نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» (كذبة فيروس كورونا) = د.فتحى نعينع
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 4:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا بعد كورونا ؟!!!
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 4:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لفتة نظر مهمة حول التنبؤات
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فيروس كورونا وسياسة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في التعامل مع الوباء
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 6:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا.. من رحمة الله وإن كرهنا
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصين ونظام عالمي جديد ما بعد كورونا
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حروب المستقبل القادمة.. هل يكون كورونا صناعة أمريكية؟
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا والأبوكاليبس.. هل حانت نهاية العالم؟
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مُخلِص : يَنصح ، فيُحزن ، فيُحسن .. ومنافق : يَمدح ، فيَسر، فيَضرّ!
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 12:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من قواعد الشريعة الإسلامية : حديث لا ضرر ولا ضرار
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 12:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البُطولاتُ شتّى ! عبد الله عيسى السلامة
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 12:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بلادنا كلّها دار عزاء ، مرزوءة بتسلّط أعدائها، وبعضِ المحسوبين من أبنائها، عليها!
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 12:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أيها المسلمون إذا أغلقت المساجد فاجعلوا بيوتكم مساجد .. أيها المسلم كن كبيرا
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأشرم الحبشي، أراد هدم الكعبة، لأجل القُلّيس، فما قُلّيس الأشرَمين العرب، اليوم ؟
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:54 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أدب وسياسة : قال : ولكني أفقد جليبيبا
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:50 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العابثون بمصائر البشر: بين فنائهم بالوباء ، وتطهير قلوبهم من الشرّ !
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "كورونا في سوريا" لماذا ينفي نظام الأسد وجوده؟
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:40 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا في سوريا وقائع تكشف لأول مرة
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:35 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذوق فقهي راق : غسل اليدين إلى الرسغين - وأنزَلنَا منَ السّمَاء ماء طَهُورا
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:29 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:23 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا والنظام العالمي - عادل سليمان
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:19 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» منطق الطير . فريد الدين العطار . والسيمرغ .
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:14 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من دروس كورونا
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 1:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  فيروس كورونا: دعه يقتل، حتى يصبح الأمر استثماراً عظيماً
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-28, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا والسعودية: حرب النفط بغطاء من وباء كورونا
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-28, 10:40 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العالقون في مدينة ووهان من أهل السودان يفضحون مدى رعاية الحكومة الانتقالية لشؤون رعاياها
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-28, 10:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جريدة الراية: دخول أمريكا في حالة انكماش اقتصادي
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-28, 10:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الرأسمالية تُضلل وتخيف لمصالح دنيوية!
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-28, 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - وعداد الوفيات
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-28, 10:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا يبشّر بميلاد "نظام دولي جديد"
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-28, 10:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36235
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمود تركي
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_rcapخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_voting_barخطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61227 مساهمة في هذا المنتدى في 17037 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36235
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس    خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-12, 4:41 pm


بحث خاص ب نبيل القدس

مما يلتبس على المسلمين هو فهمهم ان حواء خلقت من ضلع ادم
وهذا الفهم ينافي ما جاء في الايات والاحاديث
------------------
(مَّآ أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلاَ خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً).

-----------------
قال - تعالى -: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ ﴾ [الروم: 20].

قال - تعالى -: ﴿ ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإنسان مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾ [السجدة: 6 - 9].

قال - تعالى -: ﴿ فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ ﴾ [الصافات: 11].

قال - تعالى -: ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ ﴾ [الحجر: 26]

قال - تعالى -: ﴿ خَلَقَ الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ﴾ [الرحمن: 14، 15]

قال - تعالى -: ﴿ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴾ [ص: 71، 72].

فهذه ايات قطعية الثبوت قطعية الدلالة في ان الله خلق الانسان من (تراب - طين - طين لازب - صلصال كالفخار - صلصال من حما مسنون )

ولفظ الانسان لفظ معرف بالف ولام اي يشمل جنس الانسان وليس هناك اي دلالة في الايات القطعية الثبوت والقطعية الدلالة ما يدل على خلق حواء باختلاف عن خلق ادم

فكلمة الانسان تشمل الذكر والانثى وهنا الايات تتحدث عن بداية الخلق خلق ادم وحواء وانهما خلقا خلقا متشابها من الشي نفسه

----------------
والاية التي قد تكون مظنة ان حواء خلقت من ادم هي قوله تعالى

قال - تعالى -: ﴿ خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ﴾ [الزمر: 6]،

فان كلمة النفس من معانيها كما جاء في لسان العرب انها الروح اي خلقكم من روح واحدة

ثم جعل من هذه الروح زوجها

فحرف من الوارد في الاية في قوله تعالى (ثم جعل منها زوجها ) ليست للتبعيض وانما لبيان الجنس اي ان الله خلق من الروح الواحدة الانسان ذكره وانثاه من نفس الجنس

مما ورد اعلاه يتبين لنا ان الله خلق الانسان ذكره وانثاه خلقا واحدا اي بنفس طريقة الخلق وبنفس الروح ولم تخلق حواء من ضلع ادم

@@@@@@@@@@@@@

قلنا في الموضوع السابق ان الله تبارك وتعالى خلق الانسان بذكره وانثاه بنفس طريقة الخلق ولم تخلق حواء من ضلع ادم
كما هو واضح في الايات في الموضوع السابق
هذا الخطا في الفهم ترتب عليه خطا اخر لانه جعل الاساس لفهم الاحاديث الاخرى المتعلقة بخلق المراة وخلق النساء من ضلع اعوج
فالاحاديث المتعلقة بخلق المراة والنساء من ضلع اعوج لا علاقة لها بخلق حواء من ضلع ادم او من ضلع اعوج

لان لفظ المراة هنا ولفظ النساء ليس متعلقا بالخلق الاول الذي خلق فيه الانسان بداية
لان الانسان بداية خلق من تراب وطين وحما مسنون وصلصال كالفخار الخ وكلها الفاظ تعني مراحل الانشاء ان جاز التعبير
اما الخلق الوارد في الاحاديث خلق المراة والنساء من ضلع اعوج فهو شيء او امر اخر غير الخلق في بداية خلق الانسان

@@@@@@@@@@@@

إن المتتبع للاحاديث المتعلقة بخلق المراة من ضلع اعوج ليس لها علاقة بخلق حواء

1= اللفاظ الواردة في الاحاديث كلها ليس بها لفظ حواء وانما لفظ نساء ولفظ امراة كما في الاحاديث التالية



الرواية الأولى :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهن يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام وقال خيركم خيركم لاهله وأنا خيركم لاهلي وقال وقد خلقت المرأة من ضلع اعوج إن قومته كسرته .

( المصدر : تاريخ بغداد : الخطيب البغدادي ج 14 ص 432 )



الرواية الثانية :

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن المرأة كالضلع إن ذهبت تقيمها كسرتها وإن تركتها استمتعت بها على عوج .

(المصدر : - نيل الأوطار - الشوكاني ج 6 ص 357 )

الرواية الثالثة :

استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شئ في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء .

(المصدر : نيل الأوطار : الشوكاني ج 6 ص 357 )

الرواية الرابعة :

عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد امرا فليتكلم بخير أو ليسكت واستوصوا بالنساء فان المرأة خلقت من ضلع وان اعوج شئ في الضلع اعلاه ان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج استوصوا بالنساء خيرا .

( المصدر : صحيح مسلم : مسلم النيسابوري ج 4 ص 178 / السنن الكبرى : البيهقي ج 7 ص 295 )

الرواية الخامسة :

عن سمرة بن جندب رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال الا ان المرأة خلقت من ضلع وانك ان ترد اقامتها تكسرها فدارها تعش بها ثلاث مرات . هذا حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وشاهده حديث ابن عجلان عن ابيه عن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله قال المرأة خلقت من ضلع اعوج وانك ان اقمتها كسرتها وان تركتها تعش بها وفيها عوج .

( المصدر : المستدرك : الحاكم النيسابوري ج 4 ص 174 )

الرواية السادسة :

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر شهدا أمرا فليتكلم بخير أو ليسكت استوصوا بالنساء فإنهن خلقن من ضلع وإن اعوج شئ في الضلع أعلاه فإن أردت إقامته كسرته وإن تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا .

( المصدر : مسند ابن راهويه : إسحاق بن راهويه ج 1 ص 250 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهذه الاحاديث ليست متعلقة في خلق حواء لا من قريب ولا من بعيد
-----------
الامر الثاني ان هذه الاحاديث ليست من الاحاديث المتواترة حتى تكون صالحة للاستدلال على امر غيبي وهو خلق حواء

بالتالي لا تصلح هذه الادلة على الاستدلال على خلق حواء

-------------------

يتبع لتبيان ان حواء لم تخلق من ضلع ادم
وان لفظ الخلق من ضلع اعوج ليس المقصود به بداية الخلق

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل لابن مسعود وابن عباس

قال القرطبى: وزوج آدم عليه السلام هى حواء، وهو أول من سماها بذلك حين خلقت من ضلعه من غير أن يحس آدم عليه السلام بذلك ولو أَلِمَ بذلك لم يعطف رجل على امرأته، فلما انتبه قيل له: من هذه؟ قال: امرأة، قيل: وما اسمها. قال: حواء، قيل: ولما سميت امرأة؟ قال: لأنها من المرء أُخذت، قيل: ولم سميت حواء؟ قال: لأنها خلقت من حى. روى أن الملائكة سألته عن ذلك لتجرب علمه وأنهم قالوا له: أتحبها يا آدم؟ قال: نعم، قالوا لحواء: أتحبينه يا حواء: قالت: لا، وفى قلبها أضعاف ما فى قلبه من حبه، قالوا: فلو صدقت امرأة فى حبها لزوجها لصدقت حواء. وقال ابن مسعود، وابن عباس: لما أُسكن آدم الجنة مشى فيها مستوحشا فلما نام خُلِقت حواء من ضلعه القُصرى من شقه الأيسر ليسكن إليها ويأنس بها، فلما انتبه رآها فقال: من أنت؟ قال: امرأة خلقت من ضلعك لتسكن إلىَّ.

والرواية الاخرى
ذكر ابن كثير عن ابن عطية أن آدم مكث فى الجنة مائة عام، وقيل غير ذلك ولم يرد دليل يعتمد عليه فى ذلك، وليس فى التحديد فائدة تعود على القارئ.

هذه الروايات وامثالها ترد دراية حتى وان نسبت لكبار العلماء لانها تخالف الايات القطعية الثبوت القطعية الدلالة

كقوله تعالى

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
الآية 29وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
الآية 30وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
الآية 31قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
- الآية 32قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
الآية 33وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
الآية 34وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
الآية 35فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
الآية 36فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
الآية 37قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الآية 38

--------------------
فسياق الايات يشرح خلق ادم وحواء
واية
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

ترد كل الروايات دراية لانها تخالف منطوق الاية والتي هي قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ان السكن في الجنة كان لادم وحواء
وليس لادم ثم استوحش ونام وخلقت من ضلعه

@@@@@@@@@@@@@@@@@

اعمال الدليلين في مسئلة خلق حواء - خلق المراة والنساء

بينا في الادلة القطعية الثبوت والقطعية الدلالة ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان بنفس طريقة الخلق وليس هناك في الايات القطعية الثبوت والقطعية الدلالة
ما يدل على خلق حواء من ضلع من ادم

واما الروايات والقصص التي ذكرت ان خلق حواء كان من ضلع ادم هذه الروايات حتى وان نسبت الى رسول الله صل الله عليه وسلم
مع ان اكثرها لا تنسب الى رسول الله انما هذه الروايات ترد دراية لمخالفتها الايات القطعية الثبوت والقطعية الدلالة

بقيت مسئلة اخرى وهي الاحاديث الصحيحة الواردة في خلق المراة من ضلع اعوج
كقول رسول الله صل الله عليه وسلم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ، وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِنْ ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ))

(صحيح البخاري)


هذه الاحاديث ليست تبيان للايات الواردة في الخلق لان الايات الواردة في الخلق مبينة وواضحة من ان خلق الانسان من تراب وان ادم وحواء خلقا نفس الخلق
ولما كانت هذه الاحاديث وامثالها كثر مع تردد اللفظ بين لفظ المراة تارة والنساء تارة اخرى
تبدو وكأنها تتعارض مع تبيان خلق ادم وحواء وان حواء ليست مخلوقة من ضلع ادم
هذه الاحاديث لاترد دراية ويجب العمل بها وبمفهومها
وبالتالي لابد من فهمها فهما صحيحا لا يتعارض مع نص القران القطعي الثبوت والقطعي الدلالة في خلق حواء وانها خلقت ك ادم تماما
وبالتدقيق في الفاظ الاحاديث نرى ورود لفظ مراة - امراة - نساء - النساء
فالمسئلة اذن ليست متعلقة بحواء وبخلقها وانما متعلقة بالنساء جميعهن ومفرد نساء والنساء هو كلمة مراة والمراة

@@@@@@@@@@@@@

دحض صفة النقص التي يظنها البعض في اعوجاج المراة حسب الفهم المزعوم لهم

ان الصاق صفة الاعوجاج في المراة ونعتها بالنقص
(طبعا كل هذا الذي مر معنا من مواضيع في هذا الشان انما هو تمهيد لشرح الحديث المتعلق باعوجاج المراة)

هذا النعت بالعوج والنعت بالنقص في تكوين المراة انما هو فهم يخالف الايات ايضا في خلق الله

فقوله تعالى

تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا (2)

( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً ) أى : وهو - سبحانه - الذى خلق كل شىء فى هذا الوجود خلقا متقنا حكيما بديعا فى هيئته ، وفى زمانه ، وفى مكانه ، وفى وظيفته ، على حسب ما تقتضيه إرادته وحكمته . وصدق الله إذ يقول : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) فجملة " فقدره تقديرا " بيان لما اشتمل عليه هذا الخلق من إحسان واتقان فهو - سبحانه - لم يكتف بمجرد إيجاد الشىء من العدم ، وإنما أوجده فى تلك الصورة البديعة التى عبر عنها فى آية أخرى بقوله : ( . . . صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ . . ) قال صاحب الكشاف : فإن قلت : فى الخلق معنى التقدير . فما معنى قوله : ( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً ) .
قلت : معناه أنه أحدث كل شىء إحداثا مراعى فيه التقدير والتسوية ، فقدره وهيأه لما يصلح له . مثاله : أنه خلق الإنسان على هذا الشكل المقدر المسوى الذى تراه ، فقدره للتكاليف والمصالح المنوطة به فى بابى الدين والدنيا ، وكذلك كل حيوان وجماد ، جاء به على الجبلة المستوية المقدرة بأمثلة الحكمة والتدبير . . .

* وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرّ مَرّ السّحَابِ صُنْعَ اللّهِ الّذِيَ أَتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ إِنّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ *

وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا

قدر حجمه وشكله، وقدر وظيفته وعمله، وقدر زمانه ومكانه، وقدر تناسقه مع غيره من أفراد هذا الوجود الكبير.

قوله تعالى: { ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت} أي ليس فيه اختلاف ولا تنافر، ولا نقص ولا عيب ولا خلل، ولهذا قال تعالى: { فارجع البصر هل ترى من فطور} أي انظر إلى السماء فتأملها، هل ترى فيها عيباً أو نقصاً أو خللاً أو فطوراً؟ قال ابن عباس ومجاهد: { هل ترى من فطور} أي شقوق، وقال السدي: أي من خروق، وقال قتادة: أي هل ترى خللاً يا ابن آدم؟ وقوله تعالى: { ثم ارجع البصر كرتين} مرتين، { ينقلب إليك البصر خاسئاً} قال ابن عباس: ذليلاً، وقال مجاهد: صاغراً، { وهو حسير} يعني وهو كليل، وقال مجاهد: الحسير المنقطع من الإعياء، ومعنى الآية: إنك لو كررت البصر مهما كررت، لانقلب إليك أي لرجع إليك البصر { خاسئاً} عن أن يرى عيباً أو خللاً، { وهو حسير} أي كليل قد انقطع من الإعياء، من كثرة التكرر ولا يرى نقصاً، ولما نفى عنها في خلقها النقص، بيّن كمالها وزينتها

---------
وبالتالي فان يرى او يتهم او يظن بان في المراة نقص او عيب او عوج فانه يخالف هذه الايات وغيرها
وينفي عن الله تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا اتقان الصنع والخلق

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الاحاديث المتعلقة بلفظ اعوجاج المراة هي احاديث صحيحة
ولا علاقة لها بالاسرائيليات اما فكرة ان حواء خلقت من ضلع ادم فهي من الاسرائليات
لوضوح خلق الانسان من طين كما في الايات
نعود لموضوع الاحاديث
وهنا انا اخالف الجميع
فالالتباس الحاصل هو عدم التفريق بين خلق حواء والذي هو من طين
وبين الاحاديث المتعلقة بالمراة والنساء بانهن خلقن من ضلع اعوج
فخلق المراة والنساء من ضلع اعوج لا علاقة له بخلق حواء لا من قريب ولا من بعيد
انما لن اكتب ما توصلت اليه الان
بما ان البعض يتحفظ عن المشاركة هنا ويريد ان يبقى متلصقا في الفيس بوك
اذا احبو ان يعلموا
فليتفضلو بالمشاركة
ما احبوا براحتهم
انما سرعه الفيس لن تجعلهم يصلو الى شي لانهم على راي احد الاعضاء
نسخ ولصق
-----------
المهم ان خلق المراة والنساء من ضلع اعوج له مفهوم مغاير لما يفهمه الجميع من اكثر من الف سنة
----------------
بحث خاص ب نبيل القدس



عدل سابقا من قبل نبيل القدس ابو اسماعيل في 2014-06-15, 10:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Jb12915568671

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 42
الموقع : القدس زهرة المدائن

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس    خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-15, 2:24 pm

سؤالي لك استاذ نبيل
هل انت من قام بهذا البحث ؟؟
ان كنت انت فيجب ان ترفق اسمك بهذا البحث


وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

ترد كل الروايات دراية لانها تخالف منطوق الاية والتي هي قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ان السكن في الجنة كان لادم وحواء
وليس لادم ثم استوحش ونام وخلقت من ضلعه


فعلا هذه الاية وحدها تكفي ان تقول لمن لا يعقل كفى




تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1)
الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا (2)
( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً
) أى : وهو - سبحانه - الذى خلق كل شىء فى هذا الوجود خلقا متقنا حكيما بديعا فى هيئته ، وفى زمانه ، وفى مكانه ، وفى وظيفته ، على حسب ما تقتضيه إرادته وحكمته . وصدق الله إذ يقول : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ
ولهذا قال تعالى: { فارجع البصر هل ترى من فطور}



قوله تعالى
: { ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت}
أي ليس فيه اختلاف ولا تنافر، ولا نقص ولا عيب ولا خلل



بحث عميق رائع واسع يستحق كل التقدير  موثق بالايات الكريمة القطعية الثبوتية والدلالة
اتوقع ان ياخذ مداه لو نشر و انا ارى بانه يجب ان ينشر

احترامي لك والتقدير على هذا البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36235
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس    خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-15, 10:18 pm

نعم هذا البحث المتواضع هو بحث لنبيل القدس
سنعمل بنصيحتكم واضافة اسمنا للبحث
مع ان البحث لم يكتمل
وكل من بحثه من قبل بحثه من منظور ذكوري
وليس من منظور شرعي
لذلك عملو سواء بحسن النية او بعدمها الى احراف فكرة الضلع الاعوج عن مسارها
حتى صار امثلهم طريقة يقول ان المراة خلقت من ضلع اعوج لتنحني لعواصف الزوج
وبعضهم شبه الانسان بالطيور
فجعل الضلع الاعوج انه حتى لا يكون ديكان في البيت
وتناسى الجميع
ان الاسلام وصف الزواج بعشرة الصحبة وليس كما يصفه الغرب عشرة الشركة
ثم العجيب ان يكون ذوي الفكر المستنير ايضا ذكورا
فبحثهم نفس البحث وان المراة عوجاء
انما الصحيح ان المراة ليست ضلع اعوج وليس كما يقولون مطلقا
فليتركو ذكوريتهم ليصلو الى الصواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36235
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس    خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-04-28, 9:47 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:

بحث خاص ب نبيل القدس

مما يلتبس على المسلمين هو فهمهم ان حواء خلقت من ضلع ادم
وهذا الفهم ينافي ما جاء في الايات والاحاديث
------------------
(مَّآ أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلاَ خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً).

-----------------
قال - تعالى -: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ ﴾ [الروم: 20].

قال - تعالى -: ﴿ ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإنسان مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾ [السجدة: 6 - 9].

قال - تعالى -: ﴿ فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ ﴾ [الصافات: 11].

قال - تعالى -: ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ ﴾ [الحجر: 26]

قال - تعالى -: ﴿ خَلَقَ الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ﴾ [الرحمن: 14، 15]

قال - تعالى -: ﴿ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴾ [ص: 71، 72].

فهذه ايات قطعية الثبوت قطعية الدلالة في ان الله خلق الانسان من (تراب - طين - طين لازب - صلصال كالفخار - صلصال من حما مسنون )

ولفظ الانسان لفظ معرف بالف ولام اي يشمل جنس الانسان وليس هناك اي دلالة في الايات القطعية الثبوت والقطعية الدلالة ما يدل على خلق حواء باختلاف عن خلق ادم

فكلمة الانسان تشمل الذكر والانثى وهنا الايات تتحدث عن بداية الخلق خلق ادم وحواء وانهما خلقا خلقا متشابها من الشي نفسه

----------------
والاية التي قد تكون مظنة ان حواء خلقت من ادم هي قوله تعالى

قال - تعالى -: ﴿ خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ﴾ [الزمر: 6]،

فان كلمة النفس من معانيها كما جاء في لسان العرب انها الروح اي خلقكم من روح واحدة

ثم جعل من هذه الروح زوجها

فحرف من الوارد في الاية في قوله تعالى (ثم جعل منها زوجها ) ليست للتبعيض وانما لبيان الجنس اي ان الله خلق من الروح الواحدة الانسان ذكره وانثاه من نفس الجنس

مما ورد اعلاه يتبين لنا ان الله خلق الانسان ذكره وانثاه خلقا واحدا اي بنفس طريقة الخلق وبنفس الروح ولم تخلق حواء من ضلع ادم

@@@@@@@@@@@@@

قلنا في الموضوع السابق ان الله تبارك وتعالى خلق الانسان بذكره وانثاه بنفس طريقة الخلق ولم تخلق حواء من ضلع ادم
كما هو واضح في الايات في الموضوع السابق
هذا الخطا في الفهم ترتب عليه خطا اخر لانه جعل الاساس لفهم الاحاديث الاخرى المتعلقة بخلق المراة وخلق النساء من ضلع اعوج
فالاحاديث المتعلقة بخلق المراة والنساء من ضلع اعوج لا علاقة لها بخلق حواء من ضلع ادم او من ضلع اعوج

لان لفظ المراة هنا ولفظ النساء ليس متعلقا بالخلق الاول الذي خلق فيه الانسان بداية
لان الانسان بداية خلق من تراب وطين وحما مسنون وصلصال كالفخار الخ وكلها الفاظ تعني مراحل الانشاء ان جاز التعبير
اما الخلق الوارد في الاحاديث خلق المراة والنساء من ضلع اعوج فهو شيء او امر اخر غير الخلق في بداية خلق الانسان

@@@@@@@@@@@@

إن المتتبع للاحاديث المتعلقة بخلق المراة من ضلع اعوج ليس لها علاقة بخلق حواء

1= اللفاظ الواردة في الاحاديث كلها ليس بها لفظ حواء وانما لفظ نساء ولفظ امراة كما في الاحاديث التالية



الرواية الأولى :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهن يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام وقال خيركم خيركم لاهله وأنا خيركم لاهلي وقال وقد خلقت المرأة من ضلع اعوج إن قومته كسرته .

( المصدر : تاريخ بغداد : الخطيب البغدادي ج 14 ص 432 )



الرواية الثانية :

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن المرأة كالضلع إن ذهبت تقيمها كسرتها وإن تركتها استمتعت بها على عوج .

(المصدر : - نيل الأوطار - الشوكاني ج 6 ص 357 )

الرواية الثالثة :

استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شئ في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء .

(المصدر : نيل الأوطار : الشوكاني ج 6 ص 357 )

الرواية الرابعة :

عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد امرا فليتكلم بخير أو ليسكت واستوصوا بالنساء فان المرأة خلقت من ضلع وان اعوج شئ في الضلع اعلاه ان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج استوصوا بالنساء خيرا .

( المصدر : صحيح مسلم : مسلم النيسابوري ج 4 ص 178 / السنن الكبرى : البيهقي ج 7 ص 295 )

الرواية الخامسة :

عن سمرة بن جندب رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال الا ان المرأة خلقت من ضلع وانك ان ترد اقامتها تكسرها فدارها تعش بها ثلاث مرات . هذا حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وشاهده حديث ابن عجلان عن ابيه عن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله قال المرأة خلقت من ضلع اعوج وانك ان اقمتها كسرتها وان تركتها تعش بها وفيها عوج .

( المصدر : المستدرك : الحاكم النيسابوري ج 4 ص 174 )

الرواية السادسة :

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر شهدا أمرا فليتكلم بخير أو ليسكت استوصوا بالنساء فإنهن خلقن من ضلع وإن اعوج شئ في الضلع أعلاه فإن أردت إقامته كسرته وإن تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا .

( المصدر : مسند ابن راهويه : إسحاق بن راهويه ج 1 ص 250 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهذه الاحاديث ليست متعلقة في خلق حواء لا من قريب ولا من بعيد
-----------
الامر الثاني ان هذه الاحاديث ليست من الاحاديث المتواترة حتى تكون صالحة للاستدلال على امر غيبي وهو خلق حواء

بالتالي لا تصلح هذه الادلة على الاستدلال على خلق حواء

-------------------

يتبع لتبيان ان حواء لم تخلق من ضلع ادم
وان لفظ الخلق من ضلع اعوج ليس المقصود به بداية الخلق

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل لابن مسعود وابن عباس

قال القرطبى: وزوج آدم عليه السلام هى حواء، وهو أول من سماها بذلك حين خلقت من ضلعه من غير أن يحس آدم عليه السلام بذلك ولو أَلِمَ بذلك لم يعطف رجل على امرأته، فلما انتبه قيل له: من هذه؟ قال: امرأة، قيل: وما اسمها. قال: حواء، قيل: ولما سميت امرأة؟ قال: لأنها من المرء أُخذت، قيل: ولم سميت حواء؟ قال: لأنها خلقت من حى. روى أن الملائكة سألته عن ذلك لتجرب علمه وأنهم قالوا له: أتحبها يا آدم؟ قال: نعم، قالوا لحواء: أتحبينه يا حواء: قالت: لا، وفى قلبها أضعاف ما فى قلبه من حبه، قالوا: فلو صدقت امرأة فى حبها لزوجها لصدقت حواء. وقال ابن مسعود، وابن عباس: لما أُسكن آدم الجنة مشى فيها مستوحشا فلما نام خُلِقت حواء من ضلعه القُصرى من شقه الأيسر ليسكن إليها ويأنس بها، فلما انتبه رآها فقال: من أنت؟ قال: امرأة خلقت من ضلعك لتسكن إلىَّ.

والرواية الاخرى
ذكر ابن كثير عن ابن عطية أن آدم مكث فى الجنة مائة عام، وقيل غير ذلك ولم يرد دليل يعتمد عليه فى ذلك، وليس فى التحديد فائدة تعود على القارئ.

هذه الروايات وامثالها ترد دراية حتى وان نسبت لكبار العلماء لانها تخالف الايات القطعية الثبوت القطعية الدلالة

كقوله تعالى

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
الآية 29وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
الآية 30وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
الآية 31قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
- الآية 32قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
الآية 33وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
الآية 34وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
الآية 35فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
الآية 36فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
الآية 37قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الآية 38

--------------------
فسياق الايات يشرح خلق ادم وحواء
واية
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

ترد كل الروايات دراية لانها تخالف منطوق الاية والتي هي قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ان السكن في الجنة كان لادم وحواء
وليس لادم ثم استوحش ونام وخلقت من ضلعه

@@@@@@@@@@@@@@@@@

اعمال الدليلين في مسئلة خلق حواء - خلق المراة والنساء

بينا في الادلة القطعية الثبوت والقطعية الدلالة ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان بنفس طريقة الخلق وليس هناك في الايات القطعية الثبوت والقطعية الدلالة
ما يدل على خلق حواء من ضلع من ادم

واما الروايات والقصص التي ذكرت ان خلق حواء كان من ضلع ادم هذه الروايات حتى وان نسبت الى رسول الله صل الله عليه وسلم
مع ان اكثرها لا تنسب الى رسول الله انما هذه الروايات ترد دراية لمخالفتها الايات القطعية الثبوت والقطعية الدلالة

بقيت مسئلة اخرى وهي الاحاديث الصحيحة الواردة في خلق المراة من ضلع اعوج
كقول رسول الله صل الله عليه وسلم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ، وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِنْ ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ))

(صحيح البخاري)


هذه الاحاديث ليست تبيان للايات الواردة في الخلق لان الايات الواردة في الخلق مبينة وواضحة من ان خلق الانسان من تراب وان ادم وحواء خلقا نفس الخلق
ولما كانت هذه الاحاديث وامثالها كثر مع تردد اللفظ بين لفظ المراة تارة والنساء تارة اخرى
تبدو وكأنها تتعارض مع تبيان خلق ادم وحواء وان حواء ليست مخلوقة من ضلع ادم
هذه الاحاديث لاترد دراية ويجب العمل بها وبمفهومها
وبالتالي لابد من فهمها فهما صحيحا لا يتعارض مع نص القران القطعي الثبوت والقطعي الدلالة في خلق حواء وانها خلقت ك ادم تماما
وبالتدقيق في الفاظ الاحاديث نرى ورود لفظ مراة - امراة - نساء - النساء
فالمسئلة اذن ليست متعلقة بحواء وبخلقها وانما متعلقة بالنساء جميعهن ومفرد نساء والنساء هو كلمة مراة والمراة

@@@@@@@@@@@@@

دحض صفة النقص التي يظنها البعض في اعوجاج المراة حسب الفهم المزعوم لهم

ان الصاق صفة الاعوجاج في المراة ونعتها بالنقص
(طبعا كل هذا الذي مر معنا من مواضيع في هذا الشان انما هو تمهيد لشرح الحديث المتعلق باعوجاج المراة)

هذا النعت بالعوج والنعت بالنقص في تكوين المراة انما هو فهم يخالف الايات ايضا في خلق الله

فقوله تعالى

تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا (2)

( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً ) أى : وهو - سبحانه - الذى خلق كل شىء فى هذا الوجود خلقا متقنا حكيما بديعا فى هيئته ، وفى زمانه ، وفى مكانه ، وفى وظيفته ، على حسب ما تقتضيه إرادته وحكمته . وصدق الله إذ يقول : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) فجملة " فقدره تقديرا " بيان لما اشتمل عليه هذا الخلق من إحسان واتقان فهو - سبحانه - لم يكتف بمجرد إيجاد الشىء من العدم ، وإنما أوجده فى تلك الصورة البديعة التى عبر عنها فى آية أخرى بقوله : ( . . . صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ . . ) قال صاحب الكشاف : فإن قلت : فى الخلق معنى التقدير . فما معنى قوله : ( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً ) .
قلت : معناه أنه أحدث كل شىء إحداثا مراعى فيه التقدير والتسوية ، فقدره وهيأه لما يصلح له . مثاله : أنه خلق الإنسان على هذا الشكل المقدر المسوى الذى تراه ، فقدره للتكاليف والمصالح المنوطة به فى بابى الدين والدنيا ، وكذلك كل حيوان وجماد ، جاء به على الجبلة المستوية المقدرة بأمثلة الحكمة والتدبير . . .

* وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرّ مَرّ السّحَابِ صُنْعَ اللّهِ الّذِيَ أَتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ إِنّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ *

وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا

قدر حجمه وشكله، وقدر وظيفته وعمله، وقدر زمانه ومكانه، وقدر تناسقه مع غيره من أفراد هذا الوجود الكبير.

قوله تعالى: { ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت} أي ليس فيه اختلاف ولا تنافر، ولا نقص ولا عيب ولا خلل، ولهذا قال تعالى: { فارجع البصر هل ترى من فطور} أي انظر إلى السماء فتأملها، هل ترى فيها عيباً أو نقصاً أو خللاً أو فطوراً؟ قال ابن عباس ومجاهد: { هل ترى من فطور} أي شقوق، وقال السدي: أي من خروق، وقال قتادة: أي هل ترى خللاً يا ابن آدم؟ وقوله تعالى: { ثم ارجع البصر كرتين} مرتين، { ينقلب إليك البصر خاسئاً} قال ابن عباس: ذليلاً، وقال مجاهد: صاغراً، { وهو حسير} يعني وهو كليل، وقال مجاهد: الحسير المنقطع من الإعياء، ومعنى الآية: إنك لو كررت البصر مهما كررت، لانقلب إليك أي لرجع إليك البصر { خاسئاً} عن أن يرى عيباً أو خللاً، { وهو حسير} أي كليل قد انقطع من الإعياء، من كثرة التكرر ولا يرى نقصاً، ولما نفى عنها في خلقها النقص، بيّن كمالها وزينتها

---------
وبالتالي فان يرى او يتهم او يظن بان في المراة نقص او عيب او عوج فانه يخالف هذه الايات وغيرها
وينفي عن الله تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا اتقان الصنع والخلق

@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الاحاديث المتعلقة بلفظ اعوجاج المراة هي احاديث صحيحة
ولا علاقة لها بالاسرائيليات اما فكرة ان حواء خلقت من ضلع ادم فهي من الاسرائليات
لوضوح خلق الانسان من طين كما في الايات
نعود لموضوع الاحاديث
وهنا انا اخالف الجميع
فالالتباس الحاصل هو عدم التفريق بين خلق حواء والذي هو من طين
وبين الاحاديث المتعلقة بالمراة والنساء بانهن خلقن من ضلع اعوج
فخلق المراة والنساء من ضلع اعوج لا علاقة له بخلق حواء لا من قريب ولا من بعيد
انما لن اكتب ما توصلت اليه الان
بما ان البعض يتحفظ عن المشاركة هنا ويريد ان يبقى متلصقا في الفيس بوك
اذا احبو ان يعلموا
فليتفضلو بالمشاركة
ما احبوا براحتهم
انما سرعه الفيس لن تجعلهم يصلو الى شي لانهم على راي احد الاعضاء
نسخ ولصق
-----------
المهم ان خلق المراة والنساء من ضلع اعوج له مفهوم مغاير لما يفهمه الجميع من اكثر من الف سنة
----------------
بحث خاص ب نبيل القدس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Jb12915568671

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15405
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 42
الموقع : القدس زهرة المدائن

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس    خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-04-28, 11:28 pm

ما راي اخانا العزيز محمد الزيادي ؟
ليتك تلقي نظرة هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36235
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس    خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-05-26, 8:13 pm

كم نود ان يكون للاستاذ الاخ محمد بن يوسف الزيادي راي في الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
 
خطاب الارتقاء في معرفة خلق حواء - الجزء الاول - نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص يعتني بشؤون المرأة وأحوالها ومكانتها على مر التاريخ-
انتقل الى: