } اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{ حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ. فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فَأَصْبَحْتُ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ»؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ. قَالَ : «مَا هِيَ»؟ قُلْتُ: قَالَ لِي: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ -وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ - فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :« أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ»؟ قَالَ :لَا. قَالَ :«ذَاكَ شَيْطَانٌ». [أخرجه البخاري] .
والاية مكونة من عشر جمل كاملة مستقلة وهاك بيان اعرابها:-
اللَّهُ لا إله إلا هو : - اللّه : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع . لا : نافية للجنس . إله : اسم -لا- مبنيّ على الفتح في محلّ نصب ، و خبر لا- محذوف تقديره موجود . إلّا : أداة استثناء . هو : ضمير مبنيّ في محلّ رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر ، أو بدل من محلّ لا مع اسمها و محلّه الرفع .
الحي القيوم :- الحي: خبر ثان مرفوع، أو هو نعت، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، أو هو مبتدأ خبره جملة لا تأخذه، أو هو بدل من هو .. و مثل ذلك القيوم .
القيوم : خبر ثالث مرفوع .او هو نعت ثالث.
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ :- لا : نافية . تأخذ : مضارع مرفوع . و الهاء : ضمير مفعول به . سنة : فاعل مرفوع . الواو : عاطفة . لا : زائدة لتأكيد النفي. نوم : معطوف على سنة مرفوع مثله .
لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ :- له : اللام : حرف جرّ يفيد التمليك والاضافة. و الهاء : ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر . في السموات : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف صلة ما . الواو : عاطفة . ما : مثل الأول و معطوف عليه . في الأرض : مثل في السموات .
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ :- من : اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ . ذا : اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع خبر . الذي : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع بدل من اسم الإشارة أو نعت يجوز عند أبي حيّان بل الأولى عنده : أن يكون من ذا في محلّ رفع مبتدأ خبره الموصول لأن به يتمّ المعنى . يشفع : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . عند : ظرف مكان منصوب متعلّق بيشفع ، أو متعلّق بمحذوف حال من ضمير يشفع . إلّا : أداة حصر . بإذن : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف حال أي لا أحد يشفع إلّا مدفوعا بإذنه أو مأذونا له ، يجوز تعليقه بيشفع . و الهاء : مضاف إليه .
يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ :- يعلم : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به . بين : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما . أيدي : مضاف إليه مجرور و علامة الجرّ الكسرة المقدّرة . و هم : ضمير مضاف إليه . الواو : عاطفة . ما : مثل السابق و معطوف عليه . خلف : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما ، و هم : مضاف إليه .
وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ :- الواو : استئنافيّة أو حاليّة . لا : نافية . يحيطون : مضارع مرفوع بثبوت النون. و واو الجماعة : فاعل . بشيء : جارّ و مجرور متعلّق بيحيطون . من علم : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف نعت لشيء . و الهاء : مضاف إليه . إلّا : أداة استثناء . الباء : حرف جرّ . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بما تعلّق به الجرّ السابق بشيء لأنه بدل منه ، أو متعلّق بمستثنى محذوف تقديره: إلّا الإحاطة بما شاء من معلومه . شاء : فعل ماض ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو و الأولى أن يقدّر مفعول شاء: أن يحيطوا به لدلالة قوله و لا يحيطون على ذلك .
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ :- وسع : فعل ماض . كرسيّ : فاعل مرفوع . و الهاء : ضمير مضاف إليه . السموات : مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة . الأرض : معطوف على السموات بالواو منصوب مثله .
وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : الواو : عاطفة أو حاليّة . لا : نافية . يؤود : مضارع مرفوع . و الهاء : مفعول به في محلّ نصب . حفظ : فاعل مرفوع . هم : ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه .
وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ :- الواو : عاطفة . هو : ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ .
العليّ : خبر مرفوع . العظيم : خبر ثان مرفوع .وجملة : اللّه لا إله إلا هو : استئنافيّة.
و جملة : لا إله إلا هو : في محلّ رفع خبر المبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا تأخذه سنة : في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ ، اللّه ، أو في محلّ نصب حال من الضمير في القيوم : أي يقوم بأمر الخلق غير غافل .والثاني والثالث في قوله الحي القيوم.
و جملة : له ما في السموات : في محلّ رفع خبر خامس للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : من ذا الذي يشفع ...: - استئنافيّة .
و جملة : يشفع :- صلة الموصول ، الذي .
و جملة : يعلم ما بين أيديهم : استئنافيّة ، أو في محلّ رفع خبر آخر للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا يحيطون : استئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الضمير في أيديهم .
و جملة : شاء : صلة الموصول ، ما .
و جملة : وسع كرسيّه : استئنافيّة .
و جملة : لا يؤوده حفظهم : معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة ، أو في محلّ نصب حال.
و جملة : هو العليّ : معطوفة على الاستئنافيّة .
البيان اللغوي:-
الله:- علم دال على صاحب الذات الواجب الوجود الخالق من العدم ، المدبر لما خلق بما يضمن استمرار الوجود والسير فيه لكل موجود. واصلها من اله يأله بمعنى اذعن واتبع واطاع وتعبد عن محبة واخلاص ، فلا مألوه يتأله اليه الانسان بهذا الوصف الا الله الحي القيوم.
لا اله الا هو لاخالق موجد من العدم ولا مصير من الاشياء اشياءا الاهو الخالق من العدم ، المدبر لامور من خلق بما افترض عليها من نظم وقوانين وسنن ونواميس ، صلح بها امر كل موجود في هذا الوجود ، ومن خرج على نظمه وسننه كان نشازا فمصيره الهلاك والدمار ..انظر للنجم اذا هوى كيف يحترق ويتلاشى اذا خرج عن منظومة النظام في هذا الكون ، فمآله الدمار والتلاشي.
الحي : من صفات الله ، هو صفة مشبّهة من حيي يحيا ، وزنه فعل بسكون العين و فتح الفاء .فهو حي بذاته واهب للحياة لغيره ، ممن لم يكن شيئا مذكورا ، او من اموات الوجود كان يجعل ويصير التراب والطين بشرا سويا وكائنا حيا ، فمن ليس بحي لا يستطيع ان يهب الحياة . وحياة المخلوق حياة ناقصة لانها تتوقف على اسباب ان توفرت توفرت حياته واستمرت ، وان انقطعت توقفت الحياة كالماء ضرورة وجود الاحياء البرية والبرمائية والمائية..اما حياة الرب فلا تتوقف على اسباب بل هي حياة قائمة في ذات علية غنية عن وجود كل موجود فلذلك اعقب الحي بالقيوم.
القيوم : من صيغ المبالغة وزنه فيعول ، فيه إعلال بالقلب ، أصله قيووم لأنه من قام بالأمر يقوم إذا دبّره .. اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى فأصبح القيوم .وهو القائم بذاته الغني المستغني عن غيره الذي لا يستند في وجوده الى وجود ، ويستند الوجود في وجوده الى وجوده. فبه قامت الكائنات وبه ما زالت قائمة بنظمها ، وهو الغني عن العالمين ، وكل الموجودات مفتقرة حتى في مجرد وجودها واستمراريتها في الوجود الى وجود واجب الوجود جل وعلا.
سنة : فيه إعلال بالحذف، فهو من فعل و سن يسن باب ضرب، حذفت فاؤه من المضارع و من المصدر سنة كما يقال عدة ، وزنه علة بكسر العين . اي انه لا تاخذه ادنى درجات النعاس ، وهو الوسن ، لان النوم وعلامات طلبه والاحتياج اليه يبدأ بالوسن ، وانما هو طلب الراحة بالنوم للدماغ والفكر بعد التعب والمشقة ،وهو خلق السموات والارض وكون الاكوان وما مسه تعالى من لغوب فهو ذي القوة والقدرة المتين.
نوم : مصدر سماعيّ لفعل نام ينام باب فتح ، وزنه فعل بفتح فسكون. وفيه رد على من ادعى انه تعالى استراح في اليوم السابع من ابتداء خلق الاكوان ، لانه ذات مغايرة للاجناس المعروفة للعقول ، فلا يقاس على خلقه ومن هم من عمله وصنعه ، فهو احد لا جنس له لقياسه سبحانه وتعالى عما يصفون.( قل هو الله احد ) .
كرسيّ : اسم جامد قيل أصله من تركّب الشيء بعضه على بعض ، و منه الكرّاسة لتركّب بعض أوراقها على بعض ، و الكرسيّ سمي بذلك لتركّب خشبة بعضه على بعض ، و في المصباح : و تكرّس فلان احطب و غيره إذا جمعه ، و منه الكرّاسة بالتثقيل ، وزنه فعليل بضمّ الفاء . والكرسي هو رمز السلطان والحكم ، وكذا العرش رمز الملك والحكم والامر ، فلا يحكم في ملكه الا بامره ولا يرضى حكما وملكا الا كما اراد ، فلذلك قال لنبيه سلام الله تعالى عليه : (واحكم بينهم بما اراك الله).
و لا يؤوده: اي لا يثقله ولا يتعبه ويكرثه .
حفظ : هو مصدر حفظ يحفظ باب فرح ، وزنه فعل بكسر فسكون .والحفظ ضد التضييع ،
فهو حافظ لما خلق من سماوات وارض وغيرها بنظام متقن دقيق في قمة الاحسان والروعة والدقة في التقدير والتوزين والابداع.
العليّ : صفة مشبّهة من فعل علا يعلو ، فيه إعلال بالقلب ، لأن أصله عليو بسكون الياء اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى وزنه فعيل .فهو علي عن الشبه والمشاكلة والمماثلة ، وعلي عن ادراك المدارك لذاته ، فلا ندرك منه الااسمه الدال على وجوب وجود واجب الوجود الذي دلت عليه لفظ الجلالة اسمه ( الله ) جل جلاله ، ونلمس اثار عظمته في هذا الوجود الناطق بكل مفرداته بعظمة خالقه .
العظيم من العظمة وعظم الامر وتعاظم اذا كبر مقداره واصبح غاية في الكبر .
خلاصة المعاني ..
{ اللَّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } البقرة .
{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ } تعريف بالخالق المدبر المعبود بحق أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله لان من معاني كلمة ﴿الإله﴾ هو المعبود الذي يستحقّ العبادة بمحبة واخلاص، وكلمة معبود أي يستحق العبادة بتعلق ومحبة، و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و الخضوع لله تعالى, يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } , واستحق الطاعة والعبادة والاذعان والخضوع له وحده بمحبة واخلاص لانه لاشريك له ولانه لااله غيره في الوجود فوجب له اخلاصها على خلقه سبحانه . فالله هو الخالق من العدم ولا يخلق من العدم سواه وهو المدبر لامر من خلق بعد اخراجه من العدم الى الوجود، وهذا العلم اساس المعارف والعلوم، ان تعرف ربك وتعرف كيفية التوجه والانقياد اليه تعالى في كل امرك وشانك، ومعرفته سبحانه راس العلوم واساسها، قال الله تعالى ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (19)﴾ وهي دعوة وامر من الله تعالى للانسان ان يتفكر ويتدبر ليصل الى درجة العلم والعلم ما افاد القطع والجزم واليقين بانه لايصح ولا يجوز في هذا الكون المنتظم بنظام دقيق لا مجال فيه للعبثية والصدفة الا ان يكون مخلوق لخالق واحد لا اله الا هو.سئل احدهم عن الخالق فقال للسائل( إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.).. فهو صمد سبحانه لا يعتريه تغيير ولا تبديل ولا اطوار كما يعتري خلائقه.لااله الا هو..نفي واثبات.. فلا النافية للجنس عنه وله فليس هناك احد غيره اله وليس له جنس كما توهم المعددون والمشركون من ثانوية وفلاسفة وغيرهم، فقالوا بتعدد الالهة ..اي ليس هناك جنس يقال له الهة..بل هناك اله واحد احد هو الله لا اله الا هو ..الحي القيوم ..الحي في ذاته فوهب الحياة للاحياء والحي الذي لا يموت لانه ال اذا دخلت على الصفات استغرقتها..فغيره يقال له حي ان كان من الاحياء ولا يقال عنه الحي لان حيات المخلوقات مؤقتة محدودة باجل فيموتون عند انتهاء الاجل، وهو الحي الذي لا يموت فناسب الوصف بعدها بالقيوم، اي القائم الدائم الذي لا يموت، ويقوم امر الوجود به وبقيامه، فهو الذي يستند الوجود الى وجوده ولا يستند هو في وجوده سبحانه الى وجود، فلذلك لا تجوز عليه الغفلة ولا الغفوة ولا السهو ولا النوم، او ماهو اقل منه السنة والوسن وهو الشعور بالحاجة الى النوم طلبا للراحة، لانه سبحانه لايتعب ليستريح، اي هو ليس خاضع لما يعتري البشر والخلق من احوال واطوار، ولا يقاس بمقاييس البشر، فلذلك قال بعد وصف نفسه بالانفراد في وجوده ونفي النوع والجنس عن ذاته ووصف نفسه بالحي والقيوم :-لاتاخذه سنة ولا نوم..وهل يغفل ملك عن ملكه الا ضاع منه واندثر!!. فلذا قال :-
له ما في السموات والارض..فمن كان له سعة وعظم هذا الملك والملكوت لابد وان يكون اهلا لحفظه ، وبالتالي فلايؤوده حفظهما اي لا يتعبه ولا يرهقه حفظ هذا الملك المشهود ولا ذاك الملكوت الاعلى الاعظم والاكبر ..فهو العلي العظيم فمن ذا الذي يشفع عنده ..لهيبته وعظمته وعلوه وكبريائه، فلا يبتديء احد الشفاعة عنده الا باذنه هو تعالى، شفاعة منزلة تكريم وتشريف لمن يشاء من عباده فياذن له بها..يعلم مابين ايديهم وما خلفهم..فيما كان وما هو حاضر وما هو مستقبل من امورهم وامور الخلق كافة علم محيط ..ولا يحيطون اي مخلوقاته بعلمه لان علمه محيط بالوجود والاكوان ازلي قديم.. الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير !! ولا يتاتى للمخلوق المحدود في عقله ومداركه ان يحيط بشيء من علمه الا بما شاء له الله ان يدرك ويعلم.. فوسع كرسيه والكرسي فسروه على انه العلم وسعته وفسر على انه الكرسي الذي يرمز للملك والحكم وعظم الشأن و السلطان. -ولا يؤوده حفظهما ..وهو العلي العظيم ..العلي عن المكان والزمان ومدارك العقول التي ليس لها نصيب من ادراك ذاته الا العلم بوجوب وجوده وصفاته والعظيم المتناهي الكبر قدرا ومكانة فوق كل شيء وهذه الصفات السبع كما قال العلماء التي ذكرتها هذه الاية هي اساس الصفات الواجبة له تعالى جميعا واصول مدار بحث الصفات..
من وبمثل هذه المعاني نفهم اذا لماذا ندب لنا رسولنا الكريم صلوات ربي عليه واله ، وطلب منا ان نتلوها دبر كل صلاة وقبيل الايواء الى فراش النوم ورغبنا في ذلك ، وندرك لماذا كانت سيدة واعظم اي القران الكريم لانها اشتملت على اساسيات واصول الاعتقاد ، وما كان فيها من ردود على شبهات اهل الانحراف والضلال والزيغ، كما اشرنا في حلقة سابقة من وقفاتنا مع هذه الاية العظيمة نفعنا الله واياكم بها وبمعانيها وبفضلها وجعلنا واياكم ممن يتلون القران حق تلاوته ويتبعون هديه واحكامه ولا حرمنا الله واياكم نوره لافي الدنيا ولا في الاخرة والى اللقاء في وثفات اخرى من ايات وسور وكلمات الاذكار المندوبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة = 9 = التاسعة من سلسلة وقفات مع الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: