نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitimeاليوم في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
العرين - 1193
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
زهره النرجس
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
معتصم
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
معمر حبار
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
هيام الاعور
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
sa3idiman
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
لينا محمود
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_rcapالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_voting_barالى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- Empty
مُساهمةموضوع: الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-   الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-04-17, 4:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الى حملة رسالة الاسلام ودعاته ليكون نورا للعالمين...
يا ورثة النبوة ، يا حملة لواء الدعوة الى الله، ويا حاملي راية رسالة الاسلام التي بها تخرجون الناس من الظلمات الى النور :-
قال الله تعالى:- (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109) حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)يوسف).
نحن اليوم أحوج ما نكون الى دراسة السيرة في المرحلة المكية بعين الداعيةالناظر الى تصحيح النظرة العقائدية والمفاهيم والفكر وطريقة التفكير لتكون عقيدتنا منظارنا للدعوة و للحياة ...
وفي المرحلة المدنية يجب دراستها بعين السياسي الفقيه الرباني الذي يريد ان يصنع الواقع ويحدث الاحداث لمعالجة الاحداث والحوادث بالاحكام الشرعية .... فحملة الدعوة سياسيون ربانيون قبل التمكين وبعده، وهم أيضا مفكرون يصححون أفكار وعقائد الناس قبل التمكين وبعده ...
وذلك لتكون مسيرة النبي صلواة ربي وسلامه عليه اسوتنا وقدوتنا حيث انها هي الطريقة التي سلكها النبي لنشر دين ربه، مستأنسين بسير الانبياء و المرسلين معتبرين بقصصهم في القران الكريم ... وقد قال الله تعالى آمرا لرسوله صلى الله عليه وسلم ولمن اتبع طريقته : ( قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (104) وَكَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105) اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106) الانعام ).
فلنحذر من قوله تعالى : - ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106 الكهف) ، وأعظم عائق مانع لذلك هو اتباع الهوى، سواءً كان هوى النفس او هوى الغير ، ولهذا نبه الله تعالى على إزالة هذا المانع بقوله: { فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا ْ} (النساء 135) .. أي: فلا تتبعوا شهوات أنفسكم او ما طاب لها من شهوات غيرها المعارضة للحق، فإنكم إن اتبعتموها عدلتم عن الصواب والحق، ولم توفقوا للعدل، اي اتباع الحق ورفض الباطل وازالته، فإن الهوى إما أن يعمي بصيرة صاحبه حتى يرى الحق باطلا والباطل حقا، وإما أن يعرف الحق ويُعرض عنه لأجل هواه ، فيكون من الذين توعدهم الله تعالى فقال سبحانه :- (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ (126) وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ (127)طه).
ثم امرنا بالتفكر والاعتبار والاتعاظ بمسيرة من قبلنا من الامم فقال:- (أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (128) وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُّسَمًّى (129) طه). ثم حث وامر نبيه، والامر الموجه للنبي هو امر لاتباعه مالم تدل القرائن على خصوصه بهصلى الله عليه وسلم فقال:- ( فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ (130) طه ). ثم نهى ان نتطلع وننظر الى ما هم فيه من متع ورفاه الذي ابتلاهم الله به امتحان وفتنة لهم مبينا تكفله بالرزق وديمومته، و الذي هو من اكبر المشكلات والعقبات التي تواجه نفسية الدعاة فقال سبحانه :- ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (131) وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ (132) وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ (133) وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَىٰ (134) قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَىٰ (135)طه).
ولنكن من الذين قال عنهم في خواتيم سورة الكهف :- ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)الكهف) ...
وبهذا فقد فرض الله على الأمة أن نتبع سنة وطريقة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وطريقته في تنفيذ كل ما جاء به من عند الله، والطريقة طبعا هنا تختلف عن الاساليب ، فالطريقة ثابتة والاساليب متنوعة متجددة يتجلى فيها التفكير والابداع ، يقول الله في كتابه: (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا) . [النساء : 80]. وامره صلى الله عليه واله وسلم ان يبين للعالمين :- (قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (9)الاحقاف). وقال تعالى في مطلع سورة النجم :- ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4 النجم) .. فلذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما أخبرتكم أنه من عند الله فهو الذي لا شك فيه. رواه البزار وابن حبان في صحيحه.
و قد قال صلى الله عليه واله وسلم فيما قاله في خواتيم عمره:- (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ)رواه الترمذي.
وختاما اسمعوا هذا النداء الخالد ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158) الاعراف).. و قال الله عز وجل: " قُل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم " .. وصدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-   الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-04-17, 5:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الى حملة رسالة الاسلام ودعاته ليكون نورا للعالمين...
يا ورثة النبوة ، يا حملة لواء الدعوة الى الله، ويا حاملي راية رسالة الاسلام التي بها تخرجون الناس من الظلمات الى النور :-
قال الله تعالى:- (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109) حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)يوسف).
نحن اليوم أحوج ما نكون الى دراسة السيرة في المرحلة المكية بعين الداعيةالناظر الى تصحيح النظرة العقائدية والمفاهيم والفكر وطريقة التفكير لتكون عقيدتنا منظارنا للدعوة و للحياة ...
وفي المرحلة المدنية يجب دراستها بعين السياسي الفقيه الرباني الذي يريد ان يصنع الواقع ويحدث الاحداث لمعالجة الاحداث والحوادث بالاحكام الشرعية .... فحملة الدعوة سياسيون ربانيون قبل التمكين وبعده، وهم أيضا مفكرون يصححون أفكار وعقائد الناس قبل التمكين وبعده ...
وذلك لتكون مسيرة النبي صلواة ربي وسلامه عليه اسوتنا وقدوتنا حيث انها هي الطريقة التي سلكها النبي لنشر دين ربه، مستأنسين بسير الانبياء و المرسلين معتبرين بقصصهم في القران الكريم ... وقد قال الله تعالى آمرا لرسوله صلى الله عليه وسلم ولمن اتبع طريقته : ( قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (104) وَكَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105) اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106) الانعام ).
فلنحذر من قوله تعالى : - ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106 الكهف) ، وأعظم عائق مانع لذلك هو اتباع الهوى، سواءً كان هوى النفس او هوى الغير ، ولهذا نبه الله تعالى على إزالة هذا المانع بقوله: { فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا ْ} (النساء 135) .. أي: فلا تتبعوا شهوات أنفسكم او ما طاب لها من شهوات غيرها المعارضة للحق، فإنكم إن اتبعتموها عدلتم عن الصواب والحق، ولم توفقوا للعدل، اي اتباع الحق ورفض الباطل وازالته، فإن الهوى إما أن يعمي بصيرة صاحبه حتى يرى الحق باطلا والباطل حقا، وإما أن يعرف الحق ويُعرض عنه لأجل هواه ، فيكون من الذين توعدهم الله تعالى فقال سبحانه :- (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ (126) وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ (127)طه).
ثم امرنا بالتفكر والاعتبار والاتعاظ بمسيرة من قبلنا من الامم فقال:- (أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (128) وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُّسَمًّى (129) طه). ثم حث وامر نبيه، والامر الموجه للنبي هو امر لاتباعه مالم تدل القرائن على خصوصه بهصلى الله عليه وسلم فقال:- ( فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ (130) طه ). ثم نهى ان نتطلع وننظر الى ما هم فيه من متع ورفاه الذي ابتلاهم الله به امتحان وفتنة لهم مبينا تكفله بالرزق وديمومته، و الذي هو من اكبر المشكلات والعقبات التي تواجه نفسية الدعاة فقال سبحانه :- ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (131) وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ (132) وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ (133) وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَىٰ (134) قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَىٰ (135)طه).
ولنكن من الذين قال عنهم في خواتيم سورة الكهف :- ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)الكهف) ...
وبهذا فقد فرض الله على الأمة أن نتبع سنة وطريقة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وطريقته في تنفيذ كل ما جاء به من عند الله، والطريقة طبعا هنا تختلف عن الاساليب ، فالطريقة ثابتة والاساليب متنوعة متجددة يتجلى فيها التفكير والابداع ، يقول الله في كتابه: (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا) . [النساء : 80]. وامره صلى الله عليه واله وسلم ان يبين للعالمين :- (قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (9)الاحقاف). وقال تعالى في مطلع سورة النجم :- ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4 النجم) .. فلذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما أخبرتكم أنه من عند الله فهو الذي لا شك فيه. رواه البزار وابن حبان في صحيحه.
و قد قال صلى الله عليه واله وسلم فيما قاله في خواتيم عمره:- (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ)رواه الترمذي.
وختاما اسمعوا هذا النداء الخالد ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158) الاعراف).. و قال الله عز وجل: " قُل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم " .. وصدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-   الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :- I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الى حملة رسالة الاسلام ودعاته ليكون نورا للعالمين...
يا ورثة النبوة ، يا حملة لواء الدعوة الى الله، ويا حاملي راية رسالة الاسلام التي بها تخرجون الناس من الظلمات الى النور :-
قال الله تعالى:- (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109) حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)يوسف).
نحن اليوم أحوج ما نكون الى دراسة السيرة في المرحلة المكية بعين الداعيةالناظر الى تصحيح النظرة العقائدية والمفاهيم والفكر وطريقة التفكير لتكون عقيدتنا منظارنا للدعوة و للحياة ...
وفي المرحلة المدنية يجب دراستها بعين السياسي الفقيه الرباني الذي يريد ان يصنع الواقع ويحدث الاحداث لمعالجة الاحداث والحوادث بالاحكام الشرعية .... فحملة الدعوة سياسيون ربانيون قبل التمكين وبعده، وهم أيضا مفكرون يصححون أفكار وعقائد الناس قبل التمكين وبعده ...
وذلك لتكون مسيرة النبي صلواة ربي وسلامه عليه اسوتنا وقدوتنا حيث انها هي الطريقة التي سلكها النبي لنشر دين ربه، مستأنسين بسير الانبياء و المرسلين معتبرين بقصصهم في القران الكريم ... وقد قال الله تعالى آمرا لرسوله صلى الله عليه وسلم ولمن اتبع طريقته : ( قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (104) وَكَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105) اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106) الانعام ).
فلنحذر من قوله تعالى : - ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106 الكهف) ، وأعظم عائق مانع لذلك هو اتباع الهوى، سواءً كان هوى النفس او هوى الغير ، ولهذا نبه الله تعالى على إزالة هذا المانع بقوله: { فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا ْ} (النساء 135) .. أي: فلا تتبعوا شهوات أنفسكم او ما طاب لها من شهوات غيرها المعارضة للحق، فإنكم إن اتبعتموها عدلتم عن الصواب والحق، ولم توفقوا للعدل، اي اتباع الحق ورفض الباطل وازالته، فإن الهوى إما أن يعمي بصيرة صاحبه حتى يرى الحق باطلا والباطل حقا، وإما أن يعرف الحق ويُعرض عنه لأجل هواه ، فيكون من الذين توعدهم الله تعالى فقال سبحانه :- (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ (126) وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ (127)طه).
ثم امرنا بالتفكر والاعتبار والاتعاظ بمسيرة من قبلنا من الامم فقال:- (أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (128) وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُّسَمًّى (129) طه). ثم حث وامر نبيه، والامر الموجه للنبي هو امر لاتباعه مالم تدل القرائن على خصوصه بهصلى الله عليه وسلم فقال:- ( فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ (130) طه ). ثم نهى ان نتطلع وننظر الى ما هم فيه من متع ورفاه الذي ابتلاهم الله به امتحان وفتنة لهم مبينا تكفله بالرزق وديمومته، و الذي هو من اكبر المشكلات والعقبات التي تواجه نفسية الدعاة فقال سبحانه :- ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (131) وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ (132) وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ (133) وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَىٰ (134) قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَىٰ (135)طه).
ولنكن من الذين قال عنهم في خواتيم سورة الكهف :- ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)الكهف) ...
وبهذا فقد فرض الله على الأمة أن نتبع سنة وطريقة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وطريقته في تنفيذ كل ما جاء به من عند الله، والطريقة طبعا هنا تختلف عن الاساليب ، فالطريقة ثابتة والاساليب متنوعة متجددة يتجلى فيها التفكير والابداع ، يقول الله في كتابه: (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا) . [النساء : 80]. وامره صلى الله عليه واله وسلم ان يبين للعالمين :- (قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (9)الاحقاف). وقال تعالى في مطلع سورة النجم :- ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4 النجم) .. فلذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما أخبرتكم أنه من عند الله فهو الذي لا شك فيه. رواه البزار وابن حبان في صحيحه.
و قد قال صلى الله عليه واله وسلم فيما قاله في خواتيم عمره:- (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ)رواه الترمذي.
وختاما اسمعوا هذا النداء الخالد ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158) الاعراف).. و قال الله عز وجل: " قُل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم " .. وصدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يمه ويا يمه هاتي الرشاشي - لواء الاسلام
» يا ورثة الانبياء وحملة رسالة الرسل
» لواء الاسلام (الموالي لحزب التحرير)موقف وفاء لطرابلس الشام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: