نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 162 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 162 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3913
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالتعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65971 مساهمة في هذا المنتدى في 19997 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي    التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-07-31, 10:46 am

التعريف بمفهوم النهضة

عالم السياسة والثقافة الإخباري .. محمد بن يوسف الزيادي

التعريف بمفهوم النهضة

1- التعريف اللغوي
قال صاحب المحيط : نهض نهضا ونهوضا بمعنى قام ، ونهض النبت : استوى ، وانهضه : أقامه .
وقال صاحب اللسان : النهوض البراح من الموضع والقيام عنه ، والنهضة : الطاقة والقوة .
2- التحليل اللغوي
نلاحظ أن كلمة نهض تعني قام ، والقيام لا يكون الا من حالة قعود ، ونلاحظ في تعريف اللسان أن النهوض يعني مبارحة المكان وتركه والإنتقال الى غيره ، ونلاحظ أيضا عند صاحب اللسان أن كلمة النهضة تعني الطاقة والقوة .
3- التعريف الإصطلاحي
أُصطلح على تعريف النهضة بأنها الإرتقاء بالسلوك الإنساني عن مستوى السلوك الحيواني .
والإنسان لا ينهض إلا إذا حمل فكرا ليكون طاقته ومادته للنهوض ، وحتى يصبح هذا الفكر قوة دافعة للنهوض لا بد له أن يستند الى معتقد ثابت يمده بالطاقة الدافعة للنهوض المنشود .
ومعلوم أن الإنسان إنما يتصرف ويبني سلوكه بناءً على ما يحمل من قيم ومفاهيم وأفكار ، وكلما أرتبطت هذه القيم والمفاهيم والأفكار بالمعتقد كلما ازدادت قوتها الدافعة وأعطت طاقة عقلية تتحول عند التطبيق الى طاقة حيوية ، تدفع الإنسان للسلوك والتصرف ، وتضعه في دائرة الفعل.
ومعلوم أن الإنسان والحيوان دوافع السلوك لديهما واحدة ، فكلاهما مكونٌ من حاجات عضوية وحاجات غرائزية ، والفرق بين الحاجة العضوية والحاجة الغرائزية ، أن الحاجة العضوية إذا لم يشبعها الحي أدت الى الموت ، أما الحاجة الغرائزية فإنه إن لم يشبعها لا يموت ولكن تسبب له القلق والإضطراب ، والحاجات العضوية تثار من داخل جسد الحي ، كالإحساس بالجوع والعطش ، أما الحاجات الغرائزية فتثار بمؤثر خارجي ، فمثلا تثار غريزة النوع عند الحي إذا رأى أنثى أو رأت الأنثى ذكرا ، وتثار غريزة البقاء عنده إذا أحس بخطر يتهدد وجوده أو وجود جنسه . وهذه الغرائز والحاجات العضوية يشترك في وجوب إشباعها الإنسان والحيوان على حد سواء من حيث هي غرائز وحاجات تتطلب الإشباع .
والإنسان كونه كرِّمَ على المخلوقات بعقله أراد له خالقه أن يسمو بسلوكه عن مستوى السلوك الحيواني ودوافعه الشهوانية البحتة ، وأراد له الله عز وجل أن يسمو بفكره ومعتقده عن مجرد الإدراك الغريزي الذي يشارك فيه الحيوان ، حيث أراد له الله صيانة عقله ، بما يسمو به عن كل ما يجعله يسفل وينحط .
فلذلك نجد أعداء الإنسانية ومستعبدي بني البشر عبر العصور عمدوا أول ما عمدوا الى تحطيم العقل الإنساني ، وصرفه عن فطرته السليمة ، بتنشئته على العقائد الفاسدة والهابطة الضالة لينحط الإنسان ويهبط فيسهل ترويضه على الإستعباد والإنقياد على أيدي سدنة معابد الطغيان ، فيتحول الإنسان الى جزءٍ من قطيع الممتلكات بعد أسر إرادته وقهره وإرغامه على العبودية الى غير بارئه وخالقه قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) .
فالإنسان لا ينهض إلا بما عنده من عقيدة فكرية ينبثق منها فكره ، وتبني علاقته بكونه الذي يعيش فيه وحياته وبارئه موجد الكون والإنسان والحياة ووارثها .
والأمة الناهضة هي الأمة التي تملك إرادتها فتتحرر من عبودية العبيد ، وتعبد فقط رب العبيد . لأن الاستعباد سحق لشخصية الإنسان ومحوٌ ومسخ لإنسانيته . والأمة التي لا تملك إرادتها ولا تتحرر إرادة أبنائها ، لا يمكن لها أن تنهض ولا أن تحقق نهضة ، لأنها تبقى مرهونة القرار مأسورة الإرادة .
إن الغرب الذي ينبهر به كثير من الناس ، حين يرونه متقدما في مجالات العلوم والصناعة ووسائل الراحة في العيش والتكنولوجيا ، لا يحمل مشروعا نهضويا إنسانيا عالميا ، بل إن مشروع نهضته هو فقط لفئة من أبناء جنسه ، فلذلك وجدناهم صنفوا العالم الى أولٍ وثانٍ وثالث ، ولسنا بحاجة الى وصف أساليبهم في إبقاء الثالث دوما في المؤخرة ، ووجدناهم يوم توسعوا على حسابنا واستعبدونا باستعمارهم ، وبما فرضوه علينا من أنظمة وكيانات سخرت لهم نهب موارد البلاد ، وأخضعت لهم رقاب العباد ، وأغرقونا بالديون ، وثرواتنا تنهب وتسلب من تحت أقدامنا .
إن المشروع النهضوي الإنساني الذي يستحق أن يحمله أبناء البشرية ، هو الذي يهدف الى إنهاض الإنسان والإرتقاء به بصفته إنسان ، بغض النظر عن لونه أو عرقه أو مكانه ، ويسعى لتحريره من كل أشكال العبودية والأسر . وهذا المشروع ليس موجودا في الوجود اليوم إلا لدى المسلمين أبناء العالم الثالث !! وهو المشروع النهضوي الرباني الذي ينزع الوحشية من نفوس البشر ، ويردهم بعقيدته وشريعته الى فطرتهم السليمة ، ليتبادلوا منافع الأرض وخيراتها ، وما أودع الله فيها من نِعَمٍ تعينهم على العيش فيها بسلام آمنين ، مقيمين جنة العدل والقسط على الأرض ليستحقوا جنة الخلد بعد الحياة .
يا أبناء أمة محمد صلى الله عليه وسلم
إذا أردتم أن تنهضوا بأمتكم وما حل بها من إنحطاط وهبوط وتردٍّ فلا تتوهموا بالغرب ، ولا بأفكاره ومشاريعه التي لا ولن تصلح لإنهاضكم ، واقبلوا على عقيدتكم لتفهموها فهما فكريا صحيحا ، لتكون أساس ومنطلق تفكيركم ، ومقياس بناء عقولكم ، واقبلوا على فكر أحكام شريعتكم لتكون مقياس سلوككم ، لترتقوا بها وتسموا أفكاركم ، ثم لتحملوا هذا المشروع الرباني النهضوي للإنسانية جمعاء ، لتخليصها من شرور طغاة أمبراطوريات الشر والجشع والإستبداد والإستعباد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي    التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-12-31, 3:53 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
التعريف بمفهوم النهضة

عالم السياسة والثقافة الإخباري .. محمد بن يوسف الزيادي

التعريف بمفهوم النهضة

1- التعريف اللغوي
قال صاحب المحيط : نهض نهضا ونهوضا بمعنى قام ، ونهض النبت : استوى ، وانهضه : أقامه .
وقال صاحب اللسان : النهوض البراح من الموضع والقيام عنه ، والنهضة : الطاقة والقوة .
2- التحليل اللغوي
نلاحظ أن كلمة نهض تعني قام ، والقيام لا يكون الا من حالة قعود ، ونلاحظ في تعريف اللسان أن النهوض يعني مبارحة المكان وتركه والإنتقال الى غيره ، ونلاحظ أيضا عند صاحب اللسان أن كلمة النهضة تعني الطاقة والقوة .
3- التعريف الإصطلاحي
أُصطلح على تعريف النهضة بأنها الإرتقاء بالسلوك الإنساني عن مستوى السلوك الحيواني .
والإنسان لا ينهض إلا إذا حمل فكرا ليكون طاقته ومادته للنهوض ، وحتى يصبح هذا الفكر قوة دافعة للنهوض لا بد له أن يستند الى معتقد ثابت يمده بالطاقة الدافعة للنهوض المنشود .
ومعلوم أن الإنسان إنما يتصرف ويبني سلوكه بناءً على ما يحمل من قيم ومفاهيم وأفكار ، وكلما أرتبطت هذه القيم والمفاهيم والأفكار بالمعتقد كلما ازدادت قوتها الدافعة وأعطت طاقة عقلية تتحول عند التطبيق الى طاقة حيوية ، تدفع الإنسان للسلوك والتصرف ، وتضعه في دائرة الفعل.
ومعلوم أن الإنسان والحيوان دوافع السلوك لديهما واحدة ، فكلاهما مكونٌ من حاجات عضوية وحاجات غرائزية ، والفرق بين الحاجة العضوية والحاجة الغرائزية ، أن الحاجة العضوية إذا لم يشبعها الحي أدت الى الموت ، أما الحاجة الغرائزية فإنه إن لم يشبعها لا يموت ولكن تسبب له القلق والإضطراب ، والحاجات العضوية تثار من داخل جسد الحي ، كالإحساس بالجوع والعطش ، أما الحاجات الغرائزية فتثار بمؤثر خارجي ، فمثلا تثار غريزة النوع عند الحي إذا رأى أنثى أو رأت الأنثى ذكرا ، وتثار غريزة البقاء عنده إذا أحس بخطر يتهدد وجوده أو وجود جنسه . وهذه الغرائز والحاجات العضوية يشترك في وجوب إشباعها الإنسان والحيوان على حد سواء من حيث هي غرائز وحاجات تتطلب الإشباع .
والإنسان كونه كرِّمَ على المخلوقات بعقله أراد له خالقه أن يسمو بسلوكه عن مستوى السلوك الحيواني ودوافعه الشهوانية البحتة ، وأراد له الله عز وجل أن يسمو بفكره ومعتقده عن مجرد الإدراك الغريزي الذي يشارك فيه الحيوان ، حيث أراد له الله صيانة عقله ، بما يسمو به عن كل ما يجعله يسفل وينحط .
فلذلك نجد أعداء الإنسانية ومستعبدي بني البشر عبر العصور عمدوا أول ما عمدوا الى تحطيم العقل الإنساني ، وصرفه عن فطرته السليمة ، بتنشئته على العقائد الفاسدة والهابطة الضالة لينحط الإنسان ويهبط فيسهل ترويضه على الإستعباد والإنقياد على أيدي سدنة معابد الطغيان ، فيتحول الإنسان الى جزءٍ من قطيع الممتلكات بعد أسر إرادته وقهره وإرغامه على العبودية الى غير بارئه وخالقه قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) .
فالإنسان لا ينهض إلا بما عنده من عقيدة فكرية ينبثق منها فكره ، وتبني علاقته بكونه الذي يعيش فيه وحياته وبارئه موجد الكون والإنسان والحياة ووارثها .
والأمة الناهضة هي الأمة التي تملك إرادتها فتتحرر من عبودية العبيد ، وتعبد فقط رب العبيد . لأن الاستعباد سحق لشخصية الإنسان ومحوٌ ومسخ لإنسانيته . والأمة التي لا تملك إرادتها ولا تتحرر إرادة أبنائها ، لا يمكن لها أن تنهض ولا أن تحقق نهضة ، لأنها تبقى مرهونة القرار مأسورة الإرادة .
إن الغرب الذي ينبهر به كثير من الناس ، حين يرونه متقدما في مجالات العلوم والصناعة ووسائل الراحة في العيش والتكنولوجيا ، لا يحمل مشروعا نهضويا إنسانيا عالميا ، بل إن مشروع نهضته هو فقط لفئة من أبناء جنسه ، فلذلك وجدناهم صنفوا العالم الى أولٍ وثانٍ وثالث ، ولسنا بحاجة الى وصف أساليبهم في إبقاء الثالث دوما في المؤخرة ، ووجدناهم يوم توسعوا على حسابنا واستعبدونا باستعمارهم ، وبما فرضوه علينا من أنظمة وكيانات سخرت لهم نهب موارد البلاد ، وأخضعت لهم رقاب العباد ، وأغرقونا بالديون ، وثرواتنا تنهب وتسلب من تحت أقدامنا .
إن المشروع النهضوي الإنساني الذي يستحق أن يحمله أبناء البشرية ، هو الذي يهدف الى إنهاض الإنسان والإرتقاء به بصفته إنسان ، بغض النظر عن لونه أو عرقه أو مكانه ، ويسعى لتحريره من كل أشكال العبودية والأسر . وهذا المشروع ليس موجودا في الوجود اليوم إلا لدى المسلمين أبناء العالم الثالث !! وهو المشروع النهضوي الرباني الذي ينزع الوحشية من نفوس البشر ، ويردهم بعقيدته وشريعته الى فطرتهم السليمة ، ليتبادلوا منافع الأرض وخيراتها ، وما أودع الله فيها من نِعَمٍ تعينهم على العيش فيها بسلام آمنين ، مقيمين جنة العدل والقسط على الأرض ليستحقوا جنة الخلد بعد الحياة .
يا أبناء أمة محمد صلى الله عليه وسلم
إذا أردتم أن تنهضوا بأمتكم وما حل بها من إنحطاط وهبوط وتردٍّ فلا تتوهموا بالغرب ، ولا بأفكاره ومشاريعه التي لا ولن تصلح لإنهاضكم ، واقبلوا على عقيدتكم لتفهموها فهما فكريا صحيحا ، لتكون أساس ومنطلق تفكيركم ، ومقياس بناء عقولكم ، واقبلوا على فكر أحكام شريعتكم لتكون مقياس سلوككم ، لترتقوا بها وتسموا أفكاركم ، ثم لتحملوا هذا المشروع الرباني النهضوي للإنسانية جمعاء ، لتخليصها من شرور طغاة أمبراطوريات الشر والجشع والإستبداد والإستعباد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي    التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-07-09, 6:52 am

التعريف بمفهوم النهضة

1- التعريف اللغوي
قال صاحب المحيط : نهض نهضا ونهوضا بمعنى قام ، ونهض النبت : استوى ، وانهضه : أقامه .
وقال صاحب اللسان : النهوض البراح من الموضع والقيام عنه ، والنهضة : الطاقة والقوة .
2- التحليل اللغوي
نلاحظ أن كلمة نهض تعني قام ، والقيام لا يكون الا من حالة قعود ، ونلاحظ في تعريف اللسان أن النهوض يعني مبارحة المكان وتركه والإنتقال الى غيره ، ونلاحظ أيضا عند صاحب اللسان أن كلمة النهضة تعني الطاقة والقوة .
3- التعريف الإصطلاحي
أُصطلح على تعريف النهضة بأنها الإرتقاء بالسلوك الإنساني عن مستوى السلوك الحيواني .
والإنسان لا ينهض إلا إذا حمل فكرا ليكون طاقته ومادته للنهوض ، وحتى يصبح هذا الفكر قوة دافعة للنهوض لا بد له أن يستند الى معتقد ثابت يمده بالطاقة الدافعة للنهوض المنشود .
ومعلوم أن الإنسان إنما يتصرف ويبني سلوكه بناءً على ما يحمل من قيم ومفاهيم وأفكار ، وكلما أرتبطت هذه القيم والمفاهيم والأفكار بالمعتقد كلما ازدادت قوتها الدافعة وأعطت طاقة عقلية تتحول عند التطبيق الى طاقة حيوية ، تدفع الإنسان للسلوك والتصرف ، وتضعه في دائرة الفعل.
ومعلوم أن الإنسان والحيوان دوافع السلوك لديهما واحدة ، فكلاهما مكونٌ من حاجات عضوية وحاجات غرائزية ، والفرق بين الحاجة العضوية والحاجة الغرائزية ، أن الحاجة العضوية إذا لم يشبعها الحي أدت الى الموت ، أما الحاجة الغرائزية فإنه إن لم يشبعها لا يموت ولكن تسبب له القلق والإضطراب ، والحاجات العضوية تثار من داخل جسد الحي ، كالإحساس بالجوع والعطش ، أما الحاجات الغرائزية فتثار بمؤثر خارجي ، فمثلا تثار غريزة النوع عند الحي إذا رأى أنثى أو رأت الأنثى ذكرا ، وتثار غريزة البقاء عنده إذا أحس بخطر يتهدد وجوده أو وجود جنسه . وهذه الغرائز والحاجات العضوية يشترك في وجوب إشباعها الإنسان والحيوان على حد سواء من حيث هي غرائز وحاجات تتطلب الإشباع .
والإنسان كونه كرِّمَ على المخلوقات بعقله أراد له خالقه أن يسمو بسلوكه عن مستوى السلوك الحيواني ودوافعه الشهوانية البحتة ، وأراد له الله عز وجل أن يسمو بفكره ومعتقده عن مجرد الإدراك الغريزي الذي يشارك فيه الحيوان ، حيث أراد له الله صيانة عقله ، بما يسمو به عن كل ما يجعله يسفل وينحط .
فلذلك نجد أعداء الإنسانية ومستعبدي بني البشر عبر العصور عمدوا أول ما عمدوا الى تحطيم العقل الإنساني ، وصرفه عن فطرته السليمة ، بتنشئته على العقائد الفاسدة والهابطة الضالة لينحط الإنسان ويهبط فيسهل ترويضه على الإستعباد والإنقياد على أيدي سدنة معابد الطغيان ، فيتحول الإنسان الى جزءٍ من قطيع الممتلكات بعد أسر إرادته وقهره وإرغامه على العبودية الى غير بارئه وخالقه قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) .
فالإنسان لا ينهض إلا بما عنده من عقيدة فكرية ينبثق منها فكره ، وتبني علاقته بكونه الذي يعيش فيه وحياته وبارئه موجد الكون والإنسان والحياة ووارثها .
والأمة الناهضة هي الأمة التي تملك إرادتها فتتحرر من عبودية العبيد ، وتعبد فقط رب العبيد . لأن الاستعباد سحق لشخصية الإنسان ومحوٌ ومسخ لإنسانيته . والأمة التي لا تملك إرادتها ولا تتحرر إرادة أبنائها ، لا يمكن لها أن تنهض ولا أن تحقق نهضة ، لأنها تبقى مرهونة القرار مأسورة الإرادة .
إن الغرب الذي ينبهر به كثير من الناس ، حين يرونه متقدما في مجالات العلوم والصناعة ووسائل الراحة في العيش والتكنولوجيا ، لا يحمل مشروعا نهضويا إنسانيا عالميا ، بل إن مشروع نهضته هو فقط لفئة من أبناء جنسه ، فلذلك وجدناهم صنفوا العالم الى أولٍ وثانٍ وثالث ، ولسنا بحاجة الى وصف أساليبهم في إبقاء الثالث دوما في المؤخرة ، ووجدناهم يوم توسعوا على حسابنا واستعبدونا باستعمارهم ، وبما فرضوه علينا من أنظمة وكيانات سخرت لهم نهب موارد البلاد ، وأخضعت لهم رقاب العباد ، وأغرقونا بالديون ، وثرواتنا تنهب وتسلب من تحت أقدامنا .
إن المشروع النهضوي الإنساني الذي يستحق أن يحمله أبناء البشرية ، هو الذي يهدف الى إنهاض الإنسان والإرتقاء به بصفته إنسان ، بغض النظر عن لونه أو عرقه أو مكانه ، ويسعى لتحريره من كل أشكال العبودية والأسر . وهذا المشروع ليس موجودا في الوجود اليوم إلا لدى المسلمين أبناء العالم الثالث !! وهو المشروع النهضوي الرباني الذي ينزع الوحشية من نفوس البشر ، ويردهم بعقيدته وشريعته الى فطرتهم السليمة ، ليتبادلوا منافع الأرض وخيراتها ، وما أودع الله فيها من نِعَمٍ تعينهم على العيش فيها بسلام آمنين ، مقيمين جنة العدل والقسط على الأرض ليستحقوا جنة الخلد بعد الحياة .
يا أبناء أمة محمد صلى الله عليه وسلم
إذا أردتم أن تنهضوا بأمتكم وما حل بها من إنحطاط وهبوط وتردٍّ فلا تتوهموا بالغرب ، ولا بأفكاره ومشاريعه التي لا ولن تصلح لإنهاضكم ، واقبلوا على عقيدتكم لتفهموها فهما فكريا صحيحا ، لتكون أساس ومنطلق تفكيركم ، ومقياس بناء عقولكم ، واقبلوا على فكر أحكام شريعتكم لتكون مقياس سلوككم ، لترتقوا بها وتسموا أفكاركم ، ثم لتحملوا هذا المشروع الرباني النهضوي للإنسانية جمعاء ، لتخليصها من شرور طغاة أمبراطوريات الشر والجشع والإستبداد والإستعباد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: