نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitimeاليوم في 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 53- من دروس القران التوعوية- رد القران على المنافقين الفرحين بمصائبنا
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-18, 11:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رحلة مع عسقلان عبر التاريخ !!
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-18, 8:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون- استشهاد يحي السنوار
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-18, 12:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 52- من دروس القران التوعوية :ب-صناعة الرأي
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-17, 3:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-17, 3:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 50- من دروس القران التوعوية - التضليل الاعلامي والسياسي
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-16, 9:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحرامية وخداع الكلاب !!!!!!
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-10-15, 2:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 76 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 76 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4310
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
العرين - 1193
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
زهره النرجس
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
معتصم
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
معمر حبار
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
هيام الاعور
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
sa3idiman
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
لينا محمود
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_rcap66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_voting_bar66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66401 مساهمة في هذا المنتدى في 20311 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4310
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية Empty
مُساهمةموضوع: 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية   66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-11-02, 6:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم
66- من دروس القران التوعوية :-
تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية وتكليف مجتمعي لأمة الايمان :-
قال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } [النساء: 135] .
هذا نص قراني صريح في تكليف المجتمع المؤمن بالعدل؛ ذلك المجتمع الذي اراده الله تعالى ان يكون مجتمعا قياديا للبشرية اصطفاه الله تعالى واجتباه لهذه المهمة؛ كما قال تعالى : { هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس } [ الحج : 78 ]
وبقيام المجتمع وامة الايمان بمهمة العدل والقوامة به بين البشر؛ يستمر الاصطفاء والاجتباء؛ والا كان الاستبدال بقوم اخرين ؛ {..وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38)محمد}..وذلك لان النبوات والرسل ختمها الله تعالى فلا نبي بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الذي ارسله الله تعالى للناس كافة .. ففي قوله تعالى: {كُونُوا قَوَّامِينَ}، أمرٌ للمجتمع المسلم، بجميع أفراده، وجماعاته، وهيئاته وفئاته ؛بالقيمومة -دوام استمرارالقيام بدور القوامة - وقد جاءت أخت هذه الآية، في نسق أسلوبها، وألفاظها؛ لتكمِّل صورة إقامة العدل على أتمِّ وجوهه، ولتقرِّر: أنَّ موازين العدل يجب أن يتساوى فيها المحبُّ والمُبْغض، والقريب والبعيد، والصَّديق والعدوُّ، فقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة: 8] .
وهذا الدور يتطلب من الامة دوما ان تتبوأ مركز الصدارة في الامم ؛ فلا ترضى بموضع اقل من المكانة الاولى ؛ فكتابها مهيمن على الكتاب ؛ ومقياس صدق الكتب والافكار والشرائع من كذبها: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)المائدة} .
وقال تعالى: {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ ...}.. والوسط هو الخيار والافضل والاكمل ؛وهذا التفضيل انما هو بالقيام بالدور المسند؛ فهو سر وعلة الافضلية وسر الاختيار والاجتباء والاصطفاء ؛ فان زالت العلة زال المعلول ؛؛؛ حيث يقول الله -سبحانه وتعالى-: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ}[آل عمران: 110].
إنَّ تربية المجتمع المؤمن والامة المسلمة وإعدادها لقيادة الإنسانيَّة بخصائص الاسلام؛ التي احتواها منهجه التربويُّ لحرية و حفيَّةٌ أشدَّ الحفاوة بِشِرْعَةِ العدل، وإقامته بين الأفراد، والجماعات، والأمم، والشُّعوب؛ لأنَّ العدل في شمول مواطنه هو دعامةُ القيادة الموفَّقة... يقول الشيخ أبو الأعلى المودودي - رحمه الله - معقِّباً على قوله تعالى: {فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَِعْدِلَ بَيْنَكُمْ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ} [الشورى: 15] ما نصُّه: "يعني أنَّني مأمور بالآنصاف دون عداوةٍ، فليس من شأني أن أتعصَّب لأحدٍ، أو ضدَّ أحدٍ، وعلاقتي بالنَّاس كلِّهم سواءٌ، وهي علاقة العدل، والآنصاف، فأنا نصيرُ مَنْ كان الحقُّ في جانبه، وخصيم من كان الحق ضدَّه، وليس في ديني أيُّ امتيازات لأيِّ فردٍ كائناً مَنْ كان، وليس لأقاربي حقوقٌ، وللغرباء حقوقٌ أخرى، ولا للأكابر عندي مميِّزاتٌ لا يحصل عليها الأصاغر، والشُّرفاء والوضعاء عندي سواءٌ، فالحقُّ حقٌّ للجميع، والذَّنب والجُرْم ذنبٌ للجميع، والحرام حرامٌ على الكلِّ، والحلال حلالٌ للكُلِّ، والفرض فرض على الكلِّ، حتَّى أنا نفسي لست مستثنىً من سلطة القانون الإلهيِّ".
ان مسؤولية المجتمع والجماعة والامة مسؤولية جمعية جماعية للقيام لله تعالى بالقوامة على الامم لاقامة الحق والعدل؛ وللقوامة على نفس مجتمعهم ليقوم بذلك من باب اولى ليكون اسوة وقدوة يُحتذى حذوه؛ فالأصل ان لا يوجد في المجتمع المسلم اشخاص تافهين لا قيمة لهم؛ بل كل فرد في جماعة المؤمنين يتحمل المسؤولية وهو مسؤول؛ عن أَبي بَكْرٍ الصِّدِّيق رضي الله عنه قَالَ:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ تقرؤون هَذِهِ الآيةَ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ [المائدة:105]، وإِني سَمِعت رَسُول اللَّه ﷺ يَقُولُ: إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّه بِعِقَابٍ مِنْهُ". رواه أَبُو داود والترمذي والنسائي ...
ان مسؤولية الامة والمجتمع افرادا وجماعات وهيئات تتطلب دوما المراقبة والانتباه والتنبه لاستقامة المسير وفق هدي الله تعالى ؛ ففي غيره الهلاك المؤكد والدمار المحقق ؛ عن ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: " قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّه كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ: يَا هَذَا، اتَّقِ اللَّه وَدَعْ مَا تَصْنَعُ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكَ، ثُم يَلْقَاهُ مِن الْغَدِ وَهُو عَلَى حالِهِ، فَلا يَمْنَعُه ذلِك أَنْ يكُونَ أَكِيلَهُ وشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ، فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، ثُمَّ قَالَ: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَٰكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (81)المائدة} ..
ثُمَّ قَالَ: كَلَّا، وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا، ولَتَقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ ليَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ رواه أَبُو داود والترمذي ...
ونختم بقوله سبحانه:- {اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ} [الاعراف :3]. وبقوله تعالى:- {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ ٱلْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٢٤) -الأنفال} ..وبقوله ووعده تعالى:{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)النور}...
جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة وممن يستخدمهم ويستخلفهم ولا يستبدلهم؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4310
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية   66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
66- من دروس القران التوعوية :-
تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية وتكليف مجتمعي لأمة الايمان :-
قال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } [النساء: 135] .
هذا نص قراني صريح في تكليف المجتمع المؤمن بالعدل؛ ذلك المجتمع الذي اراده الله تعالى ان يكون مجتمعا قياديا للبشرية اصطفاه الله تعالى واجتباه لهذه المهمة؛ كما قال تعالى : { هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس } [ الحج : 78 ]
وبقيام المجتمع وامة الايمان بمهمة العدل والقوامة به بين البشر؛ يستمر الاصطفاء والاجتباء؛ والا كان الاستبدال بقوم اخرين ؛ {..وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38)محمد}..وذلك لان النبوات والرسل ختمها الله تعالى فلا نبي بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الذي ارسله الله تعالى للناس كافة .. ففي قوله تعالى: {كُونُوا قَوَّامِينَ}، أمرٌ للمجتمع المسلم، بجميع أفراده، وجماعاته، وهيئاته وفئاته ؛بالقيمومة -دوام استمرارالقيام بدور القوامة - وقد جاءت أخت هذه الآية، في نسق أسلوبها، وألفاظها؛ لتكمِّل صورة إقامة العدل على أتمِّ وجوهه، ولتقرِّر: أنَّ موازين العدل يجب أن يتساوى فيها المحبُّ والمُبْغض، والقريب والبعيد، والصَّديق والعدوُّ، فقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة: 8] .
وهذا الدور يتطلب من الامة دوما ان تتبوأ مركز الصدارة في الامم ؛ فلا ترضى بموضع اقل من المكانة الاولى ؛ فكتابها مهيمن على الكتاب ؛ ومقياس صدق الكتب والافكار والشرائع من كذبها: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)المائدة} .
وقال تعالى: {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ ...}.. والوسط هو الخيار والافضل والاكمل ؛وهذا التفضيل انما هو بالقيام بالدور المسند؛ فهو سر وعلة الافضلية وسر الاختيار والاجتباء والاصطفاء ؛ فان زالت العلة زال المعلول ؛؛؛ حيث يقول الله -سبحانه وتعالى-: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ}[آل عمران: 110].
إنَّ تربية المجتمع المؤمن والامة المسلمة وإعدادها لقيادة الإنسانيَّة بخصائص الاسلام؛ التي احتواها منهجه التربويُّ لحرية و حفيَّةٌ أشدَّ الحفاوة بِشِرْعَةِ العدل، وإقامته بين الأفراد، والجماعات، والأمم، والشُّعوب؛ لأنَّ العدل في شمول مواطنه هو دعامةُ القيادة الموفَّقة... يقول الشيخ أبو الأعلى المودودي - رحمه الله - معقِّباً على قوله تعالى: {فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَِعْدِلَ بَيْنَكُمْ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ} [الشورى: 15] ما نصُّه: "يعني أنَّني مأمور بالآنصاف دون عداوةٍ، فليس من شأني أن أتعصَّب لأحدٍ، أو ضدَّ أحدٍ، وعلاقتي بالنَّاس كلِّهم سواءٌ، وهي علاقة العدل، والآنصاف، فأنا نصيرُ مَنْ كان الحقُّ في جانبه، وخصيم من كان الحق ضدَّه، وليس في ديني أيُّ امتيازات لأيِّ فردٍ كائناً مَنْ كان، وليس لأقاربي حقوقٌ، وللغرباء حقوقٌ أخرى، ولا للأكابر عندي مميِّزاتٌ لا يحصل عليها الأصاغر، والشُّرفاء والوضعاء عندي سواءٌ، فالحقُّ حقٌّ للجميع، والذَّنب والجُرْم ذنبٌ للجميع، والحرام حرامٌ على الكلِّ، والحلال حلالٌ للكُلِّ، والفرض فرض على الكلِّ، حتَّى أنا نفسي لست مستثنىً من سلطة القانون الإلهيِّ".
ان مسؤولية المجتمع والجماعة والامة مسؤولية جمعية جماعية للقيام لله تعالى بالقوامة على الامم لاقامة الحق والعدل؛ وللقوامة على نفس مجتمعهم ليقوم بذلك من باب اولى ليكون اسوة وقدوة يُحتذى حذوه؛ فالأصل ان لا يوجد في المجتمع المسلم اشخاص تافهين لا قيمة لهم؛ بل كل فرد في جماعة المؤمنين يتحمل المسؤولية وهو مسؤول؛ عن أَبي بَكْرٍ الصِّدِّيق رضي الله عنه قَالَ:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ تقرؤون هَذِهِ الآيةَ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ [المائدة:105]، وإِني سَمِعت رَسُول اللَّه ﷺ يَقُولُ: إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّه بِعِقَابٍ مِنْهُ". رواه أَبُو داود والترمذي والنسائي ...
ان مسؤولية الامة والمجتمع افرادا وجماعات وهيئات تتطلب دوما المراقبة والانتباه والتنبه لاستقامة المسير وفق هدي الله تعالى ؛ ففي غيره الهلاك المؤكد والدمار المحقق ؛ عن ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: " قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّه كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ: يَا هَذَا، اتَّقِ اللَّه وَدَعْ مَا تَصْنَعُ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكَ، ثُم يَلْقَاهُ مِن الْغَدِ وَهُو عَلَى حالِهِ، فَلا يَمْنَعُه ذلِك أَنْ يكُونَ أَكِيلَهُ وشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ، فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، ثُمَّ قَالَ: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَٰكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (81)المائدة} ..
ثُمَّ قَالَ: كَلَّا، وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا، ولَتَقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ ليَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ رواه أَبُو داود والترمذي ... والأطر لا يتحقق الا من جماعات اهل الحل والعقد والقيادات النخبوية في الامة بكل تكتلاتها واشكالها ... فالمحاسبة حق لمن يعطي السلطان ويمنح الولاية ...
ونختم بقوله سبحانه:- {اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ} [الاعراف :3]. وبقوله تعالى:- {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ ٱلْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٢٤) -الأنفال} ..وبقوله ووعده تعالى:{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)النور}...
جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة وممن يستخدمهم ويستخلفهم ولا يستبدلهم؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
» 45-من دروس القران التوعوية:وصايا القران لاهل دعوة الايمان
» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: